آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

حكم في السياسة و الإقتصاد

يَحصُل التضخّم بسبب

دعم الدّولة لقطاعات غير منتجة

بأموال غير موجودة (مطبوعة بدون أيّ مقابل لها)

jacques Rueff

 

- من أهمّ وظائف رجل الدين

 إقناع العامة بأن ذنوبهم هي سبب فقرهم وبؤسهم

وليس من سرق قوتهم و أحلامهم وإغتصب واقعهم

من يستطيع إقناع الجماهير 

يصبح سيدا لهم

و من يحاول إزالة الأوهام عن أعينهم

يصبح عدوا لهم

 

- التاريخ يكتبه المنتصرون

و يُحرّفه الدّجّالون

ثمّ يُقدّسه المغيّبون

 

الدموقراطية لا تصلح لمجتمع جاهل

لأن الأغلبية الجاهلة هي من ستقرر مصيرك

برنارد شو أديب إرلندي 1856 - 1950

 

الوطن حيث يكون الحب و تكون الحرية

نوال السعداوي

 

عندما يصبح الدّين مشروعا سياسيا

فإنّه يتجرّد من الأخلاق

أحمد عصيد

 

 

وظيفــة رجل الدين

هـي إقنـاع الناس

بأن السـعادة ليسـت على الأرض..!

Ahmad Bourkier

 

المنتصر لا يكتب التاريخ فقط

بل يكتب الجغرافيا و الفقه و التفسير و الفتاوى و الحديث إلخ.......

حسن فرحان المالكي

 

إذا شُطِبت 95% من الأحاديث الّتي يقولون عليها صحيحة و عماد الدّين  بأمر من السلطان

فما المانع من أن تكون قد كُتبت بأمر من السلطان أيضا  ؟؟؟؟!!!!!

Mohamed Lazhar

 

يدرّسونك أنّ الثقافة الدّينية من الدّين

لكن عندما ينضج العقل تكتشف أنّ الثقافة الدّينية من السياسة

ومن لا يدرك ذلك يبقى صغيرا

حسن فرحان المالكي

 

استبدل المسلمون الفكرة بالقوة

لنشر الاسلام

فكسبنا معارك

ولكننا خسرنا الحرب
الصرفندي

 

من يخدع الجماهير يصبح سيدهم!!
ومن يزيل الأوهام عن أعينهم يصبح ضحية لهم!!

"چوستاف لوبون"
"سيكولوچية الجماهير"

 

الأمل بالتغيير دون القيام بشيء

أشبه بالوقوف في محطّة القطار

و إنتظار قدوم سفينة

ألبيرت أينشتاين

 

عندما نُعلّم الإنسان التفكير فإنّنا نحرّره

لكن عندما نلقّنه فإنّنا نضمّه للقطيع

علي عزت بيغوفيتش

 

- عندما يتعرض بلد ما لقمع طويل تنشأ أجيال من الناس لا تحتاج إلى الحرية وتتواءم مع الاستبداد

ويظهر فيه ما يمكن ان نسميه المواطن المستقر.

في أيامنا هذه يعيش المواطن المستقر في عالم خاص به وتنحصر اهتماماته في ثلاثة اشياء:

1. الدين

2. لقمة العيش

3. كرة القدم.

فالدين عند المواطن المستقر لاعلاقة له بالحق والعدل

وإنماهو مجرد أداء للطقوس واستيفاء للشكل، لا ينصرف غالبا للسلوك ..

فالذين يمارسون بلا حرج الكذب والنفاق والرشوة ، يحسون بالذنب فقط إذا فاتتهم إحدى الصلوات !

وهذا المواطن لا يدافع عن دينه إلا إذا تأكد أنه لن يصيبه أذى من ذلك...

فقد يستشيط غضبآ ضد الدول التى تبيح جواز المثليين ﻹن ذلك ضد إرادة الله ..

لكنه لا يفتح فمه بكلمة مهما بلغ عدد المعتقلين في بلاده ظلماً وعدد الذين ماتوا من التعذيب!

ويفعل الفاحشه والفساد فى بلاده جهارآ وبعد ذلك يحمد الله.

لقمة العيش هي الركن الثاني لحياة المواطن المستقر..

فهو لا يعبأ اطلاقا بحقوقه السياسية ويعمل فقط من أجل تربية أطفاله حتى يكبروا ..

فيزوج البنات ويشغل أولاده ثم يقرأ فى الكتب المقدسه ويختم فى بيت الله حسن الختام .

أما في كرة القدم، فيجد المواطن المستقر تعويضا له عن أشياء حرم منها في حياته اليومية..

كرة القدم تنسيه همومه وتحقق له العدالة التي فقدها فخلال 90 دقيقة تخضع هذه اللعبة لقواعد واضحة عادلة تطبق على الجميع.

المواطن المستقر هو العائق الحقيقي أمام كل تقدم ممكن ..

ولن يتحقق التغيير إلا عندما يخرج هذا المواطن من عالمه الضيق

ويتأكد أن ثمن السكوت على الاستبداد أفدح بكثير من عواقب الثورة ضده !!

 المفكر الفرنسي ايتيان دو لا بواسييه في كتابه '' العبودية الطوعية ''

 

”إنها متعة مضاعفة عندما تخدع المخادع“.

