آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

معنى أسماء الأنبياء

 

موضوع في بداياته

يمكن أن يحصل عليه تغيير

 

 

محمد

كلمة "محمد" صفة مشتقة من الفعل "حَمَدَ"

بمعنى: أن يكون له فضل الشيء

أو يعرف فضل شخص بحسب السياق.

كما أن عبارة "الحمد لله" الشهيرة

التي يرددها كثير من الناس

لا تعني "الحمد لله"! بل "الْفَضْلُ إِلَى اللَّهِ" "الحمد لله"

تُترجم إلى "الشكر لله".

Mohamed BICHARA

 

 

إِبْرَاهِيمَ

بَرهَمَ : أدامَ النظرَ مع سُكُونِ الطَّرْف

المتأمّل و الملاحظ

L'observateur - le réfléchi - le contemplateur

 

إِسْحَاقَ

سحق الباطل فسحقا لاصحاب السعير

 

يَعْقُوبَ

من التعقب لاقتحام العقبة

 

يساعد النفس

على اجتياز العقبة عبر حثها على كل

الاعمال الصالحة التي سترتقي بها لتكون

من اصحاب الميمنة

فَلَا ٱقۡتَحَمَ ((( ٱلۡعَقَبَةَ ))) (١١)

وَمَاۤ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡعَقَبَةُ (١٢)

 فَكُّ رَقَبَةٍ (١٣)

أَوۡ إِطۡعَـٰمࣱ فِی یَوۡمࣲ ذِی مَسۡغَبَةࣲ (١٤)

یَتِیمࣰا ذَا مَقۡرَبَةٍ (١٥) أَوۡ مِسۡكِینࣰا ذَا مَتۡرَبَةࣲ (١٦)

 ثُمَّ كَانَ مِنَ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَتَوَاصَوۡا۟

بِٱلصَّبۡرِ وَتَوَاصَوۡا۟ بِٱلۡمَرۡحَمَةِ (١٧)

 أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡمَیۡمَنَةِ (١٨)

[سُورَةُ البَلَدِ ]

 

 نُوحًا

إن البحث المتعمق في القرآن

يكشف وقوع 7 مرات في الفعل "أَوحَى"

 "نوحي" المضارع المعلوم. 
على سبيل المثال

إحدى هذه الأحداث السبعة تحدث في الآية 21: 25 
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ

إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ

أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 25)

 وَما أَرسَلنا من قَبلِكَ من رَسولٍ إِلَّا ((نوحى))* إِنَّهُ : "   
* وتجدر الإشارة إلى أن "نحن"

التي استخدمها الله للإلهام

تجمع جميع الصفات الإلهية التي تعمل منفردة

أو في تركيبة محددة

أو مجتمعة لإلهام الرسول. 
وسرعان ما ينشأ الارتباط المنطقي واللغوي والاشتقاقي

بين الفعل المصرَّف «نوحي»  والاسم «نوح».

لاحظ أن الكلمتين مركبتان وبنفس الترتيب

من نفس الحروف (ن ، و ، ح) (نون ، واو ، ها).
==> اسم النبي "نوح" "نوح" "نوح" يعني بالتأكيد "المُلهم".

أي الملهم من الله وصفاته المختلفة. 
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ

أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ

إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ

فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 36)

وأوحى إلى الملهم (نوح)

أن لن يؤمن بعد من قومك إلا الذين آمنوا.

لذلك لا تيأس مما كانوا يفعلون.
 إِلّا مَن قَد ءامَنَ فَلا تَبَئِس بِما كانوا يَفعلونَ

أُوحِيَ إِلَى نُوحٍ

يود الله أن يلفت انتباهنا

إلى الجمع بين الفعل والصفة المشتقة منه

في نفس اللفظ

ليبين لنا المعنى الحقيقي لاسم النبي "نوح".
 

وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا

وَوَحْيِنَا

وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 37)  

و ابنوا الفلك أمام أعيننا الساهرة

و بوحينا

و لا تصرخوا إلي على المخالفين سيتم ابتلاعهم.
خاتمة
الدروس المستفادة من "نوح الملهم"
النبي نوح هو نموذج لأولئك الذين يسعون للعيش في وئام

مع هدى الله.

