آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

علم الرجال

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

يُعتبر علم الحديث

 أداة لدراسة الحديث فقط

و ليس

دليلا على صحّة الحديث.

 

صحيح بخاري ==> أصح كتاب بعد كتاب الله
صحيح مسلم 
==> أصح كتاب بعد كتاب الله
صححهم الألباني

خواطر آسية

 

- هل يحتاج  وحي الله للتصحيح و التضعيف؟ 

لو كان الحديث وحيا

 لما إحتاج للتصحيح و التضعيف

من طرف البشر

 

البخاري ==> كتاب البخاري
مسلم
==> كتاب مسلم
القرآن
==> كتاب الله
هل تستطيع الزّعم بأنّ البخاري كتاب الله

 

كل ما جاء في القران الكريم صحيح مئة بالمئة

ومع ذلك لم يكتب في العنوان

صحيح القران

ما هو صحيح لا يحتاج

لتنويه على صحته

في العنوان 

 

لو لم يمت أبو جهل في معركة بدر

لكان الآن من كبار الصّحابة

 

لو كان علم الرّجال علما بكلّ ما في الكلمة من معنى

لما تفرّقنا إلى عشرات الفرق الّتي تتقاتل فيما بينها

تصحح كل طائفة وكل مذهب

سندها

ولا يصححه مخالفوهم !!!

 

ماذا لو ذكرت لاحدهم آية ==> ثم قال لي هذه الآية سندها ضعيف

ثم ذكرت آية اخري ==> فقالوا هذا الآية سندها مقطوع

ثم ذكرت آية ثالثه ==> فقالوا لي انها آية احاد لا يؤخذ بها

لان الذي رواها شخص واحد فقط

ثم ذكرت آية اخري ==> فقالوا لي هذه الآية ضعفها العلماء

ثم ذكرت اخري ==> فقالوا لي ان الشيخان (البخاري ومسلم ) لم يتفقوا عليها

وذكرت آية ==> فقالوا لي لم يصححها الالباني

وذكرت آية ==> فقالوا لي في قول اخر تقول كذا

و عندما تهت قالوا لي

المشكله عندك

لانك لم تدرس علم الرواه وعلم الجرح والتعديل وعلم الرجال في القران

ولابد ان تتحري دقه الآيات قبل ان تقتنع بها

فكرة رائعة لTarek Tawfik

 

- كيف يمكنني أن أتّبع سلفا صالحا أو أيّ شخص كيفما كان؟

و هو ليس بملاك

لأنّه حسب خالقنا حتما يحمل بعضا من هذه الصّفات الّسيّئة 

1- عشق التراث

2- طبيعة الإنسان إتباع الظّنّ و الآباء

3- الناس يتبعون الشهوات

4- الطغيان

5- النسيان والخطأ

6- العجلة

7- سريع التصديق facile a manipuler  

8- مجرمون - les mauvaises personnes 

9- الحسد

10- النفاق - double jeu 

11- الأنا - العناد و الجدال

12- الاستهزاء و السخرية

13- الضعف

14- سريع التقلّب le moral change facilement

 

عندما يقولون لك أنّ مصادر أخرى مهمّة

من غير البخاري و مسلم و كتب الأئمة

 قد فقدت

و لا تزال سارية المفعول كأفلاطون و سقراط و غيرهم

يكون الجواب كالتالي

عندما يستمدّ النصّ قوّته من قوّة منطقه

فلا يهم آنذاك وجود المصدر

أمّا عندما يستمدّ النصّ قوّته من قداسة مصدره

آنذاك يصبح التحقّق من وجود المصدر مؤكّدا و حتميا

 

معلومات يتوجّب التأكّد منها

بذل المجهود ضروري للإقتراب ما أمكن من الحقيقة 

الخمول و الإعتماد على الغير

بالإتباع هو أسهل طريق للضياع

 

1- تعريف علم الرجال

علم رجال الحديث ويسمى أيضا علم الجرح والتعديل أو علم الجرح والعدالة

أو علم أصول الحديث مجملا

 هو أحد فروع علم الحديث

هو علم يدرس سير رواة الأحاديث النبويّة

يبحث فیه عن أحوال رواة الحديث

من حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم أو عدمه.

وقيل في تعريفه أيضا

هو علم وُضِع لتشخيص رواة الحديث، ذاتا ووصفا، ومدحا وقدحا.

 

2- علم الرجال هو علم الغيبة و النميمة

وقدح بعض الرّجال و مدح و تزكية آخرين 

هذا كذاب و هذا غشاش و هذا وضاع

و هذا يعاكس النساء و هذا كذاب و هذا لا يحفظ القرآن 

إنّه علم معصية الله لكي نصل للعدل الضابط

 

A-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ

وَلَا تَجَسَّسُوا

وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا

أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ

وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 12)

 

B-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ

وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ

وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ

بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ

وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 11)  

 

3- الله لا يعترف بهذا العلم

لأنّه أمرنا بتبيّن الخبر و ليس المخبر!!!!!!

A-

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

الّذين يتبعون أحسن القول و ليس أحسن الناس 

يـتّبعون أحسن القول من أقوال عديدة

و ليس من قول واحد (السلف الصالح دونا عن غيره)

 

B-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ

فَتَبَيَّنُوا

أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 6)

معيار صدق الخبر في القرآن

هو تبيّن حقيقته بالعقل و لو كان صاحب الخبر فاسقا 

و ليس تبيّن حالة قائله

لهذا السبب فإنّ علم الرّجال لا قيمة له عند الله

احسن وسيلة لتبيّن الخبر هو مقارنته بالقرآن  

حتّى لا تصيبوا قوم السلف الصالح و نبيّنا

فتصبحوا نادمين حيث لا ينفع النّدم

تبيّنوا النبأ بعرضه على القرآن و ليس إرفضوا النبأ 

 

4- التواتر وسيلة نقل و ليس برهان صحّة

المعنى الحقيقي للتواتر

فقهيا

روايةُ جمعِِ من الناس

لا يمكن تواطؤهم على الكذب

من أول السند إلى منتهاه.

تواتر الخبر أي نقله جماعة كثيرة يمتنع اتفاقهم على الكذب.

