آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب 319

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

مثال لحديث الصلاة هلى الرسول
قلتُ يا رسولَ اللهِ ! إني أُكثِرُ الصلاةَ عليك
فكم أجعلُ لك من صلاتي ؟
فقال : ما شئتَ
قلت : الربعَ ؟
قال : ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك
قلتُ : النصفَ ؟ !
قال : ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك
قلت : فالثُّلُثَيْنِ ؟
قال : ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك
قلتُ : أجعلُ لك صلاتي كلَّها ؟ !
قال
إذًا تُكْفَى همَّك
ويُكَفَّرُ لك ذنبَك

الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
الصفحة أو الرقم : 889 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

 

تساؤلات بديهية لمن يعشق إستخدام العقل

1-

من أين أتت عبارة سلّم و ما هو معناها؟

- متى سلّم الله عليه؟

يأمرهم الله بالتسليم لمحمّد (سلّموا تسليما)

لكنّهم يردّون الأمر للآمر

فيقولون سلَّمَ عليه الله

(صلّى الله عليه و سلَّمَ عليه) - (اللهم صلِّ و سَلِّم على سيدنا محمّد)

 

2-

يأمرنا الله بالصلاة على النبيّ

فنردّ الأمر للآمر

فنقول: اللهم صَلِّ على سيدنا محمّد

 

3-

أكثَروا الصلاة على النبيّ طيلة 14 قرنا

و يُكثِرون الصلاة على النبي

و سيُصلُّون عليه قرونا أخرى

وفي آخر المطاف

سوف يشهد ضدّهم بأنّهم تركوا القرآن مهجورا

وَقَالَ الرَّسُولُ

يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي

اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 30)

 

 

1- كيف كان ينادي الناس نبينا عليه السلام؟

كيف  كان الناس ينادون النبيّ

a- سيّدي محمّد؟

b- يا رسول الله صلّى الله عليك و سلّم؟

c- يا محمّد؟

d- أم يا رسول الله؟

 

1- صحيفة المدينة (إن صحّت)

هذا كتاب من

محمد النبي (رسول الله)

بين المؤمنين والمسلمين من قريش

وأهل يثرب ومن اتبعهم فلحق بهم وجاهد معهم.
إنهم أمة واحدة من دون الناس......................

 

2- تخبرنا الأحاديث (إن صحّت) بأن قومه كانوا ينادونه محمّد بدون ألقاب

A-

قُلتُ لعائشة: يا أُمَّتَاهْ هلْ رَأَى مُحَمَّدٌ رَبَّهُ؟

فَقالَتْ: لقَدْ قَفَّ شَعَرِي ممَّا قُلْتَ، أيْنَ أنْتَ مِن ثَلَاثٍ، مَن حَدَّثَكَهُنَّ فقَدْ كَذَبَ

مَن حَدَّثَكَ أنَّ مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ فقَدْ كَذَبَ

ثُمَّ قَرَأَتْ: {لَا تُدْرِكُهُ الأبْصَارُ وهو يُدْرِكُ الأبْصَارَ وهو اللَّطِيفُ الخَبِيرُ}، {وَما كانَ لِبَشَرٍ أنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إلَّا وحْيًا أوْ مِن ورَاءِ حِجَابٍ}

ومَن حَدَّثَكَ أنَّه يَعْلَمُ ما في غَدٍ فقَدْ كَذَبَ، ثُمَّ قَرَأَتْ: {وَما تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا}

ومَن حَدَّثَكَ أنَّه كَتَمَ فقَدْ كَذَبَ، ثُمَّ قَرَأَتْ: {يَا أيُّها الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إلَيْكَ مِن رَبِّكَ} الآيَةَ ولَكِنَّهُ رَأَى جِبْرِيلَ عليه السَّلَامُ في صُورَتِهِ مَرَّتَيْنِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4855 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

B-
 كانَ رسولُ اللَّهِ بالجِعرانةِ وَهوَ يقسِمُ التِّبرَ والغَنائمَ وَهوَ في حِجرِ بلالٍ
فقالَ رجلٌ اعدِل يا محمَّدُ فإنَّكَ لم تعدِلْ
فقالَ ويلَكَ ومَن يعدلُ بعدي إذا لم أعدِلْ
فقالَ عمرُ دعني يا رسولَ اللَّهِ حتَّى أضربَ عنُقَ هذا المُنافقِ
فقالَ رسولُ اللَّهِ
إنَّ هذا في أصحابٍ أو أُصَيحابٍ لَه يقرءونَ القرآنَ
لا يجاوزُ تراقيَهُم يمرُقونَ منَ الدِّينِ كما يمرُقُ السَّهمُ منَ الرَّميَّةِ

