آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

البشر أحرار في أفعالهم لأن الله لا يحتاجنا

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

يقتل الإرهابيون الناس بحجّة الدّفاع على الله و على دينه

تُستعمر الدّول بحجّة نشر الإسلام 

يتدخّل الناس في شؤون الآخرين بحجّة الغيرة على الإسلام 

يتناسون أنّ القوّة لله جميعا و أنّه لا يحتاجنا أصلا لكي ندافع عنه

لا يحتاج صلاتنا و لا زكاتنا و لا صيامنا

بل نحن المحتاجين لتلك الصّلة الّتي تربطنا به 

لهذا السبب لا يجب التفريط بها و الحفاظ عليها لإجتياز الإختبار

بنجاح و بأقلّ الأضرار

 

1- قانون فيصل

قانون فيصل

يفرض كيان

أوامر أو قوانين (تشريعات) بالقوة

على كيان آخر

A- إذا كان محتاجا إليه مادّيّا أو معنويا

B- أو تفاديا لضرره

 

لا يوجد مثال واحد

لكيان مستغن تماما عن كيان آخر

(إنعدام وجود إرتباط مادّي أو معنوي بينهما)

ثمّ

يُجبره على شيء ما

إلاّ إذا كان مريضا نفسيا يلبي رغبته السادية

كمجرمي الحرب مثلا

 

المعنى الحقيقي لفعل فرض في القرآن

 

- الغنى عن العالمين يتناقض مع

الفرض الواجب التنفيذ

موقع ترتيل القرآن يُقدّم بحثا جديرا بالإهتمام

لحلّ هذه المعضلة الشّائكة

 

- يتجلّى الغِنى عن العالمين

حينما نتحدّث عن المواعظ و النصائح

و ينتهي عندما نبدأ بالحديث عن الأركان و الفروض

 

1- إصطفى (إختار) الله للناس دين الإسلام

دون إجبارهم عليهم

وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ

إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ

فَلَا تَمُوتُنَّ

إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 132)

إختار الله لنا دين الإسلام

ثمّ أمرنا بإتباعه (موعظة للمصلحة)

و ترك حرّيّة الإختيار للناس

 

2- اللَّه غنيّ عن كلّ شيء

A-

لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 64)

 

B-

لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

إِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 26)


C-

قَالُوا: اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا

سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ

لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا

أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 68)

ليس لله ولد و لا يحتاجه و لا يحتاجنا

 

3- الله غنيّ عنّا

ولن يتضرّر إذا قرّر إستبدالنا بأناس آخرين

لا يحتاجنا الله و يَسْهُل عليه إستبدالنا بدون أن يتضرّر

الخاسر الوحيد في هذه العملية هو الإنسان

الّذي يحتاج إلى الله لإجتياز الإختبار بنجاح

 

1-

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ

وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ

وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا

إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 57)

 

2-

وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ

إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ

وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ

كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 133)  

إنّ الله لا يحتاجنا

و يمكنه الإستغناء عنّا

و تغييرنا بأقوام آخرين بسهولة

إن أراد ذلك 

 

3-

هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ

وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ

وَإِنْ تَتَوَلَّوْا

يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ

ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 38)  

 

4-

يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ

وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15)

إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ

وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16)

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 15 - 16)

يا أيّها الناس

لماذا لا تتذكّروا بأنّ الله لا يحتاج للبشر

و العكس هو الصّحيح 

 

5-

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ

إِنْ يَشَأْ

يُذْهِبْكُمْ

وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 19)

 

6-

إِنْ يَشَأْ

يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ

وَيَأْتِ بِآخَرِينَ

وَكَانَ اللَّهُ عَلَى ذَلِكَ قَدِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 133)

 

هناك من سيقول بأنّ الأبوين غنيان عن أولادهم

فهم ينصحونهم لمصلحتهم فقط

لكنّ الواقع يثبت العكس

فهم يحتاجونهم معنويا

و الدّليل هو كالتالي

لا يستطيع أيّ أبوين سليمين عقليا

 التّخلي عن أولادهم و إستبدالهم بآخرين

فذلك سيحطّمهم معنويا

لكنّ الله لو شاء لفعل و لن يضرّه ذلك شيئا

 

4- الله غنيّ عنا و لا يحتاجنا

و لو كنا جميعا كافرين

1-

وَقَالَ مُوسَى

إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا

فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 8)

الله لا يحتاج البشر و لو كانوا كلّهم كافرين 

 

