آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

خطاب التكفير

في التراث الإسلامي الكثير هي النصوص المتوحشة! لا تعترف بالآخر، وتنظر إليه دون مستوى الإنسانية…

نصوص لا تكتفي بتكفيره، بل الأدهى من ذلك، توجب قتله!

ابن تيمية، مثلا، ما زال “يُدرّس” نصوصه في المدارس والجامعات

وما زال يعقد تحالفاته في أروقة السلطة، ويواصل بعض أصحاب السلطة والجماعات القاتلة، الحكم، بناء على كتب فتاويه، التي جعلوها دستورا.

جلّ المكفّرين يعتبروننا أعداءا ينبغي قتلهم، ويرون في هذه الممارسة

عبادة كسائر العبادات. بعبارة أخرى، التكفير لديه شعيرة دينية.

خطاب التوحش التكفيري يميز عبادة “التكفير” جيدا ويقول إنها “حكم شرعي”.

بمعنى، كما يقول ابن تيمية، أحد أكبر هواة التكفير في التاريخ الإسلامي

“الإسلام والكفر محلّهما الشرع”؛ أي أن “الحاكم الشرعي” ليس له أن يعفو عن “الكافر”

فالتكفير ليس من حقه الشرعي، إنما هو حق شرعي لله وللرسول.

ولأن نصوص التوحش تمارس وظيفتها على أنها عبادة شرعية، فلا يمكن أبدا التهاون في أدائها لدى هؤلاء

فهي مثل أداء الصلاة تماما لديهم. وهل من أحد يمكنه توقيف أداء الصلاة؟ ذلك ما يجعل من التكفير ممارسة دينية لا يمكن توقيفها.

يقول ابن تيمية، أحد أكبر هواة التكفير في التاريخ الإسلامي: “الإسلام والكفر محلّهما الشرع”؛ أي أن “الحاكم الشرعي” ليس له أن يعفو عن “الكافر”، فالتكفير ليس من حقه الشرعي، إنما هو حق شرعي لله وللرسول.

الذي يحدث أن النص المتوحش، حتى يتمكن من أداء فريضته هذه، يسعى إلى امتلاك السلطة. كل النصوص المتوحشة جاءت في سياقات مقترنة بالسلطة السياسية، تروم تملك قوة الأمر والتنفيذ…

الخطورة كلها، كمنت إذن -وما زالت- في رسمها للسلطة.

إنها أكثر من مجرد اجتهادات فقهية أو عقائدية. إنها مشاريع سياسية، أو على الأقل مرتبطة بالسياسة، كما هو الحال مع أبي حامد الغزالي، الذي كتب “فضائح الباطنية” ليرسم السياسة السلجوقية في حربها ضد الفاطميين.

وليت هذه النصوص كتبت فاندثرت بانتهاء الآنيّ الذي كتبت من أجله…

السلاجقة، بالمناسبة، استعانوا بجيش من الفقهاء والقضاة والعلماء والخطباء والمحدثين، لتثبيت مهمتهم الدينية المتمثلة في الدفاع عن “السنة” كما تخدم أهدافهم، وقد وجدوا أن هذه المهمة تعطي لوجودهم الشرعية، وتعطي لحروبهم ضد أعداء الخلافة العباسية شرعية مضاعفة.

أما هم، فكانوا في الحقيقة جماعات قتالية، أخذتهم شهوة الجهاد وأعطوا لـ”السنة” مفهوما أحاديا وقطعيا لا يقبل التعدد والاختلاف، فصارت إيديولوجيا جهادية مشبعة بشهوة القتل وغريزة التوحش.

باختصار… النصوص المتوحشة أنتجت في سياقات تاريخية سياسية كانت تتصارع حول شرعية الخليفة، كما أن إعادة إحيائها من جديد في العصر الحديث، كان بإيعاز من ظروف سياسية أيضا.

