يعتمدون على طقوس مظهرية لمحو ذنوبهم
فهرس الموضوع
مقدّمة
الأخلاق عبارة عن مجموعة من القواعد في التعامل
تسمح للشّخص التّمييز بين الخير و الشّرّ في تعامله مع الآخرين
الأخلاق تحرص على الكرامة
و لا علاقة لها بالمعتقد و بالدّين
أكل الخنزير لا علاقة له بالأخلاق بل بالدّين
إعتبار الشّخص الّذي يأكل الخنزير غير مخلّقا
هو في ذاته تفكير غير أخلاقي
و إضطهاد هذا الشخص لأكله لحم الخنزير
هو عمل غير أخلاقي
لكنّ صاحب هذه الأفكار يظنّ أنّ هذه هي الأخلاق
لا علاقة لأكل الخنزير بالأخلاق لا من قريب و لا من بعيد
كُل ما أردت و إشرب ما أردت
لكن إحترم معتقداتي و حرّيتي
و تعامل معي بقواعد الأخلاق
يقول ديكارت: العقل أعدل الأشياء قسمة بين الناس
و الأخلاق تنبع من العقل أوّلا و قبل كلّ شيء
الدّين ليس إلاّ مصدرا كباقي مصادر الأخلاق
لكنّ العقل هو الفيصل الحقيقي
العقل يحدّد معنى الفضيلة بشكل محايد عن كلّ المعتقدات
العقيدة ليست هي محدّدة الفضيلة أو الأخلاق
لو كانت كذلك لما كان سكّان الدّول الإسكندنافية اللادينيون
في أغلبيتهم من أكثر الناس أخلاقا و سعادة
- لا يمكن الإعتداء على شخص ما
و إعتبار هذا الإعتداء فضيلة
- كذبوا عليك وقالوا أن قراءة القرآن لها حسنات..
فكل حرف بحسنة..والحسنة بعشر أمثالها..وبمثال السنابل أصبحت ٧٠٠ حسنة..
هذا كله بمجرد قراءة حرف واحد..!
جعلوا الحسنات سهلة جدا جدا
الآن فقط يمكنك أن ترتكب السيئات وتقتل وتسرق وتشتم..
وفي الأخير اقرأ سورة قرآنية تكفّر جميع ما سبق اعتمادا على قاعدة..(الحسنات يذهبن السيئات)
أسألكم بعقولكم
سورة فيها ١٠٠ ألف حرف تقرأها في ساعة زمن..
تكسب بها ٧٠ مليون حسنة..
٧٠ مليون حسنة يامؤمن تربحها في ساعة زمن..
لم تعد بحاجة لأعمال الخير والصدق والبر والرحمة والتكافل والحب..
أنت الآن في الجنة بغير حساب..كل هذا في ساعة زمن..
٧٠ مليون حسنة يامؤمن تكفر بها ٧٠ مليون سيئة ..
فأي الأعمال كفرا وشرا تكسب بها كل هذا العدد من السيئات؟!!
السبب الرئيسي في تفشي الجريمة بين المسلمين وكل أنواع الموبقات
هو شيوع هذا الاعتقاد الآثم
الذي يجعل الحصول على الحسنات
أسهل من شراء حلويات بدولار واحد..
