آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب 308

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

الخطاً الذي لم يتم تصويبه في وقته

صار حقيقة لمن يرثه

Hayfa Joudi

 

هل ينتظر منّا الخالق

التبعيّة العمياء بدون دليل

أم

البحث و التفكّر و التدبّر و الإجتهاد

و أن لا نؤمن بأيّ شيء

دون وجود أدلّة و أسباب مقنعة ؟؟!!!!

 

 

1- تعريف التواتر

المعنى الحقيقي للتواتر

فقهيا

رواية جمع من الناس

لا يمكن تواطؤهم على الكذب

من أول السند إلى منتهاه.

تواتر الخبر أي نقله جماعة كثيرة

يمتنع اتفاقهم على الكذب.

بصيغة أخرى

1- إتباع ما وجدنا عليه آباءنا

2- بدون أيّ دليل علمي ملموسإنعدام إمكانية تبيّن الخبر

3-  معتمدين فقط على إتباع الظّنّ 

4- نظرا لإستحالة تواطئ الأغلبية

على الكذب

 

2- معلومات متنوعة

A-

أدوات التواتر هي

1- الخبر

2- و سلسلة البشر ناقلي هذا الخبر

التواتر يسمح

1- بوصول الخبر الصحيح

 كما يسمح

2- بوصول الخبر الخطإ أيضا

3- أو الصحيح و الخطأ معا

 

B-

اكثر ما جمع الفقهاء من الاحاديث التي قيل عنها متواترة

هو زهاء 300 حديث

جمعها الفقيه المحدث المغربي الشهير محمد بن جعفر الكتاني

في كتابه: (نظم المتناثر من الحديث المتواتر).!

 

C-

وقال بعض الفقهاء المدققين

بأن المتواتر لا يزيد على 30 حديثاً لا غير

كل ماليس بمتواتر فهو آحاد

 

D-

يتبين لنا أن نسبة المتواتر من الحديث اقل من 1% فقط 

النادر لا حكم له

فعن أي سُنة تتحدثون !!!؟

 

E-

يقول القرطبي أنّ الحديث المتواتر غير موجود

فكلّ الأحاديث آحاد تفيد الظّنّ و لا تفيد اليقين 

 

F-

أخلاق و شمائل البشر لا تخضع للقواعد العلمية

لو كانوا ملائكة لما نزلوا للأرض

لإجتياز الإختبار

 

H-

إذا قلتم أن صلاة العرب المسلمين جاءت بالتواتر 

فكذلك صلاة اليهود والنصارى والبوذيين

وكل الأحزاب الأخرى

جاءت بالتواتر  

فأي صلاة من كلّ هاته الصلوات أصحّ؟

أم أنّ الشيطان تمكّن من تزوير صلوات كلّ الدّيانات

إلا صلاة المسلمين

عجز و خرّت قواه أمام قوّة تواترها؟؟؟!!!!

فكرة للباحث Reda Iraqi بتصرّف

لا يجب أن ننسى بأنّ الرسالة الإلاهية

واحدة بالنسبة لكلّ الرسل

و لم تتغيّر مع مرور الزّمن

لأنّ الله لا يُخطأ

ثمّ يستدرك خطأه مع كلّ نبيّ أو رسول

 

3- لن يسائلنا الله عن التواتر أصلا

تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ

لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ

وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 134)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 141)

 

 

4- حقيقة التواتر في القرآن

أعيد المعنى الفقهي الحقيقي للتواتر

A- إتباع ما وجدنا عليه آباءنا

B- بدون أيّ دليل علمي ملموسإنعدام إمكانية تبيّن الخبر

C- معتمدين فقط على إتباع الظّنّ 

D- نظرا لإستحالة تواطئ الأغلبية

على الكذب

 

A- القرآن ضدّ الأغلبية التي تتبع ما وجدنا عليه آباءنا

حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا

حجّة مكروهة في القرآن

A-

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ

اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ

قَالُوا: بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا

أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ

يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ؟

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 21)

إذا

قيل لهم في الماضي

و قيل لهم في الحاضر

و قيل لهم في المستقبل

إتّبعوا القرآن المنزّل من عند الله

قالوا في الماضي

و يقولون في الحاضر 

و سيقولون في المستقبل

سنتّبع ما وجدنا عليه آباءنا

بما في ذلك طريقة صلاة

على لسان شيوخنا و كبرائنا و أصحاب الإختصاص

رسولنا يُجيب كلّ من يقول هذا الكلام

ماذا لو كان هذا من تخطيط الشيطان

يجرّكم بحيلته الماكرة إلى المصيدة؟!!!!!!!!!!!!