ويذكرنا اسمها - "الملهم" -

بأن الانفتاح على الإلهام الإلهي

هو المفتاح لإنجاز أشياء عظيمة

حتى في مواجهة الشدائد.

 

ادريس

حين تبلغ دراسة الكتاب

 

اسماعيل

اسماع عبد الله مهما كان جنسه

فيستطيع بذالك العبد

سماع كلام الله

و التفكر فيه ليعقله

 

موسى

هذا الكلمة مشتقة من الفعلين "واسَى" (wāsā) و"آسى" (āsā)
==> واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
==> مواساة، تقديم العزاء لشخص ما، مشاركة حزنه وكآبته.
الكلمة "موسى" (Mūsā) تصبح صفة وصفية
بمجرد إضافة الحرف المبدئي* "م" (ميم) إلى بداية الفعل "واسى" (wāsā).
* في اللغة العربية، يتم إضافة البادئة "م" "ميم" إلى الفعل
لتشكيل اسم مرتبط بفعل الفعل
أو للإشارة إلى الفاعل الذي يقوم بالفعل يُسمى "مِيم الصَّدَر"
أو بشكل أكثر رسمية "مِيم المصدرية".
إضافة البادئة "م" في العربية تُستخدم غالبًا
لتشكيل أسماء الفاعلين أو الأسماء الموصوفة
من الأفعال، تشير إلى شخص يقوم بفعل الفعل.
النهج لاستكشاف الرابط الاشتقاقي بين "موسى" (Mūsā) والفعل "واسى" (wāsā)
من خلال إضافة البادئة "م"
لتشكيل صفة وصفية
هي خطوة مثيرة للاهتمام
التي تفتح آفاقًا على المعنى العميق للاسم
في سياق اللغة العربية.
"واسى" تعني "يواسي"، "يهدئ" أو "يواسي".
بإضافة "م"، قد يشير ذلك إلى خاصية
من الذي يقوم بالفعل، مما يشير إلى

 "موسى"
مثل
"الذي يعزي" "الذي يواسي" أو "المعزي".
هذه الاستكشاف للعلاقة بين "واسَى" و"موسى"
يقترح أن النبي موسى، كمُعَزٍّ،
لعب دورًا في الدعم والإرشاد لشعبه،
مساعدتهم على تجاوز فترات من المحن والمعاناة،
وفقًا للتقاليد التي تصفه
كقائد ووسيط بين الله وشعبه أو مجتمعه.
هذه التفسير يعزز فهم دوره ومهمته،
مبرزًا صفاته في التعاطف والقيادة المتعاطفة.
في الختام، وكما تم شرحه في منشورات مختلفة،
الأسماء والألقاب المذكورة في القرآن ليست اعتباطية.
اختيار استخدام اسم معين هو اختيار مدروس إلهياً.
لمساعدتنا في استكشاف المعنى العميق
من كل أخلاق وكل قصة مروية في الكتب الإلهية.
في النهاية، يمكن لكل واحد منا أن يصبح "موسى"
لكي يواسي، ويعزي أحبائه في فترات صعبة من حياتهم
وأن تصبح هذا المرشد الرحيم والمتعاطف الذي طالما تمناه الجميع
.

Interprétation et traduction par

Mohamed Bichara

 

 

لقمان

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ

لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ

يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ

إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 13)

Et c'est ainsi que le mentor

a dit à son élève

alors qu’il le conseillait

« Mon élève, ne magouille jamais

en utilisant Dieu car la magouille

est une injustice énorme

Analyse

كما رأينا سابقًا في منشورات مختلفة
الكلمات والأسماء المستخدمة في القرآن
ليست تعسفية
ولا تتعامل مع الأسماء الخاصة بشكل خاص.
بل على العكس
كل اسم مستخدم له معنى دقيق جداً.
الذي يلتقط معنى السياق.
الكلمة "لُقمٰنُ" المنطوقة "Loqman"
هو صفة وصفية تأتي من كلمة "لُقَم"
منطوق "لقم" الذي يعني:
لُقَم: (اسم)
اللقم: الطريق الواضح
الصفة المؤهلة "لُقمٰنُ"
يشير إذن إلى شخص بصير
شخص يوجه الآخرين.
في هذا التفسير، "لقمان" "Loqman"
يمكن أن تُترجم إلى

"العالم" أو "المرشد المستنير"
أو حتى "المرشد"
تشير إلى شخص يتمتع بالحكمة
من الفطنة
وقادر على إظهار طريق واضح للآخرين
.