الفحش والفجور وقلة الشرف هو
- السرقة
- و أخد مال الرّشوة
- الغشّ في العمل
- خيانة الأمانة
- الكذب و التلاعب بمشاعر الآخرين
- إستغلال مفعول أقوال مثل أحبّك - أريد الزواج منك
قصد الحصول على
1- شهوة الذات و التسلية
بالنسبة للذّكر مع الأنثى
2- المال و الرفاهية
بالنسبة للأنثى مع الذّكر
- الرجل الّذي يتهرّب من مسؤولية الأولاد
- الرّجل الّذي يُطلّق زوجته
و لا يدفع النفقة تاركا زوجته تلهث وراءه في المحاكم
- الرّجل أو المرأة التي تأكل مال اليتيم
- المرأة التي تحمل بدون إذن الذّكر
قصد الزواج أو تحسين حالتها الإجتماعية
- الإبتزاز من أجل المال أو المناصب
يظنون أنّ الصدقة أو تأدية بعض الفروض المظهرية
ستغفر لهم إجرامهم مع الآخر
مقال لنجيب المختاري من الدارجة المغربية بتصرف كبير
1- القرآن يقول
A-
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ
إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا
فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا
وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ
قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ
قَالَ
إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 27)
يتقبّل الله من المتقين
و ليس من المستخدمين الحيل مع الله
بواسطة طقوس مظهرية
B-
وَإِنِّي لَغَفَّارٌ
1- لِمَنْ تَابَ
2- وَآمَنَ
3- وَعَمِلَ صَالِحًا
4- ثُمَّ اهْتَدَى
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 82)
شروط المغفرة واضحة في القرآن
و ليس كما قيل لنا طيلة 15 قرن
2- و الأحاديث الّتي قيلت بإسم نبيّنا تقول
A- بعض الكلمات تكفي لمغفرة الذّنوب و دخول الجنّة
1- قول لا إلاه إلا الله قبل الموت كافية لإدخالك الجنّة مهما فعلت من معاصي
ما من عبد قال لا الاه الا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة ،
فقال ابو ذر الغفاري : وإن زنى وإن سرق ؟
قال وإن زنى وإن سرق
فقلت وإن زنى وإن سرق؟
قال وإن زنى وإن سرق
فقلت وإن زنى وإن سرق؟
قال وإن زنى وإن سرق على رغم أنف ابي ذرّ
لراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5827 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (5827)، ومسلم (94)
هذا الحديث مصيبة كبرى لانه يشجع على الفاحشة والإجرام ويضرب بالعمل الصالح عرض الحائط
الحديث يقول افعل ما شئت من معاصي واعلم ان بضع كلمات ستغفر لك كل ذنوبك وتدخلك الجنة!!
ونتساءل لماذا نحن في ذيل الأمم ، لماذا اخلاقنا 0 لماذا .. لماذا ....
هذا الحديث يجعل الله يتسوّل أن نؤمن به و أن نعترف به والكل يعلم أنّ الله غني عن العالمين
هل هذا معقول؟ هذا حديث مرعب بالفعل
أين ذهب العمل الصالح و الإيمان الّذين يضمنان الجنّة و المذكورين في القرآن أكثر من 100 مرّة
احسن مثال يجعل كلام البخاري باطلا، لا وزن له هو موت فرعون في البحر
كان اخر كلامه الشهادة ولكنها لم تنفعه لان الله عادل ولا يرضى بالظلم !!
وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ
فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا
حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ
قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ
وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90)
آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91)
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 90 - 91)
إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ
لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ
فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ
وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (17)
وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ
1- لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ
حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ
قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ
2- وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ
أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (18)
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 17 - 18)
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ
وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ
وَلَا يَزْنُونَ
وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا
(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 68)
من يزني سيلقى أثاما
2- بعض الكلمات تغفر الذّنوب مهما كانت
من قال سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ، حُطَّتْ خَطاياهُ، وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6405 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
بينما ربّنا تعالى يقول
وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ
تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 82)
هل نصدّق البخاري أم الله تعالى؟
3- من حفظ أسماء الله الحسنى 99 في الحديث دخل الجنّة
أنَّ رَسولَ اللَّهِ قالَ
إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 2736 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
القرآن يكذّب هذا الحديث جملة و تفصيلا
لأنّ لله أكثر من 100 إسم من الأسماء الحسنى المذكورين في القرآن
الجنّة بالإيمان والعمل الصّالح و ليست بالمظاهر
B- أركان تكفّر الذّنوب
1- صلاة الجمعة تغفر الذّنوب
مَن تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أتَى الجُمُعَةَ، فاسْتَمع وأَنْصَتَ،
غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ، وزِيادَةُ ثَلاثَةِ أيَّامٍ،
ومَن مَسَّ الحَصَى فقَدْ لَغا.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 857 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
بين الجمعتين إفعل ما شئت من الذّنوب فإنّها ستُمحى
وهديّة مع التُّورْتَة 3 أيام إضافية لعمل ما يحلو لك من السيّئات
هذا إفتراء واضح على القرآن
2- الصلوات الخمس و الجمعة و صيام رمضان تغفر الذّنوب إلاّ الكبائر
الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ
مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 233 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
3- صيام رمضان و قيام ليلة القدر يغفر لك ما تقدّم من ذنبك
مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ
ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 2014 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
تشجّع و لا تخف
إفعل ما شئت من الذّنوب و السيّئات و الإعتداءات
لأنّ صيامك لشهر رمضان سيتكفّل بمحوها عن آخرها
4- صيام يوم عرفة يكفّر سيئات السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ
صِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ،يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ
رَجُلٌ أَتَى النبيَّ ، فَقالَ: كيفَ تَصُومُ؟ فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ ، فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ، غَضَبَهُ
قالَ: رَضِينَا باللَّهِ رَبًّا، وَبالإسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا، نَعُوذُ باللَّهِ مِن غَضَبِ اللهِ وَغَضَبِ رَسولِهِ، فَجَعَلَ عُمَرُ يُرَدِّدُ هذا الكَلَامَ حتَّى سَكَنَ غَضَبُهُ،
فَقالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ بمَن يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ؟
قالَ: لا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ، أَوْ قالَ، لَمْ يَصُمْ وَلَمْ يُفْطِرْ
قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَومَيْنِ وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟
قالَ: وَيُطِيقُ ذلكَ أَحَدٌ؟
قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟
قالَ: ذَاكَ صَوْمُ دَاوُدَ عليه السَّلَام
قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَومَيْنِ؟
قالَ: وَدِدْتُ أَنِّي طُوِّقْتُ ذلكَ،
ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ
1- ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ
2- صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ
3- وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ.
الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1162 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
إفعل ما شئت من الذّنوب
و إتبع طقوس هذا الحديث الّذي رواه مسلم بإسم نبيّنا لكي تغتفر ذنوبك
أدلّة ضعف الحديث
a- الطعن الأول
أصل الحديث رواه مسلم عن أبي قتادة
ولكن البخاري ضعَّفه بسبب (الانقطاع)
بين عبد الله بن معبد وأبي قتادة
ولذلك لم يخرِّجه في صحيحه
ويكفي بذلك طعناً في صحة الحديث وثبوته،
بل إن هذا الحديث اعتبره بعض المحققين المعاصرين حديثا منكرا،،،
فلقد بوَّب البخاري في صحيحه بقوله :
( باب صوم يوم عرفة)
قال ابن حجر أي :
ما حكمه
وكأنه لم تثبت الأحاديث الواردة في الترغيب في صوم
وجزم العيني في العمدة بأن أحاديث الترغيب في صوم يوم عرفة لم تثبت عند البخاري.
b- الطعن الثاني
أن إسناد الحديث مداره على : عبد الله بن مَعْبَد الزِّمَّاني عن أبي قَتَادَة به
و لا يصح له سماع من أبي قَتَادَة
قال البخاري في التاريخ الصغير وفي التاريخ الكبير ج3 ص68 :
“لانعرف سماعه
يعني عبد الله بن مَعْبَد ـ من أبي قَتَادَة”
وقال البخاري أيضا في التاريخ الكبير عند ذكر حديث أبي قتادة في صوم عرفة :
“ولم يصح إسناده”.
