آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

ملاحظات مهمّة

1- الصَّابِئُونَ - الصَّابِئِينَ

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى

وَالصَّابِئِينَ

مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا

فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 62)

 

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا

وَالصَّابِئُونَ

وَالنَّصَارَى

مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا

فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 69)

 

2- و الموفون و الصابرين

لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ

وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ

وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ

وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ

وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا

وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ

أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 177)

ما السبب في كتابة الصابرين بالياء بدل الواو كالموفون؟ 

 

3- ربّيون كثيرُ

وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ

رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ

فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا

وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 146)

رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ أم رِبِّيُّونَ كثيرون ؟؟؟؟!!!!

 

4-  يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا - الطفل الذين لم يظهروا

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ

ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا

ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ

ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا

وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ

وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 67) 

يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا أم يُخْرِجُكُمْ أطفالا ؟؟؟؟!!!!

كما هو الشأن في العبارة التي تلتها

ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا

لمذا أفرد مع الطّفولة وجمع مع الشّيخوخة ؟

 

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ

وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا

وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ

وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ

أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ

أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ

أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا

عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ

وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ

وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 31)  

لماذا  الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا ؟

وليس الأطفال الّذين لم يظهروا ؟؟؟؟!!!!

 

واضح وجليّ أن

الطّفل عبارة عن مجموعة

ملاحظة للباحث Faouzi Chekir بتصرّف

 

4- الطاغوث أن يعبدوها

وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا

الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا

وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ

لَهُمُ الْبُشْرَى

فَبَشِّرْ عِبَادِ (17)  

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ

فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

1- أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ

2- وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

حسب قواعد اللغة العربيّة كان يجب أن تُكتب العبارة

الطاغوث أن يعبدوها كالتالي الطاغوث أن يعبدوه 

أظنّ أنّ الطاغوت في الحقيقة هي الطّغوات

كالصلاة الصلوة تكتب بدون ألف (تسمى ألف مقصورة)

 

5- الطِّفْلِ الَّذِينَ

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ

1- يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ

2- وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ

3- وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ

إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا

4- وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ

وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِ :

بُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ

أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ

أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ

أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ

لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ

 وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ

لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ

وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 31)

 

5.5- يكتك - أك بَدَلَ يكنتكن - أكن

يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا

وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ

فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ

وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 74)

 

قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ

وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ

وَلَمْ تَكُ شَيْئًا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 9)

 

أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ

وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ

كِتَابُ مُوسَى

إِمَامًا

وَرَحْمَةً

أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ

وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ

فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ

فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ

إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 17)

 

 

قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ

وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 20)

 

6- أَطَعْنَا الرَّسُولَ و ليس الرسولا - أضلّونا السبيلا و ليس السبيل

يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ

وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66)

وَقَالُوا: رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا

فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67)

رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ

وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68)

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 66 - 68)

 

7- إنّ وعده كان مأتيا

جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ

إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ

مَأْتِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 61)

 

8- هي : يمكن أن تُزال بدون أن يتغيّر المعنى

إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ

هِيَ

أَشَدُّ وَطْئًا

وَأَقْوَمُ قِيلًا

(سورة : 73 - سورة المزمل, اية : 6)

 

9- إنا رسول بدل إنا رسولا (موسى و أخوه هارون)

فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 14 - 16)

 

10- جَعَلَ مِنْهُمُ عَبَدَ الطَّاغُوتَ؟؟؟؟؟

قُلْ

هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ

مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ

مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ

وَجَعَلَ مِنْهُمُ

1- الْقِرَدَةَ

2- وَالْخَنَازِيرَ

3- وَ عَبَدَ الطَّاغُوتَ

أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (60)

وَإِذَا جَاءُوكُمْ

قَالُوا آمَنَّا

وَقَدْ دَخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ

وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا يَكْتُمُونَ (61)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 60-61)

 

11- صَغَتْ قُلُوبُكُمَا و ليس صغى قلباكما

حار المفسرون واللغويون، في تفسير استعماله تعالى للجمع

في الحديث عن المثنى

في قوله سبحانه و تعالى

 

إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ

فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا

وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ

فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ

بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ

(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 4)  