أسماء كثيرة هي التي صاغت خطاب التكفير في التراث الإسلامي، منها الغزالي في كتابيه “فضائح الباطنية” و”الاقتصاد في الاعتقاد”، وابن تومرت في كتابه “أعز ما يطلب”، وابن تيمية في كتابه “العقيدة الواسطية”… وهذا الكتاب بالضبط، هو أهون كتب ابن تيمية، فمجمل ما خطه مبني على خطاب التكفير.

 

مقال منقول بتصرّف عن مراينا

 

 

 

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

هناك دين واحد و آلاف الديانات.

بصيغة أخرى

==> الدّيانات بالآلاف

تعبّر عن المفهوم البشري للدّين الواحد الأحد.

و تحتاج لمن يدافع عنها بالقوة.

 

كتبت فتاة إيزيدية كردية

جملةََََ

لخصت فيها كل شيء

أيها المسلمون

نحن لم نضركم بكفرنا

لكنكم قتلتمونا بإيمانكم.

 

رأي رجل الدّين في موضوع

ماهو إلاّ رأيه

و ليس رأي الدّين في الموضوع

 

 

إذا كان الحكم في القرآن

فلا داعي للإجماع عليه

وإن لم يكن

فالإجماع

افتراء على دين الله وإشراك في حكمه.

Ali Ibrahim

 

خير لك أن تقضي وقتك بالسعي لإدخال نفسك للجنّة

على السعي في إثبات أن غيرك سيدخل النار

علي شريعتي

 

أكبر عدو للإسلام جاهل يكفّر الناس.

إبن رشد

 

يتحرّشون بإسم الدّين 

يحرّمون بإسم الدّين

يّكفّرون بإسم الدّين 

يقتلون بإسم الدّين

و لا يعرفون عن الدّين سوى تعدّد الزّوجات

أحمد فؤاد نجم

 

إيمان المُكفّر و المؤمن بحكم الردّة يتوقف على إيمان غيره..

اقتناعه بدينه يتوقف على عدد الرؤوس المحيطة به

و التي تؤمن بنفس التفاصيل.

نقص اي رأس منهم يزعزع إيمانه و يهز ثقته

و لذلك يطالب بقتله.

حورس الشمسي

 

ما لي و للناس كم يلحونني سفها
ديني لنفسي و دين الناس للناسِ

الحلاج

 

- الشعوب المتقدّمة تهتم بحقوق الإنسان 

الشّعوب المتخلّفة تهتمّ بحقوق الرّحمان

 

- الله سبحانه و تعالى يبحث عن أيّ سبب ليغفر لنا ذنوبنا و يرحمنا 

بينما المتحدّثون بإسمه يبحثون عن أيّ سبب ليكفّرونا و يخرجونا من الملّ

 

 سرطان التّكفير من أشدّ الأمراض فتكا بمجتمعاتنا الإسلامية

يعدّ من أهمّ أسباب الإرهاب إن لم يكن أهمّها على الإطلاق

 

ليس الكفر أن تخالف ما قاله الجمهور وأجمعت عليه الأمة

ولكن الكفر أن تخالف قول الله تعالى

فهو الذي سيحاسبك وليس الجمهور

 

عيّنة من قائمة المكفّرين من طرف الأزهر

1932 طه حسين كافر و مرتدّ

1982 المفكر الروائي نجيب محفوظ كافر و مرتدّ فطُعن بسكين في رقبته.

1987 فرج فودة كافر و مرتدّ و مهدر دمه فقُتل غدرا

1990 نصر أبو زيد كافر و مرتدّ

2017 إسلام بحيري كافر و مرتدّ

كُفّر أيضا

سيد القمنى وأحمد صبحي منصور

والشيخين/علي عبد الرازق ومحمد عبده

كما تم سحب شهادة العالمية من الشيخ على عبد الرازق

لأنه قام بتأليف كتاب الإسلام ونظام الحكم.