2-

ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ

فَقَالُوا: أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا

وَاسْتَغْنَى اللَّهُ

وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ

(سورة : 64 - سورة التغابن, اية : 6)

لقد فعل الله الواجب بإرسال رسل  لهداية الناس 

لكنّ الأنا و التكبّر منعهم من رؤية الحقيقة

و لهذا السبب إستغنى الله  

 

3-

فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا

وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا

وَمَنْ كَفَرَ

فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 97)

 

4-

قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ

أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ

فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ

هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ

وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ

وَمَنْ كَفَرَ

فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 40)

 

5-

وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ

وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ

وَمَنْ كَفَرَ

فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 12)

 

6-

لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ

لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ

وَمَنْ يَتَوَلَّ

فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ

(سورة : 60 - سورة الممتحنة, اية : 6)

 

7-

الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ

وَمَنْ يَتَوَلَّ

فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ

(سورة : 57 - سورة الحديد, اية : 24)

 

5- لا يتضرّر الله و لو كنا جميعا كافرين

1-

وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ

إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا

يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176)

إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ

لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا

وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 176-177)

 

2-

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

وَشَاقُّوا الرَّسُولَ

مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى

لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا

وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 32)

 

3-

وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ

أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ

وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ

فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا

وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 144)

 

6- الله لا يحتاجنا

و يريد مصلحتنا قبل أيّ شيء

1-

إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ

وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ

وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ

وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 7)

إذا كفر الإنسان فإنّ هذا لن يضرّ الله شيئا

بل لا يريد ذلك له

لما فيه من عواقب وخيمة

و إن شكر الإنسان و قتل الأنا المتحكّم به

فإنّ ذلك هو ما يريده لنا

لما فيه من مصلحة لنا

و ليس ما يريده هو

 

2-

مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ

إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ

وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 147)

 

3-

وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ 

اشْكُرْ لِلَّهِ

 وَمَنْ يَشْكُرْ

فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ

وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 12)

 

4-

وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ

إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 6)

لا يحتاج الله كلّ من في الكون أجمعين

 

7- الناس هم الّذين يحتاجون لله و ليس العكس

1-

هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ

وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ

وَإِنْ تَتَوَلَّوْا

يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ

ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 38)  

 

2-

يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ

وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15)

إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16)

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 15 - 16)

يا أيّها الناس

لماذا لا تتذكّروا بأنّ الله لا يحتاج للبشر

و العكس هو الصّحيح 

 

3-

قُلْ

مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي

لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ

فَقَدْ كَذَّبْتُمْ

فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 77)

 

4-

فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ

فَقَالَ

رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ

فَقِيرٌ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 24)  

 

5-

فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ

وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ

1- قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ

2- وَقَبْلَ غُرُوبِهَا

3- وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ

4- وَأَطْرَافَ النَّهَارِ

لَعَلَّكَ تَرْضَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 130)

لعلَََََََّك ترضى

وليس

لعلِِِِِِِّي أَرضى

 

 

8- لا يظلم الناسُ اللهَ

و لكنّهم يظلمون أنفسهم

1-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ

لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ

وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ

وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ

فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ

لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا

(سورة : 65 - سورة الطلاق, اية : 1)

عدم الإمتثال لأوامر الله (الغنيّ عنا)

يؤدّي إلى مضرّة النّفس و ظلمها

 

2-

وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ

وَمَا ظَلَمُونَا

وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 57)

 

3-

وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا

وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ

فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا

قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى

كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ

وَمَا ظَلَمُونَا

وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 160)

 

9- خلق الله الجنّ و الإنس في الأرض للإختبار

 و ليس فقط لعبادته أو للعقاب

1-

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ

إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)

مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57)

إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)

(سورة : 51 - سورة الذاريات, اية : 56 - 58)

يخاطب الله البشر و الجنّ قائلا

بأنّه لم يخلقهم فقط ليعبدوه و لا يريد منهم أيّ رزق و لا إطعامه

لأنّه هو الرّزّاق القويّ المتين

أنظر سبب الخلق

 

2-

مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ

إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ

وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 147) 

لا يحتاج الله لعذابكم إن كنتم صالحين

 


10- كل شخص مسؤول عن نفسه

قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ

فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ

وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا

وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 104)

 

إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ

فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ

وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا

وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 41)

 

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ

وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا

وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 46)

 

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ

وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا

ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 15)

الله سبحانه لا يُرغمك على الطاعة

ولا يمنعك من اختيار المعصية
الإختيار قرارك