بصيغة أخرى

1- إتباع ما وجدنا عليه آباءنا

2- بدون أيّ دليل علمي ملموس - إنعدام إمكانية تبيّن الخبر

3-  معتمدين فقط على إتباع الظّنّ 

4- نظرا لإستحالة تواطئ الأغلبية

على الكذب

 

6- دراسة لسلسلة الحديث

الله <=== النبي <=== الرواة أو الشيوخ (من 3 إلى 6 أشخاص) <=== البخاري (2) <=== تلامذة البخاري (1)

يعتقد الناس

بإستحالة خطأ عنصر (شخص) من عناصر سلسلة الرّواة

بعد موت الرّسول الحبيب

==> (كلّهم عدول)

بالتالي فإنّ كتاب البخاري هو كلام الرّسول يقينا

و بما أنّ كلام الرّسول وحي من عند الله

==> إذن كتاب البخاري وحي من عند الله

فأصبح كتابا مقدّسا

 

A- إستحالة معرفة نوايا الأشخاص الحقيقية

وَمِنَ النَّاسِ

مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ

وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 204)

يستحيل معرفة الأشخاص السيئين دائما 

لأنّ هناك من يتقن فنّ التمثيل ويظهر البراءة

 

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ

قَالُوا: نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ

وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (1)

اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً

فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (2)

(سورة : 63 - سورة المنافقون, اية : 1 - 2)

 

وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ

فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ

وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ

وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 30)

a-

كيف للبخاري أو لِعِلم الجرح و التعديل

أن يعلم بما في قلوب الناس 

إذا كان رسولنا الكريم لا يميّز المنافقين من قومه

- هل البخاري أعلم من الرسول ؟؟؟؟؟

هل حُزّاق علم الجرح و التعديل (أمهر الشيوخ) 

أعلم من الرسول ؟؟؟؟؟

 

لنفرض جدلا أنّ البخاري أوتي ما لم يؤتى الرسول

كان يعلم بما في صدور الرواة

ماذا عن شيخ البخاري؟؟؟؟؟

هل هو أيضا أفضل من الرسول في التعرف على نوايا الرواة

و ماذا عن شيخ شيخه ؟؟؟؟؟

و ماذا عن شيخ شيخ شيخه ؟؟؟؟؟

هل كلّ هؤلاء أفضل من الرسول في معرفة خبايا الناس ؟؟؟؟؟

 

b-

تعريف الجاسوس

شخص ثقة بشهادة الجميع

لكنّه في الحقيقة ليس كذلك !!!!!

لو كان علم الجرح و التعديل علما بالفعل 

لإستعملته الدول لكشف الجواسيس !!!!!

هناك الآلاف من الجواسيس

الذين أتموا مهامهم على أحسن وجه.

لا يجب أن ننسى أن أعداء الإسلام  عبر التاريخ

كُثُر

تسلُّل جواسيس من أجل تدمير الدين

وارد جدّا

 

c-

  الحديث عبارة عن رواية عدل ضابط عن عدل ضابط عن عدل ضابط

هذا يعني أنّ  كل الرواة عدول ملائكة

لا يخطؤون ولا يكذبون و يحفظون و لا ينسون

مع العلم أن أغلبهم لا يعرفون القراءة و الكتابة

الحقيقة أنه يستحيل الحكم بصلاح الناس

و لو عاشرناهم لعدّة عقود

البخاري عاشر الرواة ساعة أو ساعتين

يوما أو بضعة أيام

و هي مدّة غير كافية للحكم على الأشخاص

خصوصا و أنّه جال بين البلدان آلاف الكيلومترات.

يقولون أنّه إعتمد على رأي اشخاص آخرين في الحكم على الرواة

هذا يعني أنّه ليس بحكم ذاتي

هل هذا علم فعلا ؟؟؟؟؟؟؟

 

أحكامنا على الأشخاص نسبية

 

d-

على إفتراض أنّهم صادقين مجازا

ليس كلّ صادِِق صادقُُ في كلّ وقت

(هناك النسيان - الإستماع أو الفهم الخاطئ - تداخل المصالح - الإشتباه مع كلام آخر

- الإختلاط مع كلام آخر- التهديد - الطّمع - الحبّ - الخوف على الأولاد.......)

 

 

d-

السند أو التواتر آلية نقل فهم كلام الرسول

و ليس آلية نقل كلام رسول الله

و نقل المفهوم يؤدّي إلى خلل في المعنى مع مرور الوقت

 

e-

أيترك الله سبحانه و تعالى أمور دينه

ليتلاعب بها بشر خطّاؤون

عن طريق قال فلان عن فلان عن فلان؟  

  

B- دراسة حقيقة هذه السلسلة العجيبة

الله <=== النبي <=== الرواة (من 3 إلى 6 أشخاص) <=== البخاري (2) <=== تلامذة البخاري (1)

1341 من أحاديث (صحيح) البخاري

منقطعة الإسناد

1- إذا إعتبرنا أنّ السلسلة من البخاري إلى الرّسول تحتوي على 3 رواة فقط (220 سنة)

تلامذة البخاري (1)  أخذوا عن البخاري (2)

البخاري (2) أخذ عن الراوي (3)

الراوي (3) أخد بدوره عن الراوي (4)

الراوي (4) أخد عن الراوي (5)

خلاصة

إذا كان عدد الرواة بين النبي الحبيب و البخاري  3 أشخاص

فإنّ السلسلة في الحقيقة تضمّ 5 رواة

 

2- إذا إعتبرنا أنّ السلسلة من البخاري إلى الرّسول تحتوي على 6 رواة (220 سنة)

تلامذة البخاري (1)  أخذوا عن البخاري (2)

البخاري (2) أخذ عن الراوي (3)

الراوي (3) أخد بدوره عن الراوي (4)

الراوي (4) أخد عن الراوي (5)

الراوي (5) أخد عن الراوي (6)

الراوي (6) أخد عن الراوي (7)

الراوي (7) أخد عن الراوي (8)

خلاصة

إذا كان عدد الرواة بين النبي الحبيب و البخاري  6 أشخاص

فإنّ السلسلة في الحقيقة تضمّ 8 رواة

 

يتوجّب علينا أن نقتنع بأنّ كلّ هؤلاء الرّواة ملائكة فوق الأرض عدول

لا يكذبون لا يغشون لا ينافقون و لا يطمعون في حكم أو مال

و لا يضعفون أمام النساء و الأطفال الصغار

هناك إمكانية وجود ولو شخص واحد فقط من الكذّابين

وهذا الشخص يمكنه أن يؤثر سلبا على الدّين

ولا يمكن أن نعرفه كالجواسيس البارعين

 

رؤوس السلسلة

البخاري ولد بعد وفاة النبي بـ 183 سنة.

 مسلم ولد بعد وفاة النبي بـ 195 سنة.

 النسائي ولد بعد وفاة النبي بـ 204 سنة.

 الترمذي ولد بعد وفاة النبي بـ 198 سنة.