وقال ابن عبد البر :
“وهذا الحديث اختلف في إسناده اختلافا يطول ذكره”
وقال ابن حزم في المحلى(7/18) :
“وقد تُـكُـلِّمَ في سماع عبد الله بن معبد الزماني من أبي قتادة”
وقد قال ابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (القسم الأول من مسند عمر، ص361) :
«وثبت عن جماعة من السلف كراهتهم صوم ذلك اليوم لكل أحد في كل موضع وكل بقعة من بقاع الأرض
وإنكار بعضهم الخبر الذي روي عن أبي قتادة عن رسول الله في فضل صومه،،،
كما ضعَّـفَ هذا الحديثَ الامام الدارقطني في
(العلل الواردة في الأحاديث النبوية ج6/ص145)
c- المطعن الثالث
أنّ إيراد بعض أئمة الحديث في عبد الله بن مَعْبَد الزِّمَّاني في كتب الضعفاء لعدم سماعه من أبي قَتَادَة جعله يدعي أنهم حكموا بضعف الحديث وإعلاله من أجل هذا!
d- المطْعَن الرابع
شواهد الحديث كلها ضعيفة وأسانيدها مهلهلة لا يستقيم لها حال ولا ترجع إلى مآل
مهما حاول المرقِّعون ترقيع خروقها أو سدّ خرومها
5- الحجّ يمحو الذّنوب
سَمِعْتُ النبيَّ يقولُ
مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1521 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
حديث يضرب بالقرآن عرض الحائط
C- إفعل ما شئت من ذنوب فإنّك من الفرقة الناجية
a-
لا إنَّ مَن قبلَكم من أهلِ الكتابِ
افتَرقوا على ثِنتين وسبعين مِلَّةً ،
وإنَّ هذهِ المِلَّةَ ستَفترِقُ على ثلاثٍ وسبعين
ثِنتانِ وسبعونَ في النَّارِ
وواحدةٌ في الجنَّةِ ، وهيَ الجماعةُ
وإنَّهُ سيخرجُ من أُمَّتي
أقوامٌ تَجارى بِهم تلكَ الأهواءُ كما يَتَجارى الكَلبُ لصاحِبِه
، لا يَبقى منه عِرْقٌ ولا مِفصلٌ إلَّا دخلَه
الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4597 | خلاصة حكم المحدث : حسن
b-
أنَّهُ سمعَ النَّبيَّ يقولُ في قولِهِ
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ
قال إنَّكم تُتمُّونَ سَبعينَ أمَّةً ، أنتُمْ خَيرُها وأَكْرمُها علَى اللَّهِ
الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3001 | خلاصة حكم المحدث : حسن
D- إفعل ما شئت من الذّنوب فإنّك من شعب الله المختار
الّذي سيدخل الجنّة على حساب الكفّار ولو كانوا صالحين
أحاديث تعزّز من الشعور بالأفضلية و التعالي
مسلم 2767
إذا كانَ يَوْمُ القِيامَةِ
دَفَعَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ إلى كُلِّ مُسْلِمٍ، يَهُودِيًّا، أوْ نَصْرانِيًّا
فيَقولُ: هذا فِكاكُكَ مِنَ النَّارِ.
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
مسلم 2767
يَجِيءُ يَومَ القِيامَةِ ناسٌ مِنَ المُسْلِمِينَ بذُنُوبٍ أمْثالِ الجِبالِ
فَيَغْفِرُها اللَّهُ لهمْ ويَضَعُها علَى اليَهُودِ والنَّصارَى فِيما أحْسِبُ أنا.
قالَ أبو رَوْحٍ: لا أدْرِي مِمَّنِ الشَّكُّ.
