ضرب الرقاب
فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا
فَضَرْبَ الرِّقَابِ
حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ
1- فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ
2- وَإِمَّا فِدَاءً
حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا
ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ
وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ
(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 4)
A- ملاحظات
1- هل عندما اقابل الذين كفروا فى المعركة لابد أن اضرب الرقاب ؟!
وماذا يحدث اذا لم اضرب الرقاب وقتلت بدون ضرب الرقاب ؟
هل بذلك اكون خالفت كتاب الله أم أن ضرب الرقاب له معنى اخر من كتاب الله ؟
2- ولو معنى الاثخان هو الاكثار فى القتل كما قيل فكيف اشد الوثاق بعد الاثخان؟
لماذا اشد الوثاق إذا ضربت رقبته وقتلته بعد أن اثخنته؟ هل سيهرب القتيل مثلا ؟!
3- إذا لقيتم
وليس إذا غزوتم , أو إذا قرّرتم الحرب من جانب واحد
B- تحليل الآية
1- ضَرْبَ الرِّقَابِ: فصل الأسرى
معنى رقبة
- الّذين يرتقبون إنتهاء الأزمة
- الأسرى و كلّ من لا يملك الحرّية
(وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا
فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ
مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا
ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
(سورة : 58 - سورة المجادلة, اية : 3)
إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ
وَفِي الرِّقَابِ
وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 60)
2- حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ ==> حتّى إذا سيطرتم عليهم
اثخنتموهم : ثخن السائل غلظ قوامه واحكمت وثقلت حركته ==> التضييق .
ضيّقتم عليهم في الحرب فإستسلموا
السيطرة و الإحكام
3- فَشُدُّوا الْوَثَاقَ
تشديد الإحكام أو تشديد السيطرة حتّى لا يهربوا
- شدوا : تقوية الفعل
جذرها شدد ومنها الشد
والشد هو العقد القوى
يقال شددت الشئ اذا قويت عقده وتستخدم فى العقد وفى البدن وفى قوى النفس وفى العذاب
- الوثاق : الإحكام
جذرها وثق
وثق :الواو والثاء والقاف كلمة تدل على عقد وإحكام. ووثقت الشيء: أحكمته.
4) إمّا منّا : إطلاق السّراح دون مقابل
5) إمّا فداء : إطلاق السّراح بمقابل