آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الإستمتاع - نساؤكم حرث لكم

وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ

قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ

وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ

اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ

وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ

وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 127)

الفتوى في النساء من إختصاص الله حصريا

و لا يجوز لأحد التقوّل بإسم الله أو بإسم نبيّنا الكريم محمّد

في هذا الموضوع

 

مقدّمة

1- فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ

2- نساؤكم حرث لكم

3- زين للناس حب الشهوات من النساء

 

مقدّمة

لم تكن المرأة يوما ناقصة عقل

بل كانت دوما ناقصة حقوق

ناقصة تعليم

ناقصة حرية...
Khadija Cherqui

 

وطء الأرض إذا وضع رجله عليها

ووطء الفرس إذا اعتلاها.

و في معنى آخر وطأ تعني داس برجله

ووطء زوجته إذا جامعها

وإنما سمي بالوطء لأن الجماع فيه استعلاء. (مصطلح فقهي)

وجب إعادة النظر في استخدام هذه الكلمة

ففيها كم كبير من التسلط و الذكورية و التمييز و الفظاظة

إضافة أنها لم ترد في كتاب الله ولا مرة بل اخترعها فقهاء السلف

لا توطأ حامل حتّى تضع ==> سنن أبي داوود

و رجل كانت عنده أمة يطؤها فأدّبها فأحسن تهديبها ==> البخاري

 

أسماء أبواب البخاري

1- باب: من ملك من العرب رقيقا فوهب وباع و جامع و فدى وسبي الذّرّيّة 

2- باب تزويج الأب أولاده الصغار قبل الحيض : حديث زواج عائشة 

3- باب الحيلة في النكاح

4- باب النوم مع الحائض و هي في ثيابها 

5- باب عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح

6- باب عرض الإنسان بنته أو أخته على أهل الخير

7- باب تزويج البنت من الإمام 

5-6-7 وضعت لتجّار الدين و النبلاء لمصّ دماء الضعفاء و إغتصاب بناتهم

 

 

تعريف عقد النكاح (الزواج) بالمذاهب الأربعة..

الحنفية

عقد يفيد ملك المتعة قصدا اختصاص الرجل ببضع المرأة وبدنها.

الشافعية

عقد يتضمن ملك وطء بلفظ النكاح والمراد ملك الانتفاع باللذة المعروفة ؛ وعلى هذا يكون عقد تمليك..

المالكية

عقدعلى مجرد متعة التلذذ بادمية غير موجب قيمتها وهو عقد تمليك انتفاع بالبضع وسائر بدن الزوجة

الحنابلة

عقد بلفظ إنكاح أو تزويج على منفعة الاستمتاع.

 

عقد الزواج عند الأئمة الأربعة عبارة عن عقد إيجار او تمليك

لبضع المرأة( فرجها) بغرض التلذذ والمتعة.

فما رأيكم في فكر وفقه أئمة السلف

الذي جاء خاليا من فهم المعاشرة بالمعروف والمودة والرحمة

وأن لهن مثل الذي عليهن بالمعروف..

أحمد ماهر بتصرّف

 

لا أدّعي أن هذا التدبّر هو مراد الله من الآيات

لكنّه تدبّر متوافق مع اسمائه الحسنى

و يضمن حقّ الضعفاء 

دائما أذكّركم 

أنتم مسؤولون على أنفسكم

 في الحياة الدنيا و يوم الحساب

لن تتمكنوا من الإستدلال بي

و لا بأصحاب الإختصاص (المجتهدون في النقل)

لهذا السبب إبحثوا و إبذلوا المجهود

من أجل محاولة الإقتراب من الحقيقة المطلقة

كونوا من أولي الألباب

الذين يستمعون لعدّة أقوال

 و يتبعون أحسنها

بإستخدام العقل

حياتكم عبارة

عن رحلة بحث و تطوير

للنفس

فلا تكونوا من أولائك الذين يحبون

أن يؤتوا صحفا منشرة

 

بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ

أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً

(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 52)

كونوا من الذين يسعون

إلى إعطاء قيمة لحياتهم

وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى (39)

وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40)

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 39 - 40)

إذا لم يسعى الإنسان ببذل المجهود

فلن يتقدّم خطوة واحدة إلى الأمام

 

1- فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ

وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ

إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ

كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ

وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ

أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ

فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ

فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً

وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 24)