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2767 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه مسلم (2767)
لكن القرآن لهذه الأحاديث بالمرصاد
فَالْيَوْمَ
لَا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ
فِدْيَةٌ
وَلَا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا
مَأْوَاكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلَاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ
(سورة : 57 - سورة الحديد, اية : 15)
هل نصدّق الله الّذي خلقنا
ام مسلم الذي جاءنا بكتابه 200 سنة بعد موت النبيّ
E- إفعل ما شئت من ذنوب فالنبيّ سيشفع لك يوم الحساب
a-
سألتُ النَّبيَّ أن يشفعَ لي يومَ القيامةِ فقالَ أنا فاعِلٌ قلتُ يا رسولَ اللَّهِ فأينَ أطلبُكَ
قالَ: اطلُبني أوَّلَ ما تطلُبُني على الصِّراطِ .
قالَ قلتُ فإن لم ألقَكَ على الصِّراطِ
قالَ: فاطلُبني عندَ الميزانِ .
قلتُ فإن لم ألقَكَ عندَ الميزانِ
قالَ: فاطلُبني عندَ الحوضِ فإنِّي لا أخطئُ هذِهِ الثَّلاثَ المواطنَ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2433 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه الترمذي (2433) واللفظ له، وأحمد (12848)
b-
يَجْمَعُ اللَّهُ النَّاسَ يَومَ القِيامَةِ فَيَهْتَمُّونَ لذلكَ، وقالَ ابنُ عُبَيْدٍ: فيُلْهَمُونَ لذلكَ، فيَقولونَ: لَوِ اسْتَشْفَعْنا علَى رَبِّنا حتَّى يُرِيحَنا مِن مَكانِنا هذا
قالَ: فَيَأْتُونَ آدَمَ ، فيَقولونَ: أنْتَ آدَمُ، أبو الخَلْقِ، خَلَقَكَ اللَّهُ بيَدِهِ، ونَفَخَ فِيكَ مِن رُوحِهِ، وأَمَرَ المَلائِكَةَ فَسَجَدُوا لَكَ، اشْفَعْ لنا عِنْدَ رَبِّكَ حتَّى يُرِيحَنا مِن مَكانِنا هذا،
فيَقولُ: لَسْتُ هُناكُمْ، فَيَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ الَّتي أصابَ، فَيَسْتَحْيِي رَبَّهُ مِنْها، ولَكِنِ ائْتُوا نُوحًا أوَّلَ رَسولٍ بَعَثَهُ اللَّهُ
قالَ: فَيَأْتُونَ نُوحًا فيَقولُ: لَسْتُ هُناكُمْ، فَيَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ الَّتي أصابَ، فَيَسْتَحْيِي رَبَّهُ مِنْها، ولَكِنِ ائْتُوا إبْراهِيمَ الذي اتَّخَذَهُ اللَّهُ خَلِيلًا،
فَيَأْتُونَ إبْراهِيمَ ، فيَقولُ: لَسْتُ هُناكُمْ، ويَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ الَّتي أصابَ، فَيَسْتَحْيِي رَبَّهُ مِنْها، ولَكِنِ ائْتُوا مُوسَى ، الذي كَلَّمَهُ اللَّهُ وأَعْطاهُ التَّوْراةَ
قالَ: فَيَأْتُونَ مُوسَى ، فيَقولُ: لَسْتُ هُناكُمْ، ويَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ الَّتي أصابَ، فَيَسْتَحْيِي رَبَّهُ مِنْها، ولَكِنِ ائْتُوا عِيسَى رُوحَ اللهِ وكَلِمَتَهُ
فَيَأْتُونَ عِيسَى رُوحَ اللهِ وكَلِمَتَهُ، فيَقولُ: لَسْتُ هُناكُمْ، ولَكِنِ ائْتُوا مُحَمَّدًا عَبْدًا قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ
قالَ: قالَ رَسولُ اللهِ : فَيَأْتُونِي فأسْتَأْذِنُ علَى رَبِّي، فيُؤْذَنُ لِي، فإذا أنا رَأَيْتُهُ وقَعْتُ ساجِدًا، فَيَدَعُنِي ما شاءَ اللَّهُ،