”الطريقة الأولى لتقييم حكمة الحاكم، هي النظر إلى الرجال المحيطين به“.

"حبي لنفسي قبل حبي لبلادي" .

”إن الدين ضروري للحكومة لا لخدمة الفضيلة ولكن لتمكين الحكومة من السيطرة على الناس. كان المواطن الروماني يخشى حنث اليمين أكثر من القوانين، لأنه يهاب أولئك الذين يمثلون سلطات الرب أكثر من الرجال“.

Nicolas Machiavel

 

يغيّر البعض حزبهم من أجل مبادئهم 

ويغيّر البعض مبادئهم من أجل حزبهم

تشرشل

 

السياسة هي فنّ منع الناس

من الإهتمام بما يخصّهم

La politique est l'art d'empecher les gens

de se meler de ce qui les regarde

Paul Valery

 

الدّيكتاتوريّة هي أن تتجعل المفكّرين و المثقّفين يصمتون

الجنرال فرانكو

 

لا يريد معظم الناس الحرية حقا، لأن الحرية تتطلب مسؤولية ومعظم الناس يخافون من المسؤولية

“مستلزمات العدالة أول مستلزمات الحضارة”

“أول الشروط الأساسية للحضارة هو العدالة”

“الميل إلى العدوان هو فطري ومستقل وغرائزي.. ويشكل عقبة قوية للحضارة”

دسيغموند فرويد

 

إن القوانين التي تلجم الأفواه و تحطم الأقلام تهدم نفسها بنفسها.

إن غياب الحرب لا يعني السلام.

الطموح هو الرغبة المفرطة في السلطة.

إن الحرية ضرورية تمامًا للتقدم في العلم والفنون الحرة.

السلام ليس غياب الحرب، ولكن فضيلة قائمة على قوة الشخصية.

spinoza

 

معظم الرجال تقريباً يمكنهم تحمل الصعاب ، لكن إن أردت اختبار معدن رجل فامنحه سلطة.

إن أفضل طريقة للقضاء على العدو، هي أن تجعله صديقاً.

Abraham-Lincoln

 

أولاً يتجاهلونك، ثم يسخرون منك، ثم يقاتلونك، وبعد ذلك تفوز.

الأرض توفر ما يكفي لتلبية احتياجات كل إنسان، ولكن ليس جشع كل رجل.

لكي تكون وحدة الشعب حقيقية، يجب عليها أن تصمد أمام أقصى أنواع الضغط دون أن تنكسر.

لا يمكن لهم سلب احترامنا للذات، إذا لم نعطهم إياها.

النصر الذي حققه العنف هو بمثابة هزيمة، لأنه مؤقت.

إن النصر الناتج عن العنف هو مساوي للهزيمة، إذ أنه سريع الإنقضاء.

 لا يمكن لحضارة العيش إذا كانت تحاول أن تكون حصرية.

إنّ مبدأ العين بالعين يجعل كل العالم أعمى.

إنّ طريق الاستقلال يجب أن تمهده الدماء.

إنّ أية جريمة أو إصابة، بغَضّ النظر عن القضية، إرتكبت أو سُبِّبَت لشخص آخر هي جريمة ضد الإنسانية.

 إنّ التأقلم ليس تقليداً، بل هو يعني قوة المقاومة والاستيعاب.

حارب عدوك بالسلاح الذي يخشاه، لا بالسلاح الذي تخشاه أنت.

بما أنني رميت سيفي فإنّ كأس الحب هو كل ماأستطيع أن أهديه لمن يتعرض لي.

لا يمكنك مصافحة يد مقبوضة.

يمكنك أن تقيدني، يمكنك أن تعذبني، يمكنك حتى أن تقوم بتدمير هذا الجسد، ولكنك لن تنجح أبداً في إحتجاز ذهني.

الحرية غير ذات قيمة إذا لم تشمل حرية ارتكاب الأخطاء.

 في مسائل الضمير، لا مكان لقانون الأغلبية.

الفقر هو أسوأ أشكال العنف.

يجب أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا.

 يمكنك قتل الثوار لكن لا يمكنك قتل الثورة.

ربما يعذبون جسدي ويحطمون عظامي، ولكن سيكون لديهم جسدي الميت لا طاعتي وخنوعي.

يجب أن تكون أنت التغيير الذي تريد أن تراه في العالم.

القوة لا تأتي من مقدرة جسمانية، بل تأتي بها إرادة لا تقهر.

ليس هنالك طريق للسلام، بل أن السلام هو الطريق.

أوقية من الخبرة تساوي أكثر من طن من الوعظ.

هناك كفاية في العالم لحاجة الإنسان ولكن ليس لجشعه.

إنّنا سوف نكسب معركتنا لا بمقدار ما نقتل من خصومنا، ولكن بمقدار ما نقتل في نفوسنا الرغبة في القتل.

 الذين يقولون أنه لاعلاقة للدين بالسياسة هم في الحقيقة لايعرفون ما هي الديانة.

Mohandas-Karamchand-Gandhi

 

- العدالة دون قوة عاجزة و القوة دون عدالة طاغية

- الأنا مكروهة

Blaise-Pascal

 

قيمة الدولة على المدى الطويل هي قيمة الأفراد الذين تتكون منهم.

