آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

نبينا لا يعلم الغيب

فهرس الموضوع

 

لو كان رسولنا الكريم يعلم الغيب

لأخبرنا بعدد أصحاب الكهف

 

نبيّنا الكريم كما رأينا بشر ككلّ البشر

لكنّ الله إختاره و فضّله برسالة القرآن

وهو أحسن عمل يمكن أن يحصل عليه أيّ إنسان.

 

لكي يصل تجّار الدّين إلى السلطة و النفوذ و الجاه و الغنى الفاحش

بفضل إتباع البشر لهم دون إستخدام العقل

(الأمانة الّتي فضّلنا بها الله على باقي المخلوقات)

كان من الضروري أن يستغلّوا صورة النبيّ الّتي يعشقها الكلّ

فجعلوا منه إنسانا بقوى خارقة مقدّس و كلامه لا يناقش

علم الرسول للغيب من أهمّ ما إستغلّ في الحديث

لتخدير الناس مع كامل الأسف

 

 

1- الآية التي يتشبّث بها التراثيون

كدليل على علم الرسول بالغيب

قُلْ: إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ

أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا (25)

عَالِمُ الْغَيْبِ

فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26)

إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ

فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27)

لِيَعلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ

وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28)

(سورة : 72 - سورة الجن, اية : 25 - 28)

لا يُظهر الله الغيب على أحد

  إلاّ من إرتضى من رسول

بواسطة القصص و الأمثلة الغيبية

و التي لم يشاهدها الرسول بأمّ عينه

ليَعْلَم بأنّ الرّسل الّذين مرّوا قبله

قد أبلغوا رسالات ربّهم

فيزداد قوّة و عزيمة لإكمال مهمّته الصّعبة 

 

و هذه بعض الأمثلة من القرآن

A-

تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ

مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ

مِنْ قَبْلِ

هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 49)

 

B-

ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ

وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ

إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ

وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 44)

 

C-

ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ

وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ

إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 102)  

 

2- الحديث الّذي يُكذّب جميع أحاديث علم النبيّ للغيب

قُلتُ لِعَائِشَةَ : يا أُمَّتَاهْ هلْ رَأَى مُحَمَّدٌ  رَبَّهُ؟

فَقالَتْ: لقَدْ قَفَّ شَعَرِي ممَّا قُلْتَ، أيْنَ أنْتَ مِن ثَلَاثٍ، مَن حَدَّثَكَهُنَّ فقَدْ كَذَبَ

1- مَن حَدَّثَكَ أنَّ رَأَى رَبَّهُ فقَدْ كَذَبَ

ثُمَّ قَرَأَتْ: {لَا تُدْرِكُهُ الأبْصَارُ وهو يُدْرِكُ الأبْصَارَ وهو اللَّطِيفُ الخَبِيرُ}

{وَما كانَ لِبَشَرٍ أنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إلَّا وحْيًا أوْ مِن ورَاءِ حِجَابٍ}

2- ومَن حَدَّثَكَ أنَّه يَعْلَمُ ما في غَدٍ

فقَدْ كَذَبَ

ثُمَّ قَرَأَتْ

إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ

وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا

وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 34)  

ومَن حَدَّثَكَ أنَّه كَتَمَ فقَدْ كَذَبَ

ثُمَّ قَرَأَتْ: {يَا أيُّها الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إلَيْكَ مِن رَبِّكَ} الآيَةَ

ولَكِنَّهُ رَأَى جِبْرِيلَ عليه السَّلَامُ في صُورَتِهِ مَرَّتَيْنِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4855 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

هذا الحديث يكذّب كلّ أحاديث الغيبيات

الّتي رويت بإسمه

 

 

3- الرّسل لا يعلمون الغيب

A-

يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ

قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا

إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 109)

يقول كلّ الرّسل بدون إستثناء

أنّهم لا يعلمون شيئا على إجابة عملهم (إيصال الرسالة)

و أنّ الله هو الوحيد الّذي يعلم الغيب 

و مع ذلك يصرّون أنّ نبيّنا محمّد يعلم الغيب 

 

B-

وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ؟

قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ

إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي

وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116)

مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ

وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ

فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 116 - 117)  

 

 

C-

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ

وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ

وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا

اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ

إِنِّي إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 31)

يؤكّد النبي الحبيب نوح

أنّه لا يعلم الغيب 

و سيكون من الظّالمين

إذا قال عن البعض أنّ الله لن يؤتيهم خيرا في المستقبل 

فالله هو الوحيد الّذي يعلم ما بأنفسهم

النّبيّ لا يعلم ما بأنفسهم

1- ولو أظهروا صورة سيّئة عن أنفسهم 

2- و لو أظهروا الإستكثار من الخير

هل هو لوجه الله أم لمصلحة دنيوية

 

4- نبيّنا لا يعلم الغيب

A-

قُلْ: لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ 

لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ

إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 188)

