آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

آذان - أذّن

1- ترتيل لبعض الآيات

A- مؤذّن

B- أَذِنَ

C- أَذِّنَ

D- آذان

E- تأذّن

2- محاولة للباحث محمّد بشارة

لتدبّر كلمة أذن في بداياتها

 

الآذان حلم لعبد الله بن زيد

فهل يمكن الإعتماد في الدين على الأحلام ؟؟؟

هل أصبح الوحي أحلاما تُحلم ؟؟؟

 

1- ترتيل لبعض الآيات

أذَّن ==> أَسْمَعَ - إِسْماع - مُخاطبة

أذِّن ==> أسْمِع

 

أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ

"Annoncer abondamment quelque chose" ou "informer de manière étendue sur quelque chose."

Ce verbe "أَذَّن " est utilisé pour signifier que quelqu'un a annoncé ou informé largement ou abondamment sur un sujet ou une question particulière. Dans le cas de ce verset, Dieu nous fait savoir qu'Il a informé largement à propos des conséquences diamétralement opposées de la gratitude et de l'ingratitude.

Mohamed Bichara

 

 

أَذِن ==> سَمَح (شخصيا لست مقتنعا بهذا المعنى)

و الله أعلم

 

A- مؤذّن

1-

وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ

أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا

فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا

قَالُوا نَعَمْ

فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ

أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 44)

أَسْمَع مُسْمِعُُ 

 

2-

فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ

جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ

ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ

أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 70)

أَسْمَع مُسْمِعُُ 

 

B- أَذِنَ

فِي بُيُوتٍ

أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ

وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ

يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)  

 رِجَالٌ

لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ

وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ

يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37)  

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 36 - 37)

أظنّ أنّ التشكيل الصحيح

سيكون كالتالي

 

فِي بُيُوتٍ 

أَذَّنَ اللَّهُ

- أَنْ تُرْفَعَ

وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ

 

فِي بُيُوتٍ أخبر اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ

و العلم لله

 

C- أَذِّنَ

وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ

يَأْتُوكَ رِجَالًا

وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 27)

 Informer

tout le monde - a grand echelle

نقارنها بالآية التالية

الْحَجُّ ==> أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ

فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ

فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ

وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ

وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 197)

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ

تحليل

أَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ

==> خاطب النّاس بالحجّ

==> خاطب النّاس بالأشهر المعلومات

الآذان هو

الإسماع - الإخبار - الإعلام بالشيء

دليل قوي على أن الأشهر

متعلّق بالإشهار و ليس بالوقت 

 

D- آذان

1-

وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ

إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ

أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ

فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ

وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ

وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 3)

أذان من الله ورسوله ==> خطاب يبلغه الله بواسطة رسوله

أذان من الله ورسوله ==> بلاغ من الله للنّاس .

ما هو هذا البلاغ ؟؟؟؟

أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ......

 

2-

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ

يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ

مِنَ الصَّوَاعِقِ

حَذَرَ الْمَوْتِ

وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 19)

 

3-

وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ

فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ

وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ

وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 119)

 

4-

وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ

وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ

وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 46)

 

5-

وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ

وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ

وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا

حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ

يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 25)

 

6-

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ

إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ

وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 57)

 

7-

وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ

لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا

وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا

وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا

أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 179)

 

8-

أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا

أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا

أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا

أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا

قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنْظِرُونِ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 195)

 

9-

فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ

سِنِينَ عَدَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 11)

 

10-

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ

فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا

أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا

فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 46)

 

11-

وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ

وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ

وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ

فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 5)

 

12-

وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ

أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ

قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ

وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ

فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ

وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى

أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 44)  

 

13-

وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ

جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ

وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ

وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا

(سورة : 71 - سورة نوح, اية : 7)

 

E- تأذّن

وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ

لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ

إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ

وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 167)  

 

وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ

لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ

وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 7)

Et votre Créateur a largement annoncé

Si

vous remerciez

==> Je vous donnerai davantage

mais au cas où

vous déconsidérez / dépréciez / devenez ingrats

==> ma privation est vraiment sévère

 

2- محاولة للباحث محمّد بشارة

لتدبّر كلمة أذن في بداياتها

يمكن أن يطرأ عليه تغيير

20-05-2021

إذن من الكلمات المصيريّة الّتي تغيّر معناها في القرآن مع مرور الوقت

أذِن له وإليه: استمع له و إليه

الأُذْن ==> مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له

ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع

 

1-

وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ

وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ

قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ

يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ

وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ

وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 61)