الجهر تليفزيونيا بكفر كل المسيحيين الذي قام به شيخين من الأزهر

تكفير علني يفك الوحدة الوطنية

و يصنع الكراهية بين المسلمين والأقباط من أبناء الوطن الواحد

ويهز مبدأ التعايش السلمي.

لكن شهد الازهر سنة 2017

بأنّ داعش أهل قبلة و لا يجوز تكفيرهم

لأنّهم و بكلّ بساطة يرتزقون من نفس المصدر

(يستعملون نفس الأحاديث و الرّوايات)

 

إن لم نُقرّ

بأن الرسول تزوج من طفلة عمرها 9 سنوات

وأنه أمر بارضاع الكبير و قتل المرتدّ

فإننا نصنّف بالقرآنيين الزنادقة الكفار  النكرانيين 

يال العجب .

 

- البعض أصبح يحتفظ برأيه لنفسه

خوفاً من فقدان من يحبّهم

بسبب عقليّتهم المتحجّرة والمقصية للرأي الآخر"

فيدو دوستوفيسكي

 

فلنرى ماذا يقول نبيّنا الكريم

في القرآن الّذي أوحي له من الله تعالى 

 

1- المعنى الحقيقي لكلمة كافر

A- ما هو المعنى الحقيقي لكافر؟

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا

إِلَّا إِبْلِيسَ

أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 34)

إبليس ليس بيهوديّ و لا نصرانيّ

و لا يعتنق أيّ ديانة أرضية

و يؤمن بوجود الله 

لكنّه كافر 

 

B- هل تعلم أنّ هناك كفّار صالحون؟

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ

فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ

وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ

فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى

لَا انْفِصَامَ لَهَا

 وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 256)

1- هذا الشّخص في هذه الآية كافر أم لا؟

لا - نعم - لا - نعم - لا

نعم كافر ولكن أعطيتني مثالا يشبه آية الصلاة : ويل للمصلّين

2- هذه تسمى مغالطة منطقية

يتوجّب إكمال الآية في المثال الّذي ذكرته عن آية المصلين لفهم المقصود

لكن آية الكفر بالطّاغوت كاملة و المعنى واضح

أُعيد السؤال ==> هذا الإنسان في هذه الآية كافر أم لا؟  

نعم كافر

3- هل هذا الشخص الكافر شخص جيّد ام سيّء؟

إنّه شخص جيّد 

4- هذا يعني أن كلمة كافر لم تُدرس جيّدا 

فنتج عن ذلك إختراع التكفير الّذي غيّر مجريات التاريخ

 

الكفر هو عدم الإتباع  بصفة عامّة

فيكون الكفر بشيء سيّءِِِِ

كما يمكن أن يكون الكفر بشيء جيّدِِِ

الكفر في القرآن هو الإنكار و الإستكبار

 

2- يصف الحديث المكفّر بالكافر

(حديث من باب الثقافة العامة بالطبع)

أَيُّما رَجُلٍ قالَ لأخِيهِ يا كافِرُ

فقَدْ باءَ بها أحَدُهُما.

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري6104 

مسلم 60 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

لا يجوز التكفير حسب حديث البخاري الذي رُوِيَ بإسم نبيّنا 

في هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ

أيُّما رجلٍ قالَ لأخيهِ: "يا كافِرُ"، أي: ناداهُ بالكُفرِ، وحكَم عليهِ بذلكَ، "فقدْ باءَ بها أحدُهما"

أي: رَجعَ بتحمُّلِ هذا الوصفِ أحدُهما،

1- فإنْ كانَ من نُوديَ بذلك كافرًا، فقد صحَّ وصفُهُ بذلكَ

2- وإنْ كانَ هذا الحكمُ من تجاوُزِ القائلِ رجع إليهِ

أي: كأنَّه نادَى على نفْسهِ بالكُفرِ لتَكفيرهِ المسلِمَ الذي هو مِثلُه

وقيلَ: هذا الفعلُ يَستدْرِجُه للكُفرِ بعدَ ذلكَ.