الكلمة "ابن" "Ibn" هي أيضًا صفة وصفية
مشتق من الفعل "بنى" "Bana"
الذي يعني بمعناه الواسع:
بنى المنزل: أقام جدارَه ونحوَه
ويُستعمل مجازًا في معانٍ تدور حول التأسيس والتنمية.
بنى مجده/ الرجال
==> تحليل المعنى:
1. بنَى المنزلَ :
ببناء الجدران أو تشييد الهياكل.
2. مجازيًا (métaphoriquement) :
 يُستخدم الفعل لوصف فعل التأسيس
أو تطوير عناصر مجردة
مثل "بناء مجده" أو
"بناء الرجال" (former des hommes),
بمعنى بناء شيء دائم وذو معنى
"بناء الشخصيات"
مؤكداً على فكرة التنمية الشخصية أو النمو.
باختصار، "بنى" "Bana"
تلتقط فكرة التأسيس أو البناء
سواء كان ذلك مادياً (مثل مبنى)
أو غير مادي (مثل القيم، الأشخاص أو السمعة).
الصفة "ابن" "Ibn"
يريد أن يعني: التلميذ، المتدرب، المبتدئ، المبتدئ.
عدد من الصفات التمييزية
التي تلتقط علاقة التعلم والتكوين
بين المعلم (لقمان) وتلميذه ( Ibn).

Interprétation et traduction par

Mohamed Bichara

 

مريم

مَريم : اسم المفعول من رامَ

=> رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ

=> رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ

المبعَدة، المنفصلة، وبالأخص المنفية.
هذا التعريف للمنفية مدعوم تمامًا بالآيات.


وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ

إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16)

فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا

فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا

فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17)

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 16 - 17)

حيث تبدأ قصة "مَريَم" "Maryam" بالضبط

بالنفي، والبُعد، وانفصالها عن أقاربها.


وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ

إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 16)

انتبذ الشَّخصُ ناحيةً: اعتزل فيها وانفرد بعيدًا عن الناس

واذكر في الكتاب مريم (المنفية)

لأنها عزلت نفسها عن محيطها في مكان مضيء/مشرق.

"شَرَقَ" "Charaqa" الذي يعني: يضيء، يتألق.

الصفة "شَرقِيًّا" "Charquia"

تعني: مشرق، متألق ومضيء.
=> في سياق مجازي، "مكان شرقي" "مكان مشرق"

يمكن أن يشير أيضًا إلى مكان مليء بالنور أو الإيجابية

مصدر للإلهام أو الإشراق.
 

بعبارة أخرى

النفي، البعد، العزلة والانفصال عن الأقارب مريم

سمح لها بأن تجد نفسها وحدها في مكان مشرق

حيث وجدت النور والتحرر الذي كانت بحاجة إليه

والذي لم تستطع الوصول إليه طالما كانت مع أهلها.
خلاصة
1.

ابحثوا عن "مكانكم المشرق"

مثل مريم

ابحثوا عن الأماكن التي يمكن أن تتألق فيها النور الإلهي في حياتكم

سواء كانت أماكن مادية أو روحية.

خذوا الوقت لعزل أنفسكم عن الملهيات لتتواصلوا مع الله.
2.

اقبلوا النفي كطريق للنمو:

اللحظات التي يجب أن تبتعدوا فيها عن التأثيرات السلبية أو الضغوط الخارجية

هي فرص للتحول والتجديد.
٣.

ثقوا بالتوجيه الإلهي

تمامًا كما تلقت مريم الخلاص بعد نفيها

اعلموا أن لحظات وحدتكم والبحث الصادق

ستُكافأ بنور وتوجيه أعلى.
 

تذكروا

اسم مريم، الذي يعني "المنفية"

ليس مجرد قصة تاريخية

إنه دعوة عالمية لكل من يبحث عن
نور إلهي من خلال الانفصال، البحث، والتجديد الروحي
.

Mohamed Bichara