جواب11
مقدّمة
- هل يحتاج وحي الله للتصحيح و التضعيف؟
- لو كان الحديث وحيا
لما إحتاج للتصحيح و التضعيف
من طرف البشر
لو كان علم الرّجال علما بكلّ ما في الكلمة من معنى
لما تفرّقنا إلى عشرات الفرق الّتي تتقاتل فيما بينها
هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين
وليس هاتوا سندكم إن كنتم صادقين
يُعتبر علم الحديث
أداة لدراسة الحديث فقط
و ليس
دليلا على صحّة الحديث.
- كيف يمكنني أن أتّبع سلفا صالحا أو أيّ شخص كيفما كان؟
و هو ليس بملاك
لأنّه حسب خالقنا حتما يحمل بعضا من هذه الصّفات الّسيّئة
1- عشق التراث
2- طبيعة الإنسان إتباع الظّنّ و الآباء
3- الناس يتبعون الشهوات
4- الطغيان
5- النسيان والخطأ
6- العجلة
7- سريع التصديق facile a manipuler
8- مجرمون - les mauvaises personnes
9- الحسد
10- النفاق - double jeu
11- الأنا - العناد و الجدال
12- الاستهزاء و السخرية
13- الضعف
14- سريع التقلّب le moral change facilement
- علم رجال الحديث ويسمى أيضا علم الجرح والتعديل أو علم الجرح والعدالة
هو أحد فروع علم الحديث
هو علم يدرس سير رواة الأحاديث النبويّة
يبحث فیه عن أحوال رواة الحديث من حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم أو عدمه.
وقيل في تعريفه أيضا
هو علم وُضِع لتشخيص رواة الحديث، ذاتا ووصفا، ومدحا وقدحا.
ظهر في القرن الثالث
تساؤلات بديهية
- كيف عاش المسلمون طيلة 200 سنة
قبل مجيء منقد العالم الإسلامي البخاري و علم الرّجال؟
- يوجد 200 حديث متواتر فقط
من بين آلاف الأحاديث الّتي بني عليها الدّين الموازي للقرآن
- يدّعون أنّ علم الرّجال أو علم الجرح و التعديل هو أساس علم الحديث
أصعب علم ويعدّ مفخرة المسلمين
بينما أثبتت التّجربة العلمية الحقيقية
أنّه ليس بعلم و مبنيّ على أساسات خاطئة
- يؤكّد لنا البخاري في كتابه أنّه جمع 600000 حديث
و إختار 5000 آلاف منها
هذا يعني يقينا أنّ
السلف الصالح كذب على الرسول
في 595000 حديث
من أكبر الأدلّة على زيف علم الرّجال
- هل يُعقل أنّ أجيالا من الحروب و الفتن و الحوادث
لم تؤثّر على الحديث خصوصا في القرون 3 الأولى
هذا كلام غير منطقي وليس منهاجا علميا
- لو لم يمت أبو جهل في معركة بدر
لكان الآن من كبار الصّحابة
- إمام مسلم رفض 200 حديث للبخاري ليست على شرطه
فهل يمكن القول بأنّ مسلم كافر زنديق و طاعن في السنّة؟
إذا طعن البخاري في مسلم و طعن مسلم في البخاري , فأيّ الكتابين هو المقدّس؟
- العلم يا صديقي هو ما يتفق عليه العلماء
وليس ما يختلف عليه( العلماء....)