John-Stuart-Mill

 

- يكونُ حكم الدولة أفضل إن كان عندها القليل من القوانين، وهذه القوانين مرعيّة بصرامة.

- الشيء المقرف في الديمقراطية أنك تضطرُّ لسماع الأحمق.

René-Descartes

 

بشكلٍ عام، فن إدارة الحكومات عبارة عن الاستيلاء على أكبر قدر ممكن من أموال طبقةٍ ما من المجتمع وإعطائها لطبقةٍ أخرى.

 الطُّغاة الأذكياء دائمًا ما يهربون من العقوبة.

فولتير

 

الأمم التي يحق لها أن تجنح إلى السلم وتعيشه هي الأمة التي كثرت مدافعها.

ولا يخلع الطاعة فريق من الشَّعب بغريزته إلَّا إذا مسَّ الضرُّ منافعه الظاهرة. 

من يستطيع إيهام الجماهير يصبح سيدا لهم

و من يحاول إزالة الأوهام عن أعينهم يصبح ضحيّة لهم

Gustave Le Bon

 

الديمقراطية جهاز يضمن عدم عيشنا أفضل مما نستحق .

الدبلوماسية فن يجعلك تقول لكلب شرس أنه كلب لطيف حتى تستطيع إلتقاط قطعة من الحجر.

البشر كثيرا ما يحاولوا إبتلاع مرارة الحياة بالأوهام .

عندما يريد الرجل أن يقتل نمرا يسميها رياضة ولكن عندما يريد النمر قتله يسميها شراسة !.

التقدم مستحيل بدون تغيير وأولئك الذين لا يستطيعون التغيير فى عقولهم لا يستطيعون تغيير أى شئ .

الإنسانية كانت يمكن أن تكون سعيدة منذ زمن لو الرجال إستخدموا عبقريتهم فى عدم إرتكاب الحماقات بدلا من أن ينشغلو بإصلاح حماقات إرتكبوها .

 احذر من رجل ضربته ولم يردها لك فهو لن يسامحك وأيضا لن يدعك تسامح نفسك .

عندما تتفوه بالتلميحات الذكية فأنت رئيس وزراء ولكن إن دونتها فأنت شكسبير .

النساء الجميلات الذكيات لا يشاركن بالحكم فهن يدعن الحكم إلى الرجال طالما هن يحكمن بالفعل الرجال .

لقعد تعلمت منذ زمن طويل أن لا أتعارك مع الخنازير لأننى إذا فعلت ذلك سأتسخ وذلك سيروق له.

George-Bernard-Shaw

 

الفقر لا يصنع ثورة وإنما وعي الفقر هو الذي يصنع الثورة، الطاغية مهمته أن يجعلك فقيراً، وشيخ الطاغية مهمته أن يجعل وعيك غائباً.

حتى اليوم كان تاريخ أي مجتمع تاريخ صراعات طبقية.

النظرية الشيوعية يمكن تلخيصها في جملة واحدة: إلغاء جميع الممتلكات الخاصة.

يصبح للفكرة قوة عندما تستولي على الجماهير.

الثورات هي قاطرات التاريخ.

التاريخ يعيد نفسه في المرة الأولى كمأساة وفي الثانية كمهزلة.

أي فئة تطمح إلى الهيمنة يجب عليها أولا التمكن من السلطة السياسية لتمثل بدورها مصالحها الخاصة كأنها المصلحة العامة.

ما يميز في المقام الأول العصر الجديد من العصر القديم هو السوط صار يعتقد نفسه رائعا.

الذي لا يعرف التاريخ محكوم عليه بتكراره.

لمعرفة مقدار تقدم او تخلف اي مجتمع، لا عليك سوى معرفة مكانة المرأة عندهم.

إن تراكم الثروة في قطب واحد من المجتمع، هو في نفس الوقت تراكم الفقر والبؤس في القطب الآخر.

أي شخص يعرف أي شيء عن التاريخ يدرك أن التغيرات الاجتماعية العظيمة مستحيلة من دون الثورة النسائية.

أن التقدم الاجتماعي يقاس بالوضع الاجتماعي للجنس الأنثوي.

Karl-Marx

 

 

الصادق يخسر دائما
 في صراع الكلمات

لأنه مقيّد بالحقيقة

بينما الشخص الكاذب

يمكنه أن يقول أيّ شيء

دستويفسكي

 

لا يمكن لجمهورية أن تنجح إلا حتى تحتوي مجموعة معينة من الأشخاص المتشربين لمبادئ العدل والشرف.

الملتزم أخلاقيا هو من يستطيع أن يتمعن في ماضي أفعاله وبواعثها وأن يوافق على بعضها ويرفض البعض الآخر.

Charles-Darwin

 

- على المرء أن يظهر قوته حتى لا يكون مضطرا لاستعمالها.

- عندما يخوض الأغنياء الحروب مع بعضهم البعض

الفقراء هم الذين يموتون.

- أنا أكره الضحايا الذين يحترمون جلاديهم.

- السياسة هي علم

يمكنك إثبات أنك على حق وأن الاخرين على خطأ.

- إن الناس الأكثر وعياً وإدراكاً لا يمكن أن يكونوا أشراراً

لأن الشر يتطلب غباء ومحدودية في التفكير...!

Jean-Paul-Sartre

 

ليست الحكمة بل السلطة هي ما يصنع القانون.