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه

الصفحة أو الرقم: 142 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

C-
أُتيِ رسولُ اللهِ بِقَليدٍ مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ ، فَقَسَمَهُ بين أصحابِهِ
فقام رجلٌ من أهلِ الباديةِ فقال : يا محمدٌ
واللهِ لئنْ أمرك اللهُ أنْ تعدلَ فما أراكَ تعدلُ
فقال : ويحكَ من يعدلُ عليكَ بعدِي ؟
فلما ولَّى قال :رُدُّوهُ رُوَيْدًا

- الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن تيمية | المصدر : الصارم المسلول

الصفحة أو الرقم: 2/432 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

التخريج : أخرجه ابن أبي عاصم في ((السنة)) (935)

- الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند

الصفحة أو الرقم: 795 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

كانوا يخاطبونه يا محمّد أو يا رسول الله  

 

D-
....... فَصَعِدَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ فَوْقَ البُيُوتِ، وَتَفَرَّقَ الغِلْمَانُ وَالْخَدَمُ في الطُّرُقِ
يُنَادُونَ: يا مُحَمَّدُ يا رَسولَ اللهِ، يا مُحَمَّدُ يا رَسولَ اللَّهِ.

الراوي : البراء بن عازب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2009 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

E-

كُنْتُ أمْشِي مع رَسولِ اللَّهِ وعليه بُرْدٌ نَجْرَانِيٌّ غَلِيظُ الحَاشِيَةِ

فأدْرَكَهُ أعْرَابِيٌّ فَجَبَذَهُ برِدَائِهِ جَبْذَةً شَدِيدَةً

حتَّى نَظَرْتُ إلى صَفْحَةِ عَاتِقِ رَسولِ اللَّهِ

قدْ أثَّرَتْ بهَا حَاشِيَةُ البُرْدِ مِن شِدَّةِ جَبْذَتِهِ

ثُمَّ قالَ: يا مُحَمَّدُ مُرْ لي مِن مَالِ اللَّهِ الذي عِنْدَكَ

فَالْتَفَتَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ  ثُمَّ ضَحِكَ، ثُمَّ أمَرَ له بعَطَاءٍ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5809 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (5809)، ومسلم (1057)

 

1- تعظيم الرسول على حساب الله سبحانه و تعالى

أمثلة حيّة نعيشها يوميا

B- الصلاة لله وحده

هذه الجملة يردّدها الجميع بدون عقل

البخيل هو الّذي يسمع إسم النبيّ محمّد

و لا يصلّي عليه

لكن إذا سمع إسم اللّه

لا يقول أيّ شيء

فهل ربّنا هو النّبيّ أم الله؟

 

 

قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا

وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161)

قُلْ إِنَّ صَلَاتِي

وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي

لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 161 - 162)

 

هل الرّسول أهمّ شأنا من الله؟

هل الرّسول أقدس من الله؟

 

C- صلوا على من أضاء الكون نورا

موضة جديدة في هستيريا الصّلاة على النّبي وتأليهه.

لنرى رأي القرآن في الموضوع

 

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 35)

من نصدّق؟ 

 

D- تطمئنّ قلوبهم عند ذكر الرّسول

الَّذِينَ آمَنُوا

وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ

أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 28)  

 

F- يدّعون أنّ الرسول الحبيب هو الهادي و هداه هو خير الهدى

يصيح الإمام في كلّ خطبة جمعة

خير الهدى

هدى محمد ابن عبد الله

معتمدا على حديث مناقض للقرآن مليون في المائة

كانَ رَسولُ اللهِ  إذَا خَطَبَ احْمَرَّتْ عَيْنَاهُ، وَعَلَا صَوْتُهُ، وَاشْتَدَّ غَضَبُهُ

حتَّى كَأنَّهُ مُنْذِرُ جَيْشٍ

يقولُ: صَبَّحَكُمْ وَمَسَّاكُمْ

ويقولُ: بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ، وَيَقْرُنُ بيْنَ إصْبَعَيْهِ: السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى

ويقولُ: أَمَّا بَعْدُ؛ فإنَّ خَيْرَ الحَديثِ كِتَابُ اللهِ

وَخَيْرُ الهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ

وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلُّ بدْعَةٍ ضَلَالَةٌ

ثُمَّ يقولُ: أَنَا أَوْلَى بكُلِّ مُؤْمِنٍ مِن نَفْسِهِ

مَن تَرَكَ مَالًا فَلأَهْلِهِ، وَمَن تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا، فَإِلَيَّ وَعَلَيَّ.

