جواب 272
هناك خطأ في فهم المفردات
العبادة (هي إتباع التشريعات الإلاهية المتواجدة في كتبه المنزّلة)
الصلاة (ربط الصّلة بالله)
و إقامة الصلاة (تفعيل تلك الصلة على أرض الواقع)
عبادة الله بإتباع تشريعاته تتمّ
بالصلاة بربط الصّلة مع الله
و الوسيلة هي إقامة الصلاة بتفعيلها على أرض الواقع
من أجل الوصول كهدف
للزكاة (تطوير النفس و المجتمع)
مع فعل الخيرات
العبادة دافع للصلاة و إقامة الصلاة
و ليست هدفا
الهدف من الصلاة و إقامة الصلاة
هو الزكاة و فعل الخيرات
1-
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ
حُنَفَاءَ
وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ
وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 5)
أُمروا بعبادة الله (إتباع تشريعاته) بإخلاص
و إقامة الصلاة (تفعيل المواعظ الإلاهية على أرض الواقع)
و إيتاء الزّكاة (تطوير النفس و المجتمع)
2-
وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (13)
إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 13-14)
يأمر (موعظة للمصلحة) الله موسى بعبادته (إتباع تشريعاته)
و يأمره أيضا بإقامة الصلاة (تفعيل الصلة لذلك الكتاب)
3-
وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا
وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ
1- فِعْلَ الْخَيْرَاتِ
2- وَإِقَامَ الصَّلَاةِ
3- وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ
وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ
(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 73)
لقد أوحى الله لهم فعل الخيرات
و إقام الصلاة (تفعيل المواعظ الإلاهية على أرض الواقع)
و إيتاء الزّكاة (تطوير النفس و المجتمع)
و النتيجة أنّهم كانوا عابدين متبعين تلك التشريعات
4-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
1- ارْكَعُوا
2- وَاسْجُدُوا
3- وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ
4- وَافْعَلُوا الْخَيْرَ
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 77)
يأمرنا الله بالرّكوع و السجود و العبادة و فعل الخير
بغية الوصول للفلاح
5-
أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61)
فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62)
(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 59 - 62)