آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

معنى الحلال و الحرام و المغزى منهما

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

قانون فيصل

يفرض كيان

أوامر أو قوانين (تشريعات) بالقوة

على كيان آخر

A- إذا كان محتاجا إليه مادّيّا أو معنويا

B- أو تفاديا لضرره

 

لا يوجد مثال واحد

لكيان مستغن تماما عن كيان آخر

(إنعدام وجود إرتباط مادّي أو معنوي بينهما)

ثمّ

يُجبره على شيء ما

إلاّ إذا كان مريضا نفسيا يلبي رغبته السادية

كمجرمي الحرب مثلا

 

المعنى الحقيقي لفعل فرض في القرآن

 

- الغنى عن العالمين يتناقض مع

الفرض الواجب التنفيذ

موقع ترتيل القرآن يُقدّم بحثا جديرا بالإهتمام

لحلّ هذه المعضلة الشّائكة

 

- يتجلّى الغِنى عن العالمين

حينما نتحدّث عن المواعظ و النصائح

و ينتهي عندما نبدأ بالحديث عن الأركان و الفروض الواجبة التنفيذ

 

- الصلاة وسيلة و ليست فرضا

بنفضيل فيصل

 

- العقل الّذي يبحث

عن الحلال و الحرام

أكثر من بحثه

عن الحقّ و الباطل

هو عقل متخلّف

يناسب الإستبداد

و يُنتج التخلّف

و يُبقي على الحيرة و العمى

حسن فرحان المالكي

 

 

حكم الأشياء والأفعال

هو الإباحة

إلا ما جاء الدليل على تحريمه
الصرفندي

 

الفقه الذي

حرّم القهوة عند ظهورها

وحرّم الطباعة لقرون حتى تخلفّ المسلمون

وحرّم الصنبور (الحنفية)

وحرّم التلفاز و الصور و السينما و الغناء

ثم تراجع بعد ذلك عن كلّ هذه التحريمات

لا يستحقّ أن نأخذ منه شيئا

 

1- حرام - ممنوع - interdit

A-

وَحَرَامٌ

عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا

أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 95)

 

B-

نقيضها: حلال مسموح permis

إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا

يُحِلُّونَهُ عَامًا

وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا

لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ

فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ

زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 37)

 

2- الحرام في القرآن

وصيّة من عند الله و موعظة للمصلحة

و ليس إجباريا

قُلْ: تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ

1- أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا 

2- وَ بِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا 

3- وَ لَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ

نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ 

4- وَ لَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ 

5- وَ لَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ

ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) 

6- وَ لَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ 

7- وَ أَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ

لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا 

8- وَ إِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى 

9- وَ بِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا

ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152)

وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ

ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 151 - 153)  

أخبرنا الله بعدد من المحرّمات 

و أكّد علينا 3 مرّات بأنّ هذه المحرّمات وصيّة من عنده

و الوصيّة نصيحة و موعظة للمصلحة و ليست إجبارية

 

 

3- كلّ شخص يتجاوز حدود الله

فإنّه يظلم نفسه و لا يضرّ الله شيئا

 بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ

لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ

وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ

وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ

فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ

لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا

(سورة : 65 - سورة الطلاق, اية : 1)

عدم الإمتثال لأوامر الله (الغنيّ عنا) و تعدّي حدوده

يؤدّي إلى مضرّة النّفس و ظلمها 

 

4- لا إكراه في الدّين

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ

فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 256)

 

5- الأمر الإلاهي موعظة للمصلحة

 

6- ينهانا الله عن الحرام و يعظنا بإجتنابه

A- الخمر إثم كبير في حالات متعدّدة

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ

قُلْ: فِيهِمَا

1- إِثْمٌ كَبِيرٌ

2- وَ مَنَافِعُ لِلنَّاسِ

وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا

وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 219)

في الخمر 

a- إثم كبير 

+

b- و منافع للناس

يمكن أن يكون في الخمر منافع للناس

و يمكن أن يكون فيه إثم أيضا

لكنّ إثم الخمر أكبر من نفعه

 

B- الآية التالية تخبرنا أنّ الله حرّم الإثم بصفة عامّة

قُلْ: إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ

1- الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ

2- وَالْإِثْمَ

3- وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ

4- وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا

5- وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 33)

 حسب الآية 119-2 في الخمر 

a- إثم كبير 

+

b- منافع للناس

و الآية 7-33 تحرّم الإثم

(تحرّم a فقط و لا تُحرّم b)

التحريم يخصّ الإثم الناتج عن الخمر 


 

C- خلاصة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ

رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ

فَاجْتَنِبُوهُ

 لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  (90)

إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ

1- يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ

a- فِي الْخَمْرِ

b- وَالْمَيْسِرِ

2- وَيَصُدَّكُمْ

a- عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ

b- وَعَنِ الصَّلَاةِ

فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ؟؟؟؟!!!!! (91)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 90-91)

نزلت في السنة 9 للهجرة (و الله أعلم)

الأمر (النصيحة للموعظة)

بإجتناب الخمر

نظرا لأضراره على الشخص و المجتمع

إذا كان هناك فيه إفراط

يعظنا الله بإجتناب الخمر و ينهانا عنه

و بطبيعة الحال هذا النهي و هذه الموعظة بالإجتناب

لمصلحتنا نحن البشر

لعلّنا نفلح في إجتياز الإختبار بأقلّ الأضرار

فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ

 

7- الله غنيّ عنّا

فلا يفرض و لا يطلب أمرا

و لا يَنْضَرُّ بعدم الإمثتال لأوامره

 

8- يريد الله أن تكون حياتنا سهلة و ليست صعبة

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ

فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ

وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 185) 

 

9- الله أرحم الرّاحمين

وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ

وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 83)

الرّحمة الإلاهية لا تتوافق مع الإجبار بفرض الأعمال للحصول على جائزة 

وكلّ من يقاسي أكثر يحصل على جائزة أكبر