آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جون ستيوارت مل

من أشهر أقوال جون ستيوارت مل

لقد تعلمت البحث عن سعادتي بالحد من رغباتي لا بمحاولة تحقيقها. 

 الاختلاف يسود دائما وقتما و أينما سادت قوة الشخصية ، و كم الاختلاف في مجتمع ما يتناسب غالبا مع كم العبقرية والنشاط العقلي والشجاعة في هذا المجتمع . 

 قيمة الدولة على المدى الطويل هي قيمة الأفراد الذين تتكون منهم. 

الخطر الرئيسي في العصر الحالي هو قلة من يجرؤون على أن يكونوا مختلفين. 

 ما يُمَيِّز عامة الناس عن خاصتهم هي عدم قدرة العامة على التصرف وفقا لمعتقداتهم. 

علينا ان نكسر الارقام القياسية السابقة ، ذلك ما يعلمنا التاريخ اياه .. أن تتفوق انجازاتنا في نتائجها على انجازات من سبقونا . 

 أي حركة عظيمة يجب أن تمر بثلاثة مراحل: الاستهزاء، ثم المناقشة، ثم التبني. 

 لا يمكننا أبدا التأكد من أن الرأي الذي نحاول كبته رأيٌ خاطئ، وحتى لو كنا متأكدين فكبته

 

جون ستيوارت مل

جون ستيوارت ميل هو فيلسوف واقتصادي انجليزي، ويعتبر من رواد المذهب النفعي، الذي ولد في عام 1806 في مدينة إزلنغتون بلندن، وقد تربى على العلم والثقافة منذ نعومة أظافره، لذلك عشق قراءة الأدب، وخاصة كتب الأدب والفلسفة والثقافة، وهو ما أثر على ثقافته وفلسفته.

 

نشأته

ولد في لندن سنة 1806م، وهو البكر لأسرة كبيرة أنجبت تسعة أولاد، وكان والده جيمس ميل أحد كبار أهل العلم والمعرفة في القرن الثامن عشر. وعاش بعيداً عن تأثير التيارات الرومانتيكية الجديدة،

 أنشأ الاب ابنه جون ستيوارت في عزلة عن بقية الأطفال، فنال تربية عقلانية.  وحين بلغ جون الرابعة عشرة، كان له من المعرفة والاطلاع ما كان لرجل في الثلاثين. لقد نجح والده في أن يجعل منه كائناً عقلانياً مزوداً بمعلومات واسعة.

في السابعة عشرة من عمره، بلغ مبلغ الرجال على المستوى العقلي، فقد كان صافي الذهن، صريح، فصيح جدا، وخلال السنين العشر التالية، زاول كتابة المقالات والنقد، وحمل عبء الحركة النفعية على كاهله، وكانت مقالاته مصدر شهرة واسعة له، مما جعله خبير في الشؤون العامة.

في عام 1830 تعرف ميل إلى السيدة تايلر وشغف بها حبا، وأراد أن يظهر لها أنه فارسها الوفي طيلة عشرين عاما قبل أن يتزوجها في عام 1851، ثم أعترف لها بحب جامح تضمنه الإهداء الموجه لها في كتابه بعنوان "عن الحرية"، بيد أن سعادتهما لم تدم، فقد توفيت زوجته في عام 1858، مما حمل ميل على الاعتكاف في منزل صغير في إحدى ضواحي آفينيون.

 

تعليم جون ستيوارت مل

تعلم جون اليونانية في السنة الخامسة من عمره، حيث اطلع على أعمال هيرودوت وأفلاطون، وتعلم اللاتينية في التاسعة، وفي الثانية عشرة درس أرسطو ومنطق هوبز، وفي الثالثة عشرة قرأ مبادئ ريكاردو، كان غذاؤه الفكري موجها بعناية من قبل أبيه وخليطا من العلم الطبيعي والآداب الكلاسيكية، وحين بلغ جون الرابعة عشرة، كان له من المعرفة والاطلاع ما كان لرجل في الثلاثين. لقد نجح والده في أن يجعل منه كائناً عقلانياً مزوداً بمعلومات واسعة.


 

خدمة إيمانويل كانت

التحق جون ستيوارت ميل بشركة الهند الشرقية (البريطانية) عام 1823 فعمل بها مراقبا ثم كبيرا للمراقبين إلى أن حُلت سنة 1858، وهو ما مكنه من الاستفادة من معاش مريح أعانه على التفرغ بعد ذلك للكتابة.

وفي عام 1865، انتخب ميل نائبا عن دائرة ويست مينستر في مجلس العموم البريطاني، وكانت تلك فرصة بالنسبة له للإسهام في النقاشات السياسية والاقتصادية التي طبعت ذلك العصر.

كما عُين عام 1867 عميدا للجامعة الأسكتلندية في سانت أندروز، لكنه -ونظرا لعدم تجديد انتخابه لعضوية البرلمان البريطاني- آثر الهجرة والاستقرار في مدينة أفينيون الفرنسية، حيث يرقد جثمان زوجته.

 

مؤلفات جون ستيوارت مل

  • مبادئ الاقتصاد السياسي.
  • نظام المنطق.
  • عن الحرية (ترجمه إلى العربية د.عبد الله أمين غيث في ترجمة جديدة صدرت في عام 2012 عن المكتبة الأهلية في عمان
  • أسس اللبرالية السياسية، ترجمة وتحقيق: د. إمام عبد الفتاح إمام- ميشيل متياس، مكتبة مدبولي، الطبعة الأولى، 1996
  • استعباد النساء، ترجمة. د. إمام عبد الفتاح إمام، مكتبة مدبولي، الطبعة الأولى، 1998

 

فكر جون ستيوارت مل

لقد كانت أسمى المبادئ عند جون ستيوارت مل هي حرية الفرد والتنوع والعدالة وصولا إلى السعادة البشرية.

اقتبس فلسفته من مذهب يوم التجريبي ومذهب بنثام القائم على مفهوم المنفعة، ومذهب والده جيمس ميل الترابطي، وشدد على المدى المحدود الذي وصلت إليه نظرياتهم مجسدا في تركيب رائع المذهب الذري القائم بين الإنسان والعالم.

لقد كانت له أيضا إهتمامات بالقضايا فلسفية وسياسية واقتصادية، رغم أنه فإنه لم يساهم في أية حملة انتخابية حين قرر أن يخوض ميدان السياسة، وطالب بحق التصويت للمرأة، وشارك في المناقشات حول المسألة الإيرلندية، وأبدى تعاطفا مع السود في جامايكا...


 

وفاة جون ستيوارت مل

توفي جون ستيوارت ميل يوم 8 مايو/أيار عام 1873 بمدينة أفينيون في فرنسا عن عمر ناهز 68 عاما.









 

المراجع :

 

  • « "مل، جون ستيوارت" »

Oxford Dictionary of National كولن ماثيو

  • «  مل، جون ستيوارت »

الموسوعة العربية الميسرة.

1965

  • «   Stanford Encyclopedia of Philosophy »

John Stuart Mill

 

 (بتصرف)