آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

حور عين

مقدّمة

1- ترتيل الآيات الّتي تحتوي على عبارة حور عين

2- محاولة لفهم كلمة زوج

4- محاولة لتفسير الحور العين

A- فعل حار يحور في القرآن

B- أفعال في القرآن لها علاقة بفعل حار - يحور

C- محاولة للتدبّر

4- طبيعة الإنسان الباتريارخية

 

مقدّمة

1- وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ

مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ

2- وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ

وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا

(النساء: 24)

لن تظلم الأنثى في الجنّة

 

حور عين

أو حور الأعين أو العينين ؟؟؟!!!

 

1- ترتيل الآيات الّتي تحتوي على عبارة حور عين

A-

مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ

وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 20)

 

B-

كَذَلِكَ

وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 54)

زوجناهم بحور عين و ليس زوجناهم حور عين

كما سنرى في هذه الآية

وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ

وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا

زَوَّجْنَاكَهَا

لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 37)

لم يقل لنا الله زوّجناك بها !!!!

مع العلم أنّ كلمة زوّج لا تعني بالضرورة عقد قران

 

C-

وَحُورٌ عِينٌ (22)

كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (23)

جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24)

(سورة : 56 - سورة الواقعة, اية : 22 - 24)

 

D-

حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ

(سورة : 55 - سورة الرحمن, اية : 72)  

 

2- محاولة لفهم كلمة زوج

A-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)

الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)

وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3)

وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4)

وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5)

إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ

أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ

فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6)

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 1 - 6)

المؤمنون ذكورا و إناثا لهم أزواج 

هذه الملاحظة تدفع للتساؤل ماهو المعنى الحقيقي لأزواج في القرآن

ملك اليمين هم الناس الّذين إتخذنا معهم عهدا ذكورا و إناثا

 

B-

احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا

وَأَزْوَاجَهُمْ

وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 22)

هل الّذين ظلموا ذكور فقط؟

بالطبع هناك نساء ظالمات 

شخصيا أستنتج من الآية أنّ معنى زوج هو المشابه semblable

و ليس من تزوّجت بها بعقد 

 

C-

جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ (56)

هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (57)

وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ (58)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 56 - 58)

يظهر جليّا من الآية

أنّ أزواج تعني مماثل و مشابه semblable 

و ليس زوجات 

 

3- محاولة لتفسير الحور العين

A- فعل حار يحور في القرآن

 إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا (13)

إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14)

(سورة : 84 - سورة الانشقاق, اية : 13 - 14)

فعل حار يعني عاد إلى الأصل 

 

B- أفعال في القرآن لها علاقة بفعل حار - يحور

1-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا

وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ

وَاللَّهُ يَسْمَعُ

تَحَاوُرَكُمَا

إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ

(سورة : 58 - سورة المجادلة, اية : 1)

الله يسمع الحوار الّذي يجري بينكما

نقاش في الإتجاهين معا و ليس أحادي الإتجاه

هناك ردّ على أفكار المحاور

 

2-

وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ

فَقَالَ لِصَاحِبِهِ

وَهُوَ يُحَاوِرُهُ

أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 34)

باللهجة المصرية

بِيْوَدّي و يجيب في الكلام

 

3-

فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ

قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ

قَالَ الْحَوَارِيُّونَ

نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 52)  

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ

كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ

لِلْحَوَارِيِّينَ

مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ

قَالَ الْحَوَارِيُّونَ

نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ

فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ

فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ

فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ

(سورة : 61 - سورة الصف, اية : 14)

الحواريون هم الأشخاص الّذين يناقشون بعقل

يدخلون في حوار متبادل مع الآخرين 

 

C- محاولة للتدبّر

حار يحور - عاد يعود

عيون ==>  des sources 

حور عين : des sources inepuisables qui reviennent toujours 

عيون دائمة لا تنتهي (والله أعلم)

 

4- طبيعة الإنسان الباتريارخية

عبر القرون فسّر الذّكور من التيار المحافظ القرآنَ 

على أساس أنّه متّجه لهم حصريا 

دون الأخد بعين الإعتبار أنه متّجه للنساء أيضا

و أدخلوا في التفاسير شهواتهم كالجنس و الأكل (فعل أكل لا يعني فقط الطعام) و التحكّم إلخ

من بين أكثر المواضيع جدلا موضوع الحور العين الّذي فسّره الفقهاء كالتالي

 نساء أبكار فائقات الجمال كجائزة لهم في الجنّة بينما النساء أكثر أهل النّار

- و مما يؤكّد الهوس الجنسي عندهم هو تفسيرهم 

بأنّ الذكور سيكونون مشغولين بإفتضاض الأبكارفي هذه الآية

إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ

فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 55)

أصحاب الجنّة مشغولون في إفتضاض الأبكار

على شواطئ الأنهار تحت ظلال الأشجار مع سماع الأوتار في ضيافة العزيز الغفّار 

 تفسير بن كثير
قال عبد الله بن مسعود، وابن عباس، وسعيد بن المُسَيّب، وعِكْرِمَة، والحسن، وقتادة، والأعمش، وسليمان التيمي، والأوزاعي

في قوله: { إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ }

قالوا: شغلهم افتضاض الأبكار.
وقال أبو حاتم: إنما هو افتضاض الأبكار.

 

تفسير الماوردي
قوله عز وجل : { إن أصحاب الجنة اليوم في شُغُل فاكهون }

فيه أربعة أقاويل

أحدها : في افتضاض الأبكار ، قاله الحسن وسعيد بن جبير وابن مسعود وقتادة .
 

التفسير الوجيز
{ إن أصحاب الجنة اليوم في شغل }

بافتضاض الأبكار { فاكهون } ناعمون فرحون مُعجبون
 

تفسير السمرقندي
قال الفقيه أبو الليث

حدّثنا محمد بن الفضل بإسناده عن عكرمة في قوله : { فِى شُغُلٍ فاكهون }

قال في افتضاض الأبكار .

 

موضوع لم يتمّ بعد