آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

النساء - نساء

وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ

قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ

وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ

اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ

وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ

وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 127)

الفتوى في النساء من إختصاص الله حصريا

و لا يجوز لأحد التقوّل بإسم الله أو بإسم نبيّنا الكريم محمّد

في هذا الموضوع

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

لا اظن القرءان يخاطب

الناس حسب اعضائها الجنسية

و لكنه يخاطب النفس حسب مقاماتها

مقولة رائعة للباحثة Truthseeker ChercheusedeVerite

 

يعتقد البعض أنهم رجال

فقط لأنهم ليسوا إناث..

هتلر  

 

“جميع الإناث قد يلدن الذكور

ولكن المواقف وحدها هي من تلد الرجال”

Victor Hugo

(مع تحفّظي على معنى ذكر و أنثى)


 

 

1- لا ترادف في القرآن

وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ

فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ

قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ

مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ

إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 50)

 

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ

امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا

إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 30)

ما هو الفرق بين نسوة و نساء؟؟؟!!!!

 

2- ملاحظات حول كلمة النساء في القرآن!!

1-

زُيِّنَ للنَّاسِ

حُبُّ الشَّهَوَاتِ

مِنَ النِّسَاءِ

وَالْبَنينَ

وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ

ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 14)

كتب التراث تقول

بأن الناس في الآية هم الذّكور فقط

و النساء هم الإناث فقط

و البنين هم الأطفال الصغار

A-

لكن إذا حذفنا الناس

ووضعنا مكانها الرجال و النساء

لقوله تعالى

يَا أَيُّهَا النَّاسُ

إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى

وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا

إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 13)

سيصبح معنى الآية كالتالي

 زُيِّنَ للذّكور و الإناث حُبُّ

الشَّهَوَاتِ

مِنَ الإناث وَالْأولاد

ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

a-

هل من المنطقي أن يشتهي كل الرجال و النساء

البنين؟

مؤكد لا ==> لأن ذلك يدخل في باب الشذوذ

b-

شيء طبيعي أن يشتهي الرجال النساء

لكن هل تشتهي كلّ الإناث ==> الإناث ؟؟؟؟

طبعاً لا لأن ذلك يعتبر شذوذا

والشذوذ ليس من الفطرة.

B-

هل الإناث متاع الحياة الدّنيا

كباقي الأمتعة من خيل و ذهب و أنعام ؟؟؟؟

 هذا التفسير غير منطقي بالمرة !!!!!

 

2-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ

عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ

وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ

عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ

وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ

بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ

وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 11)

الآية متّجهة للّذين آمنوا ذكورا و إناثا 

بما أنّ القوم تشمل الذّكور و الإناث

فلا يبقى معنى لعزل الإناث بعد ذلك

إلاّ إذا تفلسف أحد و فال أنّ الإناث ليسوا من القوم أصلا

هذا يعني أنّ النساء لها معنى آخر

 

و هذا التعليق للباحثة Truthseeker ChercheusedeVerite

القوم  هم  القوامون  الذين يقومون بالاعمال

و في مقابل القوم 

 هناك  النساء

و هم اولئك الذين تلزمهم  القوامة

و من يقوم  على إعالتهم او تقويمهم

الى حين بلوغ مبلغ الرجال المترجلين

و المستقلين ذاتيا بأنفسهم

فلا يحتاجون بعد ذلك

من يقوم عليهم او يعتني بهم .

 

3- 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ

وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا

وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ

أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 43)

   الآية متّجهة للّذين آمنوا ذكورا و إناثا

إذا لمست الأنثى أنثى يجب أن تتيمّم؟

لكن إذا كان كلمة نساء تشمل الذّكر و الأنثى تصبح الآية منطقية 

إذا خاطبت الآية ذكرا من الّذين آمنوا فالنساء ستكون أنثى

إذا خاطبت الآية أنثى من الّذين آمنوا فالنساء ستدلّ على الذّكر

لامستم النساء ==> أحسستم بالضعف أو التأخّر

 

4-

يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ

مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ

بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ

يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ

وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 30)

يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ

يجب أن تكون

==> يا نساء النبيّ من تَأْتِ منكنّ

 

5-

يُوصِيكُمُ اللَّهُ

فِي أَوْلَادِكُمْ ==> ((((((ذكورا و إناثا))))))

1- لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ

2- فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ ==> فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ

3- وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً ==> فَلَهَا النِّصْفُ

A- وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ ==> إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ ((((((ذكر أو أنثى))))))

B- فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ ((((((ذكر أو أنثى)))))) وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ ==> فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ

C- فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ ==> فَلِأُمِّهِ السُّدُس

مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ

آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ

لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا

فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 11)

لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ==> فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ

كلمة نساء

وصف لحالة الإناث و الذكور

لأن الجملة تبقى صحيحة

إذا أزلنا كلمة نساء

لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ==> فَإِنْ كُنَّ (الإناث) فَوْقَ اثْنَتَيْنِ

 

3- إسم مؤنّث يشمل الذّكور

يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27)

ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) 

(سورة : 89 - سورة الفجر, اية : 27 - 28)

النّفس مؤنّث

تكون في جسد ذكري

كما تكون في جسد أنثوي

كلّ شخص ذكر على وجه الأرض هو نفس

و هذه النفس مؤنّثة و تخاطب بنون النسوة في الجمع

 

لا حظوا معي صيغة الآية بالجمع كيف أصبحت

يا أيّتها الأنفس المطمإنّة

إرجعن إلى ربّكن راضيات مرضيات 

 

نفس الشئء بالنسبة للنساء

اللّفظ أنثوي لكن يشمل الذّكور و الإناث

 

4- النساء جمع نسيء

من المعلوم أنَّ مُعجم لسان العَرَب لإبن منظور

هُو من أهمِّ المعاجم في اللُّغة العَرَبيَّة

إذا لم يكن أهمّها وأوَّلها

يقال

امرأة نسء ونُسوء

نِسوةٌ نِساءٌ

إذا تأخر حيضها ، ورجي حبلها فهو من التأخير

ونسأ الشّيء ينسَؤُه نسأ، وأنسأه: أخَّره...

والاسم النّسيئة والنّسيء.

تقول العرب نسئت الناقه تأخرت عن الركب 

وفي الحديث عن أنس بن مالك

[ مَنْ أحبَّ أنْ يُبسطَ له في رزقه، ويُنسأ في أجله، فليصلْ رَحمه ]

 

 النّسء ==> التّأخير يكون في العُمر والدَّين.

1-

وإذا أخَّرتَ الرّجل بدَينه

 قُلتَ ==> أَنسأتُهُ

2-

فإذا زدتَ في الأجل زيادة يقع عليها تأخير

قُلتَ==> قد نَسَأَتُ في أيَّامكَ، ونَسأْتُ في أجلكَ.

3-

وكَذلك تقول للرّجل

نسأَ اللّه في أجلكَ لأنَّ الأجل مزيد فيه ==> أخّر اللّه في أجلكَ

4-

نقول ربا النّسيئة

 لتأخير الأجل، وزيادة المال مُقابل التّأخير.

المصدر

 

هل توجد كلمة نسيء في القرآن؟

بالتأكيد توجد

ماهو جمع كلمة نسيء؟

حسب المعجم

جمع كلمة نسيء في القرآن هو نساء

هل كلمة نساء في القرآن تعني إناث؟

بما أنّ نساء جمع نسيء

فإنّ لكلمة نساء معنى أكبر

من ما هو معترف به في المعتقدات السائدة

 

كلمة ( نساء ) جمع لكلمة ( نسيء ) وهي من جنسها

واستخدمت جمعاً لكلمة (امرأة) مع مرور الزمن

لتحقق صفة التأخير في المرأة

فأطلقوا عليهن النساء .

وصِفة التأخر تحققت في

1- وقوفهن خلف قيادة الرجال

غالباً في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعسكرية .

2- وفي تأخّر الحيض عند الحمل

بينما تناسى الناس مع مرور الزّمن

صفة التأخّر في الذّكور و الضّعف

 

5- محاولة تدبر العبارة القرآنية 

زُيِّنَ للنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنينَ

زُيِّنَ للنَّاسِ

حُبُّ الشَّهَوَاتِ

مِنَ النِّسَاءِ

وَالْبَنينَ

وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ

ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 14)

 

A- هناك 3 تفاسير لكلمة نساء

الأول (إجتهاد الباحثة مجد خلف)

نساء : ضعاف الحال من الذّكور و الإناث

كالبنين تشمل البنات و الأولاد

 

الثاني (إجتهاد الدّكتور محمد شحرور)

نساء جمع نسيء المتأخّر من الشيء

و كما نعلم البشر يحبّ آخر ما إستجدّ في جميع المجالات

من موضى و تكنولوجيا و أفلام إلخ 

 

الثالث من تدبري

و يجمع بين الإثنين و يتماشى مع معنى التأخير للنسيء

1-

المتأخرون

إجتماعيا - مادّيا - فكريا - دينيا- صحيا

(الضعفاء في جميع المجالات

سواء كانوا ذكورا أو إناثا

فيحتاجون

 للرجل القوام

سواء كان ذكرا أو أنثى

2-

كل ما هو متأخّر زمنيا

 من موضى و تكنولوجيا إلخ

 

