آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

تيمموا صعيدا طيبا

يرجع الفضل في الإكتشاف للباحث محمّد بشارة

الترتيل مع بعض الإضافات لبنفضيل فيصل

 

عميد الأدب العربي طه حسين

تـيـمّـمـوا غـيـر وادي النيل وانتجعوا     فــليــس فــي مــصــر للأطــمـاع مـتّـسـع

 

1- الأحاديث الّتي إعتمد عليها البعض في تبرير التيمّم بالتراب  

فُضِّلْنا علَى النَّاسِ بثَلاثٍ

1- جُعِلَتْ صُفُوفُنا كَصُفُوفِ المَلائِكَةِ
2- وجُعِلَتْ لنا الأرْضُ كُلُّها مَسْجِدًا
3- وجُعِلَتْ تُرْبَتُها لنا طَهُورًا
إذا لَمْ نَجِدِ الماءَ وذَكَرَ خَصْلَةً أُخْرَى.

الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 522 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

إختار الشيوخ و الفقهاء التيمّم بالتربة 

إتباعا لحديث التربة الطّهور

 

 أَقْبَلْتُ أنَا وعَبْدُ اللَّهِ بنُ يَسَارٍ، مَوْلَى مَيْمُونَةَ زَوْجِ النبيِّ ، حتَّى دَخَلْنَا علَى أبِي جُهَيْمِ بنِ الحَارِثِ بنِ الصِّمَّةِ الأنْصَارِيِّ
فَقالَ أبو الجُهَيْمِ الأنْصَارِيُّ أقْبَلَ النبيُّ مِن نَحْوِ بئْرِ جَمَلٍ فَلَقِيَهُ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عليه
فَلَمْ يَرُدَّ عليه النبيُّ  حتَّى
أقْبَلَ علَى الجِدَارِ، فَمَسَحَ بوَجْهِهِ ويَدَيْهِ
ثُمَّ رَدَّ عليه السَّلَامَ.

الراوي : أبو جهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 337 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

فإقترحوا هذا التعريف الفقهي للتيمّم

هو مسح الوجه و الايدي بالتراب أو الجدار 

شيء لا يدخل العقل و يتقبله الناس دون مناقشة ككل المواضيع في الدّين  

 

2- ترتيل القرآن لكلمة تيمّم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ

فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ

وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا

فَاطَّهَّرُوا

وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً

فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا

فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ

مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 6)

بعد إطلالة خفيفة في المنجد

و تدبّر القرآن نجد العجب العجاب

 

تيمّم في المنجد تعني توخّى - قصد 

يمَّم فلانٌ المَكانَ : قصَده واتّجه نحوه

 Se diriger vers , viser exprès quelque chose

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ

وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ

تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ

وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 267)

 لا تقصدوا و لا تتجهوا  للخبيث منه

 

A- معنى كلمة صعيدا في القرآن

إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (7)

وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا (8)

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 7 - 8)

ما على الأرض هو الصّعيد و في هاتين الآيتين هو الزّينة الطبيعية الّي تزينّ بها الأرض

 

فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ

فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 40)

الصّعيد في هذه الآية تعني ما على الأرض من مزروعات - حرث (مكسب)   

 

 B- معنى كلمة طيبا في القرآن

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ)(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 168)

(وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ)(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 88)

(فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 69)

(فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 114)  

طيبا في المنجد هو كلّ ما تستلذه الحواسّ الأنفس  هو كلّ ما هو جيّدا و حسنا 

 

خاتمة

تيمموا صعيدا طيّبا تعني

إتجهوا و إقصدوا كلّ ما هو طيّب و متوافق مع الفطرة  

لا يمكن أن أكذّب كلام الله و أصدّق أقوالا بإسم نبينا تخالف القرآن و المنطق