آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

فهرس 52

مقدّمة

1- الأمر ثلاثة أنواع

A- أمر يكبّ في مصلحة الآمر

a- أمر من مصلحة الآمر واجب التّطبيق

b- أمر من مصلحة الآمر غير واجب التّطبيق و غير مُلزِم

B- أمر يكبّ في مصلحة الآمر و المأمور

a- أمر من مصلحة الآمر و المأمور واجب التّطبيق

b- أمر من مصلحة الآمر و المأمور غير واجب التّطبيق و غير مُلزِم

C- أمر يكبّ في مصلحة المأمور

a- أمر من مصلحة المأمور واجب التّطبيق

b- أمر من مصلحة المأمور غير واجب التّطبيق و غير مُلزِم

2- أمر في المعجم العربي

3- الآيات التي تدلّ على أنّ فعل أمر يعني النُّصح للمصلحة أو للمضرّة

recommander

A- الأمر ضدّ النّهي

B- الأمر يتماشى مع الموعظة

C- الكتب الإلاهية تحتوي على مواعظ وليس أوامر

D- هل يعطي الشيطان أوامر؟

 E- نشر المنكر يكون بالدعوة والنصيحة المضلّة

وليس بإعطاء الأوامر

F- لا يمكن إعطاء أمر بالبخل لكن يمكن إعطاء نصيحة بالبخل

G- لا يمكن إعطاء أمر بالقسط لكن يمكن إعطاء نصيحة بالقسط

H- لا يمكن إعطاء أمر بالبرّ لكن يمكن إعطاء نصيحة بالبرّ

I- لا يمكن إعطاء أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس

لكن نُعطي موعظة للمصلحة بكلّ ذلك

J- مثال لأَمْرِِ في القرآن

4- الأوامر الإلاهية على شكل مواعظ للعبد لمن أراد أن يستقيم

5- الحرام في القرآن موعظة وو صية للمصلحة

6- الأوامر إجباريّة تتنافى مع حرّيّة في الإختيار و مع الفطرة التي فطرنا الله عليها

7- آيات للتدبّر

خاتمة