 ابن ماجه ولد بعد وفاة النبي بـ 198 سنة.

أهم مراجع الحديث ليسوا عربا

ولم يولدوا في أرض الجزيرة العربية منبع الإسلام.

الفاصل بين وفاة النبي الحبيب وظهور مؤلفي الأحاديث

يصل إلى 6 أجيال في المتوسّط

وهي حقبة زمنية مفقودة

لا أحد يعلم عنها شيئا وغير ثابتة بالأدلة العلمية.

كلّ الكتب التي بين أيدينا

يرجع عهدها إلى ما بعد القرن الثالث

 

الخلفاء الذين حكموا هذه السلسلة

1- أبو بكر الصديق، حكم من 11 - 13 هـ

2- عمر بن الخطاب، 13 - 23 هـ

3- عثمان بن عفان، 23 - 35 هـ

4- علي بن أبي طالب، 35 - 40 هـ

5- معاوية بن أبي سفيان، 41 - 60هـ

6- يزيد الأول بن معاوية، 60 - 64هـ

7- معاوية الثاني بن يزيد، 64هـ

8- مروان بن الحكم، 64 - 65هـ

9- عبد الملك بن مروان، 65 - 86هـ

10- الوليد الأول بن عبد الملك، 86 - 96هـ

11- سليمان بن عبد الملك، 96 - 99 هـ

12- عمر بن عبد العزيز، 99 - 101هـ

13- يزيد الثاني بن عبد الملك، 101 - 105هـ

14- هشام بن عبد الملك، 105 -مرحبا 125هـ

15- الوليد الثاني بن يزيد الثاني، 125 - 126هـ

16- يزيد الثالث بن الوليد الأول، 126 - 126هـ

17- إبراهيم بن الوليد الأول، 126 - 127هـ

18- مروان الثاني بن محمد، 127 - 132هـ

19- السفاح أبو العباس، 132هـ - 136هـ

20- أبو جعفر المنصور، 137هـ - 158هـ

21- المهدي، 158هـ - 169هـ

22- الهادي، 169هـ - 170هـ

23- هارون الرشيد، 170هـ - 193هـ

24- الأمين، 193هـ - 198هـ

25- المامون, 170هـ - 218هـ

 

7- هفوات و ملاحظات حول  هذا (العلم)

ظهر علم الرجال في القرن الثالث

تساؤلات بديهية

1-

كيف عاش المسلمون طيلة 200 سنة

قبل مجيء منقد العالم الإسلامي البخاري و علم الرّجال؟ 

 

2-

يدّعون أنّ علم الرّجال أو علم الجرح و التعديل هو أساس علم الحديث

أصعب علم ويعدّ مفخرة المسلمين

بينما أثبتت التّجربة العلمية الحقيقية

أنّه ليس بعلم و مبنيّ على أساسات خاطئة 

 

3-

يؤكّد لنا البخاري في كتابه أنّه جمع 600000 حديث

و إختار 5000 آلاف منها

هذا يعني يقينا أنّ

السلف الصالح كذب على الرسول

في 595000 حديث 

من أكبر الأدلّة على زيف علم الرّجال

 

4-

هل يُعقل أنّ أجيالا من الحروب و الفتن و الحوادث

 لم تؤثّر على الحديث خصوصا في القرون 3 الأولى 

هذا كلام غير منطقي وليس منهاجا علميا

 

5-

هناك أحاديث في كتب مسلم و بخاري يبلغ طولها 4 إلى 5 صفحات

  حرّرت لأوّل مرّة 210 سنة بعد موت نبيّنا. 

في القرآن إذا غيّرت التوقّف في بعض الاماكن يتغيّر المعنى

فما بالك بهذ الأحاديث الطويلة جدّا

التي يُسرد فيها قول الرسول بدون الإشارة أين توقّف في الكلام

الشيء الذي يمكن أن يغيّر المعنى كلّيا  

كيف يمكن أن يحكي شخص عن شخص عن شخص 5 صفحات

دون أن يغيّر بها شيئا ؟

 

6-

لا يوجد إجماع حول عدد أحاديث البخاري

إبن صلاح النّووي : عدد أحاديث البخاري 7275 و 4000 بدون المكرّر

إبن حجر: عدد أحاديث البخاري 7397 و 2761 بدون المكرّر

 

7-

عدد كتب السنّة كثيرة و مختلفة و مختلف فيها و أحاديثها غير محصورة

بالإضافة إلى عدم معرفة صحيحها من ضعيفها

حيث أنّ كلّ عالم في عصور مختلفة يصّحح أحاديث و يضعّف أخرى صحّحت من قبل

- الألباني الّذي ضعّف أحاديث صحّحها إبن حجر و صحّح أحاديث ضعّفها إبن حجر

إذا صحّح الألباني كتب الحديث فهاذا يعني أنّها لم تكن صحيحة طيلة 1420 سنة 

كيف يمكن تصحيح كلام مرّ عليه أكثر من 1400 سنة؟

على أي قواعد و منطق بنى عليه هذا التصحيح المعجزة؟

 

8- تناقضات شروط هذا (العلم)

لا توجد معايير محددة بين المحدّثين

و يدّعون بأنّ هذا علم

 

A- الإتصال 

شرط البخاري

البخاري يشترط معاصرة الرّاوي للمروي و مقابلته

إشترط ثبوت اللقاء بينهما ==> متشدّد

شرط مسلم

مسلم يشترط معاصرة الرّاوي للمروي  دون لزوم مقابلته

لم يشترط اللقاء بينهما ==> متساهل

 

لا يوجد معيار واحد

لا توجد معايير علمية

 

B- رفض متبادل لبعض الأحاديث بين البخاري و مسلم

 اختلف ورفض الإمام مسلم 434 رجلا من رجال إعتمدهم البخاري

بينما رفض البخاري روايات 115 رجلا من رجال الإمام مسلم...

إمام مسلم رفض 200 حديث للبخاري ليست على شرطه

معلومات تحتاج تدقيقا إضافيا في الأرقام فقط

أمّا المعلومة فهي صحيحة مليون بالمائة

فهل يمكن القول بأنّ مسلم كافر زنديق و طاعن في السنّة؟

أحاديث تصح هنا ولا تصح هناك

إذا طعن البخاري في مسلم

و طعن مسلم في البخاري

فأيّ الكتابين بالضبط

هو السليم و المقدّس

والآخر خاطئ؟

مثال

ضعّف البخاري حديث خلق الله للأرض في 7 أيّام 

لأنّه إعتبره من الإسرائيليات عن طريق كعب الأحبار

زيادة على أنّه يخالف القرآن

بينما مسلم أخد به لإعتباره أنّ السند سليم

 

C- عدالة الرّواة و الضبط في الرواية

A- لم يأخذ البخاري ومسلم عن أبي حنيفة.

