آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 28-29

موضوع في بداياته

 

- ترعرع المسلمون

على تفسير وحيد للقرآن لمدّة 14 قرن

حتى ترسّخت ظاهرة الإنطباع المسبق

في أعماق أفئدتهم

هذه الظاهرة تمنع العقل

من البحث عن تأويل آخر للآيات

- قاعدة مهمّة في القرآن يجب تذكّرها دائما

1- عدم التسرّع في الحكم على آية من القراءة الأولى

2-  إذا كان المعنى مخالفا لأسماء الله الحسنى

فإعلم أنّك لم تتدبّر الآية جيّدا

أو أنّك لم تقرأ الآيات التي قبلها و بعدها 

هذا مثال مهمّ من القرآن

يظهر فيه مدى فعاليّة ونجاعة تأثير عامل الثقة

على عقل الإنسان

بنفضيل فيصل

 

 

1- المعجم

معجم المعاني

جمع جِزية : جِزْيٌ ، و جِزًى ، و جِزَاءٌ

جزي ==> الجَزاءُ: المُكافأََة على الشيء

جَزَاه به وعليه جَزَاء

 

معجم لسان العرب لابن منظور

الجِزْيَةُ: خَراجُ الأَرض

والجمع جِزىً وجِزْيٌ.

خراج الأرض عبارة عن ضريبة

جزاءََ لما تنتجه من محاصيل

 

 

2- آية الجزية

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ

فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا

وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً

فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ

إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (28)

قَاتِلُوا الَّذِينَ

1- لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ

2- وَ لَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ

3- وَ لَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ

حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ

عَنْ يَدٍ

وَهُمْ صَاغِرُونَ(29)

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 28-29)  

A-  

لو كان المراد من المقاتلة

إكراههم على دخول الدين لكانت الآية تقول

- .. قاتلوهم (أوقفوهم عند حدهم) 

حتى يدخلوا الدين أو يعطوا الجزية !!

و ليس  قاتلوهم (أوقفوهم عند حدهم) 

حتى يعطوا الجزية و لو آمنوا بالله

لا يجب أن ننسى بأنّ القرآن يؤكّد مرارا و تكرارا على

عدم الإكراه في الدّين

 

B-  

لم تقاتل أي دولة عبر التاريخ اليهود و لا النصارى

على شربهم للخمر و أكلهم للخنزير

 لأنّ  الأية تقول

( و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله ) !!

A-B-C بقلم  Hussein Ali

 

C-

قاتلوا :combattez

الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ

يتوجّب قتال الأشخاص المضرّين بالمجتمع

قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ

أَيًّا مَا تَدْعُوا

فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى

وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 110)

لا يؤمنون بالله

و بأسمائه الحسنى من (الرحمة السلام ....)

 

D-

لا يمنعون الأشياء الّتي حرّمها الله ==> المضرّة بالإنسان 

عدم تحريم مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ
يشكّل خطرا كبيرا على النّفس وعلى الآخرين

من الواجب على أيّ شخص

أن يوقف أولائك الذين لا يحرّمون المضرّة عند حدّهم (القتل

شرط المحاربة هو التسبّب في الضّرر للنفس أو للآخرين

 

فالمحرّمات في القرآن الحكيم ثمانية عشر

 1-الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ

2-وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ 

3-وَ َنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا 

4-وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

 5-وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا 

6-وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ

7-وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ

8-وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ 

9-وَ َوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ

10-وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى 

11-وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا

12-وَحَرَّمَ الرِّبَا

13-الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ

وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ

14-أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ

وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ

15-وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ

16-وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا: الصّيد البرّي إذا كان ممنوعا وعادة يكون هذا المنع في مواسم التكاثر

17-وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ: إخراج فريق من معارفكم من ديارهم 

18-الزّنا

 

E-

وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ

تعني لا يعتبرون الحقّ فيما يتوجّب فعله

لا يتبعون قانون الحقّ

 فمن سوّلت له نفسه خرق القوانين

من الطبيعي جدّا أن يُعاقب 

 

F-

يٌعطوا من فعل يُعطى

وليس من الفعل يَعطي

يُعطى تعني يأخذ

يُعطوا تعني يأخذوا

يَعطي ==>  يَعطُوا ==> يُعطي (يمنح) فلان مقدارا من المال شهريا لشخص ما

يُعطى ==>  يُعطوا ==> يُعطى (يأخذ من مصدر ما) فلانُُ مقدارا من المال شهريا

(ملاحظة رائعة للباحث والمفكر رشيد أيلال)

 

G-

أخذ المال " الجزية "

على من لم يدخل الدين

يُعتبر نوعا من الإكراه

و لذلك فهذا العمل مخالف لكتاب الله

و لم تُذكر الجزية في كتاب الله كله

إلا في هذه الآية الوحيدة

الجزية من الجزاء وتعني جزاء ما عملوا

جزاء فسادهم جزاء خروجهم عن القانون، جزاء اعتدائهم.

- السرقة أخذ حق بغير حق

و الجزية أخذ حق بالحق

فالجزية هي الجزاء المُتَرتِّب مقابل الجُرم

يعطوا الجزية تعني

يأخذوا و ينالوا جزاءهم

نتيجة أعمالهم الخارجة عن القانون

 

 

H-

( عن يدٍ ) أي عن قوة

بقوة القانون المنظّم للحياة العامة

 

I-

وهم صاغرون تعني وهم مُحسّون بالضعف

بعدما كانوا معتدين طاغين مضرّين بالمجتمع

معتدين خارجين عن القانون

و ليس الإحساس بالإذلال

وهناك فرق شاسع بين الكلمتين

 

وبالتالي يُصبح معنى الآية كالآتي

من الواجب على الأشخاص

صدّ كلّ من يشكّل ضررا عليه أو على الآخرين

ومن الواجب أيضا على الدولة

توقيف كلّ شخص عند حدّه

أضر نفسه أو بالمجتمع

بواسطة قوّة القانون

حتى يأخذ جزاءه

فيحسّ بضعفه

فلا يستطيع الرّجوع إلى المضرّة مرّة أخرى

 

اجتهاد بشري يقبل الخطأ والصواب

ولكنّه يمتاز بتوافقه مع السمات العليا للقرآن.

المرجو التأكّد من هذا التفسير من مصادر أخرى

لكي تكونوا من أولي الألباب الذين يستمعون بعدّة أقرال 

ثمّ يتبعون أحسنها

بإستخدام العقل