جواب164
موضوع في بداياته
إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ
إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45)
وَيُكَلِّمُ النَّاسَ
فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا
وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46)
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 45 - 46)
إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ
اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ
إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ
تُكَلِّمُ النَّاسَ
فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا
وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ
وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي
فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي
وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي
وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي
وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ
إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ
فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ
إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 110)
فَحَمَلَتْهُ
فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22)
فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ
قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا
وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23)
فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا
أَلَّا تَحْزَنِي
قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24)
وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25)
فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا
فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا
فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا
فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا (26)
فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ
قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27)
يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28)
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ
قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ
فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا؟ (29)
قَالَ
1- إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ
2- آتَانِيَ الْكِتَابَ
3- وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30)
4- وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ
5- وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31)
6- وَبَرًّا بِوَالِدَتِي
7- وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32)
8- وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33)
ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34)
(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 22 - 34)
كيف عرف القوم أن عيسى سيكلّمهم
وهو لم ينطق بعد ؟
1- حملته
تعني أخدته بيدها و ليس الحمل في البطن
عيسى جاء وهو شابّ
ومريم حمّلته مهمّة تقديم نفسه لقومها
وهذا هو معنى" تحمله"
لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى
وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ
حَرَجٌ
إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ
1- مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (91)
2- وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ
لِتَحْمِلَهُمْ
قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ
تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجدُوا مَا يُنْفِقُونَ (92)
(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 91 - 92)
هل الرّسول في هذه الآية لم يجد دوابّ يحمل عليها القوم ؟
طبعا لا بل هو أعفاهم من الإنفاق لضيق حالهم
لم يحملهم على الإنفاق
لم يكلّفهم بالإنفاق
و هذا سبّب حُزنهم "حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنفِقُونَ"
اغتاض السادة و الكبراء
لمّا أمرت عيسى بمخاطبتهم
كيف يتحاوروا مع من هو في مهد العمر وهو صبي
و هم أعيان وكبار القوم والرأي .
هذه الآية من إكتشاف الباحثFaouzi Chekir
2- المخاض
من فعل مَخَضَ
مَخَضَ الرَّأْيَ : قَلَّبَهُ، تَدَبَّرَ عَوَاقِبَهُ
حَتَّى ظَهَرَ لَهُ الصَّوَابُ
3- إحياء الموتى
A- إحياء ميت القلب
عيسى بن مريم كان يحيي الموتى
ميتي القلب
اصاب الابصار المعمية
ولم يكن يحيي الأموات
B- إحياء بواسطة العلم و الطبّ و ليس بواسطة السحر
تخيل مشاهدة عيسى
الذي يحيي ميتا على سبيل المثال
ينقذ الميت سريريا
بالتنفس الإصطناعي (من الفم للفم)
و بضربه على صدره
تخيل نفسك تعيش إحدى هذه المعجزات المزعومة. .
هل تعلم ما يتطلبه هذا من العقل البشري؟
بعد ذلك ، سوف يُقَسِّم هذا الحدث الناس إلى مجموعتين
1- من سيعبد عيسى
2- ومن يهينه ويصفه بالساحر رد
فعلان يرفضهما الله ...
علاوة على ذلك
من الطبيعي أن نطلق على أحدهم لقب ساحر بحضور مثل هذا المشهد؟
ثانيًا ، يحدّثنا الله باستمرار عن عمل الخير.
إنه الشيء الوحيد الذي يستحق رضاه.
ما الطريقة التي يفيد بها إعطاء الحياة
للميت أو طائر الفخار
إلا لإثارة إعجاب الناس؟
لذلك لا بد لي من تلبية شرطين
أنه مفيد وصالح للناس ولا يتعارض مع العقل ...
بالعودة إلى حالة عيسى
سرعان ما نفهم أن المجال الذي يجمع بين هذين الشرطين هو الطب.
كان رائدا في عصره بفضل من الله.
عالج الناس ، وصنع الأطراف الاصطناعية (جراحة العظام)
وأنقذ الأرواح من الفم إلى الفم (الطوارئ والعناية المركزة)
وعالج العيون (طب العيون)
وعالج الجلد (الأمراض الجلدية) ...
نفس الشيء مع الرسل والأنبياء الآخرين
حصل كل منهم على تخصص
معرفة من الله لخير الناس ...
4- كلمة المهد و صبيا
يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى
لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7)
قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ
وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8)
قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9)
قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً
قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10)
فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ
فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11)
يَا يَحْيَى
خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ
وَ آتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12)
وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (13)
وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14)
وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15)
(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 7 - 15)
هل كان يحيى إبن زكريا رضيعا
لمّا أوتي الحكم صبيّا ؟؟؟؟؟!!!!!
الصبي هو الطفل الصغير في المرحلة التميهيدية
ما بين السابعة والحادية عشر
فهذه المرحلة العمرية تسمى مرحلة تمهيدية
ولم يقولوا طفل بل صبيّا ..
هذه القصّة لا توجد في الإنجيل (العهد الجديد)
كيف يُمكن أن يتغاضى و يغفل أصحاب عيسى
عن معجزة مهمّة كهذه؟
Samah M ELmesllmy بتصرّف