- عدد كتب السنّة كثيرة و مختلفة و مختلف فيها و أحاديثها غير محصورة
بالإضافة إلى عدم معرفة صحيحها من ضعيفها
حيث أنّ كلّ عالم في عصور مختلفة يصّحح أحاديث و يضعّف أخرى صحّحت من قبل
- الألباني الّذي ضعّف أحاديث صحّحها إبن حجر و صحّح أحاديث ضعّفها إبن حجر
إذا صحّح الألباني كتب الحديث فهاذا يعني أنّها لم تكن صحيحة طيلة 1420 سنة
كيف يمكن تصحيح كلام مرّ عليه أكثر من 1400 سنة؟
على أي قواعد و منطق بنى عليه هذا التصحيح المعجزة؟
عندما يقولون لك أنّ مصادر أخرى مهمّة من غير البخاري و مسلم و كتب الأئمة قد فقدت
و لا تزال سارية المفعول كأفلاطون و سقراط و غيرهم
يكون الجواب كالتالي
عندما يستمدّ النصّ قوّته من قوّة منطقه فلا يهم آنذاك وجود المصدر
أمّا عندما يستمدّ النصّ قوّته من قداسة مصدره
آنذاك يصبح التحقّق من وجود المصدر مؤكّدا و حتميا
1- علم الرجال هو علم الغيبة و النميمة
وقدح بعض الرّجال و مدح و تزكية آخرين
هذا كذاب و هذا غشاش و هذا وضاع
و هذا يعاكس النساء و هذا كذاب و هذا لا يحفظ القرآن
إنّه علم معصية الله لكي نصل للعدل الضابط
A-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ
وَلَا تَجَسَّسُوا
وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا
أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ
(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 12)
B-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ
وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ
وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ
وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ
بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ
وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 11)
2- الله لا يعترف بهذا العلم
لأنّه أمرنا بتبيّن الخبر و ليس المخبر!!!!!!
A-
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ
أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ
(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)
الّذين يتبعون أحسن القول و ليس أحسن الناس
يـتّبعون أحسن القول من أقوال عديدة
و ليس من قول واحد (السلف الصالح دونا عن غيره)
B-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا
أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 6)
معيار صدق الخبر في القرآن
هو تبيّن حقيقته بالعقل و لو كان صاحب الخبر فاسقا
و ليس تبيّن حالة قائله
لهذا السبب فإنّ علم الرّجال لا قيمة له عند الله
احسن وسيلة لتبيّن الخبر هو مقارنته بالقرآن
حتّى لا تصيبوا قوم السلف الصالح و نبيّنا
فتصبحوا نادمين حيث لا ينفع النّدم
تبيّنوا النبأ بعرضه على القرآن و ليس إرفضوا النبأ
3- التواتر وسيلة نقل و ليس برهان صحّة
a-
معيار قبول النّصّ عند أهل السّنّة
هو صحّة السّند
بينما معيار قبول النصّ عند الله
هو العقل
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 36)
a-
الحديث عبارة عن رواية عدل ضابط عن عدل ضابط عن عدل ضابط
هذا يعني أن ّ كل الرواة عدول ملائكة لا يخطؤون ولا يكذبون و يحفظون و لا ينسون
أغلبهم لا يعرفون القراءة و الكتابة
لو ظهر في القرن الأوّل لكان المنهج منطقيا أو مقبولا أكثر دون الوصول إلى الإتقان
لأنّ كلّ البشر بدون إستثناء ليسوا بملائكة
لن يكتب أيّ حديث إلا إذا شهد الصحابة و كثير من النّاس على عدل و أمانة الرّاوي
وليس شهادة الناس على الرّاوي بعد 3 قرون
b-
السند أو التواتر نقل فهم كلام الرسول و ليس كلام رسول الله
و نقل المفهوم يؤدّي إلى خلل في المعنى مع مرور الوقت
c-
على إفتراض أنّهم صادقين مجازا
ليس كلّ صادِِق صادقُُ في كلّ وقت
(هناك النسيان - تداخل المصالح - الإشتباه مع كلام آخر - الإختلاط مع كلام آخر- التهديد - الطّمع - الحبّ - الخوف على الأولاد.......)