Thomas-Hobbes

 

يبتغى الإنسان من المجتمع الراحة والحماية والمنفعة

Francis-Bacon

 

لا يمكن أن يكون هناك سلام بين شخصين كل واحد منهما يعتقد بأن الله ساخط على الآخر

الحرية صفة أساسية للإنسان، وحق غير قابل للتفويت، فإذا تخلى الإنسان عن حريته فقد تخلى عن إنسانيته وعن حقوقه كإنسان.

والحرية تعني تمتع الفرد بجميع حقوقه السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية في اطار قانوني.

لم يتحرر البشر إلا عندما يتم خنق الحكم بأحشاء آخر رجل دين

Jean-Jacques-Rousseau

 

يمكنك أن تخدع بعض الناس بعض الوقت و بعض الناس كلّ الوقت

لكنّك لا يمكنك خداع كلّ الناس كل الوقت

أبراهام لينكون

 

الإنسان يختلف عن الحيوان في حقيقة كونه قاتلاً

لأنه الحيوان الوحيد الذي يقتل أفراداً من بني جنسه ويعذبهم دونما سبب بيولوجي أو اقتصادي ويحس بالرضى التام من فعل ذلك.

Erich-Fromm

 

- جهل الاله، انما هو للممالك اعظم البلايا ومن يُقوض معها عمد كل مجتمع بشري.

"افلاطون "

“حين تعيق مجرى الدم في الشريان تكون السكتة، وحين تعيق مجرى الماء في النهر يكون الفيضان، وحين تعيق مستقبل شعب تكون الثورة”

“من الممكن مقاومة غزو الجيوش، ولكن ليس من الممكن مقاومة غزو الأفكار”

“حرروا الحرية، والحرية تقوم بالباقي”

“إن السجون تخلق المجرمين”

فن العمارة هي المرآة التي تنعكس عليها ثقافات الشعوب ونهضتها وتطورها

“من يفتح باب مدرسة يغلق باب سجن”

“تبدأ الحرية حيث ينتهي الجهل”

Victor-Hugo

 

 

إن دهاة القوم وكبار الساسة ليعارضون فضول رجل أديب مثلي.

ولكنهم في الحقيقة لم يعارضوه إلا عند مخالفته لآرائهم السياسية.

ماثيو أرنولد

 

تؤدي المدارس نفس الوظائف الاجتماعية التي تؤديها السجون والمؤسسات العقلية، فهي تقوم بتحديد الناس وتصنيفهم ومراقبتهم وتنظيمهم. إذا لم تكن مثل أي شخصٍ أخر، أنت غير طبيعي، إذا كنت غير طبيعي، فأنت مريض، هذه التصنيفات الثلاث، كونك لا تشبه أحد أخر، وكونك غير طبيعي، وكونك مريض، هي في الواقع مختلفة جدًا ولكن تم تصغيرها لتدل على نفس الشيء.

 حيث هناك قوة، هناك ممانعة. 

Michel-Foucault

 

"اذا كانت خطتك لعام واحد فأزرع الأرز

واذا كانت خطتك لـ 10 اعوام فازرع الاشجار

واذا كانت خطتك لـ 100 عام فقـُم بتعليم الاطفال ."

كونفشيوس

 

تقرير رجل غبي عما قاله رجل بارع

يستحيل أن يكون دقيقا

لأن الغبي يقوم لا إرادياً بترجمة ما يسمعه

إلى ما يمكن أن يفهمه .

برنراند راسل

 

 

لا أحد سيصب الحقيقة في عقلك

إنه شيء عليك أن تكتشفه بنفسك..

نعوم تشومسكي

.

إذا أردت أن تتحكّم في شعب جاهل ماعليك إلاّ أن تغلّف كلّ باطل بغلاف ديني

فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة.

عندما تتحد السلطة مع الفقهاء يحلّ الخراب

التجارة بالأديان هي التّجارة الرّابحة في المجتمعات الّتي ينتشر فيها الجهل 

حرقوا كتبه و قالوا عليه أنّه يحارب الإسلام فأجابهم بل أحارب جاهليتكم

إبن رشد

 

الأحزاب المزوّرة هي الّتي تقدّم مطالب الحاكم للشعب و تعمل على تطبيقها

بدل النّضال على تحقيق مطالب الشعب للحاكم

صلاح الطويل بتصرّف

 

- إنّ الغرب لا يخشى الإسلام الطّقوسي المظهري

إنّما يخشى الإسلام الّذي يدعو إلى الإحسان في العمل الصّالح و العلم و التّقدّم و الحضارة

- أكبر إنجاز حقّقته الدّول المتخلّفة هو أنّهم إستطاعوا إقناع شعوبهم

بأنّ التأهّل لكأس العالم إنجاز كبير

و أنّ إنهيار التّعليم و الصّحّة شيء عادي

مصطفى محمود

 

- إذا رأيت الناس تكثر الكلام المضحك وقت الكوارث

فإعلم أنّ الفقر قد أقبع عليهم و هم قوم بهم غفلة و إستعباد و مهانة كمن يساق للموت وهو مخمور

- لو خيّروني بين زوال طاغية و زوال العبيد لإخترت بدون تردّد زوال العبيد

لأنّ العبيد يصنعون الطّغاة

- فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة.

