آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

إيمانويل كانت

 

من أشهر أقوال إيمانويل كانت 

- العلم ينظم المعرفة أما الحكمة فتنظم الحياة .

- يكون الرجل مذنبًا في نظر القانون عندما ينتهك حقوق الآخرين ، أما في الأخلاق فيكون مذنبًا إذا - فكر فقط في عمل ذلك .

- كل معرفتنا تبدأ بالحواس وتنتقل إلى الفهم وتنتهي بالعقل ، ولا يوجد شيء أعلى من المنطق .

- أعمل ربما يصبح مبدأ عملك قانون آمنًا للعالم بأسره .

- إن الأخلاق ليست عقيدة كيف يمكننا أن نجعل أنفسنا سعداء ، ولكن كيف نجعل أنفسنا جديرين بالسعادة .

- عدم النضج هو عدم القدرة على استخدام الذكاء دون توجيه من شخص آخر .

- قواعد السعادة هي : شيء يجب أن نقوم به وشخص ما لنحبه و شيئًا ما لنأمله .

- صاحب التجربة بدون نظرية هو شخص أعمى ، ولكن صاحب النظرية بدون خبرة هو مجرد شخص يمارس لعبة فكرية .

- أدرك دائمًا أن الأشخاص هم أهداف ، ولكن لا يجب أن نستخدمهم كوسيلة للوصول للأهداف


 

جان إيمانويل كانت : Immanuel Kant

إيمانويل كانط هو فيلسوف ألماني ولد  في 22 أبريل 172م في مدينة كونيغسبرغ في بروسيا وعاش خلال عصر التنوير في أواخر القرن الثامن عشر ، ومن أفضل أعماله كتاب نقد العقل الخالص ، كما اشتهرت الكثير من أقوال هذا الفيلسوف كأقوال مأثورة

 

نشأته

ولد إيمانويل كانط في 22 أبريل 172م في مدينة كونيغسبرغ في بروسيا أو ما يعرف الآن بكالينيغراد في روسيا ، وقد كان الرابع بين تسعة أطفال والده يوهان جورج كانط يعمل في صنع عدة الخيول ، وكان والده من أتباع البيتيتيس وهي أحد فروع الكنيسة اللوثرية

 

تعليم إيمانويل كانت

التحق كانط بجامعة كونيجسبيرغ في سنة 1740م  كطالب لاهوت ، ولكنه سرعان ما انجذب لدراسة الرياضيات والفيزياء في عام 1746م ، لكن بعد  موت والده فاضطر لمغادرة الجامعة لمساعدة أسرته ،

في سنة 1755م عاد إيمانويل كانط إلى الجامعة لمواصلة تعليمه ، وحصل في نفس السنة على درجة الدكتوراة في الفلسفة

 

خدمة إيمانويل كانت

عمل إيمانويل كانت لمدة عقد كامل كمدرس خاص للأثرياء عندما إضطرته وفاة  والده لمغادرة الجامعة لمساعدة أسرته

بعد تخرجه من الجامعة وحصوله  على الدكتوراة في الفلسفة ، عمل مدار الخمسة عشر عامًا التالية كمحاضر و مدرس وكتب عدد من أعماله الرئيسية في الفلسفة ، وفي عام 1770 أصبح أستاذًا كاملًا في جامعة كونيغسبرغ وقام بتدريس الميتافيزيقيا والمنطق

 

مؤلفات إيمانويل كانت

نقد العقل الخالص  وبالألمانية  Kritik der reinen Vernunft 

نقد العقل العملي، وبالألمانية: Kritik der praktischen Vernunft، وهو يتعلق بالأخلاق.

نقد القدرة على التحكيم، وبالألمانية: Kritik der Urteilskraft، وهو متعلق بالجمال والغاية.

مقالة "من أجل سلام دائم"  بالألمانية Zum ewigen Frieden 



 

فكرإيمانويل كانت 

الفلسفة السياسية

لقد كان فكر كانط السياسي يتلخص بالحكومة الجمهورية والمنظمة الدولية. وبناءً على ذلك نفسه ومصطلحاته، فعقيدة الدولة قائمة على القانون والسلام الأبدي. وبالفعل، في كلتا الصياغتين، يعبّر كلا المصطلحين عن الفكرة ذاتها: وهي الدستور القانوني أو «السلام عبر القانون». ومع الأخذ بعين الاعتبار أن فلسفة كانط السياسية هي عقيدة قانونية في جوهرها، فكانط وفلسفته يرفضان النزاع بين التعليم الأخلاقي والعواطف باعتبارها أساس الحياة الاجتماعية. عرّف كانط الدولة بأنها اتحاد للبشر تحت سقف القانون. تُجبل الدولة أساسًا من القوانين، والتي يجب أن توضع سابقًا، لأنها تنبثق من مفهوم القانون.

الأنثروبولوجيا

كان كانط واحدًا من أوائل الناس في عصره عندما جعل علم الأنثروبولوجيا مجالًا معرفيًا للدراسة، قبل حصول المجال على شعبية كبيرة. ساهمت النصوص التي ألفها كانط في نمو هذا المجال وتقدمه. ألهمت وجهة نظر كانط أعمال عددٍ من الفلاسفة اللاحقين، أمثال مارتن هايدغر وبول ريكور




 

نظرية الإدراك الحسي

لفد كان يعتقد كانت  يعتقد أن معرفتنا بالعالم الخارجي لها أساس في التجربة الحسية ولكن لها أيضا أساس آخر يسميه المعارف القبلية. وفي كلامه هذا نقد ورفض للفهم التجريبي والفهم العقلي معا. ويعتبر كانت نقده هذا ثورة مشابهة لثورة كوبرنيكوس.

 

فكرة الله

«كان كانت من المؤمنين بالله. إلا أنه يكل الإيمان إلى الضمير ولا يعتمد فيه على البراهين العقلية التي تستمد من ظواهر الطبيعة. فالعقل في مذهب كان لا يعرف إلا الظواهر الطبيعية Phenomena ولا ينفذ إلى حقائق الأشياء في ذواتها Noumena.» عباس العقاد.



 

وفاة إيمانويل كانت

 توفي عام 1804م وهو في الثمانين من عمره، ففي 8- 10 - 1803 أصابت كنت نوبة قلبية جعلته يلازم الفراش طيلة أربعة أيام ثم نهض، لكن قوته بدأت تتلاشى وفي الساعة العاشرة من صباح 12- 2- 1804توفي.


 

المرا جع

  • « Anthropology from a Pragmatic Point of View, ed. Robert B »

Louden, introduction by Manfred Kuehn, Cambridge University Press,

 

  • «   Stanford Encyclopedia of Philosophy »

  • Kant's Philosophy of Science

  • Kant's Critique of Metaphysics

  • Kant's View of the Mind and Consciousness of Self

 

(بتصرف)