d-
أخلاق و شمائل البشر لا تخضع للقواعد العلمية
لأنّهم لو كانوا ملائكة لما نزلوا للأرض لإجتياز الإختبار
e-
أيترك الله سبحانه و تعالى أمور دينه ليتلاعب بها بشر خطّاؤون
عن طريق قال فلان عن فلان عن فلان؟
f- بعض الأمثلة
1- حفص بن عاصم متروك الحديث في علم الرّجال
كذاب و ليس بثقة و لا يكتب أحاديثه لأنّها كلّها مناكير
حسب إبن حنبل النسائي إبن حجر و الألباني و البخاري
و هذا يعني أنّ أحاديثه ضعيفة
رواية حفص إنتشرت بفضل انتشار الطّباعة في عهد الدّولة العثمانية
80% من الدّول الإسلامية تستعمل رواية حفص
لماذا لم يتم رواية الحديث عن حفص
كما تمت رواية القرآن عنه؟
(حلّل و ناقش)
2- قاتل الحسين بن علي إعتبروه ضابطا و ثقة .
3- هشام بن عروة راوي حديث زواج عائشة من النبيّ قال عليه علماء التجريح
لمّا قدم العراق المرّة الثالثة دلّس عن أبيه عروة بن الزبير
4- إستحالة معرفة نوايا الأشخاص الحقيقية
وَمِنَ النَّاسِ
مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ
وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 204)
يستحيل معرفة الأشخاص السيئين دائما
لأنّ هناك من يتقن فنّ التمثيل ويظهر البراءة
مهنة الجاسوس هي نقل المعلومات و تخريب الدّولة المعادية
إذا كان من المستحيل معرفة كلّ الجواسيس
فكيف من الممكن إثبات أن كل شيوخ التجريح و التعديل عدول
علما بأنّ أعداء الإسلام لا حصر لهم ؟
5- ماهو المستوى الدّراسي لأصحاب السلف؟
أو بشكل أدقّ ماهي الموادّ الّذي درسها أولائك الّذين تقولون عليهم علماء؟
درسوا مادّة اللغة العربية و حفظوا القرآن و الأحاديث بالمتون و السند فقط لا غير
و هذا يعني أنّ مجالهم الفكري و الثقافي محدود جدّا جدّا
زيادة على إنعدام التّحليل المنطقي و النّقدي لعدم دراسة العلوم الكونية
العلماء الحقيقيون المسلمون درسوا ما درس هؤلاء
زيادة على العلوم الرياضية و الفيزياء و الكيمياء و الفلك و الطبّ و الفلسفة
فكُفّروا و قتلوا و عذّبوا و طُردوا من طرف أصحاب الشيوخ
لم يدرسوا العلوم الإنسانية من تاريخ و لغات و علم الإجتماع
حتّى يتمكّنوا من معرفة سبب تحريم الدّم بكونه يُقدّم قربانا لله عند الحضارات الأخرى
6- ليس كلّ الصحابة عدول (أدلّة من القرآن و الحديث و التاريخ و المنطق)
العدالة كما عرّفها القدامى
1- الخطيب البغدادي في "الكفاية"
العدل هو مَن عُرِف بأداء فرائضه، ولزوم ما أُمِر به وتوقِي ما نُهِيَ عنه
وتجنب الفواحش المسقطة وتحرَّى الحق والواجب في أفعاله ومعاملته والتوقي في لفظه مما يثلم الدين والمروءة
فمن كانت هذه حاله فهو الموصوف بأنه عدل في دينه ومعروف بالصدق في حديثه
وليس يكفيه في ذلك اجتناب كبائر الذنوب التي يسمى فاعلها فاسقًا حتى يكون مع ذلك متوقيًا لما يقول كثير من الناس أنه لا يعلم أنه كبير .
2- الحافظ ابن حجر في "نزهة النظر"
المراد بالعدل من له ملكة تحمله على ملازمة التقوى والمروءة
والمراد بالتقوى: اجتناب الأعمال السيئة من شرك أو فسق أو بدعة.
و أهل الحديث يؤكّدون على عدالة كل الصحابة ..
