آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

تلى- يتلو- تلى على

يرجع الفضل في الإكتشاف و البحث

للمفكّر محمّد بشارة

الترتيل مع إضافات مهمّة

 لبنفضيل فيصل

 

فهرس الموضوع

 

1- فعل تلى في المعجم

تلى الشيء: إتّبعه 

نقول تلى السائر أي تبعه

الحلقة التالية أي الحلقة الموالية 

واحد تلو الآخر

 

2- أمرنا الله بقراءة القرآن

هذا يعني أنّ فعل تلى له معنى آخر

إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ

وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ

وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ

عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ

فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ

عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ

وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ

وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا

وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا

وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 73 - سورة المزمل, اية : 20)

 

يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ

فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ

فَأُولَئِكَ

يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ

وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 71)

 

فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ

فَاسْأَلِ الَّذِينَ

يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ

مِنْ قَبْلِكَ

لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ

فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 94)  

 

كما نعلم

فإنّه لا وجود للترادف بالقرآن

فهو دقيق جدّا

بما أنّ فعل قرأ موجود في القرآن

فهذا يعني أنّ فعل تلى

له تفسير آخر  

 

3- الآيات الواضحة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1)

وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2)

(سورة : 91 - سورة الشمس, اية : 1 - 2)

 

أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ

وَيَتْلُوهُ

شَاهِدٌ مِنْهُ

وَمِنْ قَبْلِهِ

كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً

أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ

وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ

فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 17)

يظهر جليّا حسب الآية أنّ

يتلوه تعني من بعده

(ضدّ من قبله)

 

  4- تدبُّر فعل تلى بالترتيل

A-

إِنَّمَا أُمِرْتُ

1- أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ

2- وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (91)

3- وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ

فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ

وَمَنْ ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنْذِرِينَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 92)

هل من المنطقي أن يأمر الله نبينا

بقراءة القرءان أو إتباع القرءان؟

بعد أن أمره بعبادته و أن يكون مسلما

إتبع القرآن يا محمّد

و لا شأن لك بهداية الآخرين

لأنّك منذر فقط

 

B-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ

حَتَّى تَأْتِيَهُمُ

الْبَيِّنَةُ (1)

رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ

يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً (2)

(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 1 - 2)

البيّنة تتمثل في الرسول

يتبع القرآن في حياته اليومية

البيّنة تتمثل في الرسول يقرؤ القرآن

غير منطقية بتاتا 

 

C-

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ

يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ

أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ

وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 121)

الّذين آتيناهم الكتاب

هم الّذين تقبّلوا الكتاب و عملوا به ==> يتبعونه حقّ إتباعه 

منطقية أكثر من

هم الّذين تقبّلوا الكتاب و عملوا به ==> يقرؤونه حقّ قراءته

 

D-

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ

وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ

وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ

أَفَلَا تَعْقِلُونَ؟

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 44)

تعطون النصائح بالبرّ لمصلحتهم و تنسون أنفسكم 

و أنتم تتّبعون الكتاب 

 

E-

كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ

إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ

قُلْ

فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ

فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (93)

فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (94)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 93 - 94)

إتبعوا التوراة الآن

إن كنتم صادقين ولم تُحرّموا ما أحلّ الله

من قبل أن تنزّل عليكم

لكن لن يفعلوا لأنّهم يعلمون

بأنّ إفتراءاتهم و ما ألقوا عليهم آباءهم

يخالف ما أنزل الله 

 

5- فعل تلى في هذه الآيات يقبل تفسير قرأ كما يقبل تفسير إتبع

وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ

مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ

لَا مبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ

وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 27)  

 

اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ

وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ

وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 45)

 

وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ

وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ

وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ

إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا

إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ

وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 61)

 

وَمَا كُنْتَ تَتْلُو

مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ

وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ

إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 48)   

 

إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ

وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً

يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 29)

 

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ

وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 113)

 

 6- آية سيظهر تفسيرها مع الوقت بإذن الله

لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ

يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ

آنَاءَ اليل

وَهُمْ يَسْجُدُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 113)