 

3- المكفر يخاف على دينه

تماما كما خاف فرعون على دينه

وَقَالَ فِرْعَوْنُ

ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى

وَلْيَدْعُ رَبَّهُ

إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ

أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 26)

المصيبة أن التكفير 

يعطي الضوء الأخضر للقتل

بضمير مرتاح

 

4- المكفّر شخص ظالم و لا يعلم

A-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ

وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 113)  

1- ماذا يقول الّذين لا يعلمون؟

الّذين لا يعلمون يحكمون على الآخرين بعدم الإنتماء إلى الدّين الصحيح حس معتقدهم

2- ماذا نسمّي الحكم على شخص ما بعدم الإنتماء إلى الدّين الصحيح حسب معتقد صاحب الحكم؟

نسمّي ذلك تكفيرا

3- ماذا يمكن القول عن المُكفّرين؟

كلّ من خوّلت له نفسه التّكفير

يدخل في خانة الّذين لا يعلمون

 

B-

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ

وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ

لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا

اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ

إِنِّي إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 31)

لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب

يعظنا النبي نوح عليه السلام 

بأنّ الله هو الوحيد الأعلم بما في أنفس الناس

ظالم ذلك الشخص الّذي يحتقر الآخر

ظالم من تزدري أعينه الآخر

و يقول عليه بأنّه سوف لن يؤتيه الله خيرا

ظالم من يكفّر الآخر 

 

C-

لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ

وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ

مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ

وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 123)

العمل السّيّء هو الأساس 

و ليس تكفير الناس حسب الهوى

 

5- المُكَفّر شخص سفيه

لا يجب تكفير شخص ما بل الكُفر به إذا لم تتفق معه

A-

وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا

مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا

وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 125)

 

B-

وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ

إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ

وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا

وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 130)

من السّفاهة عدم إتباع ملّة إبراهيم

 

لنرى ماذا كان يفعل نبيّنا إبراهيم مع الكافرين!!!!

A-

قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ

إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ

إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

كَفَرْنَا بِكُمْ

وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا

حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ

إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ

وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ

رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

(سورة : 60 - سورة الممتحنة, اية : 4)

لم يُكَفِّر قومه ولا أباه

بل كَفَرَ بِهِمْ

التكفير يُولّد العنف

أما إحترام الآراء مع إختلافها فهو حكمة يرجى منها السلام 

 

وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ

==>أَبَدًا لن تكون بيننا العداوة و البغضاء حتّى تؤمنوا بالله

 

B-

قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا (47)

وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 48)

أعتزلكم و ما تدعون 

و ليس أكفّركم أو أجاهدكم 

كان نبيّنا إبراهيم يعتزل (يَكفُر بهم) الّذين كفروا 

و نحن يتوجّب علينا إتباعه كما أمرنا الله

بدل التكفير يجب علينا الكفر بالأشخاص و الإعتزال عنهم

أمّا حسابهم فعند صاحب الحساب

 

C-

فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ

فَلَمَّا أَفَلَتْ

قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 78)  

 

6- لا يجوز التدخّل في شؤون الغير

A-

لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ

أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ

فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 128)  

و لو أنهم ظالمون

لم يكن لنبينا الحقّ في التدخّل

يكَفِّرون الناس بسهولة كبيرة

بينما نبيّنا محمّد لم يُكفّر الناس

لأنّ ليس له من الأمر شيء

دوره هو البلاغ فقط

يدّعون أنّهم يتبعون سنّة نبيّنا

لكنّ الحقيقة تثبت العكس 

هل هم أحسن من النبيّ ذي الخلق العظيم؟

 

B-

فَأَعْرِضْ

عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا

وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29)

ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى (30) 

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 29 - 30)

