آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

ما هو الرّجم في القرآن

موضوع في بداياته و يحتاج تدبرا إضافيا

 

في اللغة العربية

ورد الرجم لأكثر من معنى، منها

الرَّجَمُ : الحِجَارة التي توضع على القبر

الرَّجَمُ: القبرُ

الرَّجَمُ :البئرُ

الرَّجَمُ :التَّنُّورُ

الرَّجْمُ: الهِجْرانُ

والرَّجْمُ الطَّرْدُ

والرَّجْمُ الظن

 

تدبّر القرآن

1- 

الرجم هو الإبعاد بقوة

سمي الرمي بالحجارة ==> رجماً

لأنها تُقذف و تبتعد بقوة 

كمال الغازي

 

2- 

الطّرد من مكان التواجد

expulsion

اسم ابليس الرجيم اي المطرود من رحمة الله 

 

3-

القذف بالكلام - إخراج كلام

في الهواء على غير بيّنة و علم

وضدّه القذف بالحقّ 

 supposition sans preuves - diffamation

 

A-

1-

قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ

لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 116)

قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ

لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 167)

يمكن أن نستنتج من الآيتين 

بأنّ الرّجم هو الإخراج

 

2-

إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ

يَرْجُمُوكُمْ

أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ

وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 20)  

 

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ

لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا

أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا

فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 13)

 

يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ

 

لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا

بمقارنة الآيات نستنتج أن

 

يَرْجُمُوكُمْ = لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا

الرجم هو الإخراج و الإبعاد

وليس الرمي بالحجارة

 

B-

قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا

فَإِنَّكَ رَجِيمٌ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 34)

أخرج منها ==> إنّك مُبعد

أو

أخرج منها ==> إنّك تُبعِد عن الحق

 

 

 

وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ

رَجِيمٍ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 17)

 

فَلَمَّا وَضَعَتْهَا

قَالَتْ

رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى

وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى

وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ

وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا

مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 36)

 

C-

قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ

وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا

وَلَوْلَا رَهْطُكَ

لَرَجَمْنَاكَ

وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 91)

ولولا إصرارك يا شعيب لطردناك

 

D-

قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ

لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ

لَأَرْجُمَنَّكَ

وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 46)

ان كان الرجم هو القتل بالحجارة

فكيف من يقتل بالحجاره ان يهجر اباه بعد موته !!

إن لم تعد عن أفعالك هذه لأطردنّك

إذا لم تكُف عن ما تفعله يا إبراهيم سأطردك بعيدا

أو يمكنك أن تهجرني طواعية

 

قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ

لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا

لَنَرْجُمَنَّكُمْ

وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 18)  

 

E-

وَأَنْ لَا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (19)

وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ

أَنْ تَرْجُمُونِ (20)

وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ (21)

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 19 - 21)

 

إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ

يَرْجُمُوكُمْ

أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ

وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 20)

الرجم هو عكس الإعادة

أي الطرد بالإكراه أو الإجبار

 

F-

سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ

رَجْمًا بِالْغَيْبِ

وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ

قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ

مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ

فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا

وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 22)

فرضيات في السماء بدون أدلّة للتخمين 

des suppositions sans preuves dans l'air afin de deviner 

 

 الرمي بالحجارة يصيب ويخطئ…

ولذلك قِيسَ عليه

لِوصف من يحاول الإصابة اعتمادا على الحظ أو الصدفة دون علم أو منهج

كما في قوله وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ

أي محاولين الإصابة وتخمين العدد الصحيح دون علم أو معرفة…

 

G-

وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ

وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ

وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 5)

إستغلّ شياطين الإنس علم الفلك

 لإختراع التنجيم بالأبراج

و هو كلام في الهواء غير مبني على العلم

و لكنّه مبني على ضعف شخصية المتلقّي

 

التدبّر التالي للباحث كمال الغازي

رجوما للشياطين تعني

أن الشياطين

يَرجُمون بها

ولا تعني يُرجَمون بها…

أي أن المنجمين و"علماء" الأبراج يحاولون استقراء الأحداث من خلالها…

أو معرفة شخصية الإنسان وطباعه وميولاته

من خلال تموقعها على قبة السماء-السماء الدنيا-

ومن خلال وضعيتها مقارنة بمصابيح - كواكب ونجوم - أخرى…

وهو مانهى محكم التنزيل عنه نهيا تاما

وحذر من عقوبة من يمارس هذا النوع من الرجم…

لأنه شرك بالله…

إذ يشركون أجراماً سماوية في التأثير على حياة الإنسان وتصرفاته

بزعمهم…

فحركة الكواكب والنجوم لا علاقة لها بحياة الإنسان عموما والقدر خصوصاً…

وحياتنا تُصنع على الأرض بالتفاعل مع الآخرين وبقراراتنا الشخصية…

إذ لاشيء مكتوب سلفا.

 الرمي بالحجارة يصيب ويخطئ…

ولذلك قِيسَ عليه

لِوصف من يحاول الإصابة اعتمادا على الحظ أو الصدفة دون علم أو منهج

كما في قوله وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ

أي محاولين الإصابة وتخمين العدد الصحيح دون علم أو معرفة…

وكذلك يفعل المنجمون وقارؤوا الطالع والأبراج

سمَّاهم الشياطين

لأنهم يحيدون عن الحق ويميلون عنه

يتخذون من النجوم والكواكب رجوما لهم…

هذه النجوم والكواكب هي رجوم للشياطين

وهي أيضا زينة للناظرين…

وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ.

 

H-

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ

عَلَّامُ الْغُيُوبِ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 48)