فهرس 185
مقدّمة
1- أصلا
لم يقدم نبينا الكريم دلائل النبوة
ولم يحاول إقناع الكافرين
A- إعتراف واضح للنبيّ الكريم
بعدم إمتلاكه دلائل النبوّة
B- تساؤل قوم النبيّ عن عدم وجود دلائل النبوّة
دليل قطعي على أنّه لم يهدها لهم
C- أمر إلاهي واضح للنبيّ الحبيب
بعدم محاولة إقناع الناس
D- من ينتظر دلائل النبوّة
سيبقى من المنتظرين
2- سيتوقّف الإختبار في اللحظة و الحين
إذا قدّم النبيّ الحبيب دلائل على نبوته
3- أنواع الخلق من وجهة نظري
1- خلقُُ غير عاقل و غير واع و غير ممتلك لحرية الاختيار
A- الجماد
B- المخلوقات الحيّة البسيطة
2- خلقُُ عاقل لكنّه غير واع بنعمة العقل - خلقُُ يمتلك حرية الاختيار
3- خلقُُ عاقل و واع بنعمة العقل - خلقُُ ممتلك لحرية الاختيار
خلقُُ متحكّم في قراراته و مصيره بنفسه
4- بعد أن علمنا أن هناك 4 أنواع من الخلق
سؤال
أصلا و قبل الوصول لمرحلة طلب دلائل النبوة
لماذا لا يخلق الله الجميع أخيارا
لتفادي كل هذه المعاناة؟؟؟
خلقا خامسا
خلقا واعيا و عاقلا
لكنه غير ممتلك لحرّية الإختيار
خلق مبرمج على صفات معيّنة
كالخير و الإحسان و الصلاح فقط ؟؟؟؟
5- لقد علمنا بأن
A- هناك 4 أنواع ممكنة من الخلق
B- حرية الإختيار التي كرم الله بها الإنسان
أداة ضرورية للعبش الكريم
سؤال
ما هي المعضلة العويصة
التي تختبئ وراء حرية الإختيار ؟؟؟؟
6- لقد علمنا بأن
A- هناك 4 أنواع ممكنة من الخلق
B- حرية الإختيار التي كرم الله بها الإنسان
أداة ضرورية للعبش الكريم
C- هذه الحرّية في الاختيار تحتّم وجود الخير و الشّرّ
تساؤل
هل يمكن تقسيم البشر الممتلك لحرية الاختيار
إلى مجموعات ؟؟؟
7- لقد علمنا بأن
A- هناك 4 أنواع ممكنة من الخلق
B- حرية الإختيار التي كرم الله بها الإنسان
أداة ضرورية للعبش الكريم
C- هذه الحرّية في الاختيار تحتّم وجود الخير و الشّرّ
D- هذا الخير و الشرّ أدّى إلى تقسيم البشر
إلى ستة مجموعات
سؤال
ماهي عواقب إختلاط هذه المجموعات الستّ؟؟؟؟
8- لقد علمنا بأن
A- هناك 4 أنواع ممكنة من الخلق
B- حرية الإختيار التي كرم الله بها الإنسان
أداة ضرورية للعبش الكريم
C- هذه الحرّية في الاختيار تحتّم وجود الخير و الشّرّ
D- هذا الخير و الشرّ أدّى إلى تقسيم البشر
إلى ستة مجموعات
E- إختلاط هذه المجموعات يؤدّي إلى الفوضى Le KO
تساؤل
بما أن اختلاط الأخيار مع الأشرار
يتسبّب في الدمار الشامل
لماذا لا يتم عزلهم من البداية
تفاديا لكل هذه المعاناة عبر التاريخ؟؟؟؟؟؟
9- لقد علمنا بأن
A- هناك 4 أنواع ممكنة من الخلق
B- حرية الإختيار التي كرم الله بها الإنسان
أداة ضرورية للعبش الكريم
C- هذه الحرّية في الاختيار تحتّم وجود الخير و الشّرّ
D- هذا الخير و الشرّ أدّى إلى تقسيم البشر
إلى ستة مجموعات
E- إختلاط هذه المجموعات يؤدّي إلى الفوضى Le KO
F- لن يتقبّل الأشرار عزلهم عن الأخيار
إذا ما قرّر الله عزلهم منذ البداية
بدون دليل !!!!
تساؤل
ما هي هذه الوصفة السحرية
التي ستسمح بفرز هذه المجموعات البشرية
بالعدل و بدون أن يتظلّم أحد؟؟؟؟
ما العمل إذن؟؟؟؟
ما هو الحلّ؟؟؟
10- لقد علمنا بأن
A- هناك 4 أنواع ممكنة من الخلق
B- حرية الإختيار التي كرم الله بها الإنسان
أداة ضرورية للعبش الكريم
C- هذه الحرّية في الاختيار تحتّم وجود الخير و الشّرّ
D- هذا الخير و الشرّ أدّى إلى تقسيم البشر
إلى ستة مجموعات
E- إختلاط هذه المجموعات يؤدّي إلى الفوضى Le KO
F- لن يتقبّل الأشرار عزلهم عن الأخيار
إذا ما قرّر الله عزلهم منذ البداية
بدون دليل !!!!
لقد وصلنا بالتسلسل المنطقي
G- لضرورة و حتمية خلق هذا الاختبار الذي
تمر منه البشرية جمعاء حتى لا يتظلّم أحد.