قال البخاري عن الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان

كان مرجئا، سكتوا عن رأيه وعن حديثه.....

التاريخ الكبير 8/81

 

B- لم يكن البخاري ضابطا في كلّ أحاديثه

فقد أخد من الرّواة الغير عدول

من الكذّابين و من الضعفاء حديثا

إذا ظنّ أنّ هذا الحديث صحيح 
و يبرّر الفقهاء ذلك بأنّ البخاري بفطنته و علمه

يميّز الحديث الصحيح من الخطأ عندهم

و هذا منهج غير علمي

لأنّ العلم يكون بالمنطق

و ليس بالإحساس أو الظّن

 

a- حديث لبس الحرير

سند هذا الحديث هو عمر بن حيطان السدوسي 

وهو نفس الشخص الذي مدح قاتل علي بن أبي طالب 

يا ضربة من تقيّ - تُرضي بها الرحمان 

 

b- إسماعيل إبن أبي أويس مع علمه أنّه كذّاب

 قال سلمة

سمعت إسماعيل إبن أبي أويس يقول

ربّما كنت أضع الحديث لأهل المدينة

إذا إختلفوا في شيء فيما بينهم 

ميزان الإعتدال للذهبي

برّر إبن حجر ذلك بأنّ إسماعيل بن أويس

كان طائشا في شبابه لكنّه تاب لمّا كبر

 

C- يأخد البخاري من كذّابين يرفضهم مسلم

يأخد مسلم من كذّابين يرفضهم البخاري

a- عكرمة مولى إبن عبّاس

روى عنه البخاري عشرات الأحاديث من أشهرها

حديث: من بدّل دينه فأقتلوه  

حديث معلّق بدأ ب: و قال

البخاري قد أجاز كل روايات (عكرمة)

بينما رفض الإمام مسلم كل روايات (عكرمة)

يعتبره الإمام مسلم مدلّسا 

إلاّ حديثا واحدا  في الحجّ

نظرا لأنّ له متابعة و شواهد (أحاديث متشابهة من طرق متعدّدة)

 عكرمة كان من الخوارج الّذين يظنّون أنّ عليّا كان كافرا 

روى عنه عمر إنّه قال لنافع

لا تكذب عليّ كما كذب عكرمة إبن عبّاس

كان أبوه علي بن أبي عبد الله

يربطه في الشجر و يبرحه ضربا لكثرة كذبه عليه

هدي الساري لإبن حجر العسقلاني

 

b- حماد بن سلمة 

- لم يرق للبخاري فتجاهله لم يأخد منه

- أخد منه مسلم الكثير

هذا ما يسمّة بعلم الهوى و ليس علم البرهان

 

D- أخد البخاري من مجهولين كثر

أسباط أبو اليسع المصري

يعقوب إبن إبراهيم

أبو نعيم الفضل 

 

E- أخد البخاري من مدلّسين

تدليس تسوية و تدليس الفضل 

- الزهري أكبر المدلّسين (يقبلون بتدليسه لأنّ البخاري أخذ منه)

- الأعمش

- مكحول

 

 قال إبن حجر  

أكثر من 300 من رجال البخاري ممّن طعن فيهم علماء الحديث و ضعّفوهم 

كتاب هدي الساري مقدّمة فتح الباري

 

 

F- بعض الأمثلة

1-

حفص بن عاصم متروك الحديث في علم الرّجال

كذاب مدلّس و ليس بثقة حسب أغلب المحدّثين

كان يسرق الكتب

و لا تكتب أحاديثه لأنّ جلّها مناكير 

حسب إبن حنبل النسائي إبن حجر و الألباني و البخاري

و هذا يعني أنّ أحاديثه ضعيفة

لكنّهم أخذوا القرآن منه

80% من الدّول الإسلامية تستعمل رواية حفص

لماذا لم يتم رواية الحديث عن حفص

كما تمت رواية القرآن عنه؟

(علم) الجرح و التعديل يضعّف حفص ابن عاصم في الحديث

و يصحّحه في القرآن

(حلّل و ناقش)

يبرّرون هذا التناقض بأنّه لم يكن مهتما بحفظ الحديث

لكنّ المشكلة أنّهم يتهمونه في أخلاقه

و ليس في حفظه و عدم درايته

 

2-

قاتل الحسين بن علي

إعتبروه ضابطا و ثقة . 

 

3-

هشام بن عروة راوي حديث زواج عائشة من النبيّ

قال عليه علماء التجريح

لمّا قدم العراق المرّة الثالثة

دلّس عن أبيه عروة بن الزبير

 

4-

إبن أبي ذئب 

يقول عنه الإمام أحمد بأنه أعلم و أروع من الإمام مالك

(الإمام أحمد تلميذ مالك و إبن أبي ذئب)

حكم إبن أبي ذئب

بكفر و بقطع رأس الإمام مالك

 

5-

الإمام مالك يقول 

عن أبي أسحاق صاحب أوّل سيرة

دجال الدجاجلة

( أخذ إبن هشام عن أبي إسحاق سيرته بعد تنقيحها)

 

6-

c- جلّ أحاديث مالك في الموطّأ مرسلة (سند الصحابي تمّ تجاوزه)

 

d- يقول إبن حبّان

كلّ الأحاديث آحاد لأنّه لا يوجد عن النبيّ خبر من رواية عدلين روى أحدهما عن عدلين وكلّ واحد منهما روى عن عدلين حتّى ينتهي ذلك عند الرسول 

فلمّا إستحال هذا تبث أنّ الأخبار كلّها آحاد

الموسوعة الشاملة , مقدّمة صحيح إبن حبّان 1/156

هذا يعني أنّ 90% من الأحاديث رواها شخص واحد عن شخص واحد عن شخص واحد

  الشيء الذي يخالف تعريف الحديث صراحة   

 

d- أجاز الفقهاء أحاديث عن فلان دون تسميته

و أحاديث عن رجل دون تسميته

 

i- تشي جيفارا

نائب رئيس الوزراء الأسباني "بابلو أغليسياس" يصفه بالقائد التقدمي ومُحرر الشعوب والمكافح للعدالة الاجتماعية..

بينما الرئيس البرازيلي " بولسونارو" يصفه بالمجرم والحثالة ومدمن المخدرات..

