آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

فهرس 136

مقدّمة

1- حرّية الإختيار للبشر محفوظة كاملة

2- ما فائدة إستخدام العقل إذا لم يكن لنا حقّ الإختيار و الإرادة؟

3- كلّ شخص مسؤول عن نفسه في الحياة الدّنيا

4- الله يهدي من يشاء الهداية

5- الله لا يهدي من يشاء الضلال

6- من المسؤول عن المصائب التي تصيب البشر؟ (الموضوع كاملا)

المصائب تصيب الإنسان نتيجة إختياراته السيّئة (حرّيّة الإختيار)

7- الله غنيّ عن العالمين ولا يريد إلاّ الخير لعباده

8- لا إكراه في الدّين يدلّ على الحرّيّة الكاملة للإنسان في الإختيار 

A- فعل أمر في القرآن يعني الموعظة للمصلحة

B- إختار الله للناس دين الإسلام دون إجبارهم عليهم

C- لا يحقّ للنبيّ التدخّل في حرّية إختيار الناس لأنّ الله متكفّل بهم

D- ما على الرسول إلاّ البلاغ و الإنذار

E- لم يجبر الأنبياء أقوامهم على شيء و تركوا الحساب لصاحب الحساب

F- الدّعوة إلى الإسلام بالقوّة والتحكّم ما هو إلاّ تشبيه لله بفرعون

و حاشى لله أن نقارنه بشيء ما أو مخلوق ما

9- لزوم الإختبار ترك الظالمين و الكافرين و المجرمين في فسادهم بحرية إختيارهم

لكي يثبت عليهم فلا يستطيعون الدّفاع عن نفسهم السيّئة بعد عرض شريط حياتهم

عقاب الظّالمين يوم الحساب بيد الله و ليس بيد العبد في الأرض

10- عذاب الآخرة يكون نتيجة القرارات الّتي إتخدها الشخص إبان حياته

و ليس القرارات الّتي إختارها الله له

 

11- يظنّ السّلف الصالح أنّ الله يتحكّم بمصير البشر

معتمدا في ذلك على التفسير التراثي لهذه الآيات

 آيات رائعة تحتاج تركيزا كبيرا