آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

فعل قطع

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

الآية التي تسبب فهمها الخاطئ

من طرف (السلف الصالح)

في إعاقة الملايين من البشر عبر التاريخ

وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ

فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا

جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ

وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38)

فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ

وَأَصْلَحَ

فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ

إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (39)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 38 - 39)

0-

كيف يمكن أن يتوب شخص معاق

و يحاول جاهدا من أجل الإصلاح

لقد أصبح عالة على المجتمع 

لأنهّ محروم من يده

ضرره أكبر من نفعه

1-

حسب الإحصائيات الرسمية للسعودية (وزارة الدّاخلية)

هناك أكثر من 49000 جريمة سرقة سنة 1437 هجرية

 ==> و بالتالي نستنتج أن القطع

لا ينفع للحدّ من آفة السرقة

 

2-

هل ستكون عقوبة سارق 50 درهما

كعقوبة سارق 50 مليارا؟

كيف يكون الله رحيما إذا قطعت يد سارق 50 درهم؟

تُقطع يد السارق

كيفما كانت قيمة المسروق!!!!

لا فرق بين

سارق البيضة 

و ناهب الأموال العامّة

و مختلس الملايين و الملايير !!!!!!

أين العدل في هذا الحكم؟

ما فائدة التوبة إذا بُتِرت اليد؟

بتر اليد

يخلق عاهات مستديمة

تضرّ بصاحبها و أولاده و عائلته و المجتمع

 زيادة على أنّه يشوّه صورة الإسلام

بإعطاء فرصة ذهبية للحاقدين عليه !!!!!!

 يستهزؤون على هذا الدين الهمجي

حسب قولهم!!!!!!

لا يعلمون أنهم مشتركون مع التراثيين

في نفس الخطأ

ألا و هو تصديق ما وجدنا عليه آباءنا

بدون مراجعة

و التعامل معه على أساس

أنه كلام الله

لكنه في الحقيقة كلام بشر

هم رجال و نحن رجال !!!!!!

 

 

3-

أين هو العدل

بين سارق محترف سرق عشرات المرات 

و شخص قام بالسرقة للمرّة الأولى؟؟

 

4-

و ماهي عقوبة السارق

الّذي بُترت يده من قبل

نتيجة سرقة قام بها؟

 

الحلّ الفقهي النابغة

هو قطع الرجل اليسرى

 

5-

و ماهي عقوبة السارق

الّذي لا يملك يدين من الأصل؟

 

6-

هناك إختلاف فقهي حول قطع يد

الشركاء في السرقة

 

7-

و هذا حديث مثير للانتباه

ليس على

خائِنٍ

ولا مُنتَهِبٍ

ولا مُخْتَلِسٍ

قطْعٌ

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي

الصفحة أو الرقم: 1448 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (4391، 4392، 4393) مفرقاً، والترمذي (1448)،

والنسائي (4971) واللفظ لهما، وابن ماجه (2591) باختلاف يسير، وأحمد (15070) بعضه في أثناء حديث.

تُقطع يد السارق 

و لا تقطع يد المختلس

و ناهب الأموال العامة

أين هو العدل؟

 

اختلف الفقهاء بشدة

 فلم يتفقوا حول الكيفية المقصودة بالسرقة

(خفية - نشل - ابتزاز- اختلاس - سطو - غش..إلخ)

وكذلك حول طبيعة المال المقصود

(مدفون - مغلق عليه - طعام..وغيره)

فقالوا بالقطع في إطار ضيق جدا

والأغلبية جلدا وحبسا وتعزيرا

 

الخلاصة

إذا قطعت يد السارق و تاب بعد ذلك

سيصبح عالة على المجتمع

لا فائدة ترجى منه 

وستكون الطّامة أكبر

إذا كان هذا السارق

هو المسؤول الوحيد عن الأسرة بأكملها!!!!! 

قطع يد سارق مسؤول عن عائلة

سوف يؤدّي تحت ضغط الفقر

إلى خلق سارقين من هذه العائلة الفقيرة

فيزداد المشكل تعقيدا!!!!!

 

نحن لسنا أمام شريعة موحدة

متفق عليها!!!!

إنها مذاهب كثيرة جدا

و مختلفة بشدة

وبينها صراع يصل لحد الدماء!!!!

نلاحظ عبر التاريخ

حين ترفع الجماعات الإسلامية

شعار الشريعة

فإنها تحرص على التعميم

و الضبابية

في أول الدعوة

لكي لا يُفتضح أمرها

من كثرة التناقضات التي يزخر بها

التراث!!!!

لكن عند انفرادها بالسلطة

تفرض مذهبا واحدا

وتكفر بالبقية!!!!