لا علاقة للآية بقراءة القرءان بالطّبع

فالأدلّة السابقة كافية لتأكيد كلامي

هذا يعني أنّ هناك حتما تأويل آخر للآية

سأحول تدبّره مع مرور الزّمن 

حتى أصل إلى المراد بأذن الله سبحانه و تعالى

 

01-06-2022

بعد مرور بضع سنين على تحرير هذا الترتيل الرّائع

إكتشفت أنّ كلمة الليل في القرآن

تكتب على الشكل التالي

اليل

و بالتالي فإنّ تدبّر الآية يجب أن يأخذ بعين الإعتبار

المعنى الحقيقي لهذه الكلمة

 

1- الآية هي الدليل

فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ

لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ

آيَةً

وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ

عَنْ آيَاتِنَا

لَغَافِلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 92)

و آيات الله هي الأدلّة الإلاهية

a- كآيات القرآن مثلا

b- أو آيات في الطّبيعة تدلّ على أنّ هناك خالق مُبدع

 

2- معنى كلمة "ءاناء"

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1)

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2)

عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3)

تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4)

تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5)

لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6)

لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7)

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8)

لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9)

فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10)

لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11)

فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12)

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 1 - 12)  

عَيْنٍ آنِيَةٍ ==> عَيْنٌ جَارِيَةٌ

العين الآنية هي الساكنة اللتي لا يتجدد ماؤها

وهي عكس الجارية المتجدد ماؤها.

 

وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ

بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ

وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا

(سورة : 76 - سورة الإنسان, اية : 15)  

الأواني هي الأوعية اللتي يسكنها الطعام او الشراب.

لكنّ معنى الآية أبعد من أن يدلّ على الأواني المنزليّة بالطّبع

(تدبّر أوّلي)

يطاف عليهم بالسكينة و الهدوء و الرّاحة النّفسيّة

 

ءاناء الليل هي سَكَنَاتْ الليل

أي الوقت الّذي يكون فيه الهدوء و السكينة ليلا

تدبّر لكلمة ءاناء منقول بتصرّف

 

3- خلاصة أوّلية قابلة للتغيير

و الآية متّجهة للعلماء الحقيقيين

الّذين يتبعون الأدلّة الإلاهية في الطّبيعة

و الله أعلم

 

7- تلى على الشخص ==> إتّبع على الشخص أشياء واحدة تلو الأخرى

faire suivre les unes apres les autres - partager

مَن تَدَبَّرَ فعل تلى جيّدا

سيَقتنع بسهولة بأنّ عبارة

تلى على الشخص شيئا أو أشياءا (أشياء بالجمع أو أشياء مجتمعة في شيء واحد) 

تعني ==> إتّبع على الشخص هذه الأشياء واحدة تلو الأخرى

 

و من لم يستطع التخلّصّ من المعتقدات السائدة

سوف لن يقتنع بهذا التفسير

و روعة القرآن تكمن

في إعطاء الحرّيّة الكاملة للناس

لتبنّي الأفكار كيفما كانت

كلّ شخص يتحمّل مسؤوليته

 

A-

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ

الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ

وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ

آيَاتُهُ

زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 2)

يتلقّونها واحدة تلو الأخرى

 

B-

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ

وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ

آيَاتُ اللَّهِ

وَفِيكُمْ رَسُولُهُ

وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ

فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 101)

كيف تكفرون بالله

و أنتم تتلقّون آيات الله واحدة تلو الأخرى

 

C-

وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ

قُلْ

سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ

مِنْهُ ذِكْرًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 83)

ستتلقّون الذّكر عن ذي القرنين

معلومة تلو الأخرى

 

D-

كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ

قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ

لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ

الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ

وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ

قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 30)

(أعطهم - إقرأ عليهم - شارك معهم)

 الّذي أوحينا إليك آية تلو الأخرى

 

E-

نَتْلُو عَلَيْكَ

مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ

بِالْحَقِّ

لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 3)

تتلقّى من عندنا

من نبإ موسى

معلومة تلو الأخرى (معلومات متتابعة)