آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

ثقوا بعقولكم و لا تنوموها

مقدّمة

La victime de la manipulation mentale

 ignore qu'elle est victime.

Les murs de sa prison lui sont invisibles

et elle se croit libre

Aldous Huxley

 

 

- عظّم السلف الصالح نسق العلوم الشرعية

و أغلقوا باب العلوم العقلية

و إعتُبِرت علوما غير نافعة

أقام الفكر الإسلامي الفقهي فكرته

على نسبية العقل الذي يتوجّب أن يتبع النصّ المطلق القطعي الدلالة

مما جعل مهمّة العقل هي تطبيق النصوص الدّينية

فأصبح محدودا بحدود الشرع

العقل لا يمكنه أن يكتشف شيئا

خارج الإطار الذي يؤطره الفكر الدّيني

و هذا من أهمّ أسباب تخلّف المسلمين.

آخر مفكّر نادى بضرورة إعمال العقل

و تنبيه الناس للخطإ الفظيع الذي وقعوا به

هو إبن رشد قبل 800 عام

عندما قال أنّ القرآن و الدّين

يدعوان إلى إعمال العقل بالمعنى البرهاني

و إستعمال العلوم العقلية

لكنّه لقي نفس المصير الذي لقيه العلماء المفكّرين العظماء الذي عاشوا قبله

المدفعية الإستعمارية هي التي زعزعت عرش تخلّف المسلمين و أيقظتهم من سباتهم

دون أن يتمكّنوا من فهم أسباب هذا التخلّف المتغلغل في أعماق دولهم

تخلُّفُُ مُحصَّن و مَحميّ بآليات دينية

تحت شعار العلم النافع هو نسق العلوم الشرعية

- ميزانية البحث العلمي في الدّول (المسلمة) تناهز 0.2%

مقابل 4.7% لإسرائيل التي تمكّنت من إحتلال الرتبة الأولى

في ثلاث تخصصات علمية على الصعيد العالمي

أحمد عصيد بتصرّف

 

ساذج كلّ من يظنّ أنّ مؤسسة دينية ميزانيتها 20 مليار

ستتنازل عن إمتيازاتها بهذه السهولة

لفائدة التشجيع على التفكير و الإعتماد على العقل!

Khaled Montaser

 

يقول ديكارت

الفلسفة هى التى تميزنا عن الأقوام الهمجيين والمتوحشين

وإنّ حضارة كل أُمَّة تُقاس بمقدار شيوع التفلسف فيها ..

لكنّ لِأبو حامد الغزالي رأي آخر في كتابه "تهافت الفلاسفة"

من تفلسف فقد تمنطق

ومن تمنطق فقد تزندق

 

 

ينبغي علينا إعمال العقل في الخبر

ابن خلدون

 

ترتيل الآيات

لا يعقلون - قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا

لا يبصرون - عمى - أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي - يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ

لا يسمعون - صمُُّ بكم - في آذانهم وقر

ختم الله على قلوبهم - قلوبهم في أكنّة

كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ

 

وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى

لَا يَسْمَعُوا

وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 198)

تدعوهم إلى القرآن الهدى

لكنّهم يتشبّثون بما وجدوا عليه آباءهم

فلا يسمعون شيئا و لا يُبصرون شيئا

 

 

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ

فَأَعْرَضَ عَنْهَا

وَ نَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ

إِنَّا جَعَلْنَا

1- عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ

2- وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 57)

الظالم نفسه يعرض عن آيات الله الواضحة

كالوصية و عدم قتل المرتدّ و عدم الرجم 

و لو دعوته للهدى (القرآن)

لأنّ الله بواسطة إختباره المدهش

حجب الرّؤية السديدة عنهم

إستكبارهم يمنعهم من مراجعة المعلومة

متشبّثين بما وجدنا عليه آباءنا

 

وَجَعَلْنَا

عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ

وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ

وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 46)