هل كل الصحابة يتوفر فيهم ما جاء في تعريف بن حجر و الخطيب البغدادي؟؟؟
7- من هم الّذين رضي الله عنهم الحقيقيون
8- منع الخلفاء الرّاشدون جمع و تدوين الحديث
A- أبو بكر يحرق سنة الرسول الّتي جمعها بنفسه
لم يكتف الخليفة بهذا المرسوم الذي منع بموجبه المسلمين من أن يحدثوا أي شئ من سنة رسول الله ، بل تناول الأحاديث التي جمعها بنفسه ، وسمعها بنفسه من رسول الله ، فأحرقها ! ! قال الذهبي : " إن أبا بكر جمع أحاديث النبي في كتاب ، فبلغ عددها خمسمائة حديث ، ثم دعا بنار فأحرقها "
روى القاسم بن محمد أحد أئمة الزيدية عن الحاكم بسنده إلى عائشة قالت
" جمع أبي الحديث عن رسول الله ، فكانت خمسمائة حديث فبات ليله يتقلب ،
فلما أصبح قال أي بنية ، هلمي الأحاديث التي عندك ، فجئته بها فدعا بنار فأحرقها "
فالخليفة صاحب النبي 23 عاما ، وصاهره ، ولازمه ، وشهد كل مواقعه كما يجمع المؤرخون على ذلك . وفوق هذا وذلك فهو يقرأ ويكتب لقد رواها بنفسه ، وسمعها بنفسه ، وكتبها بنفسه ، بمعدل أقل من 22 حديثا كل عام ، وأقل من حديثين كل شهر ، وهذا يعني أنها كانت صحيحة وصادرة عن رسول الله قطعا ، ومحفوظة وبعيدة عن التحريف لأنه قد استودعها عند ابنته ككنز خوفا عليها من الضياع ، وبعد أن انتقل الرسول إلى جوار ربه وانقطع الوحي ، وبعد أن استولى على منصب الخلافة ، صار لا ينام الليل من وجود هذه الأحاديث ! ! !
( 1 ) تذكرة الحفاظ للذهبي ج 1 ص 5 ، وعلوم الحديث ص 39 .
( 2 ) الاعتصام بحبل الله المتين ج 1 ص 30 ، وتدوين السنة الشريفة ص 264 ، وتذكرة الحفاظ ج 1 ص 5 ، وكنز العمال ج 1 ص 285 )
B- عمر بن الخطاب
a- حرق عمر جميع الكتب الّتي تحتوي على الحديث
قال عمر: هناك أناس كتبوا مع كتاب الله كتبا و تركوا كتاب الله
و إنّي و الله لا ألبس كتاب الله بشيء أبدا و ترك كتابة السنن و أحرق جميع الكتب
تقييد العلم للخطيب
قال عمر: يا أيّها الناس بلغني أنّه ظهرت كتب فأتوني بها
فاتوه بالكتب ظنّا منهم أنه شوف يطّلع عليها ثمّ جمعها و أحرقها جميعا
إبن حزم في كتابه الأحكام - 2/139
b- مختصر تاريخ دمشق لإبن منظور و البداية و النهاية لإبن كثير
1- سَمِعتُ عُمَرَ بنَ الخَطابِ
يقولُ لأبي هُرَيرَةَ: لتَتْرُكَنَّ الحديثَ عن رسولِ اللهِ ، أو لأُلحِقَنَّكَ بأرضِ دَوسٍ،
وقال لكَعبٍ: لتَتْرُكَنَّ الأحاديثَ أو لأُلحِقَنَّكَ بأرضِ القِرَدَةِ.