بنظرك أيهما أصح؟ 

لا يمكن الحكم على شخص و هو حيّ يرزق

فما بالك بالحكم عليه و هو ميّت بناء على روايات مؤلّفة من بشر و ليس ملائكة

يخطؤون و يصيبون (لو كانوا عدولا لما كانوا ملزمين لإجتياز الإختبار كباقي البشر)

 

 

D- تمّ تجريح البخاري من طرف شيوخه

a- الذهلي شيخ و أستاد البخاري و مسلم

1-

حرّم الأخد منهما و حرّم حضور مجلسيهما

في كتاب الذهبي (سير أعلام النبلاء)

و كان يقول على البخاري بأنّه مدلّس و عقيدته فاسدة

و حكم بنفيهما من نيصابور

يأخدون من البخاري

و لو كان مدلسا بشهادة شيخه

 

2-

شيخ البخاري الذهلي لم يأخذ من البخاري لأنّه مدلّس

لكنّ البخاري أخذ من الذهلي

الحالة 1

الذهلي صادق في إدّعاءاته حول البخاري و مسلم

هذا يعني أننا لا يجب أن نأحذ منهم أيّ حديث (متروك الحديث)

 

الحالة 2

الذهلي كاذب و حسود في إدّعاءاته حول البخاري و مسلم

هذا يعني أنّ الذهلي غير ثقة

لماذا روى البخاري عنه إذن ؟؟؟؟؟

 

معضله خطيرة

لا حلّ لهذه المصيبة (العلمية)

 

b- قال عنه إبن المديني

دعوكم منه إنه معجب بنفسه لا يرى إلاّ نفسه

بعدما قال البخاري عن شيخه إبن المديني

ما إستصغرت نفسي عند أحد إلاّ عند إبن المديني 

 

c- أحمد إبن حنبل

رفض أربعة أحاديث في صحيح البخاري

 

d- إبن تيمية في كتاب الفتاوى

ردّ أحاديث البخاري

إنما وقع في بعض طرق البخاري 

أنّ النار لا تمتلئ حتى ينشئ الله لها خلقا آخر

مما وقع فيه الغلط 

و هذا كثير

 

e- قال عنه الألباني

لقد ضلّ من نسب للأمّة الإجماع لصحيح البخاري

لأنّ الأمّة لم تجمع عليه في أيّ عصر من العصور

كتاب أدب الزفاف

 

f- أبو الحسن الدارقطني أميرعلماء الحديث

 إجتهد في إنتقاد بعض أحاديث البخاري

في كتاب الإلزامات و التتبع وردّ 170 حديثا

الداراقطني ضعّف كتاب البخاري فهل هو كافر طاعن في السنّة ؟ 

ما حضرني ذكره من الأحاديث التي خرّجها البخاري في كتابه

مما إختُلِف في أسانيد بعضها 

و في إرسال بعضها و في إيصالها

و في عدالة ناقليها و جرحهم

(أنواع الحديث)

 

g- ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري

- قال إسحاق إبراهيم المستملي و العيني

انتسخت كتاب البخاري من أصله الذي كان عند صاحبه محمد بن يوسف الفربري

فرأيت فيه أشياء لم تتم ، وأشياء مبيضة (مواضع مبيضة كثيرة)

منها تراجم لم يثبت بعدها شيئا ، ومنها أحاديث لم يترجم لها - عليها

فأضفنا بعض ذلك إلى بعض"

(مقدمة فتح الباري 1/ 8)

(العيني في عمدة القاري 23/180)

 

- حاول ابن حجر العسقلاني الردّ على الدارقطني

بخصوص الطعون حول صحيح البخاري

ردّ على بعضها و لم يستطع الردّ على أخرى

 

- قال أنّ شيوخه الأربعة

ردّوا بعض الأحاديث من صحيح البخاري  

 

h- البحر المحيط الجزء الرابع بدر لبدين الزركشي قرون بعد البخاري

العلماء إتفقوا على صحّة هذين الكتابين (البخاري و مسلم)

و الحقّ أنّه ليس كذلك

إذ الإتفلق وقع على جواز العمل بما فيهما 

و إن كان الحقّ فيهما مظنون الصّحّة

و بذلك يجب الحكم لموجب السنّة و إن لم تُفد إلا الظنّ

 

i- إبن برهان في كتاب الوصول إلى الأصول (الجزء 2)

البخاري ليس معصوما من الخطأ

فلا نقطع بقوله لأنّ أهل الحديث و أهل العلم

غلّطوا مسلما و البخاري و أثبتوا أوهامهما

و لو كان قولمهما مقطوعا به (يقينيا)

لإستحال عليهم ذلك (لإستحال نقذهما)

 

j- الإمام أبو زرعة الوازي

قال عنه متروك الحديث

 

k- عبد العزيز بن الصديق الغماري

ليس هناك إجماع على صحيح البخاري

 

E- علم التدليس أو علم الترقيع

التدليس عند علماء الحديث هو

- أن لا يسمِّي الراوي من حدَّثه

- أو أن يوهِم أنه سمع الحديث ممن لم يسمعه منه

- أو أن يحذف راويا مشكوكا في أمره ضعيفا غير ثقة

من بين راويين ثقاة

حتّى يُحافظ على صحّة الحديث

 

المدلّس هو شخص يقول على نفسه بأنّه أمين

في إخفاء الحقائق عن الناس

التدليس بصيغة علمية و عملية

هو الأمانة في الكذب و الإخفاء و التوهيم 

 

لا يوجد علم واحد في العالم يقبل و يدرّس التدليس

إلاّ عند علوم المسلمين

و يفتخرون بذلك و يسمّون أنفسهم علماء

 

كلّ الطّرق مشروعة

 للمحافظة على تسمية علم

و للمحافظة على تسميّتهم (علماء)

و على كراسيهم قرب (الخليفة)

 

F- علم الأحلام و المنامات

1- حلم البخاري

لا تَسُبُّوا أصْحابِي، لا تَسُبُّوا أصْحابِي

فَوالذي نَفْسِي بيَدِهِ لو أنَّ أحَدَكُمْ أنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا

ما أدْرَكَ مُدَّ أحَدِهِمْ، ولا نَصِيفَهُ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2540 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

يقولون أنّ من سبّ الصحابة كافر

لكنّ البخاري روى عن  أشخاص سبوا عليا إبن ألي طالب

تحث ذريعة أنّ الرسول الحبيب سمح له بذلك

في المنام 

قال لي لماذا تروي عن من يسبّ أصحابي؟

==> عثمان بن محيد

قال البخاري للرسول في المنام : و لكنّه ثقة يا رسول الله

قال الرسول تعم إنّه ثقة فاروي عنه

قال البخاري: فما تركت الرواية عنه إلا بأمر الرسول بذلك

 

