آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

فهرس14

مقدّمة

1- هل أصدّق

الله الّذي يؤكّد لنا بأنّ القرآن سهل

أم أصحاب الإختصاص الّذين يؤكّدون بأنّ القرآن صعب !!!!!!!

2- يعشق المسلمون الأشياء الجاهزة و يكرهون بذل المجهود

3- إتقان اللغة العربية ليس ضروريا لتدبّر القرآن

4- لو كان القرآن صعبا و حمالا للأوجه لما أمرنا الله بتدبّره

5- لو كان القرآن صعبا لما كان موجّها لكلّ الناس

بل موجّها فقط لأصحاب الإختصاص و الشيوخ

6- لو كان القرآن صعبا

لأمرنا الله بالإستماع له فقط بدون أن ننصت له

7- لو كان القرآن صعبا

لما أمرنا الله بتبيّن الأقوال و إتباع أحسنها بإستخدام عقولنا

و لما حذّرنا من الإتباع بعمى بدون مراجعة ==> إذا ذُكّرنا بآيات

8- لو كان القرآن صعبا

لما كان هناك هناك داع لجعل الأكنّة على قلوب البعض و الوقر على آذانهم

فلا يستطيعون فهمه

9- لو كان القرآن صعبا لما أكّد لنا الله بأنّه كامل و مفصل و تبيان لكل شيء

و بالتالي لا يحتاج لكتب أخرى لتبسيطه

10- لو كان القرآن صعبا و يحتاج مساعدة الشيوخ و أصحاب الإختصاص لتفسيره

لكان الحساب يوم الحساب مرتبطا بحضورهم

لكن ترتيل القرآن يخبرنا عكس ذلك

كلّ شخص مسؤول عن نفسه في الحياة الدّنيا و يوم الحساب

A- الحياة الدّنيا

B- يوم الحساب

1- كلّ شخص مسؤول عن نفسه

2- الحساب فردي و ليس جماعي

3- يوم الحساب لا يمكنك الإعتماد على

A- شفاعة نبيّنا الكريم أو القرآن

B- عائلتك و لا دولتك

C- السلف الصالح ولا شيخك و لا فقيهك

D- على أيّ أحد كيفما كان

11-  لو كان القرآن صعبا لما إستطاع نبيّنا ذي الخلق العظيم

أن يتّهم قومه يوم الحساب بهجرة هذا الكتاب المبارك

12- لو كان القرآن صعبا لما حذّرنا الله بأنّنا سنسأل عنه حصريا

13-  لو كان القرآن صعبا

لما أخبر الله كلّ من ينتظر التأويل

بأنّ الأوان سيفوت إذا وصله التأويل النّهائي

14- لو كان القرآن صعبا بالفعل

لما كان هناك معنى لتحذير الله يوم الحساب

أيّ شخص ينوي الدفاع عن نفسه

بالإعتماد على حجّة الإغفال عن دراسة القرآن

نظرا لنزوله في زمان السلف الصالح (أئمّة التفسير)

15- التاريخ يُعيد نفسه

16- مواعظ ليس فيها تضييق و لا تشديد

خاتمة