- إذا تعاطى الحاكم التجارة فسد الحكم وفسدت التجارة.

- عندما تنهار الدّول يكثر المنجّمون و المتسوّلون و المنافقون  والمدّعون.. والكتبة والقوّالون.. والمغنون النشاز والشعراء النظّامون.. والمتصعلكون وضاربوا المندل.. وقارعوا الطبول والمتفيهقون ( أدعياء المعرفة ) .. وقارئوا الكفّ والطالع والنازل.. والمتسيّسون والمدّاحون والهجّاؤون وعابرو السبيل والانتهازيون. تتكشف الأقنعة ويختلط ما لا يختلط.. يضيع التقدير ويسوء التدبير.. وتختلط المعاني والكلام.. ويختلط الصدق بالكذب

 

عندما تنهار الدول يسود الرعب ويلوذ الناس بالطوائف.. وتظهر العجائب وتعم الإشاعة.. ويتحول الصديق الى عدو والعدو الى صديق.. ويعلو صوت الباطل.. ويخفق صوت الحق..

وتظهر على السطح وجوه مريبة.. وتختفي وجوه مؤنسة.. وتشح الأحلام ويموت الأمل.. وتزداد غربة العاقل وتضيع ملامح الوجوه.. ويصبح الانتماء الى القبيلة أشد التصاقا..

والى الأوطان ضربا من ضروب الهذيان.. يضيع صوت الحكماء في ضجيج الخطباء.. والمزايدات على الانتماء. ويتقاذف أهل البيت الواحد التهم بالعمالة والخيانة..

وتسري الشائعات عن هروب كبير.. وتحاك الدسائس والمؤامرات.. وتكثر النصائح من القاصي والداني.. وتطرح المبادرات من القريب والبعيد..

ويتدبر المقتدر أمر رحيله والغني أمر ثروته.. ويصبح الكل في حالة تأهب وانتظار.. ويتحول الوضع الى مشروعات مهاجرين.. ويتحول الوطن الى محطة سفر..

والمراتع التي نعيش فيها الى حقائب.. والبيوت الى ذكريات والذكريات الى حكايات."

- العرب أمّة وحشية لا تتقن أيّ صناعة إلاّ صناعة الموت , فإذا عرّبت خرّبت و أينما حلّ العرب حلّ الخراب

إنّ العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب 

مبدأهم النّهب على حساب العمل 

الإستعباد و الإستغلال على حساب الإنتاج

كان الدّين بالنسبة لهم أداة إحتلال و سيطرة 

إبن خلدون

 

 

في وطني....

أحلامُ الأطفال قطعة حلوى

و هذا الطِّفل يبيعُ حُلمَه

نجيب محفوظ

 

الحضارة ليست كومة ، ولكن بناء و هندسة معمارية.

فكرة السلام لم تُحقِقْ حتى الآن استقلالها وشخصيتها الخاصة

إن من الصعب أن يسمع شعب ثرثار الصوت الصامت لخطى الوقت الهارب !

العلم دون ضمير ما هو إلا خراب للروح والسياسة دون أخلاق ما هي إلا خراب للأمة.

ومن سنن الله في خلقه أنه عندما تغرب الفكرة، يبزغ الصنم

مالك بن نبي

 

المعرفة أصل كل ارتقاء،

وشرط المعرفة الأول: الحُرية، ولا يَتحقّق لأننا مُقيدون بالتّحريم الديني والتّجريم القانوني.

وشرطها الثاني: الحِياد أو الموضوعية، ولا يَتحقّق لأن عقلنا انفعالي ثُنائي؛ مع أو ضد، مَدح أو هِجاء، حَق او باطِل.

ثروت يوسف الغلبان

 

 

- يقول لك الطاغية المستبد: لا تفكر بل نفِّذ أوامرنا.

ويقول لك الجمهور الثائر: لا تفكر بل اصرخ معنا.

- حين يُجرّم القانون أفعالا

لا تمثل ضررا لأي أحد

ولا تهدد أمن أي أحد

ولا تضر بمصلحة أي أحد

فإنه يصبح قانونا "خارج القانون"

ويعيد الناس إلى دائرة الأهواء البدائية وغرائز القطيع..

- من يملك الدّليل العلمي لا يرفع صوته

و من يملك الدّليل العقلي لا يرفع قبضته

ومن يملك الدّليل المنطقي لا يرفع سيفه

وحده من لا دليل له يحتاج إلى رفع الصّوت و القبضة و السيف

- لأننا نرجو العيش بوجه واحد فإننا

1- نكافح من أجل إلغاء أحكام الردة حتى لا يضطرّ اللاّدينيون بيننا إلى العيش بوجهين

2- نكافح من أجل إلغاء تجريم العلاقات الرضائية حتى لا يضطرّ العاشقون بيننا إلى العيش بوجهين

3- نكافح من أجل إلغاء تجريم العلاقات المثلية حتى لا يضطر المثليون بيننا إلى العيش بوجهين

4- نكافح من أجل إلغاء تجريم إفطار رمضان حتى لا يضطر المفطرون بيننا إلى العيش بوجهين

أي نعم، ما أشق العيش بوجهين، وما أشقاه على الإنسان.