إتبعوا سنّة نبيّنا ذي الخلق العظيم بالإعراض عن الكافر

لا تضيّعوا جهدكم على شخص كافر

إتّبَعَ شهوات الحياة الدّنيا

هذا هو ما وصل إليه عقله في التفكير و الإختيار

و في كلّ الأحوال إنّ الله هو الّذي يعرف الضالّ من المهتدي لأنّ المظاهر خدّاعة

ذلك الشخص الّذي تظن غير مهتدي يمكن أن يكون أهدى من شخص آخر تظهر عليه علامات التقوى

المظاهر خدّاعة و الله هو الوحيد الّذي يقرر 

 

C-

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ

وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 199)

إذا لم يُعجبك كلامي ظنّا منك أنّني كافر

إتبع سنّة نبيّنا و أعرض عني

بدل إتهامي بالكفر 

 

D-

وَقُلِ: الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ

فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ

وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ

إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا

وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ

بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 29)

لا دخل لك في كفري أو هدايتي

أمرنا الله تعالى على لسان نبيّه بالحرّيّة التامّة في العقيدة

من شاء آمن و من شاء كفر (جحد و أنكر) 

في كلّ الأحوال سيتكلّف الله وحده (و لا أحد غير الله) بأمر الكفار الظّالمين أنفسهم

و يجازيهم ما يستحقّون من عذاب  

 

E-

فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا

حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ

(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 42)

بدل إتّهامي بالكفر

إتبع سنّة نبيّنا و ذرني أخوض و ألعب حسب تفكيرك

حتّى ألاقي يومي الموعود

كلّ شيء يسجّل لزوم الإختبار

فلا أحد يستطيع الإنكار ذلك اليوم

 

F-

فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ

سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 44)

إتّبع سنّة نبيّنا و أترك الكافر لخالقه

الّذي أعدّ خطّة محكمة

 

G-

وَإِنْ كَذَّبُوكَ

فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ

أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ

وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 41)

 

فَإِنْ عَصَوْكَ

فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 216)

 

H- موسى

قَالَ: بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ

فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ

فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)

قَالَ

فَاذْهَبْ

فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ

وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ

وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97)

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 96 - 97)

أشرك السامري الله بالرسول 

لكنّ موسى لم يعاقبه على فعلته هذه

لأنّ العقاب من إختصاص الله

بل أكثر من ذلك, لقد وعده بالأمان على نفسه في حياته 

يوم الحساب كلّ شخص سوف يعلم نتيجة إختباره 

 

I- هود

قَالُوا يَا هُودُ

مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ

وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (53)

إِنْ نَقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ

قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ

وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (54)

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 53 - 54)

 

7- لا تكفير و لا حزن على من نظنّهم كافرين

قهم لن يضروا الله شيئا

و سينبئهم بما عملوا

A-

وَمَنْ كَفَرَ فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ

إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 23)

من كفر يا محمّد فلا يُحزنك كفره 

إنّه في النّهاية سيرجع و سيعرف الخطأ الّذي وقع به

1- هل كفر الناس في عهد نبينا الكريم؟

نعم كفر البعض

2- هل كفّّّر نبيّنا العظيم شخصا ما؟

لا لم يُكفّر أيّ شخص 

3- ماذا كانت ردّة فعل نبيّنا إتجاه الكافرين؟

لقد حزِن عليهم بدل تكفيرهم

 هل سيُعاقَب الكافر في الدّنيا ام يوم الحساب؟

سيُنبَّؤ الكفّار بأخطائهم يوم الحساب

 

B-

وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ

إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا

يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ

وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 176)

لا تحزن على الجاحدين و ناكري الخير

فإنّهم لن يضرّوا الله شيئا

إنّهم يجتازون الإختبار كي يسجّل عليهم كلّ شيء

فلا يستطيعون الإنكار يوم الحساب

 