عندما تذكر لهم الله في القرآن فقط

لا يُعجبهم الحال و يبتعدون

نظرا لطبيعة الإختبار التي جعلتهم لا يستخدمون عقولهم

و يرفضون الإستماع لأيّ معلومة مخالفة لما وجدوا عليه آباءهم

 

 

إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى

وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ

إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (80)

وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ

إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا

فَهُمْ مُسْلِمُونَ (81)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 80-81)

يسمع فقط ذلك الشخص الذي يؤمن بآيات الله الواضحة

و يفعّلها على أرض الواقع

فيقتنع بمبدأ السلام و يتبنّوه

الأنا يمنع ذلك الشخص المقتنع بإمتلاكه للحقيقة المطلقة

من إستخدام عقله

 

فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء

 إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (52)

وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ

إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا

فَهُمْ مُسْلِمُونَ (53)

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 52-53)  

 

 

قُلْ

لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ

قُلْ: هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ؟

أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ!!!!!!!

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 50)

لماذا لا تريدون إستخدام العقل للتفكير

نبيّنا الكريم كان يتّبع القرآن حصريا

 

 

وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100)

الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي

وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101)

أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا

أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ

إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (102)

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ؟؟؟؟؟ (103)

الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)  

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 100 - 104)  

من لا يؤمن بكمال القرآن

لا يستطيع سمع كنوز القرآن العظيمة

و مقتنع تماما بأنّه يحسن صنعا

 

وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا

صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ

مَنْ يَشَإِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 39)

صمّ و بكم اولائك الذين لا يُكذّبون

آيات الوصية الواضحة

و الآيات التي تمنع من قتل المرتدّ إلج من الآيات الواضحة في القرآن

 

وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا

كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ

إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 171)

الّذين كفروا (المنكرون المستكبرون)

يصيحون بصوت عال بما لا يسمعون بعقولهم

إلاّ ما وصل لهم من أدعية و نداءات من شيوخهم و أئمّتهم

فهم مخدّرون تماما لا يعقلون

 

بَشِيرًا وَنَذِيرًا

فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (4)

وَقَالُوا

قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ

وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ

فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ (5) 

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 4 - 5)

يخاطبون التنويريين بيقين و بثقة في النفس و إستكبار قائلين

مهما فعلت معنا

سنتشبّث بأحاديث السلف الصالح ولو جئتنا بألف آية من القرآن

سنرى نتيجة عملنا يوم الحساب

 

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا

سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (6)

ختم اللَّهُ

1- عَلَى قُلُوبِهِمْ

2-  وَعَلَى سَمْعِهِمْ

3- وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ

غِشَاوَةٌ

وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية :6 - 7)

مهما حاولت مع 

الّذين كفروا (المنكرون المستكبرون)

لا يؤمنون

لأنّ الله بواسطة إختباره المدهش

حجب الرّؤية السديدة عنهم

 

 

إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا

فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ

فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8)

وَجَعَلْنَا

مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا

وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا

فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9)

وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10)

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 8 - 10)

 

 

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ

وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ

وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً

فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ؟

أَفَلَا تَذَكَّرُونَ!!!

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 23)

من يتحكّم به الأنا

يُضِلُّه الله و يجعل له حجابا على بصره

 

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ

فَتَكُونَ لَهُمْ

قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا

أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا

فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ

وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ!!!!

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 46)

عدم إستخدام العقل كارثة كبرى 

 

وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ

لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا

وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا

وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا

أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ

أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 179)

 

1- الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا

وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (19)

أُولَئِكَ لَمْ يَكُونُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ

وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ

يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ

مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ

وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ (20)

أُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ

وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (21)

لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (22)

2- إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ

أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (23)

مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ

كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ

وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ

هلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا !!!!!؟

 أَفَلَا تَذَكَّرُونَ !!!!!؟

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 19-24)

 

 

وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ

أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ؟ (42)

وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْظُرُ إِلَيْكَ

أَفَأَنْتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُوا لَا يُبْصِرُونَ؟ (43)

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 42 - 43)

لا فائدة من الحوار مع شخص

يعتقد إمتلاك الحقيقة المطلقة

 

وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21)

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)

وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ

وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 21 - 23)

ينصح الله الناس بعدم الغباء

و إستخدام العقل بدل النّقل

لكن لا خير فيهم مهما فعلت معهم

 

أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ

وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ؟

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 40)

لا فائدة من محاولة إقناع شخص

مقتنع بإمتلاكه الحقيقة المطلقة

 

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ

يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ

إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ

بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 44)

المتّبع لما وجدنا عليه آباءنا

لا يسمع و لا يستخدم عقله

و مبتعد عن القرآن الهدى

 

أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا؟

أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ

وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ

فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 100)

طبيعة الإختبار تدفع الناس 

للوقوع في الذّنوب 

نتيجة إستكبارهم

و إقتناعهم إمتلاك الحقيقة المطلقة

المتمثلة في إتباع و تقديس ما وجدنا عليه آباءنا

لا يسمعون نهائيا مهما حاولت معهم

 

قُلْ

أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ

أَفَلَا تَسْمَعُونَ؟

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 71)

الله هو الوحيد الذي يأتي بالنور القرآن

لكن الأكثرية لا تسمع و لا تريد السماع

 

 

وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 19)

 

وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ

قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 58) 

 

قُلْ: مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ؟

قُلِ: اللَّهُ

قُلْ: أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا

قُلْ: هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ

أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ

أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ

قُلِ: اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 16)

مادمتم تعلمون أنّ الله خالق كلّ شيء

لماذا تتبعون أشخاص لا يملكون لأنفسهم نفعا و لا ضرّا

لماذا لا تستخدمون عقولكم

ألا تلاحظون أن الأشخاص الّذين أشركتم بهم الخالق

لم يخلقوا أيّ شيء كي تختلط عليكم الأمور !!!! 

 

أَفَمَنْ يَعْلَمُ

أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ

كَمَنْ هُوَ أَعْمَى؟

إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 19)

الأعمى هو الذي لا يعلم أنّ ما أنزل من عند الله هو الحقّ

و يتبع ما وجدنا عليه آباءنا

 

 

حوار جميل جدّا بقلم الأخ (( خالد عبد الرحيم ))

السنة أم القرآن

* قال لي

السنة مكملة للقرءان

* قلت 

* الله يقول { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ }

* فقال

* (نعم ولكن السنة تفصل القرءان)

* فقلت

* الله يقول {أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً }

* فقال

* (نعم ولكن هناك أشياء لم يبينها القرءان)

* فقلت

* الله يقول { مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ }

* فقال

* ( نعم ولكن أيضا لابد من اتباع السنة)

* قلت

* الله يقول {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }

* فقال

* (نعم كتاب الله وسنة الرسول)

* فقلت

* الله يقول { فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً }

* فقال

* (أنت تنكر سنة الرسول)

* فقلت

* الله يقول { سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ }

* فقال

* (أنت تنكر الأحاديث)

* فقلت

* الله يقول {تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }

* فقال

* (نعم ولكن آيات القرءان تحتاج إلى بيان وتوضيح )

* فقلت

* الله يقول {وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ }

* فقال

* (نعم ولكن آيات القرءان تحتاج إلى تفسير, وأنت تنكر تفاسير المفسرين)

* فقلت له

* الله يقول {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً }

* فقال

* نعم ولكن آيات القرءان يصعب فهمها

* فقلت له

* الله يقول {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }

* فقال

* ( نعم ولكن القرءان لم يبين الصلاة بالتفصيل )

* فقلت

* الله يقول { وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً }

* فقال

* نعم ولكن رسول الله يقول

* ( صلوا كما رأيتموني أصلي )