الراوي : السائب بن يزيد | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج العواصم والقواصم
الصفحة أو الرقم: 2/ 40 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
التخريج : أخرجه ابن شبة في ((تاريخ المدينة)) (3/800)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (50/172)
2- و حبس إبن مسعود و أبا الدرداء و أبا مسعود الأنصاري
9- إعترافات عائشة و أبي هريرة
قالَتْ عائشةُ لأبي هريرةَ : إنَّكَ لتُحدِّثُ عنِ النبيِّ حديثًا ما سمعتُهُ منه ، قال شغلَكِ عنه يا أمَّهْ المرآةُ والمكحلةُ ، وما كان يَشغلُني عنه شيءٌ
الراوي : سعيد بن عمرو بن العاص | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
الصفحة أو الرقم: 7/94 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
قال عمر: يا أيّها الناس بلغني أنّه ظهرت كتب فأتوني بها فاتوه بالكتب ظنّا منهم أنه شوف يطّلع عليها ثمّ جمعها و أحرقها جميعا
إبن حزم في كتابه الأحكام - 2/139
a- إذا طلب الرسول كتابة الحديث فلماذا رفض الخلفاء ذلك ؟
هل عصوا الرسول و لم يطيعوه ؟ هذا يعني أنّهم ليسوا أهل ثقة
b- إذا خاف النبيّ على القرآن و وصّاهم بعدم إختلاطه مع السنة
ألا يعرف بأنّ كلامه إذا لم يدوّن في الشهور و السنين الأولى بعد موته سوف ينسى و يزوّر؟
c- أكان البخاري وفقهاء الأمة أفقه من أبو بكر وعمر والصحابة؟!!!.
4- البخاري 3567
أنَّ النبيَّ كانَ يُحَدِّثُ حَدِيثًا لو عَدَّهُ العَادُّ لَأَحْصَاهُ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الرقم: 3567 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
مسلم 2493
البخاري 3568
أَلَا يُعْجِبُكَ أبو فُلَانٍ، جَاءَ فَجَلَسَ إلى جَانِبِ حُجْرَتِي
يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللَّهِ يُسْمِعُنِي ذلكَ
وكُنْتُ أُسَبِّحُ فَقَامَ قَبْلَ أنْ أقْضِيَ سُبْحَتِي
ولو أدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عليه
إنَّ رَسولَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3568 | خلاصة حكم المحدث : [معلق]
10- حقيقة أبي هريرة الّذي شرّع 50% من الدّين
عندما يستمدّ النصّ قوّته من قوّة منطقه
فلا يهم آنذاك وجود المصدر
أمّا عندما يستمدّ النصّ قوّته من قداسة مصدره
يصبح التحقّق من وجود المصدر مؤكّدا و حتميا
12- معلومات مختلفة
1- أغلب الأوّلين لا يعرفون القراءة و الكتابة
2- لماذا لم ينقل الخلفاء الراشدون والمهاجرون الّذين قضوا وقتا أكبر مع الرّسول الكثير من أحاديثه بينما إستفرد الأنصار بحصّة الأسد؟
أبو بكر 59 حديث 17 ببخاري و 22 بمسلم
عمر بن الخطّاب 240 حديث 61 ببخاري و 6 بمسلم
عثمان 146حديث 11 ببخاري و 9 بمسلم
عليّ 423 حديث 35 ببخاري و 29 بمسلم
الصحابة المهاجرون عاشوا مع النّبيّ أكثر من الأنصار
و بالتالي فإنّه من الطبيعي أن يكونوا أكثر المحدّثين عنه
لكنّ العكس هو الّذي حصل
3- ترتيب المحدّثين من حيث عدد الأحاديث عن النبيّ من بينهم أطفال (أخدنا ديننا من أطفال)
أبو هريرة 4000 حديث بالمكرّر
عائشة 2630 حديث
عبد الله بن عمر 2286 حديث
أنس بن مالك 1286 حديث كان عمره 12 سنة لمّا مات النبيّ
عبد الله بن عباس 1660 حديث كان عمره 10 سنة لمّا مات النبيّ
جابر بن عبد الله 1540حديث كان عمره 24 سنة لمّا توفّي النّبيّ
أبو سعيد الخذري 1170حديث كان عمره 10-12 سنة لمّا توفّي النّبيّ
عبد الله ابن عمر ابن العاص 700 حديث أسلم 4 سنوات قبل موت النبيّ و كان الوحيد الّذي يقرأ و يكتب
عبد الله بن مسعود 848 حديث
النعمان بن بشير كانت سنُّه ثماني سنوات.
