آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

القرآن يفنّد التعريف التراثي للصلاة و لإقامة الصلاة

1- لا علاقة لإقامة الصلاة بالصلاة الحركية

2- إشتراط الصلاة و الزّكاة لإخلاء سبيل الأسرى

يخالف مبدأ لا إكراه في الدّين

3- يعلم كلّ البشر الصلاة بدون إستثناء

4- هل الصلاة الحركية هي الّتي تأمر الإنسان بترك ما يعبد الآباء

أم صلته بالله هي التي تأمره بذلك؟

5- الكافر بالله و رسوله يُصلّي

6- إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة عمل و ليس عبادة

7- إقامة الصلاة مستمرّة و ليست بالمؤقّتة

8- المقيم الصّلاة ليس بالضرورة مؤمن

9- هل الصلاة مفروضة على الرّجال الّذين آمنوا فقط

10- كيف يقوم المنافقون إلى الصلاة و لا يذكرون الله إلاّ قليلا؟

11- الصلاة الحقيقية تنهى عن الفحشاء و المنكر

12- كيف كان يصلي النبي عيسى و هو رضيع؟؟؟

 

1- لا علاقة لإقامة الصلاة بالصلاة الحركية

لَيْسَ الْبِرَّ

أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ

قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ

وَلَكِنَّ الْبِرَّ

1- مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ

2- وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ

3- وَأَقَامَ الصَّلَاةَ

4- وَآتَى الزَّكَاةَ

5- وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا

6- وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ

أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 177)

ليس الخير عند الله

في الصلاة إلى جهة المشرق و المغرب

و إنما الخير كلّ الخير

في إقامة الصلاة

دليل واضح وضوح الشمس 

بأن معنى إقامة الصلاة

مخالف لذلك المعنى الذي وجدنا عليه آباءنا

ملاحظة للباحث Amine Krimo

 

2- إشتراط الصلاة و الزّكاة لإخلاء سبيل الأسرى

يخالف مبدأ لا إكراه في الدّين

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ

فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ

وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ

فَإِنْ

1- تَابُوا

2- وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ

3- وَآتَوُا الزَّكَاةَ

فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ

إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 5)

هل يشترط الله من المشركين الأسرى

إقامة الصّلاة الحركيّة و إعطاء 2,5% المال سنويا

لكي يخلي المسلمون سبيلهم؟؟؟؟؟

و كيف سيعطي الأسير الزكاة و هو أسير؟؟؟؟؟

لا يوجد إكراه في الدّين 

وإلاّ فإنّ ذلك سيكون

تناقضا صارخا في القرآن

لا حلّ له

هذا يعني أنّ

لإقامة الصّلاة و إيتاء الزّكاة

معنى آخر

 

التفسير المنطقي

هو إخلاء سبيل المشركين

إذا فعلوا على أرض الواقع الصلة مع الله

فطوروا أنفسهم بالعمل الصّالح

و الإبتعاد عن الإعتداء و الإجرام

 

3- يعلم كلّ البشر الصلاة بدون إستثناء

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ

مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ

كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ

وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 41)

لا يوجد كائن حيّ لا يعلم الصلاة و التسبيح

و هذا مناقض للواقع 

لأنّ العديد من الناس الّذين يُقال عليهم كفار 

لا يُصلّون و لا علم لهم بصلوات جميع ديانات الأرض

المَخرج الوحيد لهذا التناقض 

هو وجود تفسير آخر للصلاة

غير ذلك التفسير الّذي وجدنا عليه آباءنا

يُعتبر  الإدعاء بأنّ صلاة المسلمين

هي الوحيدة الصّحيحة

 تطاولا كبيرا

على قول الله سبحانه و تعالى

في كتابه العزيز

 

4- هل الصلاة الحركية هي الّتي تأمر الإنسان بترك ما يعبد الآباء

أم صلته بالله هي التي تأمره بذلك؟

وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ: يَا قَوْمِ

1- اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ

2- وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ

إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ (84)

وَيَا قَوْمِ

4- أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ

5- وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ

6- وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (85)

بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (86)  

قَالُوا: يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ

أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا

أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ

إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 84-87)

