التنوير
مقدّمة
قال ابن رشد
"ولا بُدَّ مع ذلك أن يسمع الإنسان أقاويل المختلفين
في كلِّ شيء يفحص عنه
إن كان يجب أن يكون من أهل الحق"
تهافت التهافت ص: 93
يقول محمد البوادي
اكبر انجاز حققه العرب في التاريخ
هو تمكنهم من فرملة العقل عن اداء دوره في التعمير وتحويله الى اداة للتدمير.
تحويل العقل من اداة للتنوير الى اداة للتخدير
تحويل العقل من اداة للتفسير الى اداة للتبرير
تحويل العقل من اداة للتفكير الى اداة للتكفير
تحويل العقل من اداة للتيسير الى اداة للتعسير.
لقد وهبنا الله العقل
هذا الكنز الثمين الّذي مكّننا من الوصول إلى الحرّية و التقدّم في جميع المجالات
و حثّنا كثيرا على إستعماله كي نرى و نلاحظ آياته في كلّ مكان
و لا نقع في فخّ النّصابين و المحتالين
المتحكّمين في عقول البشر لمصلحتهم الشّخصية
أَطفِئْ مصباح عقلك واتبع ما يفتي به شيوخ الطائفة
كأن الله كرمك بالعقل عبثا
مقال مُقتبس من الندوة الثلاثية الّتي جمعت المفكّرين
أحمد عصيد - محمود المسيّح - رشيد أيلال
1- تعريف التنوير
التّنوير هو الدّعوة إلى تشغيل العقل و المنطق و العلم و الإبتعاد عن الخرافة و الأسطورة
دفع الناس إلى إستعمال عقولهم بطريقة منظّمة
لكي يهدوا بها إلى التمييز بين الحقّ و الباطل
فيما هو منسجم مع منطق الفكر و الواقع و التاريخ و مع العلم
2- أدوات التنوير
يعتمد على العقل في الأساس و المنطق و الأدوات العلمية و البحث و الإجتهاد
3- أهداف التّنوير
يهدف إلى إزالة الفكر الثقافي المقدّس من الطّريق عندما يكون عائقا للتقدّم
و إخراج الشّعوب من التّبعية و التّخلّف و الفقر و الفساد
- كما حصل في نهاية عصور الظّلام في أوروبا
- و حصل في القارة الأسيوية
- و يحصل الآن في دول شمال إفريقيا و الشرق الأوسط
لا يمكن لبلد ما أن يتقدّم و أن ينهظ و أن يخرج من التخلّف
إذا كانت الثقافة السائدة فيه
ثقافة تمنع من التساؤل و إستخدام العقل و تتعارض مع العلم و مع حقوق الإنسان
- تنبيه العقول - يوقظها من غفلتها و يجعلها تُفكّر بشكل سليم
إشعال شمعة وسط ظلمات الجهل
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ
ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17)
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 17 - 18)
4- تعريف المقدّس
المقدّسات هي رموز دينية يُوقّرها الناس يعتبرونها شيئا ممجّدا و مُبجّلا و من أعلى علّيين
تُعبد لأنّ لها علاقة وطيدة بمعتقداتهم الدّينية و طقوسهم و بالخرافة و الاسطورة
كالأضرحة و المزارات و المعابد
5- أسباب ظهورها
ظهرت كنتيجة لكسل الناس و حُبّهم للأشياء الجاهزة
زيادة على خوفهم من العذاب و من الله إذا طرحوا تساؤلا ما
6- هل يمثّل التنوير مسّا بالمقدّس؟
متى يحدث التصادم بين التنوير و المقدّس؟
يمثّل التنوير مسّا بالمقدّس
عندما يلتقيان في حلبة السياسة
عندما يُقحم المُقدّس في المجال السياسي , فلا يبقى مُقدّسا دينيا عقائديّا شخصيّا
بل يُصبح مقدّسا سياسيا يُفرض على الناس و يُعاقبون بموجبه إذا إنتقدوه
السياسة قائمة على التوافقات على الصراع على التصادم و الخصومة السياسية على الحيلة أو الماكيافيلية و أمور غير أخلاقية
في الدّول الّتي تستعمل الدّين كورقة سياسية إمّا من طرف الحكّام أو من طرف التيّارات الدّينية
==> سيُعاقب الناس بسبب إنتقادهم للمقدّسات الدّينية و ليس إنتقادهم للقوانين السياسية
بينما المطلوب أن تُسحب المقدّسات الدّينية من المجال السياسي لكي لا تُنتقد و لا يتمّ الهجوم عليها
عندما تفرض المجموعة أفكارها المقدّسة بالقوّة يحصل صدام
1- مع التنويريين في الدّول الّتي تطمح للخروج من التخلّف
2- و مع العلمانية في الدّول المتقدّمة
7- التعامل مع المقدّس
يجب أن يُحترم التّقديس مادام لم يُستعمل في المجال السياسي و لم يُفرض قوّة على الناس
كما يفعل اليهود بمقدّساتهم الّتي لا يفرضونها على الدّول الّتي يعيشون بها
لا توجد مقدّسات في السياسة
خاتمة
ينجح التنوير عندما يكون هناك مسلسل للدّمقرطة
الّذي يعرقل التّنوير هو الإستبداد
هناك من يعيش بالمقدّسات
جهات تقتات و تتغدّى على الجهل و تتحالف مع السلطات لقمع التنوير
تُخضع الناس لأهداف غير شريفة و غير نبيلة بإستغلال المقدّس
ولهذا السبب ليس من صالحها زوال الجهل بفضل التنوير
نقد المقدّس يصبح أمرا ضروريا لتحرير العقول و الناس من الأغلال