هذه الآية الرّائعة من بين أكثر الآيات الّتي تثير إعجابي

يقول فيها نبيّنا ذو الخلق الرّفيع

أنّه لو كان بإمكانه معرفة ما سيحصل في المستقبل

لأكثر من الخير و لما مسّه السّوء

دليل واضح أنّ الرّسوا لا يعلم الغيب

هذا يعني أنّه لو كانت لنا إمكانية السفر عبر الزّمن

لرؤية نتائج الخير الّذي نفعله في الحاضر

لصدمنا من فوائده الهائلة و الإيجابية على حياتنا

و لوصلنا لليقين بأنّ الخير يُحسّن الحياة

الشيء الّذي سيمكننا من

بذل مجهود إضافي في الخير عند الرّجوع إلى الحاضر 

الإستكثار من الخير

يحمي من السّوء و يحسّن حياة الشّخص

بصورة كبيرة و ملموسة 

 

B-

أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ

مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا

حَتَّى يَقُولَ

الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ

مَتَى نَصْرُ اللَّهِ؟

أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 214)

الإختبار صعب على الرسول و أصحابه أيضا

سيصل بهم الحدّ للتساؤل متى نصر الله

لو كان الرسول يعلم الغيب

لما تساءل عن موعد نصر الله!!!

الرّسول لا يعلم الغيب و قد يضعف في بعض اللّحظات كباقي البشر

 

C-

قُلْ

مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ

وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 9)

 

D-

قُلْ: لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ

قُلْ: هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ

أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ؟ (50)

وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ

لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 50 - 51)

 

E-

وَيَقُولُونَ: لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ؟

فَقُلْ

 إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ

فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 20)

يتمنّون معجزة كيفما كانت من نبيّنا و خصوصا معجزة تخمين ما سيقع في المستقبل

لكن رسولنا الكريم يصدمهم دائما بأنّ علم الغيب من إختصاص الله 

 

F-

وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ

(سورة : 81 - سورة التكوير, اية : 24)

النبيّ محمّد لا يبخل عليكم بمعلومات عن ما سيقع في المستقبل 

لإنّه لا يعلم شيئا عنه 

 

G-

قُلْ

لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا

إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ

فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 49)

نبيّنا لا يعلم الغيب و بالتالي لا يستطيع التنبّؤ بنتائج أفعاله

هل ستكون خيرا أم تؤدّي إلى ضرر 

 

H-

قُلْ

إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ

ضَرًّا وَلَا رَشَدًا

(سورة : 72 - سورة الجن, اية : 21)

لا يملك نبيّنا أن يُرشد أحدا إلى النّفع

بتوجيهه و التأثير عليه

لأنّه لا يعلم نتائج ذلك  

 

5- نبيّنا الكريم لا يعلم الغيب و لا يسأل عنه

إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا

وَلَا تَسأل عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 119)

لا تسأل يا محمّد عن القوم الّذين سيدخلون النار

(لا تسأل عن الغيب - ما سيقع في المستقبل)(هذا ليس من شأنك) 

مهمّتك الوحيدة هي رسالة القرآن مع التبشير و الإنذار

 

6- النبيّ لا يعلم شيئا عن الساعة

A-

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ: أَيَّانَ مُرْسَاهَا؟

قُلْ: إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي

لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ

ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً

يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا

قُلْ: إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 187)

لا يعلم النبيّ شيئا عن الساعة و أهوال القيامة 

لكنّ الحديث الّذي كُتب 200 سنة غنيّ بقصص ألف ليلة وليلة عن يوم الحساب

 

B-

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا(42)

فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43)

إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا (44)

إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45)

(سورة : 79 - سورة النازعات, اية : 42 - 45)

 

C-

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ: آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ

وَإِنْ أَدْرِي

أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ ؟؟!!!

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 109)

لا يعلم نبيّنا شيئا عن موعد الساعة

أكّد لهم ذلك بكلّ العبارات الممكنة

لكن لا حياة لمن تنادي

 

7- نبيّنا محمّد لم يكن يعلم شيئا

عن الشّجار الّذي وقع في الملإ الأعلى

مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ

بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ (69)

إِنْ يُوحَى إِلَيَّ إِلَّا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (70)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 69 - 70)

 

8- لم يعلم نبيّنا عدد أصحاب الكهف

سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ

رَجْمًا بِالْغَيْبِ

وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ

قُلْ: رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ

مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ

فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 22)   

 

9- الحياة حسب فهم نبيّنا

وَإِنْ أَدْرِي

لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 111)

يُخمّن و لا يؤكّد نبيّنا أن الحياة عبارة عن فتنة مع مُتَعِِ

إلى غاية الوقت المعلوم لكلّ شخص

 pour autant que je sache ,d'apres ce que j'ai compris