مسلمة بن مخلد كانت سنُّه عشر سنين.
عبد الله بن الزبير كانت سنُّه تسع سنين.
المسور بن مخلد كانت سنُّه ثماني سنوات.
الحسن بن على كانت سنُّه ثماني سنوات.
الحسين بن على كانت سنُّه سبع سنوات.
قالت السيدة عائشة
"ثم وما علم أبي سعيد وأنس بأحاديث رسول الله وإنما كانا غلامين صغيرين"
(راجع, المعجم الكبير ج1 ص249).
فهل كان النبي يتفرغ لتعليم الصبيان وترك أمر الدعوة؟
وهل تفرغ الصبيان للعلم الشرعي وتركوا اللعب مع بعضهم البعض حتى يروى عنهم مئات الألوف من الأحاديث!!!!؟؟؟.
هكذا تم تدوين الحديث لمن قلنا عنهم كبار الصحابة
بينما حقيقتهم أنهم كانوا صغار الصحابة.
المرجع
كتاب الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي
ومقدمة ابن الصلاح لمؤلفه تقي الدين عثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح.
عبد الله بن عباس يلقّب بحبر الأمّة أو العالم الكبير
إنَّ الذي تَدْعُونَهُ المُفَصَّلَ هو المُحْكَمُ
قَالَ: وقَالَ ابنُ عَبَّاسٍ: تُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ وأَنَا ابنُ عَشْرِ سِنِينَ، وقدْ قَرَأْتُ المُحْكَمَ.
الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5035 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
كان عمره 10 سنوات لمّا مات نبيّنا محمّد
فسّر الأية من شرّ غاسق إذا وقب
من شرّ القضيب إذا دخل
في تاريخ الطبري
جمع إبن عبّاس أموال بيت المال (6 ملايين درهم)
و إستعان بأخواله و هدّد إبن عمّه عليّ بإعطاء المال لمعاوية
و إشترى الجواري و عاش الحياة السعيدة بمال الناس
فقال له عليّ : تأكل حراما و تشرب حراما
4- كتاب الحديث ليسوا عربا
البخاري ولد بأوزبكستان 194 هجرية
النسائي ولد بتركمنستان 215 هجرية
ترمذي ولد بطاجكستان 209 هجرية
أبو داوود ولد بإيران فارسي 202 هجرية
مسلم ولد بإيران فارسي 204 هجرية
إبن ماجة ولد بإيران فارسي 209 هجرية
مخطوطاتهم الأصليّة للأئمة الأربعة وكُتّاب الحديث غير موجودة
5- الأئمة الأربعة + إبن تيمية
أبو حنيفة (80-150 هـ/ 699-767م)
قال التابعون رجال و نحن لرجال
ضرب ضربا شديدا ومات مسموما من طرف الخليفة العبّاسي أبو جعفر المنصور
ذلك لأنّه لم يكن يعترف بالأحاديث لصعوبة برهان صحّتها
وكُفّر من طرف الأئمّة الآخرين
الشافعي (150-204هـ / 767-820م)
تعرّض لنفس المحنة
مالك إبن أنس (93-179هـ / 711-795م)
كان والي المدينة و عارض الخليفة الشيء الذي عرّضه للأذي البليغ
أحمد بن حنبل (93-179هـ / 711-795م)
تعرّض للمحن من طرف السلفيين
كتب كتابا يحتوي على 48000 حديث و كان يأخد من الضعفاء و المدلذسين و الكذّابين .