[وفي رواية]

كَانَتْ خُطْبَةُ النَّبيِّ  يَومَ الجُمُعَةِ

يَحْمَدُ اللَّهَ، وَيُثْنِي عليه، ثُمَّ يقولُ علَى إثْرِ ذلكَ

وَقَدْ عَلَا صَوْتُهُ، ثُمَّ سَاقَ الحَدِيثَ، بمِثْلِهِ.

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 867 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

متجاهلا قول الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز

وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ

قُلْ

إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ

أَنْ يُؤْتَى أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِنْدَ رَبِّكُمْ

قُلْ: إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ

وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 73)  

لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ

وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ

وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ

وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 272)

 

G- يدّعون أنّ الرسول الحبيب إمام المرسلين

وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ

قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا

قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي

قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 124)

يخبرنا القرآن بأنّ إمام المرسلين هو النبيّ إبراهيم عليه السلام

و ليس النبيّ محمّد الحبيب

 

 

A- حين نذكر الله تعالى قليلا ما نُضيف كلمة أخرى

كسبحانه و تعالى ...

لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ

وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ

بُكْرَةً وَأَصيلًا

(سورة : 48 - سورة الفتح, اية : 9)

لماذا لا تذكرون الله كذكركم الرسول؟

- ولماذا لا تذكرون الله قبل ذكركم الرسول؟

- ولماذا عندما تذكرون الرسول لا بد ان تصلوا عليه

وعند ذكركم الله ==> لاتقولون سبحانه وتعالى او جلّ جلاله

إلاّ القليل القليل

آيات كثيرة تحثّنا على التسبيح لله

هل التوقير و التّعزير و التسبيح

يكون لله أم للرّسول؟

 

2- لا يجوز التفريق بين الرسل نهائيا

وَالَّذِينَ

آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ

وَ لَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ

أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ

وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 152)

إذا كنت تريد الأجر من عند الله يتوجّب عليك عدم التفريق بين الرّسل

a- إما الصلاة عليهم كلّهم بدون إستثناء

b- أو عدم الصّلاة على أي واحد منهم

 

يفقدون أجرا مضمونا 100%

من أجل أجر مشكوك في أمره

 

3- آية الصلاة على النبيّ

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

a- صَلُّوا عَلَيْهِ

b- وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 56)

هل الله و الملائكة ركعوا و سجدوا على النبيّ؟

 

يدعون

بأنّ الصلاة في هذه الآية هي الدّعاء 

إذا دعا الله للنبيّ , سيدعو  لِمن بالضّبط؟ 

 

-  سيكون الدّاعي هو الله

- و ملبّي الدّعوة إذا قبلها هو اللّه؟

مَنْ؟ مِنْ غير الله يحقّق الدّعاء؟

أين هو المنطق؟

 

4- ملاحظات مهمة

B- الله و ملائكته يصلّون على كلّ الناس و ليس نبيّنا الكريم فقط

لإخراجنا من الظّلمات إلى النّور

الآية 1

هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ

لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ

وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 43)

ملاحظات

1- 

 الله و الملائكة يصلّون على جميع الناس

و ليس فقط على النبيّ الحبير

 

 

لو كان الله يُصلّي على النبيّ وحده 

لكانت لعبارة صلّى الله عليه قيمة كبيرة

تعظيم الشّخص

يكون بشيء يميّزه عن باقي الناس

 

2-

هل يصلّي الله و الملائكة

الصّلاة الحركيّة بالرّكوع و السّجود علينا؟

 

هل يدعو الله لنا؟

وسيدعو لنا لِمَنْ بالضّبط؟

الله و الملائكة يربطون الصّلة بالناس

الّذين يريدون و يبحثون على الهداية 

فيخرجونهم من الظّلمات إلى النّور

بواسطة القرآن

a-

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا

يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ

وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ

قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ (15)

1- يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ

2-  وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ

بِإِذْنِهِ

3-  وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (16)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 15 - 16)

b-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الر

كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ

لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ

بِإِذْنِ رَبِّهِمْ

إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 1)

 

يصلي الله وملائكته على كلّ البشر و ليس الرّسول فقط

ليخرج الكلّ من الظّلمات إلى النّور

بواسطة كتبه حصريا

 

4-

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

a- صَلُّوا عَلَيْهِ

b- وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 56)

 

هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ

لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ

وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 43)