8- فكّر بنفسك بدل تكفير الناس

لا تَحْمِل همّ الضّال إذا كنت متأكّدا أنَّكَ مَهْديُُّ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ

لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا

فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 105)

لا يجب أن يضرّكم من تظنونه كافرا

إذا كنتم متأكّدين من هدايتكم

فكروا بأنفسكم

فالحساب يوم الحساب

و الحكم بيد الله و ليس بيد العبد

 

9- حساب الكافرين بيد الله

الذي سينبّؤهم بما كانوا يعملون

وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ

فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ

الْكَافِرُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 117) 

كافر و لا يفلح

من يدع مع الله إلها آخر

لا دليل و لا برهان عليه

إلا الظّنّ

حساب هذا الكافر عند الله

و ليس عند العبد في الحياة الدنيا 

 

 

10- الله هو الوحيد المخوّل بتقييم ذنوب الناس

لا حقّ لأحد بأيّ وجه كان أن يقيّم ذنوب الآخرين

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ

وَكَفَى بِرَبِّكَ

بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 17)

لا دخل لأيّ شخص بذنوب الآخرين في الخبرة و في البصيرة 

كلّ شخص يدخل سوق رأسه (بالدّارجة المغربية)

 

11- الله هو الوحيد الّذي يملك الحقّ

بالحكم على الناس

A-

أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ!!!!!

وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا

لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ!!!!!!

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 50)

جاهل كلّ من لم يعتمد على الله في حكمه 

بواسطة كتبه المنزّلة

 

B-

قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا

لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ

مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ

وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 26)

الآية واضحة وصريحة

لم يعطي الله صلاحية الحكم على الناس لأحد

من يحكم على الناس بالكفر 

يدخل شريكا مع الله في الحكم عليهم


 

C-

مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ

إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ

مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ

إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ

أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ

ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 40)

التكفير إسم

ما أنزل الله به من سلطان

و الحقيقة أنّ الحكم لله وحده

و لا حقّ لأحد الحكم على الآخر بإسم الله 

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

 

D-

وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ

فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ

وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ (40)

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا

وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ

وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (41)

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 40 - 41)  

الحساب على الله وحده

و لا يحقّ لأحد محاسبة الآخر أو تكفيره

الله هو الوحيد الذي يحكم على الناس

 

12- الله هو الوحيد الأعلم

بالمهتدين - المتقين - المفسدين - الضالين - المعتدين - الظالمين !!!!!

- هل تستطيع معرفة ما بأنفس الناس؟ 

هل تستطيع معرفة من سيؤتيه الله خيرا؟

هل تستطيع التمييز بين المهتدي و غير المهتدي؟

هل تستطيع التمييز بين

المسلم و غير المسلم (الكافر حسب تعريفك المعتمد على ما وجدنا عليه آباءنا)

أم أنّ الله هو الوحيد الّذي يعلم حقيقتنا و مصيرنا؟؟؟؟؟!!!!

A-

أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى

قُلْ: أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ؟ 

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ

وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 140)

 

B-

قُلْ

كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)

لكلّ شخص الحقّ في التصرّف كما شاء و حسب ما فهم

1- من القرآن 

2- من القرآن و السّنة المدوّنة 200 سنة بعد موت نبيّنا

3- من السّنّة المدوّنة 200 سنة بعد موت نبيّنا

4- من الكتب السماوية الأخرى 

5- من الفطرة 

6- من العقل و المنطق ..... إلخ

الله وحده هو الّذي يعلم من الأهدى

من بين هؤلاء و ليس العباد

 

C-

وَقَالَ مُوسَى

رَبِّي أَعْلَمُ

بِمَنْ جَاءَ بِالْهُدَى مِنْ عِنْدِهِ

وَمَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 37)

 

D-

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ

مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)

الدعوة لله تكون بالموعظة و ليس بالتكفير

الله هو الوحيد الذي يعلم من هو الضال الكافر من المهتدي

 