يُجرحون و يُعدلون

وفق الأحلام و المنامات

ماهو الإثبات؟؟؟؟

هل هذا هو العلم؟؟؟؟

 

2- حلم يفنّد صحّة علم الأحلام

الشيخ عبد السلام ياسين شيخ جماعة العدل و الإحسان

حلم بأنّ الخلافة ستقام في المغرب سنة 2006

2006 و ما أدراك ما 2006

جاءت 2006 وقعت إنشقاقات في جماعة العدل و الإحسان

لكن التابعين بارعون في التبرير

فقالوا أن الله

 إرتأى أن الوقت غير سانح للتغيير

نظرا لعدم أهليتنا بها

فأجّلها

الرؤية صحيحة لكننا لسنا في المستوى

حلل و ناقش

 

خلاصة

- علم الجرح و التعديل أو علم الرجال أو علم أصول الحديث

لا تتوفّر فيه شروط العلم الحقيقي

فلِكُلّ قواعده و نظريته

يقول المثل المغربي (كلَّ واحد تايلغي بلغاه)

- ليس هناك أناس في إختلافهم رحمة

إلاّ عند المسلمين

- العلم يا صديقي هو ما يتفق عليه العلماء

وليس ما يختلف عليه( العلماء....)

 

9- حقيقة الصحابي أبي هريرة

صاحب 50% من الدّين

 

10- إعترافات عائشة و أبي هريرة

 قالَتْ عائشةُ لأبي هريرةَ
 إنَّكَ لتُحدِّثُ عنِ النبيِّ  حديثًا ما سمعتُهُ منه
قال شغلَكِ عنه يا أمَّهْ المرآةُ والمكحلةُ
وما كان يَشغلُني عنه شيءٌ

الراوي : سعيد بن عمرو بن العاص | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر

الصفحة أو الرقم: 7/94 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

 

قال عمر

 يا أيّها الناس بلغني أنّه ظهرت كتب فأتوني بها

فاتوه بالكتب ظنّا منهم أنه سوف يطّلع عليها

ثمّ جمعها و أحرقها جميعا 

إبن حزم في كتابه الأحكام - 2/139

a- إذا طلب الرسول كتابة الحديث فلماذا رفض الخلفاء ذلك ؟

هل عصوا الرسول و لم يطيعوه ؟ هذا يعني أنّهم ليسوا أهل ثقة

b- إذا خاف النبيّ على القرآن و وصّاهم بعدم إختلاطه مع السنة

ألا يعرف بأنّ كلامه إذا لم يدوّن في الشهور و السنين الأولى بعد موته سوف ينسى و يزوّر؟ 

c- أكان البخاري وفقهاء الأمة أفقه من أبو بكر وعمر والصحابة؟!!!.

 

4- البخاري 3567

أنَّ النبيَّ  كانَ يُحَدِّثُ حَدِيثًا لو عَدَّهُ العَادُّ لَأَحْصَاهُ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الرقم: 3567 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

مسلم 2493

 

البخاري 3568

أَلَا يُعْجِبُكَ أبو فُلَانٍ، جَاءَ فَجَلَسَ إلى جَانِبِ حُجْرَتِي

يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللَّهِ يُسْمِعُنِي ذلكَ

وكُنْتُ أُسَبِّحُ فَقَامَ قَبْلَ أنْ أقْضِيَ سُبْحَتِي

ولو أدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عليه

إنَّ رَسولَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 3568 | خلاصة حكم المحدث : [معلق]

 

11- منع الخلفاء الرّاشدون جمع و تدوين الحديث

A- أبو بكر يحرق سنة الرسول الّتي جمعها بنفسه

لم يكتف الخليفة بهذا المرسوم الذي منع بموجبه المسلمين من أن يحدثوا أي شئ من سنة رسول الله

بل تناول الأحاديث التي جمعها بنفسه ، وسمعها بنفسه من رسول الله ، فأحرقها ! ! قال الذهبي : " إن أبا بكر جمع أحاديث النبي في كتاب ، فبلغ عددها خمسمائة حديث ، ثم دعا بنار فأحرقها "

روى القاسم بن محمد أحد أئمة الزيدية عن الحاكم بسنده إلى عائشة قالت

" جمع أبي الحديث عن رسول الله ، فكانت خمسمائة حديث فبات ليله يتقلب ،

فلما أصبح قال أي بنية ، هلمي الأحاديث التي عندك ، فجئته بها فدعا بنار فأحرقها "

فالخليفة صاحب النبي 23 عاما ، وصاهره ، ولازمه ، وشهد كل مواقعه كما يجمع المؤرخون على ذلك . وفوق هذا وذلك فهو يقرأ ويكتب لقد رواها بنفسه ، وسمعها بنفسه ، وكتبها بنفسه ، بمعدل أقل من 22 حديثا كل عام ، وأقل من حديثين كل شهر ، وهذا يعني أنها كانت صحيحة وصادرة عن رسول الله قطعا ، ومحفوظة وبعيدة عن التحريف لأنه قد استودعها عند ابنته ككنز خوفا عليها من الضياع ، وبعد أن انتقل الرسول إلى جوار ربه وانقطع الوحي ، وبعد أن استولى على منصب الخلافة ، صار لا ينام الليل من وجود هذه الأحاديث ! ! !

( 1 ) تذكرة الحفاظ للذهبي ج 1 ص 5 ، وعلوم الحديث ص 39 .
( 2 ) الاعتصام بحبل الله المتين ج 1 ص 30 ، وتدوين السنة الشريفة ص 264 ، وتذكرة الحفاظ ج 1 ص 5 ، وكنز العمال ج 1 ص 285 )

 

B- عمر بن الخطاب

a- حرق عمر جميع الكتب الّتي تحتوي على الحديث

 قال عمر: هناك أناس كتبوا مع كتاب الله كتبا و تركوا كتاب الله

و إنّي و الله لا ألبس كتاب الله بشيء أبدا و ترك كتابة السنن و أحرق جميع الكتب

تقييد العلم للخطيب

 قال عمر: يا أيّها الناس بلغني أنّه ظهرت كتب فأتوني بها

فاتوه بالكتب ظنّا منهم أنه شوف يطّلع عليها ثمّ جمعها و أحرقها جميعا 

إبن حزم في كتابه الأحكام - 2/139 

 

b- مختصر تاريخ دمشق لإبن منظور و البداية و النهاية لإبن كثير

1- سَمِعتُ عُمَرَ بنَ الخَطابِ
يقولُ لأبي هُرَيرَةَ: لتَتْرُكَنَّ الحديثَ عن رسولِ اللهِ ، أو لأُلحِقَنَّكَ بأرضِ دَوسٍ،
وقال لكَعبٍ: لتَتْرُكَنَّ الأحاديثَ أو لأُلحِقَنَّكَ بأرضِ القِرَدَةِ.

