آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

فهرس7

مقدّمة

1- تقديس المصدر

A- السلف الصالح على صواب ==> إذن المحاور خاطئ

1- تأكيد الرّأي بناء على قدسية السلف الصالح أو الغائب المقدّس

a- لا يجب إعمال الجرح و التعديل في الصّحابة لأنّهم كلّهم عدول ثقة

b- يقولون الكتاب و السنّة بفهم سلف الأمّة

c- نسب الكلام لإجماع العلماء أو الأئمّة أو المسلمين 

1- نسب التكفير للفقهاء القدامى مع التأكيد على إجماعهم في ذلك 

2- نسب الفتاوي للقدماء بغية إعطاءها الشرعية

d- نسب الكلام للدراسات و الأرقام و الإحصائيات المجهولة المصدر 

2- تأكيد الرّأي بناء على المؤهّلات العقلية الخارقة للسلف الصالح

3- تأكيد الرّأي بناء على تضحية السلف الصالح

a- هؤلاء ضحّوا من أجل الإسلام و ضحّوا بسنوات من أعمارهم و بالمال .......

b- الشافعي بدل جهدا جبّارا في إثبات أنّ السنّة وحي ثان

4- تأكيد الرّأي بناء على إتقان السلف الصالح للغة العربية

5- تأكيد الرّأي بستر عيوب المقدّسين

6- تأكيد الرّأي بالتخويف و التحذير من أضرار عدم إتباع السلف الصالح

لحوم العلماء مسمومة

B- السلف الصالح لم يذكر بتاتا هذه الإفتراءات ==> إذن المحاور خاطئ

 

2- تحطيم نفسية صاحب الحجّة لبثّ الشكّ و الإلتباس في أفكاره

A- تنقيص من قيمة المحاور بمقارنته مع من هو أشهر و أقدس

من تكون حتّى تقارن نفسك مع أسيادك العلماء الذين أفنوا حياتهم في العلم المبارك

B- تنقيص من قيمة المحاور بمقارنته مع صاحب الإختصاص (الخصم في الحوار)

1- أنت لا تفهم شيئا نحن أصحاب الإختصاص و ضمان الدّين و الأمّة

2- نحن الفرقة الناجية الوحيدون المقبولون في الجنّة - نحن شعب الله المختار

C- تحطيم نفسية المحاور بإقناعه أنّ شخصيته تدهورت مع مرور الزّمن

لم تكن هكذا من قبل لقد تغيّرت إلى الأسوأ و كلّ الناس يؤكّدون كلامي

 

3- تغيير إتجاه النّقاش من أشهر المغالطات المنطقية

A- تغيير إتجاه النّقاش بإستهداف المحاور

1- بمهاجمة المحاور شخصيا

a- السبّ أو القذف

b- الإتّهام بالكذب

c- إتّهام المحاور بالتشكيك في كلّ شيء بغية إفقاده المصداقية

d- إتّهام المحاور بإرتكاب غلط و لو كان بسيطا

 وقع به داخل موضوع الحوار أو خارجه لرفع المصداقية عنه

2- بمهاجمة نقاط ضعف المحاور صاحب الحجّة القويّة

a- في دينه

b- في شخصيته

c- في أخلاقه

d- تعليمه

e- عائلته

f- حالته الإجتماعية

B- تغيير إتجاه النّقاش بإستهداف أسلوب المحاور

1- إستغلال خطإ في التعبير خارج أو داخل الموضوع

2- إستغلال كلمة غير لائقة نتيجة تعصّب المحاور

الجواب

C- تحويل إتجاه الموضوع إلى فكرة ثانوية عبارة عن قنبلة دخّانية تبدو مقنعة

1- فكرة ثانوية تبدو منطقية لكنّها ليست كذلك

a- العلمانية نظام كافر و فاشل لأنّه يسمح بشرب الخمر و تسمح بالزّنا  ؟

b- تريد العلمانية يا فاسق من أجل حرّية الجنس و الخمر!!!!

c- يجب قتل العلمانيين و الملحدين لأنّهم ينكحون النساء دون زواج و يشربون الخمر

d- يستحقّ إبن تيمية لقب شيخ الإسلام لأنّ جنازته  كبيرة جدّا

e- فلان محظوظ مات في مكّة و فاز بحسن الخاتمة

f- الإسلام دين الحقّ لأنّ المشاهير يسلمون بين الفينة و الأخرى

g- فرض الله الصّيام ليحسّ الأغنياء بالفقراء

h- ستقول وداها للفقر إذا قرأت سورة الواقعة في كلّ ليلة 

2- فكرة ثانوية تلعب على المشاعر

a- أسباب تخلّف و جهل و فقر المسلمين هي المعاصي الموجودة في بلادنا و إبتعادنا عن الإسلام

b- سبب التحرّش الجنسي بالمرأة هو ملابسها

c- يجب منع و تجريم أيّ علاقة حبّ مبنية على الصّدق و الوفاء لأنّها حرام حرام شرعا

d- لا تصلح المرأة للسلطة و الإدارة و مكانها هو البيت

لأنّها ناقصة عقل ودين و لأنّ الحديث قال: لا يفلح قوم ولّوا أمرهم إمرأة

3- فكرة ثانوية خارج الموضوع

D- تحويل إتجاه الموضوع بالإلتفاف و الدوران في الكلام و بدون منطق

 

4- إستغلال مشاعير الناس لإقناعهم بشعارات فضفاضة

a- الإسلام هو الحلّ 

b- علماءنا العرب المسلمون مفخرتنا

c- المصائب ككرونا جند من جنود الله 

5- تمهيد الطريق بمعلومة أو معلومتين صحيحتين قصد تمرير مغالطات كثيرة

6- أسلوب التأطير

7- إستغلال ضعف شخصية المحاور

A- فرض الرّأي قوّة

B- مدح المحاور حتى يخجل من صدّ المغالطة المنطقية

C- إعطاء حرّية الإختيار للمحاور بين معلومتين بعد مدح إحداها

8- الإنطباع المسبق

9- التأكيد و الثقة في الكلام

10- الشيء و عكسه

11- تعميم التكفير تمهيدا للتكفير المستهدف

a- تكفير الأشخاص بصفة عامّة

b- تكفير فكرة أو عمل

12- برمجة العقل على المسلّمات عبر التاريخ

تجعل من رفضها بالمهمّة الشّبه مستحيلة مهما خالفت القرآن

A- التباهي و الفخر بالإنجازات السابقة للمسلمين ونشرها على نطاق واسع

 يجعل العقل عاجزا على تقبّل عدم صحّتها مهما خالفت القرآن

B- قتل المرتدّ عذاب القبر الشفاعة و كلّ الإفتراءات و الإفك المتراكم عبر القرون

مهما خالف القرآن

13- زخرفة و تجميل الكلام بغية إعطاءه الشرعية

a- الغزوات و الفتوحات الإسلامية أو جهاد الطلب 

b- الإسلام إنتشر بالسيف

c- الغنائم

d- رضاعة الكبير للتحريم

e- زواج المتعة

f- الحدود

g- زواج القاصرات

h- إجبار الزوجة على الجماع لأن الملائكة ستلعنها

14- تهوين الخطأ بمقارنته بأخطاء أكثر فظاعة