آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

فهرس 176

1- تعريف الشريعة الإسلامية نظريا 

2- الشريعة الإسلامية  في الواقع

3- قوانين الشريعة الإلاهية

4- أحكام الشريعة 

5- تطبيق الشريعة

6- اتفاق الشرائع السماوية

7- من خصائص الشريعة الإسلامية

8- أهداف الشريعة الإسلامية (القانون الإسلامي)

9- الأدلة الشرعية

الدليل لغة

الأدلة الشرعية

A- الأدلة الشرعية المتفق عليها بين جمهور الأمة

B- الأدلة المختلف عليها

1- الاستحسان

a- الاستحسان بالكتاب

b- الاستحسان بالإجماع

 c- الاستحسان بالعادة والعرف.

d- والاستحسان بالضرورة

e- والاستحسان بالسنة.

f- والاستحسان بالمصلحة.

g- والاستحسان بالقياس الخفى

 

2- العرف

3- الإستصحاب أو استصحاب الحال

معناه في اللغة

اصطلاحا هو

 

4- المصلحة المرسلة

في اللغة

في علم أصول الفقه بمعنى

1- تنقسم المصالح من حيث مقصود الشارع إلى ثلاثة أقسام 

a- ضرورية

b- حاجية

c- تحسينية

2- وتنقسم المصالح من حيت اعتبار الشارع لها أو عدمه - أيضا - إلى ثلاث

a- المصالح المعتبرة شرعا

b- المصالح الملغاة شرعا

c- المصالح المرسلة

1- باعتبار الأصل الذي تعود عليه بالحفظ 

1- مصلحة تعود إلى حفظ الدين.

2- مصلحة تعود إلى حفظ النفس

3- مصلحة تعود إلى حفظ العقل

4- مصلحة تعود إلى حفظ العرض

5- مصلحة تعود إلى حفظ المال.

وهي ما تسمى بالضروريات الخمسة أو بمقاصد الشريعة.

2- باعتبار قوتها

a- المصلحة الضرورة

b- المصلحة الحاجية

c- المصلحة التحسينية

بعض شروط الأصوليين للمصلحة

1- أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشارع

2- أن تكون معقولة في ذاتها

3- أن تكون تلك المصلحة عامة للناس

 

5- سد الذرائع

6- شرع من قبلنا

العلم بأصل الدين

الشرائع

7- قول الصحابي