 

1- دراسة لكلمة يد في القرآن

لم تحدّد العبارة القرآنية

السَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ

فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا

هل يجب قطع يد واحدة

للسارق و يد واحدة السارقة

أم اليدين معا (اليمنى و اليسرى)

للسارق و السارقة

 

مع العلم أنّ

مُثَنّى كلمة يد في القرآن

هو يدين

1-

وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ

عَلَى يَدَيْهِ

يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 27)

 

2-

لَهُ مُعَقِّبَاتٌ

مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ

وَمِنْ خَلْفِهِ

يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ

حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ

وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا

فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 11)  

 

لندرس الحالتين معا

من أجل إزالة الإلتباس

A- الحالة 1: يد واحدة للسارق و يد واحدة للسارقة

مُثَنّى

يد واحدة للسارق

و يد واحدة السارقة

هو ==> يدهما

و بالتالي ستكون العبارة القرآنية كالتالي

وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ

فَاقْطَعُوا  ==> يدهما

و ليس 

فَاقْطَعُوا  ==> أيدهما

 

B- الحالة 2اليدين معا للسارق و اليدين معا للسارقة

مثنى

اليدين معا للسارق

و

اليدين معا للسارقة

هو ==> يديهما

و بالتالي ستكون العبارة القرآنية كالتالي

 وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ

فَاقْطَعُوا  ==> يَدَيْهِما 

و ليس 

فَاقْطَعُوا  ==> أيدهما

 

خلاصة

في كلتا الحالتين

1- يدهما

 أو 

2- يَدَيْهِما 

لا تنطبق مع  كلمة أيديهما

في الآية الكريمة

السَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ

فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا.

و بالتالي فإن

لكلمة أيديهما معنى آخر

مخالف لذلك الجزء من الذراع 

الذي يبترونه ظلما و عدوانا!!!!!

لا علاقة لكلمة أيدي

بما وجدنا عليه آباءنا !!!!!

 

2- معنى كلمة أيدي في القرآن

 

3- معنى فعل قطع

A- فعل قطع في القرآن

الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ

وَيَقْطَعُونَ

مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ

وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 27)

 

أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ

وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ

وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ

فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 29)

 

وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ

وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ

وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 7)  

 

فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 45)  

 

فعل قطع في القرآن لا يعني قطعا مادّيا بل معنويّا 

أي وضع حدّ للطرف الآخر

 

في المغرب نقول

إقطع التيليفون - إقطع الطّريق

 

B- فعل قطّع في القرآن

فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ

أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ

وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 22)

نقول قطع صلة الرّحم

وتعني امتنع عن زيارة الأقارب

و بالخصوص الوالدين

 

فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ

أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً

وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا

وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ

فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ

وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ

وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 31)

لو أنّهن بترن أيديهن

أو أصبنها بالسكين

حتّى أدمت بالفعل

لصرخن من شدّة الألم

و لما قلن

حَاشَ لِلَّهِ

مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ

هذا يعني

أنّ من شدّة إفتتانهن بالنبيّ يوسف

 قطّعن أيديهن عن ما كن يعملن بالسكين

أوقفن عملهن بالسّكين إنبهارا بجمال يوسف

 

لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ

مِنْ خِلَافٍ

ثُمَّ

لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 124)

محاولة للتدبّر

سأُوقِف قواكم الدّاخلية و الخارجية بعد هذا

ثمّ لأحبسنّكم

لأنّه لا يمكن تصليب شخص على خشبة بدون يدين و رجلين

 

هل يحتاج الإنسان

أن يكون مختصا في اللغة العربية

ليفطن لنصب و احتيال

هؤلاء الذين يتباهون بالاختصاص؟؟؟

 

C- ماذا يقول التراث في فعل قطع

من طرائف

أصحاب الاختصاص المجتهدين في النقل

أنهم لم ينتبهوا

لمعنى فعل قطع في فقه الرواية!!!!

يتبعون

ما وجدنا عليه آباءنا

 صما و عميانا!!!!

 

قال معاوية لعقيل بن أبي طالب أخ علي بن أبي طالب

إن عليّا قطعك ووصلتك

ولا يرضيني منك إلاّ أن تلعنه على المنبر

قال: أفعل ثمّ صعد ثمّ قال بعد حمد الله و الثناء عليه, أيّها الناس, إنّ أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان أمرني أن ألعن عليا بن أبي طالبو فإلعنوه عليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين

المصدر

 العقد الفريد لابن عبد ربه الاندلسي الجزء الثالث

لاحظوا معي الأخلاق الرفيعة

لمن يقال عليهم السلف الصالح

 

قال معاوية

إن عليّا قطعك ووصلتك

==>

 لقد أوقف عليّ علاقته معك

و أنا ربطت صلتي معك

 

خلاصة

معنى فعل قطع هو 

وضع حدّ للطرف الآخر

 

4- مثال من القرآن ينفي قطع اليد

يتبع النبيّ يوسف و النبيّ محمّد

ملّة إبراهيم

مَا يُقَالُ لَكَ

إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ

إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 43)