أحمد بن حنبل قال أنّ الحديث المنقطع أو الضعيف أحسن عنده من رأيه
و قال أيضا : من إدّعى الإجماع فقد كذب
إبن تيمية (661 - 728)
كان يُخَطِّئ عليّا و عمر بن الخطّاب
13- الألباني
من بائع للساعات لأكبر علماء السنّة
كلّ عالم في عصور مختلفة يصّح أحاديث و يضعّف أخرى صحّحت من قبل و نعطي كمثال
الألباني الّذي ضعّف أحاديث صحّحها إبن حجر و صحّح أحاديث ضعّفها إبن حجر
إذا صحّح الألباني كتب الحديث فهاذا يعني أنّها لم تكن صحيحة طيلة 1420 سنة
14- معلومات حمراء حول السلف الصالح
a- ما يقال عنه السلف الصالح من أكثر الذين لطّخت أيديهم بالدّماء
أجيال من الحروب و الفتن و الحوادث لم تؤثّر على الحديث خصوصا في القرون 3 الأولى
هذا كلام غير منطقي وليس منهاجا علميا
كمثال بسيط: قاتل الحسين بن علي إعتبروه ضابطا و ثقة .
b- هل تعلم أنّ السلف الصّالح يقول أنّ السنّة قاضية على القرآن؟
- قال يحيى بن ابي كثير
السنة قاضية على الكتاب، وليس الكتاب بقاض على السنة.
- وروى سعيد بن منصور حدثنا عيسى ابن يونس عن الاوزاعي عن مكحول قال
القران احوج الى السنة من السنة الى القران.
المصدر
كتاب تفسير القرطبي
الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي
15- ملاحظات
a- أغلب الأحاديث صنعت في العهدين الأموي و العبّاسي وخصوصا في العهد العبّاسي حيث ظهرت
جماعة الوضاعون الصالحون
كانت مهمتهم تزوير الأحاديث بإسم الرسول بهدف تحبيب و تقريب الناس إلى الإسلام
و لقد إعترفت المجامع الفقهية بهم ولكن تتجنّب الحديث عنهم
b- كلما إقتربنا إلى عهد الرسول إختلّ الإسناد و كلّما إبتعدنا من موت الرسول إكتمل الإسناد
c- جلّ أحاديث مالك في الموطّأ مرسلة (سند الصحابي تمّ تجاوزه)
d- يقول إبن حبّان
كلّ الأحاديث آحاد لأنّه لا يوجد عن النبيّ خبر من رواية عدلين روى أحدهما عن عدلين وكلّ واحد منهما روى عن عدلين حتّى ينتهي ذلك عند الرسول
فلمّا إستحال هذا تبث أنّ الأخبار كلّها آحاد
الموسوعة الشاملة , مقدّمة صحيح إبن حبّان 1/156
هذا يعني أنّ 90% من الأحاديث رواها شخص واحد عن شخص واحد عن شخص واحد
الشيء الذي يخالف تعريف الحديث صراحة
e- الأحاديث المتواترة 200 على أقصى تقدير
f- إجماع العلماء أقوى من النّصّ سيف على رقاب المسلمين
بينما إختلافهم رحمة للمسلمين
أمّا الحقيقة فإجماعهم نادر
g- يقول القرطبي أنّ الحديث المتواتر غير موجود فكلّ الأحاديث آحاد تفيد الظّنّ و لا تفيد اليقين
h- أجاز الفقهاء أحاديث عن فلان دون تسميته و أحاديث عن رجل دون تسميته
i- تشي جيفارا
نائب رئيس الوزراء الأسباني "بابلو أغليسياس" يصفه بالقائد التقدمي ومُحرر الشعوب والمكافح للعدالة الاجتماعية..
بينما الرئيس البرازيلي " بولسونارو" يصفه بالمجرم والحثالة ومدمن المخدرات..
بنظرك أيهما أصح؟
لا يمكن الحكم على شخص و هو حيّ يرزق
فما بالك بالحكم عليه و هو ميّت بناء على روايات مؤلّفة من بشر و ليس ملائكة
يخطؤون و يصيبون (لو كانوا عدولا لما كانوا ملزمين لإجتياز الإختبار كباقي البشر)