آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

ماذا وقع بين إبليس و آدم في الجنّة

يرجع الفضل في إكتشاف معنى الشجرة

للباحث محمّد بشارة

الترتيل مع إضافات مهمة لبنفضيل فيصل

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

لن يتفاعل معي

إلا ذلك الشخص الذي يثق ثقة تامة

بأنّ القرآن كنز عظيم جدا

و المفتاح الوحيد لهذا الكنز المدهش و المثير

هو العقل

- قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ

قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُون

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا

كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ؟

 

تساؤلات مزعزعة

1-

هل يعقل أن تجتاز كلّ البشرية

إختبارا بهذه الضخامة

بسبب تفاحة مقطوفة من شجرة

من طرف شخص واحد

خرت قواه و ضَعُف أمام أُنثى

وسوس لها الشيطان !!!!!!!؟؟؟؟؟

 

2-

لنعتبر أنّ آدم و إمرأته إرتكبا خطأََ

في الجنّة

و عاقبهما الله بالهبوط إلى الأرض

مع إجتياز الإختبار

السؤال الذي يطرح نفسه

ما هو ذنب كلّ البشرية

التي تجتاز إختبارا

ليست مسؤولة عنه بتاتا

بينما المسؤولَين الوحيدَين

هما آدم وإمرأته ؟ 

مثال لتوضيح الأمر

شخص سرق بنكا 

ألا تكفي معاقبة هذا الشخص؟؟؟؟

ما ذنب ذريته لكي تُعاقب؟؟؟

 

1- معنى كلمة زوج - أكل - ذاق

شجرة

 من القرآن

A- ذاق - ذوقوا

المعنى الحقيقي لفعل ذاق بدليل القرآن

هو أحسّ و ليس التذوّق باللسان

حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا

أَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ

أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً

لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا

ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ

فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

.....

 

B- زوج - أزواج

جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ (56)

هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (57)

وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ (58)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 56 - 58)

يظهر جليّا من الآية أنّ أزواج

تعني مماثل و مشابه semblable 

و ليس زوجات

 

احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا

وَأَزْوَاجَهُمْ

وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 22)

a-

هل الّذين ظلموا ذكور فقط؟ 

بالطبع هناك نساء ظالمات 

b-

لنعتبر أنهم ذكور

هل زوجات كلّ الظالمين ظالمات؟

بالطبع لا بدليل القرآن

(إمرأة فرعون)

 

شخصيا أستنتج من الآية أنّ معنى زوج

هو المشابه semblable

و ليس كلّ من تزوّجتَ بها بعقد 

 

C- أكل

وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا

(سورة : 89 - سورة الفجر, اية : 19)

 

وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ

وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ

لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ

بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 188)

 

لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً

وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 130)

 

المعنى العام  لفعل أكل هو

تمتّع - إستهلك - Profiter - Consommer

الأكل بالفم معنى فرعي جدا 

 

D- شجرة

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ

وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا

وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ

فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 35)

 

وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ

فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا

وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ

فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (19)

فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا

وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا

A- أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ

B- أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20)

وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 19 - 21)  

 

فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ

فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ

بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ

وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا

أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ

تِلْكُمَا

الشَّجَرَةِ

وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ

الشَّيْطَانَ

لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 22)

هل من المعقول أن ينهى الله ذي الأسماء الحسنى

آدم و زوجه على الإقتراب من شجرة مثمرة

كيفما كان نوعها 

إلاّ إذا كان هناك معنى آخر للشجرة!!!!!؟؟؟؟؟

 

ما هو الفعل المشتق من كلمة شجرة؟

أمثلة

فعلة ==> فعل

 أكلة ==> أكل

لعبة ==> لعب

ضربة ==> ضرب

شجرة ==> شجر

 

عبد ربه إِكتَشف فعل شجر في القرآن بمحض الصّدفة 

لمّا كنت أبحث عن المعنى الحقيقي 

لعبارة سلّموا تسليما الّتي يتشبّث بها التيار المحافظ

لتبرير الصلاة و السلام على نبيّنا ذي الخلق العظيم 

 

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ

فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ

ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ

وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 65)

الآية الكريمة تخبرنا بأن

فعل شجر في القرآن يعني إختلف

إشتبك و تشاجر

 

وبالتالي فإنّ شجرة تعني الإشتباك و الشجار

(الشجرة سمّيت كذلك لإشتباك الأوراق و الغصون فيها)

 

2- أدلّة على خصام و شجار وقع في الجنّة

1-

مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ

بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى

إِذْ يَخْتَصِمُونَ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 69)

في هذه الآية يخبرنا النبيّ أنّه وقع خصام في الملإ الأعلى

(مكان مملوء في موقع أعلى لكن ليس بالضرورة إرتفاعا)(الجنّة)

لكنّه لم يكن يعلم به

 

2-

قُلْ: هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ (67)

أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ (68)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 67 - 68)

