آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 3

وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا

فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ

وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ

عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ

فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ

قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا؟

قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ

(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 3)

لو أخبر نبيّنا الكريم قومه

بأنّ كلّ كلامه وحي من عند الله 

لما كان هناك معنى

لسؤال بعض أزواجه

قالت الأزواج : مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا؟

 

فعل نبّأ حسب سياق الآية يعني أخبر 

أظهر الله للنبيّ بأنّ بعض أزواجه سرّبوا الحديث الّذي دار بينهم و بين النبيّ

فلمّا سألنه كيف عرف ذلك؟ 

أجابهنّ بأن الله أخبره بذلك

الآية لم تحدّد كيفية الإخبار !!!!!!

حسب القرآن هناك 3 طرق لإخبار كلّ البشر

==>

وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا

1- وَحْيًا

2- أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ

3- أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ

إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 51)  

1- وحيا

2- عن طريق حجاب (ستار - رسالة مجهولة أو معروفة المصدر....)

3- أو عن طريق شخص آخر إسترق السّمع أو عن طريق الشّخص الّذي سُرّبت إليه المعلومة؟

يتّجه التراثيون دائما إلى الحلول السهلة

و يتشبّثون بها و يجزمون عليها  بدون أدنى دليل

بما أنّ الوحي هو القرآن

فإنّ إخبار الله لنبيّنا تَمَّ إماّ

2- من وراء حجاب

3- أو عن طريق رسول مرسول

 

اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ

وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ

فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ

فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا

وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 43)