آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

فهرس 98

مقدّمة

1- تعظيم الرسول على حساب الله سبحانه و تعالى

2- لا يعترف المشرك أبدا بشركه

 لأنّه لا يعلم المعنى الحقيقي للشرك

3- التعريف اللغوي للشرك من القرآن

4- تعريف الشرك حسب أصحاب الإختصاص

1- شرك أكبر

2- شرك أصغر

5- تعريف الشرك من وجهة نظري بكلّ بساطة

6- لا يأمن المشرك حتى يسمع كلام الله

7- المشرك كافر

لكنّ الكافر ليس بالضرورة مشرك

A- إبليس و فرعون كافرين غير مشركيْن

1- إبليس

2- فرعون

B- الشرك بالله ==> كفر

C- تذكير صغير لمن يتبع بدون مراجعة

8- المشركون من اشدّ أعداء الذين آمنوا 

9- يجب على المشرك أن يخاف من فقدانه للأمن

نتيجة شركه بالله ما لم ينزّل به من سلطان

10- التعريف الحقيقي للشرك بدليل الترتيل القرآني

A- عدم إستخدام العقل 

B- التفرقة و إتباع المذاهب و الأحزاب

 C- شرك الشفاعة

D- الشرك بالقرآن

1- إضافة تشريعات من غير تشريعات الله

2- التحريم و التحليل خارج ما حرّم و أحلّ الله في القرآن

E- شرك عبادة الله مع إلاه آخر

1- شرك الأنبياء بالله

a- يشركون بآلهة لا تملك لأنفسها ضرّا و لا نفعا

 الرسل أيضا لا يملكون لأنفسهم ضرّا و لا نفعا

b- تلميح لشرك بالرسل و الأنبياء (ترتيل خاصّ بأولي الألباب)

 2- شرك المشرعين و المفتين بإسم الله

a- الإتباع الأعمى

b- أصحاب الإختصاص

c- إتباع المتحكّمين بالعقول بواسطة الدّين

d- جعل أنداد لله

F- شرك إتباع الظن

G- إتباع الهوى

  H- الأولاد

I- العائلة والمال 

J- الذبائح الدم والهدايا

K- الأصنام في عهد النبي

لكن مع الزمن تحوّلت الأصنام من أصنام حجرية إلى أصنام فكرية

11- عواقب الشرك

12- المشركون يوم الحساب

13- أسباب و دوافع الشّرك

14- لا منفعة في الشّرك

15- الإجتهاد يكون للنّفس و ليس للآخرين

و الإثم يكون على من أفتى و على المتّبع بدون عقل

16- الواجب فعله بدل الشّرك

17- كيفيّة التعامل مع المشرك

18- معلومات حول الشرك للتدبّر

خاتمة