 

B-

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ

اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ

قَالُوا: بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا

أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ

لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ؟

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 170)

 

C-

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ

تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ

قَالُوا

حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا 

أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ

لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ؟

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 104)

 

 

D-

بَلْ قَالُوا

إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ

وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22)

وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ

فِي قَرْيَةٍ

مِنْ نَذِيرٍ

إِلَّاقَالَ مُتْرَفُوهَا

إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ

وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23)

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 22 - 23)

 

 

E-

مَا سَمِعْنَا بِهَذَا

فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 24)

ما سمعنا بهذه الإدّعاءات

حول الصلاة و السنّة و الفقه

عند سلفنا الصالح

علماؤنا لا يُخطؤن و سنتّبعهم

 

G-

قَالُوا

أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ

وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا ؟؟؟؟!!!!!

فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 70)

 

I-

وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ

إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ (6)

مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ

إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ (7)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 6 - 7)

القرآنيون النّكرانيون الكفار

يخالفون كلام السلف الصالح و أصحاب الإختصاص

إنّ هذا لشيء يُراد 

==> إنّه كُفر و مؤامرة كبرى ضدّ الإسلام

و لو كانوا

يتّبعون كلام الله

خالق كلّ شيء

==>  يتّبعون القرآن حصريّا

 

J-

وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ

وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ

أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ؟

قَالُوا: بَلَى شَهِدْنَا

أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ

1- إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172)

2- أَوْ تَقُولُوا

إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ

وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ

أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ !!!!!! (173)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 172 - 173)

آية جد مهمّة لأنّها تحتوي على معلومات كثيرة

1- الله جمع بني آدم كلهم وأشهدهم على أنفسهم بأنّه هو ربّهم و إعترفوا بذلك

2- يحذّر الله بني آدم أن يقولوا بأنّهم كانوا غافلين عن هذه المعلومة

نظرا لإنشغالهم بالحياة دون أن يخصصوا و لو وقتا بسيطا من 75 سنة في المتوسّط

للبحث عن الحقيقة في الكتب الإلاهية  

3- لا يمكن للمشركين أن يتحججوا بإتباع ما وجدوا عليه آباءهم

الذين أشركوا بالله أو بأسماءه الحسنى

وأنّ هؤلاء الآباء المبطلون هم المسؤولون الوحيدون عن هذا الشرك

 

 

B- بدون أيّ دليل علمي ملموسإنعدام إمكانية تبيّن الخبر

B- يأمرنا الله بتبيّن الخبر و ليس المُخبر

و لو كان عددهم بالملايير

1-

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

 

 

2-

وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ

كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 36)  

 

 

3-

وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا

فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ

وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 75)

 

 

4-

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ

1- الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

2- وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)

3- وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)

4- وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)

5- وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)

6- وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

7- وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ

8- وَلَا يَزْنُونَ

وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)

إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا

فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)

9- وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71)

10- وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ

11- وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)

12- وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ

لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63-73)

 

(أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 75)  

إذا كنتم تريدون أن تكونوا

من عباد الرّحمان

يتوجّب عليكم أن تستخدموا عقولكم

إذا ذَكَّرَكُمْ أحد بآيات الله كيفما كانت

و لا تتّبعوا بعمى بدون أن تسألوا و تتساءلوا

و ستنالون الفوز العظيم

لا تتبعوا التواتر إلا إذا كان منسجما مع العقل

لأنّ ذلك سيفقدكم شرف الحصول على صفة عبد الرّحمان

 

5-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ

فَتَبَيَّنُوا

أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ

فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 6)

الفاسق هو الخارج عن القرآن

 

 

C- معتمدين فقط على إتباع الظّنّ 

C- القرآن ضدّ الأغلبيّة التي تتبع الظّنّ و ليس اليقين

الأغلبيّة لا تملك دليلا علميّا واحدا

يؤكّد بأنّ العبادات المظهرية التي تببع 

هي  الصّحيحة

إنّما تتبع الظّنّ فقط

 

إتباع الظّنّ

ظاهرة مكروهة في القرآن

 

1-

وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ

يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ

وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ

(ils ne font que supposer) 

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 116)

 

 

