آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

توماس هوبز

من أشهر أقوال توماس هوبز  

 وقت الفراغ هو أساس الفلسفة.

ليست الحكمة بل السلطة هي ما يصنع القانون.

إن الكلمات هي نقود الحمى.

-العلم هو معرفة العواقب، واعتماد حقيقة على أخرى.

الفضول هو شهوة العقل.

القوة والزيف هما الفضيلتان الأساسيتان في الحرب.

في دولة الطبيعة، الربح هو مقياس الحق.

المجد المفاجئ هو الشغف الذي يصنع تلك التجهمات المسماة بالضحك.

إن عدم الإيمان بالقوة هو مثل عدم الإيمان بالجاذبية.

أنا على وشك أخذ الرحلة الأخيرة، قفزة عظيمة في الظلام.

إن خطأ الرجل لا يصبح قانون له، ولا يلزمه بالبقاء فيه.

إن هذه الحقيقة، التي لا تتعارض مع ربح الإنسان وسعادته، يرحب بها كل الرجال.

امتياز السخافة الذي لا يخضع له أي كائن حي ما عدا الإنسان فقط.

إن البابوية ليست أكثر من شبح للإمبراطورية الرومانية الراحلة، يجلس متوجًا فوق قبرها.

لا يمكن للإنسان التخلي عن حق مقاومة من يعتدون عليه بالقوة لأخذ حياته منه.

الحكمة ليست إلا تجربة، مع وقت متساوي، ستُنزل على كل البشر بالتساوي، في تلك الأشياء التي تطبق نفسها عليها بالتساوي.

إن من يؤخذ ويوضع في السجن أو يُقيد بالسلالم غير مهزوم، وإن تم التغلب عليه، لأنه لا يزال عدوا.

الجحيم هو الحقيقة التي نُدركها بعد فوات الأوان.





 

توماس هوبز Thomas Hobbes  

توماس هوبز هو فيلسوف إنگليزي، ولد في وستبورت 

Westport في إقليم Wiltshire في الخامس من أبريل عام 1588 وضع الأساس لمعظم الفلسفة السياسية الغربية من وجهة نظر نظرية العقد الإجتماعي.


نشأته 

ولد هوبز في وستبورت Westport في إقليم Wiltshire التي هي الآن جزء من ميلمزبيري في ويلتشير في إنجلترا في الخامس من أبريل عام 1588، ويقال أنه ولد قبل أوانه عندما سمعت والدته بقدوم غزو الأرمادا الإسبانية، ويقول هوبز عن ذلك لاحقًا "لقد وضعت أمي توءمًا: أنا والخوف." كانت طفولته عادية جدًا، ولا يُعرف اسم والدته. وكان والده الذي اسمه هوبز أيضًا يعمل فيقار في شارلتون وويستبورت. وكان لتوماس هوبز الأب شقيق أكبر منه اسمه فرانسيس هوبز وكان تاجرًا ثريًا ولم تكن له أسرة منفصلة. 

وكان لتوماس هوبز، الابن، شقيق اسمه إدموند يكبره بعامين تقريبًا. ولقد هجر توماس الأب زوجته وولديه وابنته وتركهم في رعاية أخيه فرانسيس، بعدما أُجبر على الفرار من لندن بعد اشتراكه في مشاجرة مع أحد رجال الدين خارج كنيسته. 

 

تعليم توماس هوبز 

درس هوبز في كنيسة ويستبورت منذ أن كان عمره أربعة أعوام، ثم انتقل بعدها إلى مدرسة ميلمزبيري ثم انتقل إلى مدرسة خاصة يديرها رجل شاب اسمه روبرت لاتيمير الذي تخرج من جامعة أكسفورد. ، وفي عام 1603 تقريبًا مجدلاين هول التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بـ كلية هيرتفورد، بأكسفورد. ولقد كان العميد جون ويلكنسون شخص تطهيري وكان له تأثير على هوبز.

خلال دراسته للفلسفة في جامعة أوكسفورد، أظهر اهتمامًا بالمُؤلّفات الفلسفيّة الكلاسيكيّة، خاصّةً اللاتينية منها واليونانيّة، ما حسَّن حصيلته اللغويّة وساعده على تعلم أصول الترجمة.

وخلال إقامته في باريس اهتمّ بالفيزياء وشغف بها، إلا أنّه لم يرغب حقًا بأن يصبح فيزيائيًا. شغفه بالفيزياء أيضًا لم يمنعه من الدخول في نقاشات وجدل حولها، وفي إحدى رحلاته إلى أوروبا سنة 1629، بلغ من تعمّقه فيها إلى حدّ أنه دخل في نقاش مع جماعة الأب مرسين في باريس ومع جاليليو حين زار فيرنتسه سنة 1636.

 

خدمة توماس هوبز 

في باريس وجد هوبز وظيفة كمعلم خاص لجيرفيس كليفتون، ابن السير جريفيس كليفتون، وقضى معظم وقت تدريسه له في باريس حتى عام 1631. عقب ذلك وجد هوبز مرة أخرى وظيفة مع عائلة كافيندش كمعلم خاص لويليام كافنديش، الإيرل الثالث لديفونشاير، والابن الأكبر لتلميذه السابق. وخلال السبعة أعوام التي تلت ذلك، وإلى جانب التدريس،







 

فكر توماس هوبز

 خلال دراسته للفلسفة في جامعة أوكسفورد، أظهر اهتمامًا بالمُؤلّفات الفلسفيّة الكلاسيكيّة، خاصّةً اللاتينية منها واليونانيّة، ما حسَّن حصيلته اللغويّة وساعده على تعلم أصول الترجمة.

وخلال إقامته في باريس اهتمّ بالفيزياء وشغف بها، إلا أنّه لم يرغب حقًا بأن يصبح فيزيائيًا.

تأثر هوبز بالأفكار العلمية المعاصرة، وقصد من نظريته السياسية أن تكون نظامًا شبه هندسي، توصل فيها إلى الاستنتاجات الحتمية من الفرضيات. الاستنتاج العملي الرئيسي لنظرية هوبز السياسية هو : أن الدولة أو المجتمع لا يمكن أن يكونا آمنين إلا تحت التصرف المطلق للحاكم. من هذا يتبع الرأي القائل بأنه لا يمكن لأي فرد أن يحمل حقوق الملكية ضد الحاكم، وبناءً عليه قد يأخذ الحاكم البضائع من رعاياه دون موافقتهم. تكمن أهمية وجهة النظر هذه كونها طوِرت لأول مرة في ثلاثينيات القرن الماضي عندما سعى تشارلز الأول إلى زيادة الإيرادات من رعاياه دون موافقة البرلمان

 

مؤلفات توماس هوبز

 عام 1638، ألّف هوبز كتابًا بعنوان “عناصر القانون الطبيعي والسياسي”

ألف هوبز كتابه “في الموطن الدي صدر سنة 1642

 في سنة 1651 ألَّف "توماس هوبز"  كتاب "اللفياثان" 

 نشر كتابهفي الفيزياء  “في الجسم” سنة 1655

،وفي سنة 1658 أصدر كتابه “في الإنسان”. 



 

وفاة توماس هوبز

توفي هوبز في هاردوك هول في الرابع من دجنبر سنة 1679..



المرا جع

  • «   Stanford Encyclopedia of Philosophy »

 Hobbes's Moral and Political Philosophy

«   جامعة أكسفورد Oxford université  »

  • Oxford Dictionary of National Biography

(بتصرف)