آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

ذي القرنين

إكتشاف للباحث محمد بشارة

أَجَّجَ النارَ: أَلْهَبها

أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده

يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا

يأجوج

هم الذين يثيرون المشاكل

و يلهبونها بالكيد و الأكاذيب

 

 

مَاجَتْ آرَاءُ النَّاسِ : اِخْتَلَفَتْ، اِضْطَرَبَتْ

مَاجَ النَّاسُ فِي الفِتْنَةِ : اِخْتَلَفُوا، اِضْطَرَبُوا، هَاجُوا

مَاجَتْ حَيَاتُهُ فِي الْحَرَكَةِ : فَارَتْ، غَلَتْ، دَارَتْ

ماج ==> يموج

(أنظر الآية 99 سورة الكهف أسفله)

 مأجوج

هم الذين يهيجون الامور

و يدخلون في إضطرابات و المشاكل

 

 

وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ

قُلْ: سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83)

إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا

قُلْنَا: يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)

قَالَ: أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87)

وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89)

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90)

كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92)

حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93)

قَالُوا: يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ

إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ

فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ

خَرْجًا

==> عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ

سَدًّا (94)

قَالَ: مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ

فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95)

آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ

قَالَ: انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96)

فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)

قَالَ: هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)

وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ

وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99)

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 83 - 99)

الخرج هو المكافأة و الثمن

مقابل خدمة

==> عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا 

Ils dirent : « Toi qui possède double autorités (1)

En vérité, les provocateurs / fouteurs de troubles

(2) et les violents (3)

sont destructeurs sur terre.

Alors, pourrions-nous te faire une proposition

à condition que tu mettes un terme (4) entre nous et eux ? »

 

 

وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (95)

حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ

وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (96)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 95 - 96) 

jusqu'à ce que les provocateurs (2) et les violents (3)

soient vaincus

alors qu'ils se détachent (6) de toute compassion (5)

 

(1) ذو القَرنَينِ

Provient du mot " القَرْنُ "

qui peut signifier entre autre en langue arabe :

==> القَرْنُ من القَوم: سيِّدُهُم

==> Le chef d'une communauté

L'expression " Zoul-Qarnain " " ذَا القَرنَينِ "

fait référence tout simplement

à quelqu'un qui a une double autorités

comme un gouvernement bicéphale

ou bien quelqu'un qui dispose à la fois

d'un pouvoir politique et économique.

 

(2) ياجوج

Provient du verbe " أجَّج " qui veut dire entre autre :

==> أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده

==> يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا

==> أَجَّجَ على العدُوِّ: حَمَلَ، هَجَمَ

==> Enflammer délibérément

une situation conflictuelle

entre les gens

ou bien carrément envahir et attaquer.

 

(3) ماجوج

Provient du verbe " ماج " qui veut dire :

==> مَاجَ النَّاسُ فِي الفِتْنَةِ : اِخْتَلَفُوا، اِضْطَرَبُوا، هَاجُوا

==> مَاجَ النَّاسُ :دخل بعضُهم في بعض

==> Les gens s'agitent et deviennent violents

les uns envers les autres.

D'ailleurs ce même verbe est utilisé

et comme vous pouvez le constater

cinq verset plus loin au .

Ce verbe a été placé délibérément dans ce verset

afin d'attirer l'attention qu'il y a un lien étymologique

entre le mot " مَأجوجَ " et le verbe " ماج".

٩٩:١٨ وَتَرَكنا بَعضَهُم يَومَئِذٍ ==> يَموجُ <== فى بَعضٍ ...

 

(4) سدا

Provient du verbe "سدَّ "

==> سدَّ الشَّيءَ :أغلقه

==> Fermer quelque chose. Mettre un terme.

 

(5) حدب

Provient du verbe " حدِب" qui veut dire :

==> حدِب على اليتيم :عطف وحنا عليه، رحمه ورفق به

==> Avoir de la compassion pour un orphelin par exemple, le fait de s'attendrir pour quelqu'un en général.

 

(6) ينسلون

Provient du verbe "نَسَلَ "

==> نَسَلَ الشيءُ نَسَلَ نُسُولاً: انفصل عن غيره وسَقَطَ

==> Un élément qui se détache d'un autre.

En conclusion :

Il est dans mon devoir de signaler que les différents mots utilisés dans le Coran ont tous une signification étymologique profonde. Cette dernière permet une lecture simple et cohérente du texte sacré et ceci loin des interprétations loufoques et fantaisistes qui discréditent la parole divine lui donnant parfois un caractère de récits mythiques à l'instar des récits entourant " Gog & Magog".

Mon but est de rendre ces messages universels accessibles et compréhensibles pour tous, en éclairant les cœurs et les esprits avec la lumière de la sagesse et de la connaissance tout en invitant à une compréhension plus rationnelle et pragmatique des écritures sacrées.

Interprétation et traduction par

Mohamed BICHARA