* فقلت

* الله يقول في تعليم الصلاة

* { فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ }

* فقال

* ولكن الرسول هو من علمنا كيف نصلي

* فسألته

* وما يؤكد لك أن هذه الصلوات الخمس هي فعلا نفس الصلاة التي كان رسول الله يؤديها ؟

* فقال

* تناقلها الناس من جيل الى جيل ووجدنا اباءنا ومشايخنا يصلون هذه الصلوات فاتبعناهم

* فقلت

* ولكن الله يقول

* {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ }

* فقال

* (هذه الاية لا تقصدنا نحن بل غيرنا مثل الكثير غيرها من الايات)

* فقلت

* الله يقول {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ }

* والله يقول { وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }

* فقال

* (نحن على الدين الحق الذي جاء به محمد رسول الله)

* فقلت

* الله يقول {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ }

* فقال

* (هذه اﻵية لاتعنينا نحن)

* فقلت

* الله يقول {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ }

* فقال لي

* (هذه اﻵية لاتعنينا فنحن نتبع الفقهاء والأئمة الصالحين)

* فقلت

* الله يقول {اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }

* فقال

* (هذه الﻵية ليست موجهة إلينا)

* فقلت

* الله يقول { إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ }

* فكرر قائلا

* (هذه لاتعنينا في شيء فنحن على الدين الصحيح ونصلي الصلوات المفروضة)

* فسألته

* هل أنت متيقن وعن علم أنه لم يحدث تغيير للصلاة اوتبديل لشرع الله ؟

* فقال

* (أظن ذلك)

* فقلت

* الله يقول { إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً }

* فانفعل قائلا

* (أنت تريد ان تشككني في الدين والصلاة التي علمنا رسول الله)

* فسألته

* ومن أين تعلم رسول الله كيفية الصلاة ؟

* فقال

* (بالوحي)

* فسألته

* هل هناك وحي آخر أنزله الله إلى رسوله غير القرءان ؟!

* فقال

* (السنة وحي ثاني)

* فقلت

* ولكن الله يقول لرسوله {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }

* فسألني مستنكرا

* (ماهي اﻵيات التي تبين كيفية الصلاة)

* فذكرت له أواخر سورة الإسراء التي تبين كيفية الصلاة بوضوح

* فقال

* (هذه الآيات لا تتحدث عن الصلاة في شيء)

* فأجبته

* إذا فما معنى تلاوة القرءان والخرور سجدا بعد القراءة وماالمقصود من تكرار الخرور مرة ثانية ولماذا جاء ذكر كلمة ( بصلاتك ) في سياق هذه اﻵيات وكيف أنها حددت درجة الصوت في الصلاة وأنه لاينبغي الجهر فيها كما يفعلون في الصلوات الجهرية بمكبرات الصوت و كذلك لا ينبغي خفت الصوت تماما كما يفعلون في الصلوات السرية ....ألا تبين هذه اﻵيات كيفية الصلاة وعدد الركعات ؟

* فأجابني

* (لا)

* فقلت

* فماذا تعني هذه الآيات؟

* فسكت ثم أعرض قائلا

* ( لك دينك ولي ديني )

(وَمَا تَأۡتِیهِم مِّنۡ ءَایَةࣲ مِّنۡ ءَایَـٰتِ رَبِّهِمۡ إِلَّا كَانُوا۟ عَنۡهَا مُعۡرِضِینَ * فَقَدۡ كَذَّبُوا۟ بِٱلۡحَقِّ لَمَّا جَاۤءَهُمۡ فَسَوۡفَ یَأۡتِیهِمۡ أَنۢبَـٰۤؤُا۟ مَا كَانُوا۟ بِهِۦ یَسۡتَهۡزِءُونَ)

[سورة اﻷنعام 4 - 5] ت6

(وَٱلَّذِینَ سَعَوۡ فِیۤ ءَایَـٰتِنَا مُعَـٰجِزِینَ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمۡ عَذَابࣱ مِّن رِّجۡزٍ أَلِیمࣱ)

[سورة سبأ 5] ت34