الراوي : السائب بن يزيد | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج العواصم والقواصم

الصفحة أو الرقم: 2/ 40 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

التخريج : أخرجه ابن شبة في ((تاريخ المدينة)) (3/800)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (50/172)

 

2- و حبس إبن مسعود و أبا الدرداء و أبا مسعود الأنصاري 

 

12- معلومات مختلفة حول الصحابة

1- أغلب الأوّلين لا يعرفون القراءة و الكتابة

2- لماذا لم ينقل الخلفاء الراشدون والمهاجرون الّذين قضوا وقتا أكبر مع الرّسول الكثير من أحاديثه بينما إستفرد الأنصار بحصّة الأسد؟  

      أبو بكر                 59 حديث      17 ببخاري و 22 بمسلم

     عمر بن الخطّاب       240 حديث     61 ببخاري و 6 بمسلم

     عثمان                  146حديث      11 ببخاري و 9 بمسلم

     عليّ                    423 حديث     35 ببخاري و 29  بمسلم 

الصحابة المهاجرون عاشوا مع النّبيّ أكثر من الأنصار

و بالتالي فإنّه من الطبيعي أن يكونوا أكثر المحدّثين عنه

لكنّ العكس هو الّذي حصل 

3- ترتيب المحدّثين من حيث عدد الأحاديث عن النبيّ من بينهم أطفال (أخدنا ديننا من أطفال)  

أبو هريرة                       4000 حديث بالمكرّر

عائشة                           2630 حديث

عبد الله بن عمر                2286 حديث

أنس بن مالك                   1286 حديث          كان عمره 12 سنة لمّا مات النبيّ

عبد الله بن عباس              1660 حديث          كان عمره 10 سنة لمّا مات النبيّ   

جابر بن عبد الله                1540حديث           كان عمره 24 سنة لمّا توفّي النّبيّ

أبو سعيد الخذري              1170حديث            كان عمره 10-12 سنة لمّا توفّي النّبيّ

عبد الله ابن عمر ابن العاص  700 حديث            أسلم 4 سنوات قبل موت النبيّ و كان الوحيد الّذي يقرأ و يكتب

عبد الله بن مسعود             848 حديث

 

النعمان بن بشير    كانت سنُّه ثماني سنوات.

مسلمة بن مخلد     كانت سنُّه عشر سنين.

عبد الله بن الزبير   كانت سنُّه تسع سنين.

المسور بن مخلد    كانت سنُّه ثماني سنوات.

الحسن بن على     كانت سنُّه ثماني سنوات.

الحسين بن على     كانت سنُّه سبع سنوات.

 

قالت السيدة عائشة

"ثم وما علم أبي سعيد وأنس بأحاديث رسول الله  وإنما كانا غلامين صغيرين"

(راجع, المعجم الكبير ج1 ص249).

فهل كان النبي يتفرغ لتعليم الصبيان وترك أمر الدعوة؟

وهل تفرغ الصبيان للعلم الشرعي وتركوا اللعب مع بعضهم البعض حتى يروى عنهم مئات الألوف من الأحاديث!!!!؟؟؟.

هكذا تم تدوين الحديث لمن قلنا عنهم كبار الصحابة

بينما حقيقتهم أنهم كانوا صغار الصحابة.

المرجع

كتاب الكفاية في علم الرواية  للخطيب البغدادي

ومقدمة ابن الصلاح لمؤلفه تقي الدين عثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح.

 

عبد الله بن عباس يلقّب بحبر الأمّة أو العالم الكبير

إنَّ الذي تَدْعُونَهُ المُفَصَّلَ هو المُحْكَمُ

قَالَ: وقَالَ ابنُ عَبَّاسٍ: تُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ وأَنَا ابنُ عَشْرِ سِنِينَ، وقدْ قَرَأْتُ المُحْكَمَ.

الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5035 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

كان عمره 10 سنوات لمّا مات نبيّنا محمّد

فسّر الأية من شرّ غاسق إذا وقب

من شرّ القضيب إذا دخل 

 

في تاريخ الطبري

جمع إبن عبّاس أموال بيت المال (6 ملايين درهم)

و إستعان بأخواله و هدّد إبن عمّه عليّ بإعطاء المال لمعاوية

و إشترى الجواري و عاش الحياة السعيدة بمال الناس

فقال له عليّ : تأكل حراما و تشرب حراما

 

معظم الرواة من المؤيدين للدولة الأموية

ومن المناوئين لعلي بن أبي طالب

وبذلك يتضح أن علم الجرح والتعديل وعلم رجال الحديث

لم يكن يوما بريئا ولا نزيها في اختيار وتزكية الرواة

ولقد عبثت السياسة بالرواة والروايات

و خلقت مسارا موازيا لما أنزل الله في كتابه العزيز

ولولا أن الله تعالى تعهد بحفظ كتابة لأوغل الطغاة في كتاب الله

ولأصبح بين أيدينا الآن عشرات المصاحف المنسوبة لله تعالى زورا وبهتانا

 

13- معلومات مختلفة حول كتاب الحديث - الأئمة الأربعة - إبن تيمية

1- كتاب الحديث ليسوا عربا

البخاري         ولد بأوزبكستان         194 هجرية

النسائي          ولد بتركمنستان         215 هجرية

ترمذي           ولد بطاجكستان         209 هجرية

أبو داوود        ولد بإيران فارسي      202 هجرية

مسلم             ولد بإيران فارسي      204 هجرية

إبن ماجة        ولد بإيران فارسي       209 هجرية

مخطوطاتهم الأصليّة للأئمة الأربعة وكُتّاب الحديث غير موجودة

 

2- الأئمة الأربعة + إبن تيمية

أبو حنيفة (80-150 هـ/ 699-767م)

قال التابعون رجال و نحن لرجال

ضرب ضربا شديدا ومات مسموما من طرف الخليفة العبّاسي أبو جعفر المنصور

ذلك لأنّه لم يكن يعترف بالأحاديث لصعوبة برهان صحّتها 

وكُفّر من طرف الأئمّة الآخرين

 

الشافعي (150-204هـ / 767-820م)

تعرّض لنفس المحنة

مالك إبن أنس (93-179هـ / 711-795م)

كان والي المدينة و عارض الخليفة الشيء الذي عرّضه للأذي البليغ 

أحمد بن حنبل (93-179هـ / 711-795م)

تعرّض للمحن من طرف السلفيين

كتب كتابا يحتوي على 48000 حديث و كان يأخد من الضعفاء و المدلذسين و الكذّابين . 

