جواب149
مفهوم الصّلاة من أكثر المواضيع الشائكة
عند المسلمين و غير المسلمين
أتفهّم موقفك من الصّلاة الرّاجع بالأساس
للإرث التراثي الّذي ترسّخ في عقول الجميع
قرنا بعد قرن إلى غاية عصرنا الحالي
لكنّ المعتقد شيء و الحقيقة شيء آخر
ترتيل القرآن يُعطي كلّ الأدوات اللّازمة لتنوير العقل
لكي يتمكّن الشّخص من إجتياز الإختبار بنجاح
1- الصلاة اداة من أدوات الإختبار الّتي سخّرها الله لنا
وليس أداة فرضها الله علينا لأنّ
و كما تعلم فإنّ الإستغناء لا يتماشى مع الفرض
الله لا يحتاج صلاتنا أصلا
بما أنّ الله غنيّ عن العالمين
فإنّه حتما لن يعاقبنا بترك الصّلاة
لكنّنا نحن البشر في أمسّ الحاجة له
و لإقامة الصّلة معه لمصلحتنا نحن
قصد التّمكّن من إجتياز الإختبار بنجاح
عدم الحفاظ عليها خسارة بالنسبة لنا
الصلاة وسيلة و ليست فرضا
الصلاة أداة من أدوات الإختبار
تمنح صاحبها الإتصال المباشر مع الله
تمنحه الدّعم و العون و التأييد الإلاهي
ما دام يؤمن به وحده و بتشريعاته في كتبه الإلاهية فقط
و مادام متشبّثا بأسماءه الحسنى كلّها
Les vrais adorateurs de DIEU
aime se lier
à la logique, l'équité, la justice, la droiture, la sagesse, le partage, la bonté
et tout ce qui caractérise les attributs Divins ,...
- الصلاة الحقيقية هي التي تُفعِّل الصِّلة
في الحياة اليومية مع الله و مع الناس
- في الصلاة
من الأفضل أن يكون لديك قلب بلا كلمات
عوضاً عن كلمات بلا قلب.
- الصلاة هي مفتاح الصباح وترباس المساء.
غاندي
2- مفهوم الصّلاة من القرآن
A- فعل أصلى
وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 30)
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 56)
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4)
(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 2 - 4)
وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 115)
(هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (14)
أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ (15)
اصْلَوْهَا
فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (16)
(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 14 - 16)
سَأُصْلِيهِ سَقَرَ
(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 26)
يظهر من الآيات أنّ معنى أصلى
هو ربط الصّلة بالشيء فيَحصُلُ عليه
B- فعل صلّى
a- بناء على خاصّية الضدّ - العكس في القرآن
فَلَا
صَدَّقَ وَلَا صَلَّى (31)
وَلَكِنْ
كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32)
(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 31 - 32)
صدّق ==> كذّب
صلّى ==> تولّى
الصّلاة في هذه الآية مضادّة للتولّي
فتعني إقامة الصّلة
b- بناءا على المنطق
التراثيون يُفسّرون الصّلاة في هذه الآيات بالدّعاء
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
صَلُّوا عَلَيْهِ
وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 56)
هل الله و الملائكة ركعوا و سجدوا على النبيّ؟
هل يدعو الله لنبيّه الكريم؟ و سيدعو له لِمن؟
لقد ربط الله و ملائكته مع نبيّنا الكريم الصّلة لمساعدته
و يطلب من الناس بربط الصّلة معه لمؤازرته و التسليم بقراراته بعد المشاورة معهم
وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ
فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ
وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ
فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)
لم يكن نبيّنا الكريم فظّا غليظ القلب متفرّدا بالقرار ديكتاتورا
بل كان رسولا يشاور قومه حتّى يعزم على الرّأي الصّائب ثمّ يتوكّل على الله في الفعل
هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ
لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا
(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 43)
هل الله و الملائكة يصلّون الصّلاة الحركيّة بالرّكوع و السّجود علينا؟
هل يدعو الله لنا؟ وسيدعو لنا لِمَنْ؟
الله و الملائكة يربطون الصّلة بالناس الّذين يريدون و يبحثون على الهداية
فيخرجونهم من الظّلمات إلى النّور
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ
قَالُوا: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156)
أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ
وَرَحْمَةٌ
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) )
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 156 - 157)
هل الله تعالى يصلّي عليهم صلوات كثيرة؟
كيف ستكون هذه الدّعوات من الله لهم؟
