آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

سورة المسد

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)

مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2)

سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)

وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)

فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)

(سورة : 111 - سورة المسد, اية : 1 - 5)

الجواب لكلّ شخص متشبّث بهذه السورة

كدليل على صحّة أسباب النّزول و التفاسير

هو كالتالي

تفسير السلف الصالح

بأن أبا لهب هو عمّ الرّسول

ليس من عند الله

بل من عقول السلف الصالح 

و هو تفسير يَخصُّهم مع إحترامي له

لكنّه لا يخصّني في شيء فلا آخُذ به

لأنّني لا أعتبره صحيحا 

نظرا

لعدم ذكر ه في الآية

و لعدم جود دليل علمي واحد

 يُمكِّن من تأكيد هذه الفرضيّة 100%

إلاّ الثقة العمياء

بالتاريخ و الماضي و السلف الصالح 

إن هي إلاّ أقاويل متوارثة وجدنا آباءنا عليها

و لا تُعَدُّ بأيّ حال من الأحوال سيفا على رقبتنا

خصوصا و أنّه من المستبعد ان يسمّي شخص نفسه أبو لهب

 

تبقى فرضيّة كباقي الفرضيات

 

أضف إلى معلوماتك أنّ

هناك فرضيّة أخرى أو تفسير آخر

غير ذلك الّذي وجدنا عليه آباءنا

لكنّه لا يعني أنّه صحيح 100%

إجتهاد يقبل الخطأ و الصواب

لكنّه متوافق مع العقل

و الفيصل بيننا هو  الله يوم الحساب

و ليس صاحب الإختصاص

الّذي لا يفقه في القرآن شيئا

 

تبث

وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ

فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ

الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ

لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ

وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 101)  

 

أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ

فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى

وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا

وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ

وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ

وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 37)

وفي كلا الحالتين كلمة تبّث جاءت بمعنى

لا نتيجة

أي أن عمل فرعون أو الكفار لم يأتِ بنتيجة

و منه نستنتج أنّ عبارة

تبت يدا أبي لهب

تعني أن سعيه للسوء

ورغبته في إشعال الفتنة

وتدبيره لها

لم يأتِ بنتيجة

إجتهاد للمتابع الكريم بالاسم المستعار @Services931

 

أبو لهب

==>  هو الّذي يبثّ السموم

(الكلام الملتهب و الّذي يُشعل لهبا مفتعلا الفتن - النار)

لإفساد الأمور و تخريبها.

أبو لهب

كناية عن كل مَن يتربّص بالناس ، وبالحكومات ، وبالإصلاح .

وهو شخصيةٌ موجودةٌ في كل زمان وكل مكان

قد يكون ابو لهب هذا

رجلاً أو إمرأة ، أو جماعة ، أو حزب.

هذه الإضافة باللون الأخضر

للمتابع الكريم بالاسم المستعار @Services931

إمرأته

1-

==>  تعني كل من ياخد الاوامر

من أبي لهب

ويساعده في اشعال نار الفتن والحروب

معروف أنّ الحطب هو وقود النّار (الفتنة)

 

2- للمتابع الكريم بالاسم المستعار @Services931

في جيدها حبل من مسد

جيدها لاتعني عنقها ولا رقبتها

لأن كلمة عنق ورقبة ذكرت في القرآن الكريم

وجيدها ذكرت مرة واحدة فقط في القرآن

 الجيد لغة هو الجهة والمنطقة القابلة للتفاعل والاشتعال من الحطب

والتي فيها حبل من مسد جِيد

المكان الذى تستطيع أن تتعامل معه من شئ ما

ويُجدِى معك ويظهر فعله

المكان السهل الذى يوقد منة الحطب مثل أطرافه الرفيعه

 الجهة والمنطقة القابلة لتفاعل والإشتعال.

فى جيدها حبل من مسد

اى الجزئ السهل الاشتعال من الحطب

فيه حبل قابل للاشتعال.

جيدها عائد على الحطب وليس على امرأته

لأن الجهة والمنطقة القابلة للتفاعل والإشتعال

 في الحطب هي جيدها.

الكلمات الجمع الغير عاقل

تُعامل معاملة المفرد المؤنث في القران الكريم

الحطب جمع غير عاقل فى القران

اذن يعامل معاملة المفرد المؤنث

==> الحطب فى جيدها

اى داخل الحطب

اي في الجهة او المنطقة القابلة للتفاعل و الإشتعال (حبل ) أي فتيل

وهذا حبل مادته من مسد

أي من فتيل قابل للإشتعال المسد

نفترض أن ابي لهب بعدما احدث الفتنة او صنع مرض او ... القنبلة

وينتظر إشعال الحبل أي الفتيل الذي نفسه من المسد

اي الفتيل القابل للإشتعال

إنفجرت عليه القنبلة او اصابته بمرض صنعه

فتبت يدا ابي لهب وتب

 

 

و الله أعلم بطبيعة الحال