فيُقالُ: يا مُحَمَّدُ، ارْفَعْ رَأْسَكَ، قُلْ تُسْمَعْ، سَلْ تُعْطَهْ، اشْفَعْ تُشَفَّعْ،
فأرْفَعُ رَأْسِي، فأحْمَدُ رَبِّي بتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ رَبِّي،
ثُمَّ أشْفَعُ فَيَحُدُّ لي حَدًّا، فَأُخْرِجُهُمْ مِنَ النَّارِ، وأُدْخِلُهُمُ الجَنَّةَ
ثُمَّ أعُودُ فأقَعُ ساجِدًا، فَيَدَعُنِي ما شاءَ اللَّهُ أنْ يَدَعَنِي،
ثُمَّ يُقالُ: ارْفَعْ يا مُحَمَّدُ، قُلْ تُسْمَعْ، سَلْ تُعْطَهْ، اشْفَعْ تُشَفَّعْ، فأرْفَعُ رَأْسِي، فأحْمَدُ رَبِّي بتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ،
ثُمَّ أشْفَعُ فَيَحُدُّ لي حَدًّا، فَأُخْرِجَهُمْ مِنَ النَّارِ وأُدْخِلُهُمُ الجَنَّةَ،
قالَ: فلا أدْرِي في الثَّالِثَةِ، أوْ في الرَّابِعَةِ،
قالَ فأقُولُ: يا رَبِّ، ما بَقِيَ في النَّارِ إلَّا مَن حَبَسَهُ القُرْآنُ
أيْ وجَبَ عليه الخُلُودُ. قالَ ابنُ عُبَيْدٍ في رِوايَتِهِ: قالَ قَتادَةُ: أيْ وجَبَ عليه الخُلُودُ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 193 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (7410)
c-
إجْتَمَعْنَا نَاسٌ مِن أهْلِ البَصْرَةِ فَذَهَبْنَا إلى أنَسِ بنِ مَالِكٍ، وذَهَبْنَا معنَا بثَابِتٍ البُنَانِيِّ إلَيْهِ يَسْأَلُهُ لَنَا عن حَديثِ الشَّفَاعَةِ، فَإِذَا هو في قَصْرِهِ فَوَافَقْنَاهُ يُصَلِّي الضُّحَى، فَاسْتَأْذَنَّا، فأذِنَ لَنَا وهو قَاعِدٌ علَى فِرَاشِهِ، فَقُلْنَا لِثَابِتٍ: لا تَسْأَلْهُ عن شيءٍ أوَّلَ مِن حَديثِ الشَّفَاعَةِ، فَقالَ: يا أبَا حَمْزَةَ هَؤُلَاءِ إخْوَانُكَ مِن أهْلِ البَصْرَةِ جَاؤُوكَ يَسْأَلُونَكَ عن حَديثِ الشَّفَاعَةِ،
فَقالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قالَ: إذَا كانَ يَوْمُ القِيَامَةِ مَاجَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ في بَعْضٍ
فَيَأْتُونَ آدَمَ، فيَقولونَ: اشْفَعْ لَنَا إلى رَبِّكَ
فيَقولُ: لَسْتُ لَهَا، ولَكِنْ علَيْكُم بإبْرَاهِيمَ فإنَّه خَلِيلُ الرَّحْمَنِ،
فَيَأْتُونَ إبْرَاهِيمَ، فيَقولُ: لَسْتُ لَهَا، ولَكِنْ علَيْكُم بمُوسَى فإنَّه كَلِيمُ اللَّهِ،
فَيَأْتُونَ مُوسَى فيَقولُ: لَسْتُ لَهَا، ولَكِنْ علَيْكُم بعِيسَى فإنَّه رُوحُ اللَّهِ، وكَلِمَتُهُ،
فَيَأْتُونَ عِيسَى، فيَقولُ: لَسْتُ لَهَا، ولَكِنْ علَيْكُم بمُحَمَّدٍ
فَيَأْتُونِي، فأقُولُ: أنَا لَهَا، فأسْتَأْذِنُ علَى رَبِّي، فيُؤْذَنُ لِي، ويُلْهِمُنِي مَحَامِدَ أحْمَدُهُ بهَا لا تَحْضُرُنِي الآنَ، فأحْمَدُهُ بتِلْكَ المَحَامِدِ، وأَخِرُّ له سَاجِدًا،
فيَقولُ: يا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ لَكَ، وسَلْ تُعْطَ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ،
فأقُولُ: يا رَبِّ، أُمَّتي أُمَّتِي،
فيَقولُ: انْطَلِقْ فأخْرِجْ منها مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقَالُ شَعِيرَةٍ مِن إيمَانٍ،