B- إبن - البنين

كل ما تبنيه بأعمالك

و يدخل في ذلك ابنك الذي أنجبته

إن أشرفتَ على بنائه ==> تكوينه

كل ما حققته و تحاول تحقيقه

الباحثة Truthseeker ChercheusedeVerite

 

المباني

و كل مكان يأوي الناس

بغض النظر عن جنسهم

الدكتور شحرور رحمه الله

 

C- و بالتالي يصبح معنى الآية كالتالي

(تدبّر بشري لكنه منسجم مع العقل)

زيّن للناس ذكورا و إناثا

حبّ الشهوات

1-

من كلّ ما هو متأخّر زمنيا

من موضى و تكنولوجيا

الموديلات الجديدة

كالعربات والموبايلات والمجوهرات والتحف ....إلخ

2-

و ما تبنيه - تحاول تحقيقه

 

6- الرّجال قوّامون على النساء 

A- التفسير الذي وجدنا عليه آباءنا لآية القوامة

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ

1- بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ

2- وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ

فَالصَّالِحَاتُ

قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ

فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ

فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 34)

كتب التراث تقول بأنّ 

الرّجال قوّامون على النساء

و أكثر منهنّ درجة

فيصرف عليهن

و رأيه و قراره احسن و أقوى من رأيهن

هذا تفسير ذكوري يستضعف الأنثى

لأنها لا تستطيع أن تعتني بنفسها أو أنها تحتاج ذكرا ليعيلها

هناك بعض الإناث قوّامات على أزواجهنّ مادّيّا و معنويا 

 

لا توجد قاعدة عامّة مع الإستثناءات في القرآن

لأنّه تبيان لكلّ شيء

و لأنّ الله رحيم و عادل و لا يفرّق بين الذّكر و الأنثى 

يقينا هناك خطأ ما في التفسير الموروث

 

B- ملاحظة بخصوص آية القوامة

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ

1- بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ

2- وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ

فَالصَّالِحَاتُ

قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ

فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ

فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 34)

 

وَاللَّهُ

فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ

فِي الرِّزْقِ

فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ

عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ

فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ

أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 71)

1- الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ

بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ

2- وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ (ذكور و إناث)

إذا فضّل الله زوجتك عليك بالمال

فهي الرّجل وأنت من النّساء

وأنت ملك يمينها

Faouzi Chekir

 

C- تدبّر لآية القوامة

a- قيوم - قائم

اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ

الْقَيُّومُ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 2)  

فهل قوامته سبحانه وتعالى علينا

حرمتنا من حرية الفكر والإيمان والكفر واتخاذ القرارات والسفر والعمل

وهل أجبرتنا قوامته سبحانه على أخذ الإذن والموافقة

قبل اتخاذ اي خطوة نحو تنفيذ ما قررنا فعله أو تركه ؟

 

ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ

مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 100)

منها قائم يُرى أثره

ومنها حصيدٌ بَادَ لا يُرى أثره

وأثر القوامة بقيام الحال واستقامة الأحوال.

فقد يكون المؤهل للقوامة هي الأنثى

 

b- آية القوامة

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ

1- بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ

2- وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ

فَالصَّالِحَاتُ

قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ

فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ

فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 34)

الرّجال قوّامون على النساء بشيئين

فضّل الله الرجال على النساء

1- بأشياء تعطيهم الغلبة و القوّة و الأفضلية  

2- و بالنفقة

 

الرّجال

كلّ من له قدرة وفضل ومسؤولية (القوامة)

على النساء (الأقلّ قدرة وفضلا عن الرّجال)

المؤمن من الرجال و المشرك من النساء

سيدة من الرجال و وزوجها من النساء إذا كانت تنفق عليه

الغنيّ مسؤول و قوّام على الفقير

العالم مسؤول و قوام على من هو أقلّ منه علما

القويّ قوّام و مسؤول على الضعيف

سليم البدن مسؤول و قوام على المريض

الرّاشد مسؤول و قوّام على قليل أو منعدم الرّشد

الأب و الأمّ رجال و الأبناء (ذكورا و إناثا) هنّ النساء

الأساتذة (ذكورا و إناثا) رجال و التلاميذ أو الطّلاّب هنّ نساء (ذكورا و إناثا)

مدير دار الأيتام أو المديرة هم الرّجال و الأيتام هنّ النساء 

البنت التّي تصرف على أبيها المقعد من الرّجال و الأب من النساء

 

القوامة ليست بتفضيل ذكر على أنثى

أو بالتحكّم في الأنثى

 مع سلب إرادتها

 

