آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب127

حدثت مشاجرة أمام بيتي

و بعد ستّ ساعات سمعتها من الجيران بستّ روايات مختلفة

فما بالك بالأحداث الّتي جرت منذ مئات السنين

أرنولد توينبي مؤرّخ بريطاني

 

نحن أصحاب ثقافة مَن قال

وليس أصحاب ثقافة من فعل .

محمد الفقيه

 

1- اكثر ما جمع الفقهاء من الاحاديث التي قيل عنها متواترة هو زهاء 300 حديث

جمعها الفقيه المحدث المغربي الشهير محمد بن جعفر الكتاني في كتابه: (نظم المتناثر من الحديث المتواتر).!

2- والإمام السيوطي في كتابه (الازهار المتناثرة ) جمع فقط ما يساوي 100 حديث متواتر

3- وبعض الفقهاء المدققين قالوا بأن المتواتر لا يزيد على 30 حديثاً لا غير

كل ماليس بمتواتر فهو آحاد

 

إذا أخذنا برأي السيوطي في كتابه (الازهار المتناثرة في الاحاديث المتواترة ) العدد المتوسّط للحديث المتواتر هو حوالي (100) حديث

و بمقارنتها بكلّ الأحاديث الغير المكرّرة وهي زهاء (11000)

يتبين لنا أن نسبة المتواتر من الحديث اقل من 1% فقط

وأن نسبة احاديث الآحاد الظنية حوالي 99%

ومن المعلوم أن ثبوت احاديث الآحاد ظني حتى لو كان متفقا عليه في الصحيحين

فيبقى ثبوت مثل هذه الاحاديث غير قطعي ولا جازم ولا يعمل به بالتشريع .

الـنتيجـة أن 99% أحاديث ظنية

فعن أي سُنة تتحدثون !!!؟

 

A- تتّبعون الظّن و تهملون الحقّ و الهدى