سعيد ناشيد

 

أكثر الإنقلابات العظيمة تمت على أيدي الفقراء لأنهم الفئة التي ترغب دائماً بتبديل ما هي عليه.

الأمة التي تُحسن أن تجهر بالحق وتجترئ على الباطل تمتنع فيها أسباب الفساد.

قبل أن تنشأ في الأمة ديمقراطية سياسية، يجب أن تسبقها الديمقراطية الاجتماعية.

سيستخدم الإخوان القوة ذات يوم لفرض أفكارهم.

محمود العقاد

 

 

إذا سعى رجال الدين في طلب الحكم

فإنّ رجال الديم هم الذين سيحكمون و ليس الدين

علي شريعتي

 

- قلت له: يا حضرة السلطان.. لقد خسرت الحرب مرتين.. لأنك أنفصلت عن قضية الإنسان. 

- لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن..

لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن.

لم يدخل اليهود من حدودنا، وإنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا. 

نزار قباني

 

توقف العرب عن كتابة التاريخ

بالسيف

عندما ظهر الرصاص

محمد حامد بتصرّف

 

الإستبداد يقلب موازين الأخلاق ، فيجعل من الفضائل رذائل ومن الرذائل فضائل

"عبد الرحمان الكواكبي"

 

- إن فصل الدين عن السياسة وأمور الحكم، إنما يُحقق صالح الدين وصالح السياسة معاً.

إنكار العلمانية جهل بالحضارة الحديثة, و إطلاق صفة الكفر على العلمانية جهل بالعلمانية, و الدّعوة لدولة دينية جهل بحقوق الإنسان, و المنداة بالخلافة الإسلامية جهل بالتاريخ!!!

- المسألة كلها باختصار أنه عندما تفلس الأحزاب ويفلس السياسيون ..

يلعبون على المشاعر الدينية لأنها المدخل السريع لمشاعر الناس وليس عقولهم

وهذا الخلط بين الدين والسياسة هو الخطر.

فرج فودة

 

المدينة العظمى هي التي يسود فيها العلم والحرية والإخاء والوفاء.

ميخائيل نعيمة

 

- إن من الحق على الدولة أن تعلم البخلاء كيف يكون الكرم والجود بسلطان القانون، إذا لم يصدر عن يقظة الضمائر وحياة النفوس.

- القوانين حين تشتد في مصادرة حرية الرأي لا تحمي الفضيلة وإنما تحمي الرذيلة وتخلي بينها وبين النفوس.

طه حسين

 

- عندما يتديّن المرء لوحده فهو يمارس الدين

و عندما ينادي الآخرين ليتديّنوا معه فهو يمارس السياسة !!

محمد عابد الجابري

 

- لم أرَ كالشرقيين رجالاً، تكمن القوة في أفرادهم، ويظهر الضعف في مجموعهم.

- المال إن لم تدخره محصناً بالعلم كان نهاية الإملاق.

حافظ إبراهيم

 

 

- إنّ حلف رجال الدّين و السلطة يعتبر أبشع حلف عرفته الإنسانية من فجرها 

سيد القمني

 

 

الكاهن موجود ليقنع الفقير بأن فقره هو قدر من الله وليس بسبب فشل أو فساد من يحكمه ..

بل و ليقنعه أن يحمد الله على فقره أيضا لأنه سيكون من المقربين بعذاباته وجوع أولاده من الإله يوم القيامة ...

لولا الكهنة لما إستمر الفاسدون في الحكم .. الكهانة علة لم يعد لوجودها داع.

د. عمارعرب ٨/٢/٢٠٢٠

 

- المجرمون لا ينزلون من السماء كما أنّ لا أحد يولد مجرما 

المجرم صناعة مجتمعية و الإستعجال في قتله دون فتح حوار حقيقي حول الأسباب و العوامل المسكوت عنها 

يكون الهدف منه إخفاء الوجه القبيح للمجتمع

 

من يُقدّس ماضيه لن يستطيع تدارك أخطائه

لأنّه لا يعتبرها أخطاءا أصلا

أحمد عصيد

 

 

أربعة مبادئ أولية لكي تفهم المجتمع والسياسة

1- القوي يسعى لاكتساب مزيد من القوة على حساب الضعفاء

2- والغني يسعى لاكتساب مزيد من المال على حساب الفقراء

3- وطلاب السلطة لا يتنازلون عنها طواعية

4- والفاشل يسعى للسطو على منجزات الناجح

سامح عسكر

 

- الأنظمة الدّيكتاتورية تستعمل النّفوذ الدّيني لبسط سيطرتها على الشّعب

لأنّ القوّة الرّوحية أقوى من القوّة القمعية

- إذا لم تكن لديك حلول لمشاكل الناس قل لهم بأن الإسلام هو الحلّ

لن يفهموك و لكن لا أحد سيجرؤ على الإعتراض

 

La laicité n'est pas une opinion

c'est la liberté d'en avoir une

 Celui qui controle la peur des gens devient le maitre de leurs ames

Lorsqu'on veut qu'une armée soit victorieuse il faut lui inspirer une si grande confiance qu'elle soit persuadée que rien ne va l'empêcher de vaincre.

L'affection du peuple est la seule ressource qu'un prince puisse trouver dans l'adversité

السياسة حرب بدون إراقة دماء و الحرب سياسة إراقة الدّماء - 

- يقوم حزب الإخوان على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة

ثمّ بعد ذلك يعتبر نفسه حزبا جاء لتخليق الحياة السياسية 

فيا للوقاحة  !!!!!!

- إجعل أصدقاءك قريبين و أعداءك أقرب

- كثير من أوجه المثالية ما هي إلا وجه من أوجه حبّ السلطة

- الثّقة جيّدة لكنّ السيطرة أحسن

- السياسة ليس لها أيّ علاقة بالأخلاق. 

- لا شيء يمكن تحقيقه بدون وجود مخاطر. 

- الشخص الذي يريد أن يُطاع عليه أن يعرف كيف يقود.

- "الغاية تبرر الوسيلة" .

- تكون الحرب عادلة عندما تكون ضرورية

- في مُجتمعات الصِغار، يَكون آداء المَهام العادية بطولةً وإنجاز!

- التّصويت في الإنتخابات، أو لأي غرض، يَفترض أنّ للإنسان وَعياً ورأياً مُستقلاً.

والناسُ في أي مُجتمع قائم على أساس ديني، لا وعي ولا رأي لهُم، وإنما يَتم حشدهم قُطعاناً.

 

- ظهر المُلك على يد معاوية بإجبار رجال الدّين (الوكلاء الحصريون لله في الأرض) إعطاء فتوى بوراثة الملك 

لكنّ كبار الصّحابة (ابن الزبير و ابن عمر و ابن عباس) رفضوا و قالوا

أردتموها قيصرية و الخلفاء الراشدون كان لهم أبناء و لم يمرروا لهم الخلافة 

 

- الّذي يجزم أنّ الحرّيّات الفردية تفسد المجتمع

يظنّ في عقله أن المجتمع الّذي يعيش فيه من أصلح المجتمعات لكنّه في الحقيقة من أفسدها 

 

- تتبوّل الأنظمة الفاسدة على شعوبها 

الإعلام يقنع الشعب بأنّها تمطر 

و رجال الدّين يقنعون الشعب بأنّ هذه الأمطار مباركة و مقدّسة

 

- الدّين بالنسبة للعامّة حقيقة و بالنسبة للحكام وسيلة

 

- بلينا بقوم يتهافتون على الكراسي و المكاسب الدّنيوية و الهبات الرّيعية

و في نفس الوقت يتحدّثون عن عمر بن الخطاب الّذي تغرغرت أمعاؤه من الجوع 

 

- العرب يشكّلون 5% من ساكنة العالم و يشترون 50% من أسلحة العالم

يتقاتلون فيما بينهم و يقاتلون إسرائيل بالدّعاء

60% من لاجئة العالم عرب 

نستورد كلّ شيء من العالم

لدينا أسوأ تعليم في العالم و نعتبر أقلّ الشعوب في إصدار الكتب و القراءة 

 

- ينام السّارق في بلادي دون قلق 

و يكسب رجل الدّين المال بدون عرق

و ينام المسؤول الفاشل دون أرق

لأنّ القانون في بلادي حبر على ورق

 

أسوأ ما في المتدينين هو أنهم 

- يتسامحون مع المفسدين 

- و لا يتسامحون مع المفكّرين 

 

 

- المواطن المقموع لعقود طويلة يهتمّ ب3 أشياء

  • الدّين 
  • لقمة العيش
  • كرة القدم

يثور غضبا ضدّ الدّول الّتي تبيح زواج المثليين و لا يحرّك ساكنا عند إعتقال و قتل مواطني بلده

 

- الدولة ليست مؤمنة أو كافرة 

الدّولة إمّا فاشلة أو ناجحة

الدّولة ليست فتاوي و صلاة و دعاء و تخشّع

الدّولة مؤسسات و بنية تعليمية و علمية و صحية و عدلية مع تداول السلطة

الدّولة ليست قمعا و تحريما

الدّولة قانون و حرّيات

الدّولة نظام و معارضة

الدّولة ليست راع و قطيع

الدّولة دورها خدمة المواطن 

الدّولة ليس دورها قياس إيمانه أو كفره

الدّولة مهمتها تكوين أناس يستطيعون العيش في رخاء 

الدّولة ليست مهمتها تكوين أناس يذهبون إلى الجنّة أو النار 

 

- مُنشِأ الدولة العباسية هو أبو العباس السفاح

 

- الشورى ليست ملزمة للحاكم

من فتاوي شيوخ السلطان

 

- الدّعاء الجماعي للنّاس من مصلحة الحكّام

لأنّه يحوّل إتجاه طلبات الناس لله بدل الحكّام

 

- إذا عمّ الجهل بين النّاس أصبح الواعي فيهم مجنونا و العلم فيهم شذوذا

 

- الفساد في الدّول المتحضّرة هو غياب العدالة و الحرّية و الكرامة

أمّا الفساد في الدّول المتخلّفة هو كشف المرأة لشعرها

 

 

- كانت أوروبا تعيش حالة من التخلف و الجهل و الضعف و الظلم عندما كان رجال الكنيسة يتحكمون بزمام الأمور حتّى تخلّص منهم الثوار و حددوا مهامهم في الطقوس الدينية فقط

فإنطلقت أوروبا نحو المجد و التطور دون رجعة 

لماذا لا يريد العرب التعلّم من التاريخ و نحن أسفل سافلين

- في مُجتمعات الصِغار، يَكون آداء المَهام العادية بطولةً وإنجاز!