يُبقي الله على صلته بالناس الّذين يتذكّرونه و يعلمون أنّهم راجعين عنده في أوقات الشّدّة
لأنّهم هم المهتدون
خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا
وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ
وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 103)
هل نبيّنا الكريم يصلّ على الناس صلاة حركيّة لتكون سكنا لهم؟
إربط يا محمّد الصّلة معهم لأنّها تُهدّؤهم و تُسكنهم
وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ
أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ
سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 99)
هناك من ينفق في سبيل الله و لربط صلوات (جمع صلاة) مع الرّسول
صلوات من الصّلة و ليس صلوات شعائرية
3- المنطق ينفي إجبارية الصلاة بطريقة المسلمين
الصّلاة هي ربط الصّلة مع الله كيفما كانت طريقتها
فالجنّة ليست حكرا على المسلمين فقط
هناك من الناس الغير المسلمين الغير المصلّين بطريقة المسلمين
من سيدخل الجنّة أيضا
لم يُخبرنا الله على طريقة محدّدة للصلاة و تركها لنا إختيارية
يقبل الله جميع الصّلوات كيفما كانت طريقتها
ما دامت خالصة من القلب و متّجهة له
و ليست صلاة المسلمين فقط
المهمّ هو هذه الصّلة الدّائمة مع الله بصلاتنا الإسلامية أو بصلاتهم
لأنّه هو الوحيد الّذي يملك مفاتيح خلاصنا بإجتياز الإختبار بنجاح
4- الله يوصي بالصلاة و لم يفرضها
وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ
وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا
(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 31)
أوصى الله بالصلاة و الزكاة و لم يفرضها كركن أو واجب
و الآية التالية تُظهِر الفرق بين أوصى و فرض
يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ
وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ
فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ
1- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ
آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا
فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ
فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ
2- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ
وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ
فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ
3- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ
وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ
فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ
4- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ
وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ
وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 11 - 12)
كما نعلم فإنّ الله أرسل رسالة واحدة لكلّ الرسل
5- الغاية و الهدف من الصلاة
إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا
فَاعْبُدْنِي
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 14)
1- يأمرنا الله بعبادته و يأمرنا أيضا بإقامة الصلاة
هذا يعني أنّ الصّلاة ليست بعبادة
2- الغاية من الصّلاة هي الذّكر
إعتبرها الناس مع مرور الزّمن تأدية فرض وواجب و عقوبة يجب التخلّص من تراكماتها
أقم الصلاة لذكري ===> الصّلاة وسيلة و الغاية هي الذّكر (من التذكّر)
(يسوق الإنسان السيارة بتأنّ ليسلم ===> السياقة و سيلة و الغاية هي السلامة
===> السلامة أهم من السياقة ===> الغاية أهمّ من الوسيلة)
(أدرس جيّدا لكي تمنح لنفسك فرصا أكبر للنجاح في حياتك ===> الدّراسة الجيّدة هي الوسيلة و الغاية هي النّجاح في الحياة
===> النّجاح في الحياة هو الهدف و الغاية و هو أهمّ من الوسيلة )
في مناهج التعليم درسنا واجبات الصلاة أركان الصلاة سنن الصلاة
لكننا مع كامل الأسف لم ندرس الغاية من الصلاة أو الهدف من الصلاة
اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ
إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ
وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ
(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 45)
الغاية من الصلاة هي
1- ذكر الله (كما رأينا في الآية السابقة)
2- و الإبتعاد عن الفحشاء و المنكر
لكنّ ذكر الله أكبر لأنّه يجعلك تبتعد عن الفحشاء و المنكر
الغاية من الصلاة عند أغلب المُصلّين هي أداء الواجب و الفريضة (مظهرية فقط)
و لهاذا تجدهم مفسدين في الأرض غير مصلحين و لا محسنين
6- يوم الحساب الّذي لا تؤمن به
سيندم الناس على عدم فعل العمل الصالح
كلّ هذه الأجوبة عبارة عن أفكار بشرية تصيب و تخطئ
لكنّها تبقى بداية مشجّعة
لمن يودّ البحث العقلاني المتحرّر من إرث الماضي