العلاقة الزوجية جزء من موضوع الآية

و ليس مضمون كلّ الآية

التي تنظّم كلّ العلاقات الإجتماعية في المجتمع

وتحمّل المسؤولية لكلّ الأشخاص القوامين

إتجاه الضعفاء المحسوبين عليهم

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ

شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ

إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا

فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 135)

الرجال (ذكورا أو إناثا)

يتحمّلون مسؤولية

النساء (ذكورا أو إناثا)

بشرط تحمّل المسؤولية

بالقسط

القوامة هي النهوض بأعباء الحماية والحفاظ

وتوفير مستلزمات العيش وأخذ المبادرة

في مواجهة أعباء الحياة

وهي لا تعني بأي حال من الأحوال

السيطرة والتسلط والهيمنة والتحكم

وسلب حرية الحركة والتصرف..

 

النساء

هم الانفس القاصرة التي تحتاج قوامة الرجل

يُقَوّمها ==> بالإرشاد و الحماية

او يَقُوم عليها ==> بالنفقة

مثل

الاطفال - التلاميذ - اليتامىالعجائز .....

 

الرجال

هم الانفس القَوّامة على النساء

التي تُقَوِّم و تَقُوم

 بشيئين

1- بما فضّلهم به الله من غلبة و قوّة و أفضلية

2-  و بما أنفقوا

بغض النظر عن جنسهم

هذا التعريف محسوب للباحثة Truthseeker ChercheusedeVerite بتصرّف

 

7- تفسير آية المعاملة مع النساء الناشزات

فَالصَّالِحَاتُ

قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ

فَعِظُوهُنَّ

وَ

اهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ

وَ

اضْرِبُوهُنَّ

فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 34)

لا يجب أن ننسى بأنّ النساء

يمكن أن يكونوا ذكورا أو إناثا

النّشوز (العصيان و إفشاء السرّ)

عكس الصّالحات اللّاتي هنّ

قانتات (passionné يعيرون الإهتمام للأوامر الّتي تكبّ في مصلحة النساء) 

و حافظات للغيب (عدم إفشاء السّرّ)

وجود واو العطف في الإحتمالات الثلاثة يعطينا حرّية الإختيار

اللّواتي تخافون أن يتغيّروا عن المعتاد في المعاملة

من فعل نشز : خرج عن المعتاد

1- عظوهنّ: تكلّموا معهنّ بالعقل و الحكمة

2- إهجروهنّ فيما يميلون إليه - إهجروا الأشياء الّتي يهتمّون بها

3- إضربوهنّ: إعتزلوهن

 

وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا

فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا

إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 35)  

 حكم من أهله و حكم من أهلها 

2- 

هو المحام أو شخص موكّل

لحلّ الخصام بين الرّجال و النّساء

في حالة الشقاق أو الخلاف

(إمّا إستغلال الرّجال للنساء أو تمرّد النساء على الرّجال)

2- 

منظمات حقوق الأطفال تتدخّل لحماية الطّفل

من تعنيف الأب

3- 

جمعيات الآباء 

إذا تعدّى المدرّس حدوده مع التلميذ أو تحرّش به  

 

8- تدبّر لآية المحيض

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ

قُلْ هُوَ أَذًى

فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ

وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ

حَتَّى يَطْهُرْنَ

فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 222)  

يسألونك تشمل الذّكور و الإناث

المحيض أذى

هل يُحب الله الإناث المتطهّرات من الدّم

و لا يحبّ الإناث إبان دورتهم الشهريّة ؟؟؟؟؟!!!!!!

لا علاقة للمحيض بالدّم لا من قريب و لا من بعيد

 

9- آية نساؤكم حرث لكم

نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ

فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ

وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ

وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 223)

الحرث هوالمكسب و الحصاد 

و نفهم ذلك من الآية التالية 

 

مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ (مكسب) الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ

وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا

وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 20)

 

1- نساؤكم مكسب و فوز لكم 

قدّموا لأنفسكم تعني بادروا بتزكية أنفسكم  

 

2- كلّ ما إستجدّ زمنيا من الأشياء (نساء) هو مكسب لكم (حرث) 

فإستفيدوا من مكسبكم كما شئتم

ونَمُّوا أنفسكم باتباع سبيل الله وليس سبيل الشيطان

 

10- تفسير الآية 11-49

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ

وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ

وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ

بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ

وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 11)

لا يجب أن يسخر الضعيف من الضعيف

عسى أن يكون ذلك الشخص الضعيف أقوى منك 

 

بعض الأفكار منقولة عن الباحثة مجد خلف 

و عن الباحث Ch Bouzid

 

موضوع لم يكتمل بعد

يمكن أن تطرأ عليه تغييرات