فأنْطَلِقُ فأفْعَلُ، ثُمَّ أعُودُ، فأحْمَدُهُ بتِلْكَ المَحَامِدِ، ثُمَّ أخِرُّ له سَاجِدًا،
فيُقَالُ: يا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ لَكَ، وسَلْ تُعْطَ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ
فأقُولُ: يا رَبِّ، أُمَّتي أُمَّتِي
فيَقولُ: انْطَلِقْ فأخْرِجْ منها مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ - أوْ خَرْدَلَةٍ - مِن إيمَانٍ فأخْرِجْهُ
فأنْطَلِقُ، فأفْعَلُ، ثُمَّ أعُودُ فأحْمَدُهُ بتِلْكَ المَحَامِدِ، ثُمَّ أخِرُّ له سَاجِدًا
فيَقولُ: يا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ لَكَ، وسَلْ تُعْطَ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ
فأقُولُ: يا رَبِّ أُمَّتي أُمَّتِي
فيَقولُ: انْطَلِقْ فأخْرِجْ مَن كانَ في قَلْبِهِ أدْنَى أدْنَى أدْنَى مِثْقَالِ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِن إيمَانٍ، فأخْرِجْهُ مِنَ النَّارِ
فأنْطَلِقُ فأفْعَلُ فَلَمَّا خَرَجْنَا مِن عِندِ أنَسٍ قُلتُ لِبَعْضِ أصْحَابِنَا: لو مَرَرْنَا بالحَسَنِ وهو مُتَوَارٍ في مَنْزِلِ أبِي خَلِيفَةَ فَحَدَّثْنَاهُ بما حَدَّثَنَا أنَسُ بنُ مَالِكٍ، فأتَيْنَاهُ فَسَلَّمْنَا عليه، فأذِنَ لَنَا فَقُلْنَا له: يا أبَا سَعِيدٍ، جِئْنَاكَ مِن عِندِ أخِيكَ أنَسِ بنِ مَالِكٍ، فَلَمْ نَرَ مِثْلَ ما حَدَّثَنَا في الشَّفَاعَةِ، فَقالَ: هِيهْ فَحَدَّثْنَاهُ بالحَديثِ، فَانْتَهَى إلى هذا المَوْضِعِ، فَقالَ: هِيهْ، فَقُلْنَا لَمْ يَزِدْ لَنَا علَى هذا، فَقالَ: لقَدْ حدَّثَني وهو جَمِيعٌ مُنْذُ عِشْرِينَ سَنَةً فلا أدْرِي أنَسِيَ أمْ كَرِهَ أنْ تَتَّكِلُوا، قُلْنَا: يا أبَا سَعِيدٍ فَحَدِّثْنَا فَضَحِكَ، وقالَ: خُلِقَ الإنْسَانُ عَجُولًا ما ذَكَرْتُهُ إلَّا وأَنَا أُرِيدُ أنْ أُحَدِّثَكُمْ حدَّثَني كما حَدَّثَكُمْ به
قالَ: ثُمَّ أعُودُ الرَّابِعَةَ فأحْمَدُهُ بتِلْكَ المَحَامِدِ، ثُمَّ أخِرُّ له سَاجِدًا
فيُقَالُ: يا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ، وسَلْ تُعْطَهْ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ
فأقُولُ: يا رَبِّ ائْذَنْ لي فِيمَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ،
فيَقولُ: وعِزَّتي وجَلَالِي، وكِبْرِيَائِي وعَظَمَتي لَأُخْرِجَنَّ منها مَن قالَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7510 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (7510) واللفظ له، ومسلم (193)
كيف يمكن لشخص قرأ هذه الأحاديث أن يكون إنسانا صالحا
هذه الأحاديث تعطي الضّوء الأخضر للفساد و الذّنوب لكلّ المسلمين
لأنّهم يعلمون أنّهم ناجون مهما أجرموا بفضل الشفاعة
F- إفعل ما شئت من الإجرام و الفساد عدى النميمة و الكذب و الغيب و الزّنى و ستدخل الجنّة
بخاري 6474
مَن يَضْمَن لي
ما بيْنَ لَحْيَيْهِ وما بيْنَ رِجْلَيْهِ
أضْمَن له الجَنَّةَ.
