آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

اليوم في القرآن

إكتشاف للباحث محمد بشارة

ترتيل مع بعض الإضافات فيصل بنفضيل

 

اليوم هو الفترة periode  

فترة محددة مهما كانت مدتها

مدّة حدث معيّن

 1-

وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ

وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ

كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ

وَآتُوا حَقَّهُ

يَوْمَ

حَصَادِهِ

وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 141)  

آتوا حقّه فترة الحصاد

(يوم (24 ساعة) فأكثر)

 

2-

يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

كُلَّ يَوْمٍ

هُوَ فِي شَأْنٍ

(سورة : 55 - سورة الرحمن, اية : 29)

كلّ يوم (مدّة من الزّمن مختلفة)

هو في شأن مختلف 

  

3-

أ-

وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6)

سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ

سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا

فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7)

(سورة : 69 - سورة الحاقة, اية : 6 - 7)

 

ب-

كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (18)

إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا

فِي يَوْمِ نَحْسٍ

مُسْتَمِرٍّ (19)

(سورة : 54 - سورة القمر, اية : 18 - 19)

حسب الآيتين

مدّة اليوم التي أرسلت فيها الريح

هي 7 ليال و ثمانية أيّام

هذه الملاحظة محسوبة لمنصور كيالي

 

4-

يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ

فِي يَوْمٍ

كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 5)

مدّة اليوم في هذه الآية

هو ألف سنة مما نعدّ

 

تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ

فِي يَوْمٍ

كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ

(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 4)

مدّة اليوم في هذه الآية هو خمسين ألف سنة

إذا كان اليوم هو 24 ساعة إذن القرآن متناقض و ليس من عند الله

لكنّ الآيات تدلّ على أنّ اليوم هو الفترة أو مدّة الحدث

 

5-

أ-

قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ؟ (112)

قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ (113)

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 112 - 113)

اليوم هو مدّة الحياة في الإختبار

لبثنا مدّة محدّدة أو بعضا منها 

 

وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ

قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ؟

قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا

فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 19)

 

ب-

وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ

ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ

وَازْدَادُوا تِسْعًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 25)

309 سنة تساوي 112765 يوم إذا إعتبرناه 24 ساعة 

لكنّهم إعتبروا هذه المدّة يوما أو بعض يوم

هناك من سيقول أنّ النوم يلغي الإحساس بالزّمن

الجواب ==> ترتيل الآيات هو الّذي يسمح

بإعطاء التفسير الأكثر إحتمالية للكلمة

و ليس آية واحدة

 

و بالتالي يصبح مفهوم الآية التالية منطقيا و واضحا

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ

الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ

فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ

ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ

أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 54)

خلق السماوات و الأرض في ستّ فترات