آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

وجود وحي غير القرآن لا يعني بالضرورة أنّ الحديث وحي و تعتبر مغالطة منطقية

A- وجود وحي غير القرآن دليل على أنّ الحديث وحي

عبارة عن مغالطة منطقية كبرى

 

B- ترتيل الآيات التي يَتشبّث بها أصحاب الإختصاص

لفرض مغالطتهم المنطقيّة

 

 

A- وجود وحي غير القرآن دليل على أنّ الحديث وحي

عبارة عن مغالطة منطقية كبرى

1-

وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ

أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ

a- إِلَّا وَحْيًا

b- أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ

c- أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا

فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ

 إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51)

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 51)

يُكلّم الله الأنبياء و البشر بثلاث طرق مختلفة

a- وحيا 

b- أو من وراء حجاب

c- أو عن طريق إرسال رسول

 

أمثلة لبعض الموحى لهم من البشر

إذا كان الله يكلّم كلّ البشر !!!!!

فما المانع من أن يكلّم الأنبياء أيضا

بكلام غير

وحي الكتب المنزّلة 19 !!!!!؟؟؟؟

 

2-

يتوجّب التمييز بين 

1- وحي الكُتب

2- و الوحي خارج الكُتب

3- و الأحاديث + الروايات

 

توضيح المغالطة المنطقية

وجود وحي خارج الكتب

لا يعني بالضرورة !!!!!!!

أنّ الأحاديث وحي !!!!!!!

خصوصا و أنّ

a-

الله أوحى لنبينا الكريم القرآن

و لم يخبرنا نهائيا بأنّه أوحى له الحديث

b-

نبيّنا الحبيب لم يكن مشرّعا من خارج القرآن

و سنّته هي سنّة الأنبياء و الرسل من قبله

هي سُنَّة الله سبحانه و تعالى

سُنَّة واحدة

c-

الله أمرنا بإتباع نبيّنا الكريم

الذي كان بدوره يتّبع القرآن حصريا

 

3-

وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا

قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ

وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ

وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ

قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي

فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 150)

ما هو العائق الذي سيمنع نبينا الكريم موسى

من تسجيل الوحي على شكل حوار في الألواح

إذا أمره الله بذلك

يتوجّب دراسة الكتب المنزّلة الأخرى

حتى نكون موضوعيين

 

4-

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ

لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ

وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ

فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)

لو كان كلّ كلام نبيّنا الكريم وحيا

لما شاور الناس

و لطبّق ما أوحي إليه مباشرة 

 

B- ترتيل الآيات التي يُشهِر بها أصحاب الإختصاص

كدليل على وجود وحي خارج الكتب المنزّلة

و بالتالي كدليل على أنّ الحديث وحي

لا دليل على أنّ موسى

دوّن أو لم يدوّن هذا المعلومات في كتابه

1-

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ

إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ

أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً

قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ؟!!!!!؟

قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67)

قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ؟

قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ

إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ

فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ (68)

قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا؟

قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ

إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69)

قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ؟

إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا

وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70)

قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ

إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ

وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا

قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ

فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ (71)

وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا

وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72)

فَقُلْنَا

اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا

كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى

وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (73)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 67 - 73)

(تصف هذه الآية طبيعة الإنسان الحقيقيّة

ذلك الإنسان الّذي يحبّ تعقيد الأمور على نفسه

ظنّا منه أنّ تلك هي الحقيقة المطلقة)

 

2-

وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ

وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا

وَ قَالَ اللَّهُ

إِنِّي مَعَكُمْ

لَئِنْ

1- أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ

2- وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ

3- وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي

4- وَعَزَّرْتُمُوهُمْ

5- وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا

لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ

وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ

فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ  ==> فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 12)

 

3-

وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ

فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ

فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا

قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ

كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 60)

 

4-

أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى

إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا

قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا

فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ

وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246)

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ

إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا

قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ

قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ

وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ

وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ

وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ

إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ

وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 246 - 248)

 

5-

إِذْ قَالَ اللَّهُ

يَا عِيسَى إِنِّي

1- مُتَوَفِّيكَ

2- وَرَافِعُكَ إِلَيَّ

3- وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا

4- وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

5- ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ ==> فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 55)

 

6-

إِذْ قَالَ اللَّهُ

يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ

1- اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ

2- إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ

3- تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا

4- وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ

5- وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي

6- وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي

7- وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي

وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ

8- إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ

فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 110)

 

7-

قَالَ اللَّهُ

إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ

فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ

فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ (115)

و إِذْ قَالَ اللَّهُ

يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ

أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ؟؟؟؟!!!!

قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ

إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ

تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ

إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 115 - 116)

 

خلاصة

وحي الكتب للأنبياء حصريا

أما ما دون ذلك فللأنبياء و البشر