2-

وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا

إِنَّ الظَّنَّ

لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 36)

 

 

3-

سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا

لَوْ شَاءَ اللَّهُ

مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا

وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ

كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا

قُلْ

 هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا؟

إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ

وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 148)

 

4-

إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ

مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ

إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ

وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 23)

 

D- نظرا لإستحالة تواطئ الأغلبية

على الكذب

Dالأغلبيّة في القرآن مذمومة

و الأقلّيّة ممدوحة

1-

إتباع الأغلبية لا يعني يقينا أنّك في الطريق الصّحيح

طبيعة الناس الإتباع معتمدين على مبدأ الثقة 

ظنّا منهم أنّ أكثر الناس لا يمكن أن يُخطِؤوا

خصوصا و إن كان إتفاقهم و إجماعهم

 قديم العهد

 

2-

و إتباع العقل أيضا

لا يضمن بالضرورة

الوصول إلى الحقيقة المطلقة

لكنه على الأقل

يضيف من الحظوظ

للإقتراب منها

و هنا يكمن الفرق

 

و القرآن يشهد على ذلك

 

مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ

وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (99)

قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ

وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ

فَاتَّقُوا اللَّهَ

يَا أُولِي الْأَلْبَابِ

لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (100)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ

إِنْ تُبْدَ لَكُمْ ==> تَسُؤْكُمْ

وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا

حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ ==> تُبْدَ لَكُمْ

عَفَا اللَّهُ عَنْهَا

وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 99 - 101)

لا يستوي القول الخبيث مع القول الطّيّب

و لو كان هذا القول الخبيث هو السّائد

فإتقوا الله ياأيّها الّذين تستمعون الأقوال

و تتّبعون أحسن هذه الأقوال

إذا كنتم تريدون الفلاح و النّجاح في الإختبار

و لا تنسوا أبدا أنّ ما على الرّسول إلاّ البلاغ

كلّ تشريع خارج الرّسالة فهو ليس من عنده

و ما أكثره طيلة 15 قرنا

 

أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً

قُلْ: هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي

بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُون الْحَقَّ

فَهُمْ مُعْرِضُونَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 24)

الأغلبية لا تعلم بأنّ الحقّ موجود فقط في القرآن

و تُعرض عن المواعظ الموجودة به

 

أكثر الناس في القرآن

لا يؤمنون - و لا يَعْلمون (أو لا يُعلّمون) - يتّبعون الظّنّ و الفرضيات فيضلون عن سبيل الله

- لا يسمعون و لا يعقلون - كافرون - مجادلون - مشركون - للحقّ كارهون فاسقون

- كاذبون - لا يعقلون - جاهلون - ليسوا بشاكرين - يسيؤون العمل - يملؤون جهنّم - يتعذّبون - مُضلّون

بينما الأقلّيّة في القرآن

تؤمن و تعمل صالحا - تعبد الله

- تحسن بالوالدين و بذي القربى و اليتامى و المساكين

- تقول للناس حسنا

تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة

تشكر - تذَّكّر - لا تتبع الشيطان - تفوز - تنجى

 

5- بعض الأمثلة للتواتر

سوف اذكر بعض الاشياء المتوارثه في دين الله

من خارج الكتاب المحكم

و احكموا بأنفسكم 

- تواترنا رجم ابليس

وهي عاده وثنيه لم يذكرها الله

- تواترنا تقبيل حجر اسود

وهي وثنيه لم يذكرها الله

- تواترنا ختان الاناث و الذّكور

وهو قهر وظلم للمرأة و الرّجل لم يذكره الله

- تواترنا لبس الاحرام الفاضح

الذي يبرز عوره الرجال

وهذا لم يذكره الله

- تواترنا الجري بين جبلين جمادين

وهذا وثنيه لم يذكرها الله

- تواترنا فكر ذكوري مفاداته ان المرأه ناقصه عقل ودين

وهذا لم يذكره الله

- تواترنا حجاب تضعه المرأه علي رأسها

وهو لم يذكره الله

- تواترنا زكاه ونسبه زكاه

وهذا لم يذكره الله

- تواترنا التبرك بماء بئر اسمه زمزم واعتقدنا ان مائه تشفي من الامراض

ونسينا انه مجرد بئر مثل ملايين الابار في العالم

ونسينا ان الله الذي اذا مرض فهوه يشفيك

هو الشافي المعافي

منقول عن محمد حمدي بتصرّف