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
من يضمن للنبيّ ما بين اللحيين أي الفم من نميمة و كذب و غيب
و ما بين الرجلين من زنا و فواحش
فإنّه في المقابل سيضمن له الجنّة
و لو كان مجرما قاتلا سفاحا لا يعمل صالحا و لا محسنا في عمله
قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ
وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ
إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ
وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ
(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 9)
لا أظنّ أنّ من ألّف هذه الإفك عن نبيّنا
قد قرأ القرآن أو إطّلع عليه
G- إفعل ما تشاء فإنّ الله كتب لك ما يريد
إفعل ما شئت لأن الله كتب عليك هذا
فأنت لست مسؤولا عن الشّرّ الّذي تفعله لأنّ مكتوب عليك
لا يعلمون أنّ الله أعطانا حرّيّة الإختيار
H- إفعل ماشئت من الذنوب ففي أسوإ الحالات ستقضي بعض الوقت في جهنّم
لتذهب بعد قضاء عقوبتك إلى الجنّة
إنِّي لأَعْلَمُ آخِرَ أهْلِ النَّارِ خُرُوجًا مِنْها، وآخِرَ أهْلِ الجَنَّةِ دُخُولًا الجَنَّةَ،
رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ حَبْوًا،
فيَقولُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى له: اذْهَبْ فادْخُلِ الجَنَّةَ،
فَيَأْتِيها فيُخَيَّلُ إلَيْهِ أنَّها مَلْأَى، فَيَرْجِعُ فيَقولُ: يا رَبِّ، وجَدْتُها مَلْأَى،
فيَقولُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى له: اذْهَبْ فادْخُلِ الجَنَّةَ،
قالَ: فَيَأْتِيها، فيُخَيَّلُ إلَيْهِ أنَّها مَلْأَى، فَيَرْجِعُ فيَقولُ: يا رَبِّ، وجَدْتُها مَلْأَى،
فيَقولُ اللَّهُ له: اذْهَبْ فادْخُلِ الجَنَّةَ، فإنَّ لكَ مِثْلَ الدُّنْيا وعَشَرَةَ أمْثالِها، أوْ إنَّ لكَ عَشَرَةَ أمْثالِ الدُّنْيا،
قالَ: فيَقولُ: أتَسْخَرُ بي، أوْ أتَضْحَكُ بي، وأَنْتَ المَلِكُ؟
قالَ: لقَدْ رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ ضَحِكَ حتَّى بَدَتْ نَواجِذُهُ.
قالَ: فَكانَ يُقالُ: ذاكَ أدْنَى أهْلِ الجَنَّةِ مَنْزِلَةً.
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 186 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
لكنّ الله يعدنا غير ذلك
وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ
نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا
هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ
(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 68)