E-

قُلْ: لَوْ أَنَّ عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ

لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ

وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 58)

 

F-

وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ

وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ

وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 119)

 

G-

وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهِ

وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 40)

 

13- الله غنيّ عن الناس كفروا أم لم يكفروا

A-

إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ

وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ

وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ

وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 7)

لا داعي لتكفير الناس 

دفاعا عن الله بإسم الإسلام

فالله لا يضرّه كفر الناس

لأنّه غنيّ عنهم

لكن بالمقابل لا يرضاه لهم

كلّ شخص مسؤول عن نفسه

و يوم الحساب ستظهر نتيجة الإختبار  

 

B-

وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ

إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا

يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ

وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 176)

لا تحزنوا على من تظنونهم كفار

لإنّهم لن يضرّوا الله شيئا

إنّهم يجتازون الإختبار كي يسجّل عليهم كلّ شيء

فلا يستطيعون الإنكار يوم الحساب

 

14- لا يجب تكفير الناس

بل مجاهدتهم بالقرآن حصريا إن كنا نظنهم كافرين

وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ

وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ

مَاءً طَهُورًا (48)

 لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا (49)

وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا

فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ

إِلَّا كُفُورًا (50)

وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا (51)

فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ

وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 48 - 52)  

يُفسّر التيار المحافظ جملة 

وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا

==>  بأنّ الله صرّف بينهم الماء الّذي أنزل من السّماء ليذّكّروا لكنّ أكثر الناس يكفرون

التساؤل المطروح هو 

إذا صرّف الله بيننا الماء لنذّكّر

هل سيُجاهد الرّسول الكُفّار بالماء أيضا؟

الآيات واضحة جدّا لكن لا حياة لمن تنادي

لا يتدبّرون القرآن لأنّ على قلوبهم اقفالها

لقد صرّف الله القرآن بينهم ليذّكروا لكنّ أكثر النّاس يكفرون بالقرآن (الحقيقة المؤلمة)

و طلب من الرّسول أن يجاهد الكفّار به

==>  بالقرآن و ليس بالسّيف

الجهاد الحقيقي يكون بالقرآن و بالعلم

و ليس بالقوّة و الإكراه

 

15- تظنّه كافرا شرّيرا لكنّه قد يكون من أصحاب الجنّة

A-

وَنَادَى أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ

قَالُوا مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ

وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ؟ (48)

أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ !!!!

ادْخُلُوا الْجَنَّةَ

لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 48 - 49)

كنتم متأكّدين بأنّ هؤلاء الناس سيدخلون النار

إنّهم سيدخلون الجنّة 

(الصّدمة ستكون قاسية و كبيرة جدّا) 

 

B-

وَقَالُوا: مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا

كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ (62)

أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63)

إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 62-64)

 هناك أشخاصا يُعدّون من الأشرار سيكونون من أصحاب الجنّة

لا أحد يمتلك مفاتيح النار و الجنّة

من أدراك أنت أنّك لست مشركا؟

أليس حكمك على الناس شركا مع الله تعالى في الحكم على الناس؟

هل الّذي لا يترحّم على بعض الناس متحجّجا بكفرهم و ضلالهم 

أعلم من الله الوحيد العالم بالضالّ و المهتدي؟

 

 

16- أإلاها مع الله؟

أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ

وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ ؟!!!!!

قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ !!!!!!

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 64)

أ بخاري مع الله؟؟؟؟

أ مسلم مع الله؟؟؟؟

أ الأئمّة الأربعة مع اللّه؟؟؟

أ المشرّعين مع الله؟

هاتوا برهانكم على زعمكم إن كنتم صادقين!!!

فرأي رجل الدّين في أيّ موضوع , ما هو إلاّ رأيه فقط

و ليس رأي الدّين في الموضوع أو رأي الله في الموضوع

إلاّ إذا كانت عنده وكالة حصريّة من عند الله