 

وضع الله آية صلاة الله على الجميع

قبل آية الصلاة على النبيّ ب 13 آية فقط

حتّى يتمكّن الناس من الإنتباه لها بسهولة تامّة

لكن لا حياة لمن تنادي

 

الآية 2

الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ

قَالُوا: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156)

أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ

وَرَحْمَةٌ

وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 156 - 157)

هل يصلّي الله سبحانه و تعالى صلوات كثيرة

 على كلّ من أصابته مصيبة و قال إنا لله و إنا إليه راجعون؟

كيف ستكون هذه الدّعوات من الله لهم و لمن سيوجّه هذه الدّعوات؟

 

 

C- النبيّ محمّد يصلّي على الناس أيضا حسب الآية التالية

خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا

وَصَلِّ عَلَيْهِمْ

إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ

وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 103)

هل نبيّنا الكريم يصلّ على الناس صلاة حركيّة لتكون سكنا لهم؟

إربط يا محمّد الصّلة معهم لأنّها تُهدّؤهم و تُسكنهم

يفسرونها بدعاء الرّسول لهم

معناها ربط الصّلة مع الناس قصد مؤازرتهم

 

 

5- السلام على النبيّ

A- التسليم لا يعني السلام

 يأمرنا الله بالتسليم للنبيّ فنردّ الأمر للآمر ونقول:

صلّى الله عليه وسلّم

و من هنا يتوجّب طرح الأسئلة التالية

a- متى سلّم الله على النّبيّ؟

b- هل يقول لنا الله سلّموا سلاما أو سلّموا تسليما ؟

 

لنرى ماذا يقصد الله ب: سلّموا تسليما دائما حسب القرآن؟

 

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ

حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ

 ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ

وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 65)

 

وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ

قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ

وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 22)

 

من الآيتين  نفهم أن التسليم لا علاقة له بالسلام

و أنّه يعني القبول بحكم النّبيّ في الخلاف

 

b- الآيات الّتي ورد فيها السلام على الآخرين (من السّلم La paix)

و ليس التسليم بمعنى السلام

قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ

وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى

آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 59)  

 

وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا

فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 54)

 

 

وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 46)

 

سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 24)

 

الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ

يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ

ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 32)

 

قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ

سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 47)

 

سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 79)

 

سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 109)

 

سَلَامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 120)

 

سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 130)

 

وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 181)

 

لقد ربط الله و ملائكته مع نبيّنا الكريم الصّلة لمساعدته

و يطلب من الناس بربط الصّلة معه لمؤازرته

و التسليم بقراراته بعد المشاورة معهم

لتخطّي العقبات و الشّدّة

 

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ

وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ

فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)

 

 

6- ما الفائدة من الصلاة على نبيّنا وهو ميّت؟

الميّت لا يسمع شيئا

B-

مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ

أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ

وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ

فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي

كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ

وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 117)

نبيّنا عيسى يعترف بأنّه بعد موته 

لم يبق له أيّ دور

 

C-

إِنَّكَ مَيِّتٌ

وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30)

ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 31)

لا فائدة من الصلاة على نبيّنا ذي الخلق العظيم 

لأنّ رسولنا مات و نحن سنموت  

 

8- لنرى معا التفسير الوحيد المنطقي

للآية الّتي إستغلّها الشيطان بغية تحقيق مصالحه

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

a- صَلُّوا عَلَيْهِ

b- وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 56)

 بعد فهم معنى عبارة 

سلّموا تسليما

نستنتج بأنّ أمر الله للمؤمنين

بالصلاة على النّبيّ

 

 هو

هو أمر موجّه للناس

 إبّان حياة نبيّنا

 قصد

1- ربط الصلّة معه و الحفاظ على هذه الصلّة

2- و التسليم لقراراته الّتي جاءت بعد تشاوره معهم

 

وهذا يعني بكلّ بساطة 

مساندته ومؤازرته

ضدّ أعدائه الكفار والمنافقين    

 

 

خلاصة

1- هل يحتاجنا النبيّ الكريم للدخول إلى الجنّة ؟

حتما لا

2- هل سنربح حسنات بالصلاة على النبيّ ؟

لا يوجد دليل واحد في القرآن يشير لذلك

بل ضياع أجر مؤكّد

نتيجة التفريق بين الرسل

بالصلاة على محمّد

و عدم الصلاة على باقي الرّسل

وفي آخر المطاف

سوف يشهد ضدّهم بأنّهم تركوا القرآن مهجورا

وَقَالَ الرَّسُولُ

يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي

اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 30)