تساؤلات بسيطة

1-

هل ذكر شعيب لفظ الصلاة لقومه ؟؟؟؟؟

هل ذكر شعيب صلاة حركية لقومه ؟؟؟؟؟

2-

هل الصلاة الحركية هي الّتي تأمر (الموعظة للمصلحة) الإنسان

بترك ما يعبد الآباء

أم الصّلة الّتي يربطها بالله هي الّتي تأمره (الموعظة للمصلحة) 

بذلك

3-

هل الصلاة الحركية هي الّتي تأمر (الموعظة للمصلحة) الإنسان

أن يكون حرا في ماله؟

أم الصّلة الّتي يربطها بالله هي الّتي تأمره (الموعظة للمصلحة) 

بذلك

سياق الآية يوضّح معنى الصلاة

 

5- الكافر بالله و رسوله يُصلّي

a- هل يصلّي الكافر بالله و رسوله؟

هناك مصلّون يؤمنون بالله و يكفرون بالرّسول 

لكن لا علم لي بوجود مصلّين ملحدين يكفرون بالله و الرّسول

b- لكنّ الله يُخبرنا بأنّ الكافر بالله و رسوله يُصلّي!!!

كيف تُفسّر ذلك؟؟؟

 

قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ

إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ (53)

وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ

إِلَّا أَنَّهُمْ

1- كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ

2- وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ

إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى

وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ (54)

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 53 - 54)

 

نجد في الآية الكريمة

لَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ ==> إلَّا وَهُمْ كسالى

ولا نجد

لَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ ==> إلَّا وَهُمْ كارهون أو مرغمون

كما في العبارة القرآنية

وَلَا يُنْفِقُونَ ==> إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ

هذا يعني أنّ للصلاة معنى آخر

غير الّذي وجدنا عليه آباءنا

 

تعليق لFaouzi Chekir

خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً

تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا

وَصَلِّ عَلَيْهِمْ

إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ

وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 103)  

 

يتكاسلون ولايريدون أن يتواصلوا مع الرسول

ليأخذ من أموالهم صَدَقَةً

تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا

وَ لكي يُصَلِّ عَلَيْهِمْ 

هم اللذين قال فيهم الله :

هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ

لَا تُنفِقُوا عَلَىٰ مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ

حَتَّىٰ يَنفَضُّوا

وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَلَٰكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ

(سورة : 63 - سورة المنافقون, اية : 7)

وهم اللذين قال فيهم تعالى:

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ

قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا

أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ

إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 47)  

هم لا يأتون الصّلواة (مجالس النبي)

إلا عن مضض

ولا ينفقون عن طواعية بل مكرهون.

 

6- إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة عمل و ليس عبادة

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ

وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ

تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ

اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 110)

ربط الله إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة بالعمل 

و لم يربطهما بالعبادة

ذلك العمل المتمثل في إقامة الصلاة و إيتاء الزّكاة

هو الذي يُقدّم لأنفسنا الخير

 

7- إقامة الصلاة مستمرّة و ليست بالمؤقّتة

إذا إتجه المدير إلى الموظّف مخاطبا

إعمل للمغرب إلى منتصف الليل

هل سنستنتج أنّ مدّة هذا العمل بضع دقائق في المغرب و بضع دقائق منتصف الليل

أم أنّ المدّة تمتدّ إلى المغرب ثمّ إلى منتصف الليل؟

حرفي الجرّ : اللّام و إلى تشيران إلى الإستمراريّة 

لن يستنتج أحد نهائيّا من هذه الجملة

بأنّه يتوجّب على الموظّف العمل

بضع دقائق في المغرب و بضع دقائق في الليل

أَقِمِ الصَّلَاةَ

لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ

وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 78)  