الحديث بإسم الأنبياء يؤذيهم

و يَدَّعون أنّهم سمعوه (أُذُن)

يجيبهم الرّسول بأمر من الله

إستماع (أُذُن) يمكّن من

1- الإحساس بالأمان بالله

2- و الأمان للمؤمنين 

3- الرّحمة للّذين أمِنوا

خير لكم

و الّذين يؤذون النبيّ بالحديث بإسمه لهم عذاب أليم

 

2-

وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ

إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ

وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا

يَعْقِلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 100)

ما كان لنفس أن تؤمن إلاّ

بالإستماع و القبول لما يقول لنا الله (الذّكر)

 

3-

أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ

شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ

مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ

وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ

وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 21)

أصحاب الإختصاص يشرّعون من الدين ما لم يُسمِع به الله

و الله أعلم بالطّبع 

 

 

La vraie signification de l'expression ( بإذن الله) citée à plusieurs reprises dans le Coran.

Comme expliqué dans mes différents posts

la vraie compréhension du Coran nécessite un minimum d'études étymologiques

car les langues évoluent par nature.

Et la langue arabe n'échappe pas à cette règle.

L'expression coranique ( بِإِذنِ اللَّهِ ) est malheureusement mal traduite par différents exégèses

qui l'ont assimilée à ( l'autorisation Divine ) ou bien ( à la volonté de Dieu ).

Cependant, il suffit de chercher le verbe étymon d'où découle cette fameuse expression.

En effet, une recherche dans " Lissan Al Arab"

nous permet aisément de ressortir le sens premier du verbe (أَذِن) :

==> أَذِن له وإليه: استمع

==> Écouter (sérieusement) quelqu'un, prêter attention à ce qu'il dit...

C'est ainsi que l'expression ( بِإِذنِ اللَّهِ ) se traduit logiquement par l'expression suivante:

بِإِذنِ اللَّهِ ==> Avec l'écoute de Dieu

Ou bien ==> Grâce à l'écoute de Dieu

D'ailleurs, le mot ( أُذُن ) signifie (oreille)

Ainsi, nous pouvons par exemple traduire correctement le verset

 

Ainsi, aucune personne ne peut croire que grâce à l'écoute de Dieu*.

Et Il (Dieu) place la confusion sur ceux qui ne raisonnent pas

(وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ)

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 100)

Ce dernier verset est malheureusement mal traduit par les différents exégèses.

Vous pouvez lire dans leurs traductions

Ainsi, aucune personne ne peut croire excepté avec l'autorisation de Dieu.

Et Il (Dieu) place la confusion sur ceux qui ne raisonnent pas

Cette mauvaise traduction impute la responsabilité totale de croire à Dieu

et cela même si quelqu’un veut bien croire !

Et décharge ainsi l'être humain conscient de sa responsabilité d'observer

de réfléchir et de prendre une décision !

* En réalité, croire est une décision qui revient totalement à chacun d'entre nous.

Et pour que cela se réalise

il faudrait écouter sérieusement et prêter attention

à ce que Dieu nous dit, nous inspire, nous enseigne...

à travers différents messages et messagers.

Et c'est exactement dans cette logique que l'expression ( بِإِذنِ اللَّهِ)

trouve tout son sens ==> Avec l'écoute de Dieu.

Nous pouvons donc comprendre aisément le sens de plusieurs versets

ou l'expression ( بِإِذنِ اللَّهِ) est citée.

À titre d'exemple:

٢:٢٤٩....كَم مِن فِئَةٍ قَليلَةٍ غَلَبَت فِئَةً كَثيرَةً بِإِذنِ اللَّهِ

وَاللَّهُ مَعَ الصّٰبِرينَ

(فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 249)

....Plusieurs groupes très réduits l'ont remporté sur des groupes plus imposants grâce à l'écoute de Dieu car Dieu est avec les persévérants.

١٦:٥ يَهدى بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضوٰنَهُ سُبُلَ السَّلٰمِ

وَيُخرِجُهُم مِنَ الظُّلُمٰتِ إِلَى النّورِ بِإِذنِهِ

Avec ( Ce Livre), Dieu guide ceux qui suivent Son approbation: les chemins de la paix.

( Ce Livre) les mène hors de l’obscurantisme vers la lumière

grâce à son écoute et les guide vers un droit chemin.

En conclusion

Grâce à l'écoute de Dieu (بِإِذنِ اللَّهِ)

un être humain ne peut que réussir et être sur un bon chemin.

Interprétation et traduction par

Mohamed Bichara