 

- التّصويت في الإنتخابات، أو لأي غرض، يَفترض أنّ للإنسان وَعياً ورأياً مُستقلاً.

والناسُ في أي مُجتمع قائم على أساس ديني، لا وعي ولا رأي لهُم، وإنما يَتم حشدهم قُطعاناً

 

- المطالبة بالحرّيّة السياسية مع رفض الحرّيّة الدّينية و الفردية و الفكرية عبث في عبث 

 

- ظلم الأفراد بعضهم بعضاً يمكن رده بالشرع

أما ظلم السلطان فهو أشمل وغير مقدور على رده وهو المؤذن بالخراب.

الظلم مؤذن بخراب العمران.

 

- الشعوب المقهورة تسوء أخلاقها.

 

- يقلب الخليفة توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.

 

- حينما ينعم الحاكم في أي دولة بالترف والنعمة

تلك الأمور تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب ويحجبون الشعب عنه

فيصلون له من الأخبار أكذبها، ويصدون عنه الأخبار الصادقة التي يعاني منه الشعب.

 

- إن الاجتماع الإنساني ضروري، فالإنسان مدني بالطبع أي لا بد له من الاجتماع الذي هو المدنية

ومن العجز عن استكمال وجوده و حياته، فهو محتاج إلى المعاونة في جميع حاجاته أبداً بطبعه.

 

- السياسة المدنية هي تدبير المنزل أو المدينة بما يجب بمقتضى الأخلاق والحكمة

ليحمل الجمهور على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاؤه.

 

- إن الدولة لها أعمار طبيعية كما للأشخاص

 

- إن الأمة إذا غلبت وصارت في ملك غيرها

أسرع إليها الفناء والسبب في ذلك والله أعلم ما يحصل في النفوس من التكاسل

إذا ملك أمرها عليها، وصارت بالاستعباد آلة لسواها، وعالة عليهم فيقصر الأمل، ويضعف التناسل، والاعتمار إنما هو عن جدة الأمل .

 

- الصراعات السياسية لا بدّ لها من نزعة قبليّة أو دينية

لكي يُحفّز قادتها أتباعهم على القتال والموت، فيتخيّلون أنّهم يموتون من أجلها.

 

- الولاء والحلف إذ نصره كل أحد من أحد على أهل ولائه، وحلفه للألفة التي تلحق النفس من اهتضام جارها، أو قريبها، أو نسيبها بوجه من وجوه النسب، وذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء.

- لست مع تغليف المرأة 

أنا مع وضع قانون زجري لتأديبك كمتحرّش بأشدّ العقوبة 

منقول

 

 

سيقنعونك أن الفقر ليس عيبا، وأن الله يحب الفقراء أكثر

وأن النبي  كان فقيرا

وأن القناعة كنز لا يفنى، وأن الزهد فضيلة، وأن الطمع رذيلة، وأن الطيبة هي رأسمال الفقراء

وأن الأغنياء هم محض مصاصي دماء!

نوعٌ جميلٌ من المخدرات، ستجعلك تستمتع بفقرك، تستلذ بحاجتك، وترضى بضعفك و قلة حيلتك !!

لن يحدثك أحد عن عثمان وجيش العسرة، ولا عن طلحة وسخائه

ولا عن الزبير وعقاراته، ولا عن ابن عوف وتجارته، ولا عن ابن أبي وقاص وصدقاته.

لن يحدثك أحد عن استعاذةالنبيّ محمد من الكفر و الفقر

ولا أن اليد العليا خير من اليد السفلى

ولا أن المؤمن القوي خير عند الله من المؤمن الضعيف.

بل سيقولون لك إنه لا بأس أن تكون (فقيرا، ضعيفا، محتاجا)

فحينها، لن تسأل، لن تنتقل لمرحلة تطالب فيها بأكثر من قوت يومك

لتتساءل فيها عن الظلم ، عن الانبطاح، عن الاستضعاف

فحينها، ستصبح مزعجا، متطفلا، متجاوزا لمكانتك، حينها ستفكر، ستخطط، ستعمل

و ربما –لا سمح الله- ستنتصر!

الشيخ محمد الغزالي

 

 

 

‏إن الناس يحبون الحق بأقوالهم

و يكرهونه بأفعالهم ...

من الظواهر النفسية التي تلفت النظر

في أولي الشخصية المزدوجة

هي أنهم يحبون من لا يحترمونه

ويحترمون من لا يحبونه فتجد

هناك فرقاً كبيراً بين محبة الناس واحترامهم.

‏إذا وجدت نفسك تريد الكلام

وكان الدافع الحصول على تقدير الحاضرين

أو التقرب لأصحاب النفوذ فاعلم

أنك فاشل عاجلاً أو آجلاً !

‏مجتمعاتنا تحب هتلر

وتقرأ بشغف سيرته وتتابع كل قصصه

وشبابنا جعلوه قدوة لهم رغم جرائمه

لأن هذه الأُمة تُحب القوي حتى لو كان

ظالماً وتكره الضعيف حتى لو كان عادلاً.

عالم الاجتماع والأستاذ والمؤرخ العراقي الدكتور علي الوردي