ما قيل للنبيّ محمّد هو ما قيل للرّسل من قبله 

هو ما قيل للرّسول النبيّ يوسف

 

ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ

أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا

وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 123)

 

لنرى بماذا حكم يوسف على أخيه السارق

- علما بأنّه لا يستطيع تخفيف الحكم أمام الملإ

 لأنّ ذلك سيثير التساؤلات و الشبهات

- زيادة على أنّه يعلم بأنّ الحقيقة ستظهر يوما ما

فيستغلّ أعداؤه الحادث و التساهل مع عائلته

لإزاحته عن الحكم

قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ

أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ

إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 79)  

 

وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ

مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ

ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 38)  

 

 بما أنّ  النبيّ يوسف

إتبع ملّة إبراهيم,

مِلَّةُُُُ

إتبعها النبيّ محمّد أيضا,

 لماذا لم يقطع يدَ أخيه السارق

عندما ألقى القبض 

عليه أمام الملأ

أم أنّه غير عادل

يفرّق بين عائلته و الناس

في الحكم!!!!!

 

 

5- مثال من الحديث ينفي قطع اليد

A- لم يأمر تبيّنا الحبيب بقطع يد السارق

كَّلَنِي رَسولُ اللَّهِ  بحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ

فأتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ

فأخَذْتُهُ وقُلتُ: واللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ  قَالَ: إنِّي مُحْتَاجٌ، وعَلَيَّ عِيَالٌ، ولِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ قَالَ: فَخَلَّيْتُ عنْه، فأصْبَحْتُ

فَقَالَ النَّبيُّ : يا أبَا هُرَيْرَةَ، ما فَعَلَ أسِيرُكَ البَارِحَةَ؟

قَالَ: قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وعِيَالًا، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ

قَالَ: أَمَا إنَّه قدْ كَذَبَكَ، وسَيَعُودُ،

فَعَرَفْتُ أنَّه سَيَعُودُ؛ لِقَوْلِ رَسولِ اللَّهِ : إنَّه سَيَعُودُ

فَرَصَدْتُهُ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ، فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ، قَالَ: دَعْنِي؛ فإنِّي مُحْتَاجٌ، وعَلَيَّ عِيَالٌ، لا أعُودُ، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ

فأصْبَحْتُ، فَقَالَ لي رَسولُ اللَّهِ : يا أبَا هُرَيْرَةَ، ما فَعَلَ أسِيرُكَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وعِيَالًا، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ

قَالَ: أَمَا إنَّه قدْ كَذَبَكَ وسَيَعُودُ

فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ، فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ، وهذا آخِرُ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ أنَّكَ تَزْعُمُ لا تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ

قَالَ: دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بهَا، قُلتُ: ما هُوَ؟

قَالَ: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ، فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255]، حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ؛ فإنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَنَّكَ شَيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ. فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ،

فأصْبَحْتُ، فَقَالَ لي رَسولُ اللَّهِ : ما فَعَلَ أسِيرُكَ البَارِحَةَ؟ قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، زَعَمَ أنَّه يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بهَا، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، قَالَ: ما هي؟ قُلتُ: قَالَ لِي: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ مِن أوَّلِهَا حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255] وقَالَ لِي: لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ -وكَانُوا أحْرَصَ شَيءٍ علَى الخَيْرِ-

فَقَالَ النَّبيُّ : أَمَا إنَّه قدْ صَدَقَكَ، وهو كَذُوبٌ

تَعْلَمُ مَن تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يا أبَا هُرَيْرَةَ؟ قَالَ: لَا، قَالَ: ذَاكَ شَيطانٌ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2311 | خلاصة حكم المحدث : [معلق]

لماذا لم يأمر نبيّنا بقطع يد السارق؟

الشيطان لا تُقطع يده لكن يمكن له أن

- يُعلّمنا الدّين

- و يعلّمنا الآيات الّتي تحمينا منه

 

B- الشيطان يرانا من حيث لا نراه

يَا بَنِي آدَمَ

لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ

يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا

إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ

مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ

إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 27)  

 

6- تدبري لآية قطع الأيدي

وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ

فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا

تعني

السارق و السارقة

أوقفوا مصادر قوّتهما

عبر شِقّين

==> 

A- الشق الأول

قطع أيدي السارق و السارقة

قبل حدوث السرقة

بثَنْيهم عن التفكير فيها

(الوقاية خير من العلاج)