إختلف كتّاب التراث في تفسير هذه الآية

لكن لغويا تفهم كالتالي

يجب أن تقام الصلاة طوال هذه الفترة

و ليس فقط 5 دقائق أثناء دلوك الشمس و 5 دقائق أثناء غسق اللّيل

بغضّ النظّر عن مفهومها الّذي إختلفوا فيه

حرفي الجرّ : اللّام و إلى تشيران إلى إستمراريّة إقامة الصلاة طيلة هذه المدّة

نجد في ترجمة الآية للإنجليزيّة

From ==> Until   أي من هذه الفترة إلى غاية هذه الفترة

و في ترجمة الآية للفرنسيّة

depuis  ==>  jusqu'au    أي من هذه الفترة إلى غاية هذه الفترة

هل الآية خطأ أم أنّ كتّاب التراث هم الّذين أخطؤوا في تفسير الآية؟

 

8- المقيم الصّلاة ليس بالضرورة مؤمن

لَكِنِ

1- الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ

2- وَالْمُؤْمِنُونَ

يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ

1- وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ

2- وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ

3- وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 162)  

هذه الآية تبيّن أنّ

المقيم الصّلاة ليس بالضرورة مؤمن

لأنّهما مفصولين عن بعضهما 

إلاّ إذا كانت الواو في هذه الآية هي واو العطف

 

9- هل الصلاة مفروضة على الرّجال الّذين آمنوا فقط

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ

وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ

وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا

وَإِنْ كُنْتُمْ

1- مَرْضَى

2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ

3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ

4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 43)

يا أيّها الّذين آمنوا الّذين تَوَدّون الصّلاة

إعلموا أنّ مُلامستكم للنّساء تُبطِل وضوءكم

هل الصلاة مفروضة على الرّجال الّذين آمنوا فقط 

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ

فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ

وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ

وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا

1- وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى

2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ

3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ

4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا

فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ

مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ

وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 6)

نفس الملاحظة

 

تدبّر مهم لهاتين الآيتين

 

10- كيف يقوم المنافقون إلى الصلاة و لا يذكرون الله إلاّ قليلا؟

إِنَّ الْمُنَافِقِينَ

يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ

وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ

1- قَامُوا كُسَالَى

2- يُرَاءُونَ النَّاسَ

3- وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142)

4- مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ

وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (143)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 142 - 143)

 

11- الصلاة الحقيقية تنهى عن الفحشاء و المنكر

اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ
إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى
عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ
وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ
(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 45)  

يجزم الله ويؤكد أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر

عبارة لا تحتمل تأويلات متعدّدة

فمن يصلي لابد ان تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر بتأكيد إلاهي

لكن الواقع ينفي ذلك

فالصلاة التي وجدنا عليها آباءنا

لم تمنع الكثيرين عن الفحشاء والمنكر

هناك احتمالين

1-

إمّا أنّ الله خدعنا عندما أكّد لنا

بأن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر

و حاشاه سبحانه و تعالى أن يفعل ذلك

2-

أو أنّ الصلاة التي وجدنا عليها آباءنا

ليست هي الصلاة التي يقصدها الله في الذكر الحكيم

بل صلاة اخرى لا تمنع عن الفحشاء والمنكر

 

يُصلّون خمس صلوات يومية

حركات وأقوال بدون أي تركيز أو استيعاب أو فهم

مجرد واجب و عبئ يتخلصون منه

وبعد ذلك يمارسون الظلم والغش وكل انواع الموبقات

لكن صلاة القرآن الحقيقية التي أهملناها بإهمال التدبّر

(التواصل مع الله عن طريق كتابه)

هي التي تنهانا عن الفحشاء والمنكر بالفعل

نجد اوامر بعدم القتل والسرقه والغش والظلم

ونجد اوامر بالعطف والاحسان ورد الامانات...........

السعي لمعرفة مراد الله من البشر

يسمح بالإبتعاد عن الفحشاء والمنكر

قارنوا بين الصلاة التي وجدنا عليها آباءنا والتي يداومها الناس

وبين الصلاة الحقيقية مع الله

واخبروني أيّ الصلاتين تنهى عن الفحشاء والمنكر

ملاحظة للباحث  Tarek Tawfik بتصرف

 

 

12- كيف كان يصلي النبي عيسى و هو رضيع؟؟؟

فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ

قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا ؟؟ (29)

قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ

وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30)

وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ

وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ

وَالزَّكَاةِ

مَا دُمْتُ حَيًّا (31)

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 29 - 31)

و كيف كان يخرج الزكاة و هو في المهد؟؟