جواب85
a- هل كنتم حاضرين عندما كان يقول نبيّنا حديثا ما؟
الجواب هو لا بالطّبع
b- هل تشهدون وتؤكّدون بصحّة الحديث مع العلم أنّكم لم تكونوا حاضرين معه ؟
الجواب هو نعم
C- ما هو التعريف الفقهي لشهادة الزّور؟
تَسْمِيَتُهَا بِالشَّهَادَةِ
إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّهَا مَأْخُوذَةٌ مِنَ الْمُشَاهَدَةِ الْمُتَيَقَّنَةِ
لأَِنَّ الشَّاهِدَ يُخْبِرُ عَنْ مَا شَاهَدَهُ
1- تعريف شهادة الزور
a- التعريف القانوني
1- وصف الشيء على خلاف حقيقته عمدا
2- تغيير الحقيقة عمدا
تغييرا من شأنه تضليل العدالة لصالح أحد الخصوم أو ضدّه
إذا أدلى بها شاهد بعد حلف اليمين في قضية جنائية أو مدنية أو إدارية
b- التعريف فقهي
1- شهادة الشخص على أمر لم يحصل أمامه حتى و إن كانت شهادته مطابقة للواقع
2- شهادة الشخص بما لا يعلم و لو طابقت هذه الشهادة الواقع
وهي تنقسم إلى نوعين
a) سمعه من عدّة مصادر حتى تبينت له الحقيقة فشهد بها
b) كان واثقا بأحد فشهد بكلامه
التعريف الفقهي ينطبق تماما على الأحاديث المنسوبة لنبيّنا
فكتاب الحديث و ناقلي الحديث
لم يشهدوا بعينيهم الحدث
هل حدث فعل أم لم يحدث؟ !!!!!!!!
كتاب الحديث سمعوا الحديث من مصدر واحد
أو من عدّة مصادر
ويثقون بالرواة و يشهدون بكلامهم
ما بني على باطل فهو باطل
كيف تقبلون بالحديث
و هو مطابق لتعريف شهادة الزّور؟
أنتم تشهدون الزّور حسب فقهكم
مخالفين بذلك أوامر الله في آياته
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى
فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا
وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا (69)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) )
(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 69 - 70)
لا تكونوا كالّذين آذوا موسى بالتقوّل عليه و تحريف كلامه
لأنّ الله سيبرّؤه يوم الحساب من كلّ ما نسبتموه له
ولهذا السبب يتوجب عليكم أن تقولوا
قولا سديدا
ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ
وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ
وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ
(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 30)
إجتنبوا قذارة المعتقدات الفاسدة المخالفة لكتاب الله
وإجتنبوا قول الزّور على الله بتحريم ما أحلّه
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 36)
ينصحنا الله بعدم إتباع الأشياء المجهولة المصدر و الغير المؤكّدة
لأننا مسؤولون عن العقل الّتي فضلنا به الله عن بقية المخلوقات
وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ
بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ
وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 81)
صراحة هذا يؤلم القلب!!!!!
زُوّر كلام نبيّنا إبّان حياته فما بالك من بعد موته !!!!!
وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ
لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ
سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ
(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 101)
3- الحديث وشهادة الزّور
A- البخاري
أَلا أُخْبِرُكُمْ بأَكْبَرِ الكَبائِرِ
قالوا: بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ
قالَ: الإشْراكُ باللَّهِ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ. حَدَّثَنا مُسَدَّدٌ: حَدَّثَنا بشْرٌ، مِثْلَهُ، وكانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ،
فقالَ: ألا وقَوْلُ الزُّورِ فَما زالَ يُكَرِّرُها حتَّى قُلْنا لَيْتَهُ سَكَتَ.
الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6273 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
B- مسلم
كَفَى بالمَرْءِ كَذِبًا أنْ يُحَدِّثَ بكُلِّ ما سَمِعَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم [المقدمة]
الصفحة أو الرقم: 5 | خلاصة حكم المحدث : [أورده مسلم في مقدمة الصحيح]
حديث من الأحاديث الّتي نقلها مسلم بإسم نبيّنا يأمر فيه الناس بعدم الكذب و الحديث بكلّ ما يسمع
C- حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ
قَال: ذُكِرَ عِنْدَ رَسُول اللَّهِ
الرَّجُل يَشْهَدُ بِشَهَادَةٍ
فَقَال لِي: يَا ابْنَ عَبَّاسٍ لاَ تَشْهَدْ إِلاَّ عَلَى مَا يُضِيءُ لَكَ كَضِيَاءِ هَذِهِ الشَّمْسِ
وَأَوْمَأَ رَسُول اللَّهِ بِيَدِهِ إِلَى الشَّمْسِ
هذا حديث صحيح الإسناد
المصدر: المستدرك على الصحيحين
الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري