آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

سائح - سيحوا - سائحون

بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ

إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (1)

فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ

أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ

وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ

وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ (2)

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 1 - 2)


عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ

أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ

مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ

سَائِحَاتٍ

ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا

(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 5)
 

الموروث يقول

فسيروا أيها المشركون في الأرض مدَّة أربعة أشهر

تذهبون حيث شئتم آمنين من المؤمنين

واعلموا أنكم لن تُفْلِتوا من العقوبة.

هل سيحوا تعني سيروا ؟

وقد استعمل الله

كلمة "سيروا"

في الآية التّالية

قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ

ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 11)  

 

فهل سيحوا في الأرض

تعني سيروا في الأرض ؟

لنقرأ الآية ،

التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ

السَّائِحُونَ

الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ

الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ

وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ

وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 112)

السّائح هو من زمرة المؤمنين 

فكيف تُنْسب هذه الميزة للمشركين؟

نحن الآن على يقين من القرآن أنّ " سيحوا "

هو أمر للمؤمنين وليس للمشركين

ولكنّ لنزداد إيمانا دعنا ندخل معاجم الّغة العربية

ساحَ في الأرض ==> ذهب فيها للتعبُّد والترهُّب.

ساحَ ==> لَزِمَ المسجد.

ساحَ ==> أَدامَ الصومَ.

كما تلاحضون ، كلمة "ساح"

حتّى في لغة الموروث تصف كثير التّعبّد .

فهل ما زلتم تؤمنون بحرف واحد

يقوله هذا الموروث ؟

Faouzi Chekir