وكان عليه، بحسبهم، أن يقول

فقد صغى قلباكما…

والحقيقة، أن الآيات تتحدث عن جماعتين، من الأزواج

وليس عن شخصين: عائشة وحفصة…

فالنبي أسرّ إلى بعض أزواجه حديثاً

فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ

عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ

فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَٰذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ …

فذهب المفسرون إلى أنه يعني إحدى زوجاته

مع أنه قال: بعض أزواجه

والبعض ليس مفردا، بالضرورة، فالعشرة، بعضٌ من مائة…

ولو أراد واحدة منهن، لقال

وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ *إِحْدَى* أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا…

النبي، أسر إلى جماعة من الأزواج حديثا

فأخبرت الجماعة الباقية…

من هنا نفهم، لماذا قالت الآية

إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا

لأنهما جماعتان، لهما قلوب، وليس قلبين!

ومن هنا نفهم خطورة التظاهر عليه

لأنه تظاهر جماعتين، وليس تظاهر شخصين!

تظاهر يستدعي تذكير الجماعتين

بأن مع النبي، جماعة أقوى

وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ…

ومن هنا نفهم، لماذا قال طلّقكن، ولم يقل طلّقكما

عَسَىٰ رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ

مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا

لأنهما جماعتان.

كمال الغازي

 

14- حرف (قد) في القرآن

قاعدة تعني ان جميع الحالات تنطبق عليها

و لذلك سموها قاعدة

هناك قاعدة في اللغه العربيه تقول

حرف (قد) عندما يدخل

- على الفعل الماضي يفيد التحقيق

- وعلي الفعل المضارع يفيد التقليل

 

1-

قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ

الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ

وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ

هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا

(الأحزاب 18)

هنا دخلت قد على الفعل المضارع

و حسب قواعد اللغة المقدسة نفهم الاية كالتالي

ربما يعلم الله وربما لايعلم !!!

 

 

2-

وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا

 قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ

فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 75)

قد في هذه الآية للتأكيد 

لقد عمل المؤمنون الصالحات إبّان حياتهم ولهم الدّرجات العلى

النقطة 9 لمحمد ابو المجد شبيب

 

 

14- ملاحظة

 إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ

مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى

مِنْ بَعْدِ مَا

بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ

أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 159)

هناك إحتمالين في الفهم

 إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ كُلّ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ

 إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاها(البيّنات و الهدى) لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ

 

15- ويكأنّ

وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ

وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ

لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ

وَيَقْدِرُ

لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا

وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 82)

 

16- يأت أم تأت؟؟؟

يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ

مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ

بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ

يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ

وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 30)

يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ

يجب أن تكون

==> يا نساء النبيّ من تَأْتِ منكنّ

 

17- التي هو في بيتها؟؟؟؟

وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا

عَنْ نَفْسِهِ

وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ

وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ

قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ

إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 23)

 

18- الرسول أم الرسولا

يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ

يَقُولُونَ: يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66)

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 66) 

 

 

19- الإعادة في القرآن

وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ

إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 25)

كما لو قلنا إن فلان هو دفعهم

بدل إن فلان دفعهم

 

19- خصمان إختصموا

هَذَانِ خَصْمَانِ

اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ

فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ

يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 19)

ملاحظة للمتابع الكريم @user-vl4bc1bm7c

يجب أن تكون كالتالي

خصمان إختصما في ربهم

لكن الآية التالية تظهر أن

كلمة خصمان يمكن أن تعبّر عن فرقتين

و الله أعلم بطبيعة الحال
 

إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ

قَالُوا لَا تَخَفْ

خَصْمَانِ

بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ

فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 22)
 

 

20- قلوبكما

إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ

فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا

وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ

فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ

بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ

(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 4)

يجب أن تكون كالتالي

إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ

فَقَدْ صَغَا قَلْبَيْكُمَا

 

 

21- ما كان حجتهم و ليس ما كانت حجتهم

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ

مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ

إِلَّا أَنْ قَالُوا

ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 25)

 

21- الظالمون أم الظالمين؟؟
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ

قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا

قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي

قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 124)