معنى المتاع و الإستمتاع

متاع المرأة

هو كلّ ما تملكه من أمتعة

كالمال و الأراض و المجوهرات و الدور و السلع و المقتنيات

الإستمتاع من المرأة (منهن) ==> إستغلال متاعها

 

الآن سنعود للآية التي نودّ دراستها

الآية لا تقول ==> فما إستمتعتم بهن

بل ==> فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ منهنّ

فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ

ما إستمتعتم به

ما إستمتعتم بالمتاع (به) 

ما إستمتعتم من متاع

 

منهنّ

من عند النّساء 

من عند (الضعفاء )

 

فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً

يتوجّب عليكم تعويضهم مادّيا

 

وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ

فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ

مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ

لا بأس إن غيّرتم قيمة التّعويض

إذا تراضيتم عليه و اتفقتم بخصوصه

ولو بعد الفريضة

أي التعويض المبدئي

 

 الإستمتاع به منهنّ

تعني إستغلال المتاع من النّساء (الضعفاء)

مع إعطاء تعويض مبدئي أو عن تراض

 حتى لا يكون إستغلالا ظالما للضعيف  

 

2- نساؤكم حرث لكم

A- تساؤل بخصوص آية النساء حرث لكم

نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ

فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ

1- وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ

2- وَاتَّقُوا اللَّهَ

وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ

وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 223)

إذا كانت الآية تتكلّم عن العلاقات الجنسية

فما هو العامل المشترك بين العلاقة الجنسية

و العبارتين

قدّموا لأنفسكم و إتقوا الله؟؟؟؟؟

 

B- معنى كلمة حرث

من القرآن و المعجم

a- من القرآن

1-

قَالَ

تَزْرَعُونَ

سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا

فَمَا حَصَدْتُمْ

فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ

إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 47)

عملية الزرع

تشير إلى غرس البذور

ثم تليها عملية الحصاد

التي تنتج الحرث

 

2-

أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (63)

أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ

أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ؟؟؟!!!  (64)

(سورة : 56 - سورة الواقعة, اية : 63 - 64)  

الحرث نتيجة لعملية الزرع

هنالك عملية زرع (بذور تزرع في الارض )

....لتنبت ثمارها ... و ليحصدها الانسان ....

و ليكون له غلة او محصول

أو منتوج

يسمى بلسان القرءان

 الحرث

ChercheusedeVerite ملاحظة للباحثة

 

3-

مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ

نَزِدْ لَهُ فِي  حَرْثِهِ

وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا

نُؤْتِهِ مِنْهَا

وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 20)

الحرث هو المكسب

 

4-

مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ

أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ

ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ

فَأَهْلَكَتْهُ

وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 117)

أصابت الريح

مكسب و منتوج قوم

 

b- المعجم يؤكد هذا المعنى

حَرَثَ الرَّجُلُ : اِكْتَسَبَ لِعِيالِهِ

 

 

C- تدبّر آية النساء حرث لكم

ستجدون في هذا الرابط المعنى الحقيقي لكلمة نساء

(النساء) ==> كلّ ما إستجدّ من الأشياء أو الضعفاء ذكورا و إناثا

و بالتالي يصبح معنى الآية كالتالي

النساء حرث لكم

النساء مكسب لكم 

 

فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ

1- الحالة الأولى

النساء ==> آخر ما أستجدّ من الأشياء

فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ

تعاملوا مع هذا المكسب كما شئتم

إستفيدوا من مكسبكم هذا كما شئتم

بدون قيود أو أغلال

لا تحريم و لا تحليل و لا شروط فقهية 

 

2- الحالة الثانية

النساء ==> الضعفاء - المتأخرون

ذكورا و إناثا

من هم تحت رئاستك أو رعايتك

كالرئيس مع الموظفين

الأب أو الأم مع أولادها

 

 تعاملوا مع هذا المكسب كما أردتم

شريطة أن

تقدّموا لأنفسكم

وقدّموا لأنفسكم 

باتباع سبيل الله 

وليس سبيل الشيطان

لأنكم ستحاسبون في آخر المطاف

 

وَاتَّقُوا اللَّهَ

إحتموا بالله (التقوى) عبر مواعظه في كتبه المنزلة

لا في كتب بشرية مشرعة لقوانين 

ما أنزل الله بها من سلطان

 

و هذا تدبّر للباحث Faouzi Chekir

شبيه لتدبّري

أعجبني و أشاركه معكم

فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ

==> أعينوهم " أنّى شئتم"

==> ساعدوهم بكلّ الوسائل المتاحة لكم

من تعليم ، كسوة ، إطعام ، تشغيل

وغيرها من الأعمال الصّالحة الّتي تمكّنهم من تجاوز صعوبات الدّنيا

واتّقوا الله فيهم.

وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ  ==> هذه الأعمال الّتي تقدّمونها لهم

إنّما في الواقع تقدّمونها لأنفسك من خلالهم .

وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ

 ۗإِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

==> يعني ما قدّمتموه للنّساء( ضعفاء الحال ) من خير

فهو خير لكم تجدونه عند الله

هو "حرث" لكم عند الله

لكم جزاء له عند الله

فلا تغفلوا على إعانة النّساء

حتّى لا تندموا يوم لا ينفع النّدم

فيقول أحدكم ==> يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي.

 

3- زين للناس حب الشهوات من النساء

زُيِّنَ للنَّاسِ

حُبُّ الشَّهَوَاتِ

مِنَ النِّسَاءِ

وَالْبَنينَ

وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ

ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 14)

كتب التراث تقول

بأن الناس في الآية هم الذّكور فقط

و النساء هم الإناث فقط

و البنين هم الأطفال الصغار

A-

لكن إذا حذفنا الناس

ووضعنا مكانها الذّكور و الإناث

بدليل قوله تعالى

 

يَا أَيُّهَا النَّاسُ

إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى

وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا

إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 13)

سيصبح معنى الآية كالتالي

 زُيِّنَ للذّكور و الإناث حُبُّ

الشَّهَوَاتِ

مِنَ الإناث وَالْأولاد

ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

a-

هل من المنطقي أن يشتهي كل الرجال و النساء

البنين؟

مؤكد لا ==> لأن ذلك يدخل في باب الشذوذ

b-

شيء طبيعي أن يشتهي الرجال النساء

لكن هل تشتهي كلّ الإناث ==> الإناث ؟؟؟؟

طبعاً لا لأن ذلك يعتبر شذوذا

والشذوذ ليس من الفطرة.

B-

هل الإناث متاع الحياة الدّنيا

كباقي الأمتعة من خيل و ذهب و أنعام ؟؟؟؟

 هذا التفسير غير منطقي بالمرة !!!!!

 

هذا يعني أنّ

لكلمة نساء معنى آخر

 

A- هناك 3 تفاسير لكلمة نساء

الأول (إجتهاد الباحثة مجد خلف)

نساء : ضعاف الحال من الذّكور و الإناث

كالبنين تشمل البنات و الأولاد

 

الثاني (إجتهاد الدّكتور محمد شحرور)

نساء جمع نسيء المتأخّر من الشيء

و كما نعلم البشر يحبّ آخر ما إستجدّ في جميع المجالات

من موضى و تكنولوجيا و أفلام إلخ 

 

الثالث من تدبري

و يجمع بين الإثنين و يتماشى مع معنى التأخير للنسيء

1-

المتأخرون

إجتماعيا - مادّيا - فكريا - دينيا- صحيا

(الضعفاء في جميع المجالات

سواء كانوا ذكورا أو إناثا

فيحتاجون

 للرجل القوام

سواء كان ذكرا أو أنثى

2-

كل ما هو متأخّر زمنيا

 من موضى و تكنولوجيا إلخ

 

B- إبن - البنين

كل ما تبنيه بأعمالك

و يدخل في ذلك ابنك الذي أنجبته

إن أشرفتَ على بنائه ==> تكوينه

 

==> كل ما حققته - بنيته

و تحاول تحقيقه - بناءه

الباحثة Truthseeker ChercheusedeVerite

 

المباني

و كل مكان يأوي الناس

بغض النظر عن جنسهم

الدكتور شحرور رحمه الله

 

C- و بالتالي يصبح معنى الآية كالتالي

(تدبّر بشري يمكن ان يصيب كما يمكن أن يخطئ

لكنه مقنع بالنسبة لي لأنه منسجم مع العقل)

زُيِّنَ للنَّاسِ

حُبُّ الشَّهَوَاتِ

زيّن للناس ذكورا و إناثا

حبّ الشهوات

1-

مِنَ النِّسَاءِ

من كلّ ما هو متأخّر زمنيا

من موضى و تكنولوجيا

الموديلات الجديدة

كالعربات والموبايلات والمجوهرات والتحف ....إلخ

2-

وَالْبَنينَ

و ما تبنيه - تحاول تحقيقه