آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

فهرس

مقدّمة

1- حديث صلّوا كما رأيتموني أُصلّي و فخّ المغالطات المنطقية

A- المغالطة المنطقية الأولى

إننا نصلّي مثل نبيّنا الكريم إتباعا لأوامره حسب الحديث

1- تساؤلات بديهية

2-  أدلّة تثبت بأنّ نبيّنا الكريم لم يكن يُصلّي كما تُصلّون

a- أدلّة من  المنطق

b- أدلّة من القرآن

1- أعطني تفسيرا مقنعا يحترم العقل لهذه الآيات

2- إذا كان الرّكوع و السّجود هو تلك الحركات المظهريّة

كيف تفسّر الآيات التالية؟

3- إذا كان المسجد هو تلك البناية الّتي يصلّي فيها المسلمون

كيف تفسّر الآيات التاليّة؟

4- هل تعلم أنّ عبارة الله أكبر عبارة خاطئة

و لا تليق بالذات الإلاهية التي لا كفؤ  لها و التي ليس لها مثيل

c- أدلّة من الحديث

1- ملاحظات رائعة

a- بكل بساطة المنطق يقول هذا

b- من أبحاث الكاتب رشيد أيلال

2- أحاديث واضحة تعترف بضياع الصلاة

3- أحاديث واضحة تثبت وجود إختلالات في الصلاة

4- أحاديث متناقضة حول الوضوء و الصلاة

d- إجتهادات فقهية حول طريقة الصلاة

e- ملاحظات بناءة

B- المغالطة المنطقية الثانية

أرِني طريقة الصلاة من القرآن

إذا كان تبيانا لكلّ شيء فعلا؟

1- المنطق يُلغي مضمون السؤال

2- القرآن كامل و شامل

C- المغالطة المنطقية الثالثة

نتبع ما وجدنا عليه آباءنا الّذين يُعدّون بالملايير

و يستحيل إتفاقهم  على خطإ أو أكذوبة عبر كل هذه القرون

1- القرآن يحطّم ظاهرة التواتر

A- القرآن يُشجّع على عدم إتباع ما وجدنا عليه آباءنا

1- فعل قال في القرآن

لا يدلّ دائما على الماضي

2- ترتيل آيات إتباع ما وجدنا عليه آباءنا

B- القرآن يُشجّع على تبيّن الخبر و لو كان متواترا

و ليس المُخبر و لو كان عددهم بالملايير

C- القرآن يُشجّع على عدم إتباع الظّنّ

D- القرآن يذُمّ الأغلبيّة و يمدح الأقلّيّة

2- ملاحظات منطقية تثبت ضعف حجة التواتر

2- ملاحظات مهمّة حول الصلاة في القرآن

A- يعلم كلّ البشر الصلاة بدون إستثناء

B- أوصى الله بالصلاة و لم يفرضها

C- هل الصلاة الحركية هي الّتي تأمر الإنسان بترك ما يعبد الآباء

أم صلته بالله هي التي تأمره بذلك؟

D- الكافر بالله و رسوله يُصلّي

E- إقامة الصلاة مستمرّة و ليست بالمؤقّتة

F- المقيم الصّلاة ليس بالضرورة مؤمن

G- هل الصلاة مفروضة على الرّجال الّذين آمنوا فقط

 3- دراسة لدوافع و أهداف الصلاة

A- نُصلّي إستجابة و طاعة لأوامر اللّه

B- نُصلّي لنعبده و نتقرّب منه (عبادة)

C- نُصلّي لأنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر

4- تدبّر لفعل صلّى و إقامة الصلاة من القرآن

A- تدبّر فعل صلّى

بناء على خاصّية الضدّ - العكس من القرآن

B- تدبّر فعل صلّى بناءا على المنطق

C- طريقة أو كيفية الصلاة

D- تدبّر في بداياته لعبارة إقامة الصلاة

خاتمة

5- مقال يلزمه التركيز