الكلّ لا يتقبّل فكرة العيش في الجنّة قبل هذه الحياة (الإختبار) في الأرض

هو نبأ عظيم بالنسبة لي

زيادة على نبإ الحرب الّتي وقعت في الجنّة 

معلومتين عظيمتين يصعب تصديقها

==> الحلّ السّهل المريح هو الإعراض عنها و تجاهلها

 

3-

وَإِذْ قُلْنَا لَكَ

إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ

وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ

وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ

وَنُخَوِّفُهُمْ

فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 60)

تكلّم القرآن عن شجرة (شجار - حرب - إشتباك) ملعونة

هذه الحرب ملعونة

لأنّها تسبّبت في أضرار كثيرة و جسيمة

 

4-

فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (77)

الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78)

وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79)

وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)

وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81)

وَالَّذِي أَطْمَعُ

أَنْ يَغْفِرَ لِي

خَطِيئَتِي

يَوْمَ الدِّينِ (82)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 77 - 82) 

يعترف نبيّنا إبراهيم

بأنّه أخطأ خطأ كبيرا

و يطمع أن يغفره الله له

فما هو يا ترى هذا الخطأ الجمّ؟

 

5-

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ

قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى

1- إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا

يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ

وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (70)

2- وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ

فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ

فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ

وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (71) 

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 70 - 71)

يأمر الله تعالى نبيّنا محمّد بمخاطبة الأسرى قائلا

1-

 إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا

يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ

إن كنتم أناسا صالحين

سوف يغفر الله لكم و يعوّضكم

 

2-

وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ

فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ

فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ

و إن كانوا خائنين

فإعلم أنّ الخيانة في دمهم

لأنّهم خانوا الله من قبل

(في الجنّة حسب رأيي الشخصي عندما تجاهلوا موعظة عدم الإقتراب من الإشتباك)

و الله أوقفهم عند حدّهم 

 

6-

وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً

فَاخْتَلَفُوا

وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ

لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 19)

لم يحصل في التاريخ

أنّ الناس كانوا أمّة واحدة ولو مرّة واحدة

 و بالتالي فإنّ التفسير الوحيد المنطقي

هو أنّ كلّ الناس كانوا أمّة واحدة في الجنّة 

فإختلفوا

لم يعذبنا الله المرّة الأولى

بعد أن إختلفنا

 

3- حصل ميثاق و عهد بين الله

و سكان الجنّة الّذين شاركوا في الشجرة

A-

وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ

وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ

إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا

وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 7)

السؤال الذي يطرح نفسه

متى قلنا سمعنا وأطعنا؟ 

وبالتالي فإنّ الحل الوحيد لهذه المسألة

هو الميثاق الذي وقع بعد الشجرة

و قبل أن نهبط إلى الأرض

 

B-

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا

وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ

إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ

فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا

وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ

فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 103)

السؤال الذي يطرح نفسه

متى كنا (كلّ البشر) أعداءا فأصبحنا إخوانا بنعمت الله؟

 ومتى كنّا (كلّ البشر) على شفا حفرة من نار؟

وبالتالي فإنّ الحلّ الوحيد لهذه المسألة (من وجهة نظري دائما!!!!)

هو أنّه كانت عداوة بين البشرفي حياتنا الأولى في الجنّة قبل هذا الإختبار

وبتدخّل إلاهي أنقذنا من نار (فتنة) محققة وجعلنا إخوة  

 

4- من هبط من الجنّة بالضّبط ؟

الهبوط حسب القرآن يتمّ في الكرة الأرضية و ليس من الفضاء إلى الأرض

 

5- للتأمل

1-

بِسْمِ اللَّهِ

الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

(سورة : 1 - سورة الفاتحة, اية : 1)  

الرّحمان ==> رحمنا الله في الحياة الأولى في الجنّة

بعد السّوءة الّتي وقعنا فيها

الرّحيم ==> دائم الرّحمة طيلة الإختبار

إذا إتّجهنا له في طلبها

 

6- ترتيل الآيات التي تحتوي على الشجرة

1-

وَإِذْ قُلْنَا لَكَ

إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ

وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ

وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ

وَنُخَوِّفُهُمْ

فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 60)

تكلّم القرآن عن شجرة (شجار - حرب - إشتباك) ملعونة

هذه الحرب ملعونة

لأنّها تسبّبت في أضرار كثيرة و جسيمة

 

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا

كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ

أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)

تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا

وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25)

وَمَثَلُ

كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ

اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ

مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26)

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 24 - 26)

 

فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ

وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ

وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19)

وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ

تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ (20)

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 19 - 20)

 

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ

الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ

يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ

زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ

يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ

نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ

وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ

وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 35)

 

فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ

فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ

أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 30)

 

وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ

مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ

وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ

مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 27)

 

إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (60)

لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ (61)

أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62)

إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ (63)

إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64)

طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65)

فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا

فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66)

ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ (67)

ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ (68)

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 60 - 68)

 

فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)

فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143)

لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144)

فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145)

وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146)

وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147)

فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (148)

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 142 - 148)

 

لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ

إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ

فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ

فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا

(سورة : 48 - سورة الفتح, اية : 18)