آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

غائط - غاط

بعد بحث بسيط وجدت أنّ الغائط في الأصل لا علاقة له بالتبرّز

كما سنرى

دخل في - غاص - و غطس في - إنغمس في 

الغائط هو حالة من التركيز في شيء معيّن 

يقال

كان غائطا في النوم لزمن طويل , لا يعرف إن كان سيستيقظ

كان يغط في نوم عميق

 

جاء من الغائط تعني ===> كان عقله منشغلا بموضوع أو عمل أو إحساس

 

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ

1- وَإِنْ كُنْتُمْ

جُنُبًا

فَاطَّهَّرُوا

2-  وَإِنْ كُنْتُمْ

a- مَرْضَى

b- أَوْ عَلَى سَفَرٍ

c- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ

d- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ

مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 6)

 

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ

1- سُكَارَى

حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ

2- وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ

حَتَّى تَغْتَسِلُوا

 وَإِنْ كُنْتُمْ

a-  مَرْضَى

b- أَوْ عَلَى سَفَرٍ

c- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ

d- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 43)

لا يُمكن أن يضع الله لمس النساء قرب المجيء من الغائط حسب المفهوم التراثي بأيّ حال من الأحوال

فهذا تنقيص كبير من قيمة النساء 

إذا إعتبرنا أنّ النساء هم السيدات