1-

بواسطة تعميم التعليم

ضمان العدل و المساواة بين أطياف المجتمع

زيادة على التأمين الصحي للجميع

2-

توفير فرص الشغل

بواسطة

إنشاء بنية تحتية قوية

و فرض جدولة ضريبية جذابة

تسمح بجلب الاستثمارات الكبرى

3-

تعميم كاميرات المراقبة

و أجهزة الإنظار المبكر

إلخ من الوسائل التي تجعل الشخص

يفكر الف مرة

قبل الإقدام على فعل شنيع كالسرقة

4-

 عقوبة حبسية رادعة 

إذا تمكنت الشرطة من إلقاء القبض على

ذلك الشخص الذي 

لم تُكَبّل يديهِ

كل تلك الوسائل الوقائية

 

B- الشقّ الثاني

قطع أيدي السارق و السارقة

بعد السرقة

للرفع من حظوظ عدم تكرارها

مساعدة السارق و السارقة

في السجن

على التوبة من السرقة

1-

بِحَثِّهم على إكمال دراستهم

أو

2- 

بتعليمهم مهن شريفة 

تساعدهم على الاندماج في المجتمع

بعد انقضاء العقوبة الحبسية

 

و الآية التي تلي آية قطع اليد

تؤكّد هذا التدبّر

فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ

وَأَصْلَحَ

فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ

إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 39)

الإجراءات الوقائية و التحفيزية 

التي تقوم بها الدولة

هي التي تسمح بالتوبة و الإصلاح

بعد السرقة

 

خاتمة

هل عاينتم بأنفسكم مدى التزوير الذي لحق

بديننا الإسلامي في القرآن وحده؟؟؟!!!!

تشريعات بشرية همجية و غير عادلة

ناتجة عن

- عدم الوثوق

بكمال القرآن و تبيانه لكل شيء

و اتباع روايات ألف ليلة و ليلة

التي وجدنا عليه آباءنا,

تفادي تدبّر القرآن

هروب جبان لأصحاب الاختصاص المجتهدين في النقل

و الإكتفاء بالحديث السّهل

 المكذوب و الملفق

على لسان نبيّنا

و الّذي أبدع فيه

أصحاب المصالح و الشهوات !!!!

 

 

دائما أذكركم

راجعوا المعلومة ورائي

و وراء أي شخص

كيفما كان قدره في المجتمع

لا تبهركم لا الشهرة و لا البراعة في الكلام

ثقوا بأنفسكم و بقدراتكم

 

ترجمة للفرنسية للآيتين 38-39-5 

Respect des droits de l'homme même pour les criminels

(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 38)

Qu'il soit un voleur ou une voleuse, vous devriez alors suspendre / stopper leurs pouvoirs / leurs capacités (1) comme rétribution limitative (2) Divine à cause de ce qu'ils ont commis car Dieu est Aimant Sage

(فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 39)

Et si quelqu’un se repent après son injustice et se rachète alors Dieu lui pardonne car Dieu est Protecteur, Clément

 

(1) Le mot " يد" peut signifier: pouvoir, capacité, force, aide...

==> اليَدُ :السُّلطانُ

اليَدُ :القُدرة

اليَدُ :القُوَّة

اليَدُ :الجماعةُ

هم يَدُهُ: أَنصاره

D'ailleurs le verbe " أَيَّدَ " est un dérivé qui signifie :

==> أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ

==> Renforcer, soutenir sans réserve

(2) Le mot " نكل" provient du verbe " نكل "

==> نَكَّلَ الشيءَ: قيَّدَه

==> Restreindre, limiter quelque chose

En conclusion:

- Les versets du Coran, qui traitent de la peine pour le vol, peuvent être compris comme une application de la notion de "peine proportionnelle" / " rétribution limitative " qui est largement utilisée dans le système de justice pénale moderne. La peine qui est prévue dans ces versets vise à limiter les capacités des personnes à répéter l'acte criminel, cela se rapproche de la peine proportionnelle qui a pour objectif de dissuader la récidive tout en étant suffisamment clémente pour ne pas être considérée comme excessive ou inhumaine. Il est important de noter que les peines prévues dans ces versets sont souvent considérées comme des limites maximales qui peuvent être réduites ou remplacées par des peines alternatives en fonction des circonstances spécifiques de chaque cas. Il est important de comprendre que ces versets sont en adéquation avec les normes de justice moderne et les droits de l'homme.

- En plus, le verset 39-5 du Coran peut être vu comme mettant en avant l'importance de la réhabilitation et de la réinsertion des personnes qui ont commis le crime de vol. Il reconnaît que les individus peuvent changer et réparer leurs erreurs, et que le système de justice doit prendre cela en compte dans le traitement des criminels. Il peut être interprété comme une prise en compte de la possibilité de la réinsertion de la personne dans la société après avoir purgé sa peine. Il est donc important de noter que les versets ne se concentrent pas uniquement sur la punition mais aussi sur la réinsertion des personnes dans la société après avoir commis un crime. Ce qui est en adéquation avec les normes de justice moderne qui prônent la réinsertion plutôt que la répression

Interprétation et traduction par

Mohamed BICHARA