أحمد بن حنبل قال أنّ الحديث المنقطع أو الضعيف أحسن عنده من رأيه

و قال أيضا : من إدّعى الإجماع فقد كذب  

إبن تيمية (661 - 728)

كان يُخَطِّئ عليّا و عمر بن الخطّاب 

 

14- معلومات مختلفة حول الألباني

من بائع للساعات لأكبر علماء السنّة 

كلّ عالم في عصور مختلفة يصّح أحاديث و يضعّف أخرى صحّحت من قبل و نعطي كمثال

 الألباني الّذي ضعّف أحاديث صحّحها إبن حجر و صحّح أحاديث ضعّفها إبن حجر

إذا صحّح الألباني كتب الحديث فهاذا يعني أنّها لم تكن صحيحة طيلة 1420 سنة 

 

 

15- ملاحظات

a- أغلب الأحاديث صنعت في العهدين الأموي و العبّاسي وخصوصا في العهد العبّاسي حيث ظهرت

جماعة الوضاعون الصالحون

كانت مهمتهم تزوير الأحاديث بإسم الرسول بهدف تحبيب و تقريب الناس إلى الإسلام

و لقد إعترفت المجامع الفقهية بهم ولكن تتجنّب الحديث عنهم   

 

b- كلما إقتربنا إلى عهد الرسول إختلّ الإسناد و كلّما إبتعدنا من موت الرسول إكتمل الإسناد

 

c- إجماع العلماء أقوى من النّصّ سيف على رقاب المسلمين 

بينما إختلافهم رحمة للمسلمين

أمّا الحقيقة فإجماعهم نادر

 

 

16- ماهو المستوى الدّراسي لأصحاب السلف؟ 

أو بشكل أدقّ ماهي الموادّ الّذي درسها أولائك الّذين تقولون عليهم علماء؟

درسوا مادّة اللغة العربية و حفظوا القرآن و الأحاديث بالمتون و السند فقط لا غير

و هذا يعني أنّ مجالهم الفكري و الثقافي محدود جدّا جدّا

زيادة على إنعدام التّحليل المنطقي و النّقدي لعدم دراسة العلوم الكونية

العلماء الحقيقيون المسلمون درسوا ما درس هؤلاء

زيادة على العلوم الرياضية و الفيزياء و الكيمياء و الفلك و الطبّ و الفلسفة

فكُفّروا و قتلوا و عذّبوا و طُردوا من طرف أصحاب الشيوخ

 

لم يدرسوا العلوم الإنسانية من تاريخ و لغات و علم الإجتماع

 حتّى يتمكّنوا من معرفة سبب تحريم الدّم بكونه يُقدّم قربانا لله عند الحضارات الأخرى

 

17- ليس كلّ الصحابة عدول 

(أدلّة من القرآن و الحديث و التاريخ و المنطق)

العدالة كما عرّفها القدامى

1- الخطيب البغدادي في "الكفاية"

العدل هو مَن عُرِف بأداء فرائضه، ولزوم ما أُمِر به وتوقِي ما نُهِيَ عنه

وتجنب الفواحش المسقطة وتحرَّى الحق والواجب في أفعاله ومعاملته والتوقي في لفظه مما يثلم الدين والمروءة

فمن كانت هذه حاله فهو الموصوف بأنه عدل في دينه ومعروف بالصدق في حديثه

وليس يكفيه في ذلك اجتناب كبائر الذنوب التي يسمى فاعلها فاسقًا حتى يكون مع ذلك متوقيًا لما يقول كثير من الناس أنه لا يعلم أنه كبير .

 

2- الحافظ ابن حجر في "نزهة النظر"

المراد بالعدل من له ملكة تحمله على ملازمة التقوى والمروءة

والمراد بالتقوى: اجتناب الأعمال السيئة من شرك أو فسق أو بدعة.

أنظر تعريف الصّحابة

و أهل الحديث يؤكّدون على عدالة كل الصحابة ..

هل كل الصحابة يتوفر فيهم ما جاء في تعريف بن حجر و الخطيب البغدادي؟؟؟

 

وثق أصحاب الكتب الستة روايات بعض الرواة

بالرغم من ارتكابهم مخالفات عظيمة تبطل عدالتهم ومرؤتهم

ومنهم عمر بن سعد بن ابي وقاص الذي كان يقود الجيش الذي قتل الحسين بن علي وأهل بيته واسترق بيت أهله

 وكذلك الرواة الذين شاركوا في حصار المدينة المنورة وارتكبوا فيها كل المحرمات

وكذلك الرواة الذين شاركوا في قصف الكعبة وقتل عبد الله بن الزبير فيها

فهؤلاء الذين سفكوا الدماء وانتهكوا أعظم حرمات الله

كيف يوثق بهم وكيف يوصفون بالعدالة وكيف يؤتمنون على دين الله؟ 

 

18- من هم الّذين رضي الله عنهم الحقيقيون

 

19- معلومات حمراء حول السلف الصالح

 a- ما يقال عنه السلف الصالح من أكثر الذين لطّخت أيديهم بالدّماء

أجيال من الحروب و الفتن و الحوادث  لم تؤثّر على الحديث خصوصا في القرون 3 الأولى

هذا كلام غير منطقي وليس منهاجا علميا 

كمثال بسيط: قاتل الحسين بن علي إعتبروه ضابطا و ثقة . 

 

b- هل تعلم أنّ السلف الصّالح يقول أنّ السنّة قاضية على القرآن؟

- قال يحيى بن ابي كثير

السنة قاضية على الكتاب، وليس الكتاب بقاض على السنة.

 

- وروى سعيد بن منصور حدثنا عيسى ابن يونس عن الاوزاعي عن مكحول قال

القران احوج الى السنة من السنة الى القران.

المصدر 

كتاب تفسير القرطبي

 الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي

 

 

20- البخاري و مسلم

عندما يستمدّ النصّ قوّته من قوّة منطقه

 فلا يهم آنذاك وجود المصدر

أمّا عندما يستمدّ النصّ قوّته من قداسة مصدره

يصبح التحقّق من وجود المصدر مؤكّدا و حتميا