سؤال
أيّ السيناريوهين هو القابل للتطبيق؟؟
a- خلق عالم مشابه لعالمنا و لكن بشرط
لا تقع فيه حوادث مميتة للأطفال و لا زلازل و لا حرائق إلخ
لا تصيب الكارثة و الفاجعة إلاّ الأشرار فقط
فيُحسّ النّاس بالعدل الإلاهي
b- خلق العالم الّذي نعيش فيه بمحاسنه و مساوئه
في ظروف عشوائية و غير مبرمجة سلفا
11- لقد علمنا بأن
A- هناك 4 أنواع ممكنة من الخلق
B- حرية الإختيار التي كرم الله بها الإنسان
أداة ضرورية للعبش الكريم
C- هذه الحرّية في الاختيار تحتّم وجود الخير و الشّرّ
D- هذا الخير و الشرّ أدّى إلى تقسيم البشر
إلى ستة مجموعات
E- إختلاط هذه المجموعات يؤدّي إلى الفوضى Le KO
F- لن يتقبّل الأشرار عزلهم عن الأخيار
إذا ما قرّر الله عزلهم منذ البداية
بدون دليل !!!!
لقد وصلنا بالتسلسل المنطقي
G- لضرورة و حتمية خلق هذا الاختبار الذي
تمر منه البشرية جمعاء حتى لا يتظلّم أحد في آخر المطاف.
سؤال
هل منحنا الله أدوات
تساعد الإنسان الممتلك لحرية الاختيار
على إجتياز الإختبار
و هل هناك أداة محورية
و التي بدونها
يصعب كشف حقيقة المجرم الفاسد
الذي لم يتمكن من ترقية نفسه؟؟؟؟؟
A- هل للإختبار أدوات فعلا؟؟؟؟
و ما هي يا ترى؟؟؟
B- ما السرّ وراء كل هذه الأدوات
التي سخرها الله لنا؟؟؟
12- لقد علمنا بأن
A- هناك 4 أنواع ممكنة من الخلق
B- حرية الإختيار التي كرم الله بها الإنسان
أداة ضرورية للعبش الكريم
C- هذه الحرّية في الاختيار تحتّم وجود الخير و الشّرّ
D- هذا الخير و الشرّ أدّى إلى تقسيم البشر
إلى ستة مجموعات
E- إختلاط هذه المجموعات يؤدّي إلى الفوضى Le KO
F- لن يتقبّل الأشرار عزلهم عن الأخيار
إذا ما قرّر الله عزلهم منذ البداية
بدون دليل !!!!
لقد وصلنا بالتسلسل المنطقي
G- لضرورة و حتمية خلق هذا الاختبار الذي
تمر منه البشرية جمعاء حتى لا يتظلّم أحد.
و اكتشفنا بأنّ
H- الديانات هي التي تفضح المستور
السؤال المطروح
- لماذا سيتوقّف الإختبار
بمنحنا دلائل قطعية للنبوة
بصيغة أخرى
- لماذا لا يُسهل الله علينا المأمورية
بَدَل كلّ هذا العذاب و البحث و الشكّ؟؟؟؟؟؟؟
بصيغة أخرى
- ماهي عواقب
حصول البشر على دلائل النبوّة
التي ستؤدّي إلى توقيف الإختبار ؟؟؟؟؟؟؟
- لماذا سيتوقّف الاختبار
إذا حصل البعض أو الكلّ على دلائل النبوّة ؟؟؟؟؟؟؟
A- إهداء دلائل النبوّة
سيؤثّر على عملية الفرز بين المجموعات
فلا يبقى معنى للاختبار
B- إهداء دلائل النبوّة
سيدمّر تلك الحياة المثالية التي يحلم بها من يستحقها
في حالة عدم توقّف الاختبار
C- منح دلائل النبوّة
للبعض و حرمان البعض الآخر منها
سيتسبّب في إضرابات و اضطرابات و تظلمات
كثيرة يوم الحساب
بحجة المحسوبية
وعدم العدل و المساواة بين الجميع
D- الإلاه الذي يعطي دليلا على وجوده إلاه ضعيف
13- لقد علمنا بأن
A- هناك 4 أنواع ممكنة من الخلق
B- حرية الإختيار التي كرم الله بها الإنسان
أداة ضرورية للعبش الكريم
C- هذه الحرّية في الاختيار تحتّم وجود الخير و الشّرّ
D- هذا الخير و الشرّ أدّى إلى تقسيم البشر
إلى ستة مجموعات
E- إختلاط هذه المجموعات يؤدّي إلى الفوضى Le KO
F- لن يتقبّل الأشرار عزلهم عن الأخيار
إذا ما قرّر الله عزلهم منذ البداية
بدون دليل !!!!
لقد وصلنا بالتسلسل المنطقي
G- لضرورة و حتمية خلق هذا الاختبار الذي
تمر منه البشرية جمعاء حتى لا يتظلّم أحد.
و اكتشفنا بأنّ
H- الديانات هي التي تفضح المستور
I- و أنّه لا معنى و لا جدوى من توفير دلائل النبوة
للبشرية التي تجتاز الإختبار
السؤال المطروح الآن
ما هو الحلّ إذن ؟؟؟؟
14- يبيّن الله آياته (القرائن)
للأشخاص ذوي الإرادة الجادّة
على فهم الأمور
بقلب خالص من التكبّر
15- قرائن النبوّة
16- لماذا يترك الحروب و الكوارث و القتل
17- من روائع الاختبار بواسطة الديانات
A- من روعة و عظمة الإختبار أنه
يسمح بتدارك الموقف
عن طريق منح النفس السيئة فرصا لا حصر لها
لتصبح صالحة
B- من روعة و عظمة الإختبار بواسطة الديانات
أنه يمنح الوقت الكافي
بدون أيّ تدخّل إلاهي
من أجل تكوين ملفّ متكامل يحتوي
على تسجيلات كل الحيوات.