آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

نشور - منشرة - نشرت - منشورا

موضوع النشور La reincarnation كاملا

 

1- التعريف العام للنشور

بواسطة الترتيل القرآني

1-

وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا

وَالنَّوْمَ سُبَاتًا

وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 47)

يذهب النّهار و يعود

على الدّوام

و ليس مرّة واحدة

 

2-

وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا

وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ

وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 28)

رحمة الله دائمة العودة

إذا أرادها و شاءها الشخص

 

3-

وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ

فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا

كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 11)

تعود الحياة من جديد للأرض

بواسطة الماء

 

النشور من فعل نشر ينشر

و الفعل الذي يقوم به المنشار

هو النشر

أي يذهب ويرجع ليقطع الشيء

مثال جميل للسيدة @amel9175

تعريف النشور هو

إعادة الشيء بنفس الطريقة

 

2- التعريف الخاص للنشور

بواسطة الترتيل القرآني

أطلب منكم التركيز من فضلكم

كأس من الشاي أو القهوة 

و لنبدأ على بركة الله

 

النشور في هذه الآيات

يعني

حيوات متعدّدة للإنسان

الآيات التي سأذكر لكم

تحتوي على فعل نشر و مستقاته

1-

وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا

فَسُقناهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ

فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا

كَذَلِكَ النُّشُورُ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 9)

تعود الحياة من جديد في بلد ميت

بواسطة الماء

كَذَلِكَ النُّشُورُ

يُحيي الله الأنفس بنفس الطريقة

التي يحيي بها بلدا ميتا

 

2-

قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17)

مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18)

مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19)

ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20)

ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21)

ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22)

كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23)

(سورة : 80 - سورة عبس, اية : 17 - 23)

إذا لم يقض الإنسان ما أُمِر به

فإنّه يعود لإكمال المهمة

إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ==> يمكن له إن شاء العودة منشورا

حتّى يقضي ما أُمِر به 

و الله أعلم

 

3-

وَآتَيْنَاهُمْ مِنَ الْآيَاتِ مَا فِيهِ بَلَاءٌ مُبِينٌ (33)

إِنَّ هَؤُلَاءِ لَيَقُولُونَ (34)

إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى

وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ (35)

فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (36)

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 33 - 36)

التدبّر هو إستخدام العقل للفهم

يتوجّب تخيّل هذا المشهد

ضعوا أنفسكم مكانهم

حتى تتمكنوا من فهم المقصود من هذه الآية

 

وَآتَيْنَاهُمْ مِنَ الْآيَاتِ

مَا فِيهِ بَلَاءٌ مُبِينٌ 

 الآيات تحتوي على معلومات فيها بلاء مبين

يحتوي على معلومات مهمة و مهمة جدا

 

إِنَّ هَؤُلَاءِ لَيَقُولُونَ

يجيبون على كلام قيل لهم

و الجواب هو كالتالي

 

إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى

وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ

فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

فلنُخمِّن ماذا قيل لهم

لكي يُجيبوا بهذه الطريقة

 

a- القول الأول و الجواب المناسب له

إذا قيل لهم سوف تموتون

وتُنشرون يوم الساعة و تُحاسبون

سوف يكون جوابهم كالتالي

إن هي إلاّ موتتنا الوحيدة والنّهائية

و ليس إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى

وما نحن بمنشرين ==> لن نعود لنحاسب

بمعنى آخر

==> سنموت و إنتهى الأمر

==> و لن نعود للحياة مرّة أخرى لنحاسب

ولن يكون هناك داع لقولهم

==> أتوا بآبائنا إن كنتم صادقين 

 

b- القول الثاني و الجواب المناسب له

إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى

وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ

فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

 

إذا قيل لهم

لقد متّم عدّة مرّات من قبل

سوف يكون الجواب المناسب كالتالي

إن هي إلاّ موتتنا الأولى ==> لم نمت من قبل و لا مرّة

و هذه موتتنا الأولى

و ما نحن بمنشرين ==> لن نعود للحياة مرّة أخرى

زيادة على ذلك

إن كان كلامكم صحيحا

و تقصدون أننا نموت و نحيى عدّة مرات

فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

فأتوا بآباءنا

لكي نتأكد من زعمكم هذا

و الله أعلم

 

4-

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ

ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 20)

الإحتمال الأول

إذ أنتم بشر تنتشرون

و تتوزّعون في الأرض  

هذا الإنتشار الأفقي في الأرض

لا يعتبر آية 

لأنّه أمر عادي جدا

الإحتمال الثاني

إذ أنتم بشر تموتون

و تحيون في جسد آخر

و هكذا دواليك

هذه تعتبر آية من آيات الله المدهشة

 

5-

وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ

وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا

وَلَا يَمْلِكُونَ

a- مَوْتًا

b- وَلَا حَيَاةً

c- وَلَا نُشُورًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 3) 

هناك إحتمالين لتفسير كلمة النشور في هذه الآية

1- إما نشور بمعنى الحياة يوم الحساب

2- أو نشور بمعنى الحياة في جسد آخر بعد الموت

 

6-

أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ

هُمْ يُنْشِرُونَ؟

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 21)

نفس الإحتمالين بالنسبة لهذ الآية

 

3- منشرة - نشرت - منشورا

بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى

صُحُفًا مُنَشَّرَةً

(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 52)

 

وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ

(سورة : 81 - سورة التكوير, اية : 10)
 

وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ

وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 13)
 

(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَالطُّورِ (1)

وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2)

فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3)

وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4)

وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5)

وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6)

إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7)

مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ (8)

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 1 - 8)